طريقة حذف الإيميل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
طريقة حذف الإيميل

الإيميل

الإيميل أو البريد الإلكتروني كما يطلق عليه، هو عبارة عن رسالة رقمية استُخدمت مؤخرًا في عصر التكنولوجيا بدلًا من استخدام القلم والورقة، وتستخدم لوحة مفاتيح من أجل كتابة رسالة على جهاز إلكتروني مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، وتُرسل الرسائل عن طريق البريد الإلكتروني من خلال النقر فوق زر إرسال، ولإرسال أي رسالة من أي بريد إلكتروني يجب معرفة عنوان البريد إلكتروني للشخص المرسل له، ويكون عنوان الإيميل خاصًا بكل مستخدم، ولكل مستخدم إيميل يختلف عن إيميل أي شخص آخر، للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني وحفظها يجب الاتصال بالإنترنت.[١]


طريقة حذف الإيميل نهائيًا

بعد حذف عنوان بريد إلكتروني لم يعد بإمكان المستخدم استعمال الإيميل الخاص به، وعند حذف عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، ستُحذف جميع إعدادات الحساب الخاص بالمستخدم، ورسائل صندوق الوارد ورسائل البريد الصادر، وكذلك أي مستندات أخرى محفوظة في مجلد المسودة، لذلك يجب عمل نسخة احتياطية لجميع الملفات الهامة قبل حذف عنوان البريد الإلكتروني، ويمكن حذف الإيميل باتباع الخطوات الآتية:[٢]

طريقة حذف إيميل (yahoo)

  • في البداية يجب الدخول إلى إيميل الياهو الخاص بالمستخدم، ثم النقر أعلى زر مساعدة، وسوف تفتح نافذة متصفح أخرى تظهر فيها أهم الأسئلة التي يرغب المستخدم بالاستفسار عنها، ومن ضمن هذه الأسئلة، سؤال يقول "كيف أغلق حساب Yahoo!؟"، يجب النقر على هذا الخيار.
  • يجب النقر فوق خيار إنهاء الحساب، ثم تسجيل الدخول مرة أخرى إذا طُلب ذلك، ويجب قراءة صفحة اتفاقية الإنهاء، ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بالمستخدم في المربع المتاح لتأكيد الإجراء.
  • يجب إدخال الرمز الذي يظهر في المربع الخاص، ثم اختيار خيار نعم، ثم إنهاء هذا الحساب، وإذا كان المستخدم يريد التراجع عن إلغاء الإجراء الخاص بحذف الإيميل، فما عليه سوى النقر على زر لا، أو الانتقال بعيدًا عن الصفحة.

طريقة حذف إيميل (Hotmail)

  • في البداية يجب الذهاب إلى حساب Hotmail.com، وتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم، ثم النقر على رابط المساعدة، الذي يوجد في الجزء العلوي من النافذة.
  • في مربع البحث المقدم يجب كتابة إغلاق الحساب، ومن ثم استعرض نتائج البحث الظاهرةز
  • اختبار خيار أغلق حسابك، ثم بعد ذلك اتباع العملية التي تظهر على الشاشة للمساعدة في إغلاق الحساب، وقد تختلف التعليمات إذا كان لدى المستخدم اشتراك مجاني أو مدفوع.

طريقة حذف إيميل (Gmail)

  • أولًا يجب تسجيل الدخول إلى حساب Gmail الخاص بالمستخدم، ثم النقر على زر إعدادات الذي يتواجد في الجزء العلوي من الشاشة، ثم اختيار خيار حسابات، ثم اختيار إعدادات حساب Google.
  • النقر فوق خيار تحرير الذي يوجد بجانب خيار منتجاتي، وتحديد إزالة Gmail نهائيًا.
  • يجب النقر على مربع الاختيار الظاهر الذي يقول هل أنت متأكد أنك تريد حذف [email protected] نهائيًا ؟ ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، والنقر على إزالة Gmail.

طريقة حذف إيميل (outlook)

لحدف الإيميل على حساب آوت لوك لا بد من اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • افتح الصفحة الأساسية لحساب آوت لوك (Outlook)، ثم حدد خيار الملف الذي يقع في أعلى الصفحة من الزاوية اليسرى.
  • اضغط على كلمة أدوات (Tools).
  • اضغط على جملة إعدادات الحساب (Account settings)، ثم حدد حساب آوت لوك الذي ترغب في حذفه.
  • اضغط على كلمة إزالة (Removal)، ثم قراءة الرسالة الظاهرة على الشاشة والتي بدورها تحذر المستخدم من حذف جميع محتويات الإيميل في حال تأكيد عميلة الحذف.
  • اضغط على كلمة نعم (yes) من أجل تأكيد الحذف.


