كيفية زيادة سرعة النت بدون برامج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
كيفية زيادة سرعة النت بدون برامج

سرعة الإنترنت

لا بد أن واجهتك مشكلة بطء الإنترنت وتسببت لك في بعض المشاكل، خصوصًا للأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت يوميًا بسبب دراستهم أو أعمالهم، إذ يعاني معظم الأشخاص من هذه المُشكلة لأسباب مختلفة سواء أسباب تقنية، أو توصيلية، أو قد يكون سببًا في أجهزتهم الشخصية، يُمكن أن يأخذ تشخيصك السبب وراء بطء الإنترنت وقتًا بعض الشيء بسبب تعدد الاحتمالات، ولكن سيوصلك هذا إلى معرفة السبب ومعالجته لتتمتع بسرعة إنترنت تبقيك على اتصال فعّال، يُمنك الاستعانة ببعض البرامج كي تزيد من سرعة الإنترنت لديك، لكن قبل استخدامها يُفضل أن تُجرّب بعض الخطوات التي من الممكن أن تفيدك.[١]


كيفية زيادة سرعة الإنترنت بدون برامج

يمكنك اتباع بعض النصائح أو الخطوات التي ستساعدك على زيادة سرعة الإنترنت لديك، منها:[٢]

  • غيّر مكان المودم: يمكن أن يؤثر مكان المودم كثيرًا على سرعته، حاول أن تضعه في مكان مرتفع كالمكتب أو الرّف، وحاول أن تبعده عن الحائط أو أي حاجز آخر، فوجود الحواجز يؤثّر على ترددات المودم ويتسبب في إبطائها.
  • اختبر عمل المودم: يعد السبب الرئيسي لبطء الإنترنت وجود عطل في المودم، لذلك احرص على اختبار المودم وتجريبه، وتغييره لتتأكد من أنه خالٍ من أي مشاكل، وفي حال واجهت مشكلة يُفضّل أن تقوم بتغييره فورًا.
  • افحص الفايروسات: يُمكن للفايروسات الموجودة على جهازك الحاسوب أن تكون السبب في بطء الإنترنت، لذلك ينبغي علي عمل فحص شامل لجهازك وإزالة الفايروسات إن وجدت، ويُنصح بتنزيل جهاز مضاد للفايروسات لصدّها ومنع دخولها لجهازك.
  • تأكد من توصيلات الإنترنت: يرتبط بالمودم أسلاك عديدة، لذلك تأكد من مدى صلاحية هذه الأسلاك وجودتها، إضافة إلى أنها موصولة بشكلٍ جيّد، إذ يتعرض المودم للتحريك الكثير لتغيير موقعه أو نقله من مكان لمكان، وهذا التحريك المستمر يؤثر على الأسلاك بالطبع، وفي حال لاحظت أي تلف بأي سلك منها يُفضل أن تقوم بتغييره فورًا كي لا يتسبب بمشكلة أكبر كالتماس الكهربائي
  • أعد تشغيل المودم: غالبًا ما يكون هذا الخيار هو أول خيار عندما تواجه مشكلة في سرعة الإنترنت، إذ يُنصح بإيقاف تشغيل المودم لمدة دقيقة واحدة ثم إعادة تشغيله مرّة أخرى، إذ يُطلق على هذه الخطوة بإعادة دورة الطاقة؛ للتخلص من أي مشكلة تؤثر على سرعة الإنترنت.


أسباب بطء سرعة الإنترنت

تكمن مشكلة بطء الإنترنت لأسباب عدّة، منها:[٣]

  • وجود خلل في معدات التوصيل، مثل المودم أو الأسلاك أو جهازك الحاسوب.
  • الاستخدام الكبير للإنترنت بقدرة تفوق عدد الميغابايت للإنترنت المُشترِك به.
  • الضغط على استخدام شبكة الإنترنت الواحدة من أكثر من مستخدم.
  • موقع المودم غير جيّد، إذ يلعب موقع المودم الأهمية الكبرى في بطء الإنترنت، حاول تغيير مكانه لمكان مفتوح ثم اختبر الإشارة.
  • المسافة بينك وبين المودم بعيدة، لذلك حاول من تقليص المسافة ووضع المودم بنفس الغرفة التي تعمل بها كي تزيد سرعة الإنترنت.
  • استهلاك بعض البرامج أو الألعاب قدرة كبيرة من الإنترنت، توجد بعض الألعاب أو البرامج التي تأخذ من سرعة الإنترنت، لذلك حاول معرفتها والتعامل معها.


قد يُهِمُّكَ

يحرص بعض الأشخاص على اختبار سرعة الإنترنت لديهم، ويُعرف هذا الاختبار بقياس سرعة الإنترنت، وسرعة الاتصال، وجودة الجهاز المُتصل به الإنترنت، إذ يُمكنك قياس سرعة الإنترنت لديك بناءً على اختبارات متتالية مثل؛ ومن الوصول ping، وسرعة التنزيل، وسرعة التحميل:[٤]

  • كيف تختبر سرعة التنزيل؟ يتم إجراء قياس التنزيل عن طريق فتح اتصالات متعددة بالخادم والبدء في وقت واحد في تنزيل ملف بيانات كبير الحجم على على جهازك، يضمن هذا الاختبار فحص سرعة الإنترنت إلى الحد الأقصى.
  • كيف تختبر سرعة التحميل؟ يتم اختبار سرعة التحميل عكس طريقة التنزيل، إذ يتم إنشاء ملف كبير الحجم وتحميله، وينتج عن هذه الطريقة تسجيل أعلى معدل لنقل البيانات مقابل الوقت وسرعة الإنترنت المتاح لتحميل البيانات.
  • كيف تختبر بينغ (ping)؟: أثناء اختبار ping، يرسل الجهاز حزمة بيانات صغيرة عبر الشبكة إلى خادم الاختبار على الإنترنت، وعندما يستلم الخادم هذه الحزمة سيرسلها مرة أخرى إلى الجهاز ليكمل رحلة الذهاب والإياب، ويُطلق على الوقت الذي تستغرقه حزمة البيانات لإكمال رحلة الذهاب والإياب زمن الانتقال والمعروف أيضًا باسم ping للحصول على قراءة دقيقة لسرعة الإنترنت.


المراجع

  1. "How to increase your internet speed", digitaltrends, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  2. "DOWNLOAD SPEED: 13 WAYS TO INCREASE YOUR INTERNET SPEED TODAY", blogtyrant, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  3. "11 Hidden Reasons Your Internet Is So Slow", rd, Retrieved 19-8-2020. Edited.
  4. " Speed Test", speedcheck, Retrieved 19-8-2020. Edited.