كيف اعرف من زار صفحتي بتوتير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف اعرف من زار صفحتي بتوتير



يعتبر موقع تويتر أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت وشاع استخدامها في الآونة الأخيرة، على غرار الفيسبوك، والانستغرام، والسناب شات، وكان أول ظهور وانتشار لموقع تويتر عام 2006، ويعتبر المبرمج ورجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي هو صاحب الفكرة، ومالك حقوق ملكيته، وأنشأ شركته في سان فرانسيسكو، والولايات المتحدة الأمريكية، وقد صُنِّف باعتباره من أحد أكثر 35 شخصية عالمية مبتكرة تحت سن 35 عامًا.

يتيح موقع تويتر لمستخدمي الشبكة العنكبوتية بإرسال تغريدات بحد أقصى من الحروف يبلغ 140 حرفًا لكل تغريدة، بحيث تظهر هذه التغريدات على جدار صفحته الشخصية ويمكن للأصدقاء المضافين عليها قراءتها مباشرةً والتعليق عليها من صفحتهم الشخصية، وهناك خاصية ربط الصفحة الشخصية في تويتر بالبريد الإلكتروني، بحيث يتم إرسال إشعار بوجود ردود جديدة أو تحديثات. ونظرًا للإقبال الشديد على موقع تويتر من جميع أنحاء العالم، فقد وفَّرت الشركة الموقع بعدّة لغات، وفي عام 2012 أصبح متوفرًا باللغة العربية.

على الرغم من الإقبال الشديد من قبل مستخدمي الشبكة العنكبوتية على موقع توتير، إلا أنه واجه صعوبات في النصف الأول من عام 2008، حيث كانت فترات توقف الموقع وتعطله كثيرةً ومتكررةً، بسبب زيادة عدد المستخدمين مما يشكل ضغطًا لم يكن الموقع مهيئًا بعد للتعامل معه، أو نتيجة أعطال فنية في خوادم الموقع، أو قواعد البيانات، مما أثر على شعبيته وانسحب الكثير من المستخدمين منه لصالح مواقع اجتماعية أخرى منافسة.

ينتاب الفضول الكثير من مالكي صفحات شخصية على تويتر لمعرفة من يزور بروفايلاتهم، أو من يشاهد تغريداتهم دون التعليق عليها، ولوحظ أن أكثر كلمات البحث على غوغل تدور حول من زار صفحتي على تويتر، فأصبح هناك الكثير من المواقع التي تلبي مثل هذا الطلب. ولكن الخصوصية التي تتعهد بها شركة تويتر عبر موقعها تفيد بحفظ خصوصية التصفح أيضًا، وبالتالي إن كانت تريد أن تخرق بند الخصوصية حتى في التّصفح لكانت هي من أطلق هذه الخاصية وأضافتها إلى أرباحها. والبعض يفسر هذه المواقع على أنها ليست إلا لجلب معلومات المستخدمين، أو إحدى الطرق المخادعة لاختراق البروفايلات وتهكيرها، فهذه المواقع تطلب معلومات مثل: البريد الإلكتروني وكلمة السر، وبالتالي تكون عملية القرصنة سهلةً، أو لزيادة عدد زوار الموقع لجلب إعلانات. فأغلب التي تقدّم خدمة من زار ملفّي، ما هي إلا مواقع تقدم خدمة الإحصائيات بناءً على البيانات المتوافرة في الملف الشخصي، وبالتالي تقدم عدد من زار ملفك الشخصي وليس أسماءهم وعناوين صفحاتهم الشّخصية، بالإضافة إلى أن هذه المواقع تكون لمعرفة أكثر المتابعين نشاطًا على تويتر والمتابعين الأكثر تفاعلًا مع تغريداتك، وهذه خاصية لا تحتاج لمواقع لمعرفتها، حيث إن شركة تويتر توفر مثل هذه الخاصية لمستخدمي موقعها.

ولا تزال خاصية معرفة من زار البروفايل وشاهد التغريدات الخاصة قيد الدراسة من قبل شركة تويتر، ولم يتم إتاحتها بعد لجميع المستخدمين..