كيفية إزالة الصدأ

الصدأ

ينشأ الصدأ نتيجة لتفاعل الأوكسجين والحديد مع وجود عامل الرطوبة، ويؤثر الصدأ كثيرًا على شكل الحديد والمعادن عامة، ويقصّر من عمرها الافتراضي، لكن من الممكن التغلب على هذه المشكلة باستعمال بعض المنتجات التجارية المخصصة لإزالة الصدأ، إلا أن أغلب هذه المنتجات يدخل في تكويتها بعض المواد السامة، أو لها أضرار ممكنة الحدوث؛ إذ إنه يجب أن نكون في مكان جيد التهوية، وأن نلبس ملابس واقية مثل الكمامة، والقفازات، والنظارات الواقية عند استخدام هذه المنتجات لإزالة الصدأ، أو من الممكن استبدال هذه المنتجات التجارية، ببعض المستحضرات التي تُحضّر منزليًا، إذ إنها ذات فعالية جيدّة في إزالة الصدأ، وتحسين مظهر الحديد والمعادن، والحفاظ عليها أطول مدة ممكنة.[١]


كيفية إزالة الصدأ

توجد عدة طرق لإزالة الصدأ عن المعادن، منها ما يلي: [٢]

  • التنظيف بالخل: من السهل توفره في المنزل وهو آمن الاستخدام؛ فمن الممكن لهذه المادة الطبيعية إزالة الصدأ عن أسطح المعادن، وذلك عن طريق مسح طبقة الصدأ بقطعة من القطن بعد تغميسها بقليل من الخل.
  • التنظيف بالليمون:من الممكن استخدام الليمون لإزالة طبقة الصدأ، وذلك بفعل حمض الستريك الموجود فيه الذي يعد فعالًا في تنظيف المعادن.، ويكون ذلك من خلال قطع ليمونة إلى نصفين، ودعك سطح المعدن المتأكسد بنصف ليمونة، ومن الممكن عصر القليل من عصير الليمون في وعاء، وغمس قطعة من القطن فيه ودعك سطح المعادن بها لإزالة الصدأ.
  • التنظيف باستعمال ورق الصنفرة ( ورق الزجاج أو ورق الرمل): إذا لم تنجح عملية إزالة التآكل باستخدام الخل أو الليمون، فيمكن استخدام الجانب الناعم من ورق الصنفرة، على السطوح المتأكسدة لإزالة طبقة الصدأ ثم مسحها بالخل أو الليمون.
  • بيكربونات الصودا: في حال لم ينفع ورق الصنفرة، يمكن تجربة نقع المعادن المراد تنظيفها في محلول من بيكربونات الصودا مع الماء، بحيث يوضع المعدن داخل المحلول لمدة ثلاثين دقيقة، ثم بعد ذلك يجفف المعدن بقطعة قماش نظيفة.
  • عجينة بيكربونات الصودا: يمكن صنع عجينة من بيكربونات الصودا مع الماء، لكن بتخفيف مقدار الماء، ثم تدهن العجينة مباشرة على سطح المعدن المتأكسد حتى تجف، ثم تُزال العجينة ويمسح المعدن بقطعة قماش نظيفة.


الوقاية من الصدأ

من أهم النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من الصدأ ما يلي: [٣]

  • الحماية من الرطوبة: إذ إنها العامل الوحيد الذي يسمح بتكون الصدأ، وتزداد فرصة الصدأ مع عدم الاهتمام بتجفيف الأشياء جيدًا، لذلك الخطوة الأولى للحماية منه عدم ترك أي أثار للماء أو الرطوبة على الأشياء المعدنية وخاصة الحديد.
  • حماية الحديد والمعادن بتغطيتها: إذ يمكن طلاء المعادن ومنع تشكّل الصدأ، كتغطيتها بأنواع من الدهان أو بكمية من الشحم، ويمكن أن تنجح هذه الخطوة مع الأدوات الحديدية، وأقفاص الأبواب الخارجية والنوافذ.
  • تنظيف الصدأ بداية حدوثه وعدم السماح بتراكمه: إذ إن طبقة الصدأ التي تتشكل مسامية، فلا تشكل حاجزًا في وجه الرطوبة، فتصل خلالها إلى الطبقات الداخلية، ويستمر تشكل طبقات من الصدأ، وكلما تراكمت هذه الطبقات يزداد التفاعل، ويزداد تشكّل الصدأ، وبعد فترة سيصعب تنظيفها أو قد يكون مستحيلًا.


المراجع

  1. هناء محمد (10-9-2015)، "كيفية تنظيف صدأ الحديد"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2019. بتصرّف.
  2. "ما هي اسهل طريقة لازالة الصدأ من المعادن ؟"، tareekaa، 10-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2019. بتصرّف.
  3. Fatema Sabora (31-3-2017)، "13 طريقة لـ تنظيف صدأ الحديد والوقاية من الصدأ"، magltk، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2019. بتصرّف.