كيف تحذف حسابك من إنستغرام؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
كيف تحذف حسابك من إنستغرام؟

الإنستجرام

يعد الإنستجرام من مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة، وهو تطبيق مجاني يتيح للمستخدمين تبادل الصور والفيديوهات حول العالم، وقد طوره كل من كيفين سيستروم ومايك كريجر، واكتمل إصداره الأول عام 2009م وأُطلق عام 2010م، وبلغ عدد مستخدميه في ذلك العام مليون مستخدم، وتزايد في السنوات التالية عدد المستخدمين تزايدًا هائلًا، إذ استحوذت عليه شركة فيسبوك العالمية في عام 2012م، ومع حلول شهر إبريل عام 2017م أصبح لدى الشركة 700 مليون مستخدم نشط، وهو ما يساوي ضعف قاعدة مستخدمي موقع تويتر، مما جعله أحد التطبيقات الشهيرة على الهواتف الذكية في جميع أنظمة التشغيل.

وقد طوّر إنستجرام مؤخرًا ميزة "القصص" التي تهتم بمشاركة اللحظات اليومية من صور وفيديوهات مع المتابعين لمدة 24 ساعةً فقط، ويتيح تطبيق إنستجرام العديد من وسائل التفاعل كالمتابعة وإرسال الرسائل الخاصة، والإعجاب والتعليق على المنشورات، والرسم، وخاصية البحث عن الأصدقاء والأقارب المشتركين في تطبيق إنستجرام والتواصل معهم، كما يحتوي الموقع على مجموعة من المرشحات (الفلاتر) التي تتيح للمستخدم إضفاء تغييرات وتعديلات على ألوان الصور، مثل؛ الألوان الترابية، والأبيض والأسود أيضًا، كما يمكن التحكم بدرجة الإضاءة، والتباين، وضبط السطوع، ودرجة التشبع وغيرها، كما أضاف موقع إنستجرام أيقونة (اكتشاف) التي تستخدم لإظهار التوصيات المنسقة، وتعرض نشاط المستخدم خلال فترة زمنية محددة، إذ إنها أشبه بالسيرة الذاتية الخاصة بالحساب.[١]


حذف الإنستجرام

حذف حساب من الإنستجرام نهائيًا

يرغب المستخدم أحيانًا لسبب أو لآخر بإلغاء حسابه الخاص على موقع إنستجرام، وربما كان ذلك لرغبته بالابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الافتراضي والحصول على فسحة من الخصوصية، أو بسبب تعرض الحساب للقرصنة أو البلاغات، ولحذف حساب من الإنستجرام يلزم فتحه من خلال متصفح على الحاسوب، فالتطبيقات على الهواتف الذكية لا تؤمن الحذف، وفيما يأتي خطوات حذف حساب إنستجرام نهائيًا:[٢]

  • الدخول إلى رابط حذف الإنستجرام الذي توفره وحدة المساعدة في الموقع وهو: انقر هنا
  • الدخول إلى الحساب الشخصي بتسجيل اسم الدخول وكلمة السرّ.
  • اختيار سبب الحذف من الصفحة الظاهرة بجانب الحقل Why are you deleting your account من بين العديد من الخيارات.
  • كتابة كلمة السر التي تُطلب من أجل تأكيد الحذف النهائي، وذلك كإجراء احترازي يوفره الموقع للتحقق من ملكية الحساب.
  • الضغط على permenenatly delete my account لإتمام الحذف النهائي، إذ يُعلم المستخدم بأن الضغط على هذا الخيار سوف يحذف جميع المتابعين والإعجابات والتعليقات والصور التي تخص الحساب نهائيًا ولن تُستعاد من جديد، ولا يمكن تسجيل حساب جديد في إنستجرام بالاسم نفسه.
  • الضغط على ok في الرسالة التي تظهر للحذف نهائي، وسيتطلب الأمر بضع ثوانٍ حتى يحذف الموقع الحساب نهائيًا.

حذف حساب من الإنستجرام مؤقتًا

قد يبدو المستخدم مترددًا بشأن حذف حساب الإنستجرام الخاص به، ولهذا فهو يفضل إقفال الحساب لفترة بسيطة ثم العودة له لاحقًا، وفي هذه الحالة عليه أن يوقف الحساب لفترة وجيزة لا نهائيًا كي يتمكن من استعادة جميع البيانات والصور والفيديوهات بمجرد العودة، ولتعطيل حساب إنستجرام مؤقتًا يمكن اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • الدخول إلى موقع إنستجرام عن طريق إدخال الرابط مباشرةً في حال توافره أو البحث عنه عبر المتصفح.
  • التسجيل للحساب عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشخص والتحقق من صحتهما.
  • الضغط على الأيقونة التي تشبه الشخص أعلى يمين الصفحة، وعندها ستظهر الصفحة الشخصية، وبجانب الاسم يوجد عنوان Edit Profile، وبعد النقر عليها تفتح صفحة فيها العديد من الخيارات.
  • الذهاب إلى أسفل يمين الصفحة الظاهرة والضغط على Temporarily Disable Your Account.
  • اختيار أسباب الحذف أو التعطيل المؤقت للحساب من خيار Why are you disabling your account، إذ تظهر العديد من الخيارات ويمكن اختيار واحد منها.
  • إدخال كلمة السرّ الخاصة بالحساب من خلال خيار To continue, please re-enter your password.
  • الضغط على temporarily disable account لتأكيد إيقاف الحساب مؤقتًا، وسيظهر للمستخدم توضيح بأن الضغط على هذا الخيار سوف يُخفي الصور والتعليقات والإعجابات إلى أن يُنشط الحساب مرةً أخرى.
  • استعادة الحساب وتفعيله مرة أخرى يتطلب تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة السرّ الخاصة فحسب.


مميزات الإنستجرام

تشير الإحصاءات إلى تزايد أرباح موقع إنستجرام عامًا بعد الآخر، فذلك الموقع يقدم الكثير من الميزات الإيجابية لمستخدميه، وفيما يأتي ذكرها:[٤][٥]

  • التفاعل مع الأصدقاء من خلال التعليق والإعجاب على الصور والفيديو، مما يعني التعرف على ثقافات جديدة حول العالم.
  • الإشارة إلى الأصدقاء في الصور لزيادة التفاعل وتبادل الآراء، ويجب أن نشير إلى أن موقع إنستجرام يستخدم للمشاريع الربحية واليدوية على مستوى عالٍ وفعّال.
  • مشاركة الصور والفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل؛ الفيس بوك، وتويتر، مما يجعله يبدو كدفتر يوميات ومذكرات خاصة بحياة المستخدم.
  • تعديل الصور عبر استخدام أدوات التعديل اللازمة، وإضافة التأثيرات والفلاتر، كما يحتوي على أدوات لتعديل الفيديو، وإضافة بعض اللمسات عليه.
  • التخصيص للألبومات والصور، إذ يستطيع المستخدم حجب ألبومات معينة عن بعض الأشخاص، والسماح لأشخاص محددين بالاطلاع عليها.
  • يعد موقع إنستجرام بيئةً نظيفةً من العديد من الآفات المجتمعية، مثل؛ العنصرية، والسخرية، والتنمر، أو المحتوى غير المرغوب؛ بسبب التنقيح الدوري الذي يجريه الموقع.
  • وجود خاصية التتبع، إذ إن إنستجرام يتيح للشخص تتبع أشخاص يُعجب بصورهم، وهذا يعني ظهور صورهم تلقائيًا بمجرد تحميلها على الحساب.
  • سهولة التسجيل من خلال التطبيق، إذ إن الشخص يمكنه التسجيل بالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، ثم إدخال الاسم وكلمة السر، أو بالفيس بوك بالضغط على الخيار الموجود بالتسجيل، فيُربط مع الفيس بوك بأخذ جميع البيانات وبسرعة فائقة.
  • يقدم موقع إنستجرام ميزةَ أمانٍ رائعة، وهي التحقق من البريد الإلكتروني، إذ إنه فور إنشاء الحساب الجديد يحتاج المستخدم لتأكيد الدخول من خلال التوجه للبريد والضغط على الرابط المرسل، ويستحوذ القراصنة أحيانًا على محتويات حساب الشخص عبر رابط وهمي، ولكن ليس مع إنستجرام الذي يزود المستخدم برابط أمان.
  • يحتوي موقع إنستجرام على كاميرا تصوير عالية الجودة؛ وذلك لأن الموقع يعتمد على الصور والفيديوهات لا المنشورات بالدرجة الأولى، مما يعني إمكانية تحسين أي صورة سيئة التقطها المستخدم ورغب بوضعها على حسابه الخاص.


أهمية الإنستجرام في الأعمال

يتميز تطبيق الإنستجرام بعدة مميزات تجعله من التطبيقات التي يتم استغلالها من قبل عدد من الشركات في مجال التسويق، ومن هذه المميزات:[٦]

  • عدد مستخدمين الإنستجرام: يضم تطبيق الإنستجرام ما يقارب 800 مليون المقسمين إلى 500 مليون شخص يقوم باستخدام التطبيق يوميًا، أي ما يُعادل 80% من هذه الفئة خارج الولايات المتحده الأمريكية، و34% من فئة جيل الألفية، و38% من استخدام التطبيق لعدة مرات يوميًا مما يجعل استراتيجية استخدام تطبيق الإنستجرام ناجح في المجال التسويقي للشركات.
  • ازدهار حجم الأعمال: يساهم تطبيق الإستجرام في إزدهار الأعمال، ويعود ذلك إلى عدد المستخدمين لتطبيق من خلال نشر منتجات الشركة من خلال هذه المنصة بشكل روتيني ومنتظم يوميًا، ومن الجدير بالذكر أن شركات كبرى استخدمت هذه الخطة لنشر منتجاتها مثل: كوكاكولا، وأديداس.
  • كسب المال: نتيجة للتطور الذي وصل إلية تطبيق الإنستجرام أصبح منصة لكسب المال، ويكون ذلك من خلال نشر الشركات لمنتجاتها تتضمن مواصفات وأسعار المنتج، وكيفية آلية التسوق من المتجر مما يجذب المستخدم من الدخول للموقع، ومن الجدير بالذكر وصول نسبه الشراء من خلال التطبيق إلى 72%.


المراجع

  1. "Instagram", searchcio, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  2. "How do I delete my account?", instagram, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  3. "How to delete or temporarily disable your Instagram account", 9to5mac, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  4. "New Instagram Update: 24 Instagram Features You May Not Know About!", alextooby, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  5. "Instagram Feature", later, Retrieved 2019-12-7. Edited.
  6. "Reasons to Use Instagram for Your Business", business, Retrieved 8-9-2019. Edited.