عناوين البريد الإلكتروني الأكثر استخدامًا

توجد بعض المواقع التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني للاستخدام الشخصي والمهني مجانًا، وفيما يأتي بعض أكثر المواقع شهرة في تقديم خدمات البريد الإلكتروني:[٤]

  • موقع Outlook.com: هي خدمة البريد الإلكتروني المجانية مقدمة من Microsoft، تبلغ المساحة الخالية للتخزين فيه 15 جيجابايت، وتتيح مايكروسوفت خدمة شراء المزيد من السعة التخزينية إذا رغب المستخدم بذلك، ويستخدم إيميل مايكروسوفت من قبل العديد من الشركات والمؤسسات؛ لأنه يتيح إنشاء قواعد لرسائل البريد الإلكتروني بسهولة باستخدام Outlook.
  • موقع Google: بدأت شركة Google في الوصول إلى الجمهور عن طريق خدمة البريد الإلكتروني المجانية Gmail، إذ توفر هذه الخدمة للمستخدم مساحة خالية تبلغ 15 جيجابايت، وبإمكان المستخدم دمجها مع تطبيقات Google الأخرى، ولأن Google أحد أفضل محركات البحث، يتيح البريد الإلكتروني الخاص بـ Gmail للمستخدمين البحث في رسائل البريد الإلكتروني بسرعة وسهولة، وهو يدعم IMAP وPOP 3، إضافة إلى ميزة الدردشة المرئية، ويتيح أيضًا للمستخدمين حفظ أيّ مرفقات تلقاها المستخدم في البريد.
  • موقع Yahoo.mail: من أهم ما يميز البريد الإلكتروني في ياهو تصفية الرسائل غير المرغوب بها، وحماية المستخدم من أي رسائل مشبوهة، إضافة إلى توفر برنامج Yahoo Messenger الفوري، الذي يتيح البقاء على اتصال مع مستخدمي Yahoo الآخرين، ومن السهل جدًا إنشاء ملاحظات وموعد تقويم، إضافة إلى معرفة توقعات الطقس قبل حضور أي حدث مسجل في التقويم، بخلاف موقع Google فهو لا يمتلك هذه الميزة، ويعد Yahoo Mail واحدًا من أفضل خدمات البريد الإلكتروني من حيث الأمان والخصوصية والسرية، كما يوفر سعة تخزينة تبلغ 1 تيرابايت.


فوائد الإيميل وميزاته

توجد العديد من الفوائد والميزات الرئيسية لاستخدام البريد الإلكتروني، منها ما يأتي:[٥]

  • يتميز البريد الإلكتروني أو الإيميل بأنه سريع، إذ يتلقى المستلم البريد الإلكتروني للشخص المرسل بمجرد اتصاله بالإنترنت.
  • من أهم ما يميز الإيميل أنه آمن، ويحافظ على الخصوصية والسرية التامة في نقل المعلومات.
  • يتميز الإيميل بانخفاض تكلفته، إذ لا يتطلب الأمر سوى الاتصال بالإنترنت.
  • يمكن من خلال البريد الإلكتروني إرفاق الصور والمستندات وأي ملفات أخرى برسالة البريد الإلكتروني، مما يتيح مشاركة المزيد من المعلومات.
  • واحدة من أهم المميزات التي تميز الإيميل إمكانية إرسال رسالة واحدة إلى أكثر من مستلم واحد في وقت واحد.


استخدامات الإيميل

من أبرز استخدامات الإيميل ما يأتي:[٦]

  • يستعمل في جميع مختلف الأعمال التجارية مثل؛ إرسال القبوضات والسندات، كما يستخدم في إرسال الأخبار والملفات لكل الموظفين في الشركة نفسها.
  • تبادل الرسائل القصيرة، وإرسال رسائل على عدة أشكال مثل: الوثائق الهامة من الباحثين عن العمل إلى الشركات والتي بدورها تقلل من الوقت والجهد على الطرفين.
  • تدريب المبتدئين حول عدة برمجيات مثل: إرسال الفيديوهات والملفات والتي لا يستطيع أي شخص مشاهدتها.
  • تحميل الملفات والصور بمختلف الصيغ؛ أي بصيغة ppt، pdf، doc، jpeg.
  • يبلغ الطلاب في الجامعات والمدارس بأي خبر أو معلومة أو حدث في أي وقت، بالإضافة إلى إرسال معلومات عن المؤتمرات، والمنح الدراسية، والوظائف المتاحة، والأخبار.


مشكلة البريد الإلكتروني

لسوء الحظ تتمثل مشكلة البريد الإلكتروني الكبيرة في الرسائل التي تصل إلى صندوق الوارد غير مرغوب فيها، وتعرف هذه الرسائل باسم البريد العشوائي، مع وجود المئات من رسائل البريد الإلكتروني غير الهامة في صندوق الوارد الخاص بالمستخدم، ومن الممكن أن تضيع رسالة البريد الإلكتروني الجيدة، ولكن لحسن الحظ توجد فلاتر متطورة تتصفح الرسائل الجديدة، وتصنف الرسائل غير المرغوب بها تلقائيًا، ويمكن التخفيف من مشكلة البريد غير الهام من خلال الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب بها بشكل صحيح، من خلال تحديد المصدر الحقيقي للرسالة، ثم البحث عن مزود خدمة الإنترنت المستخدم لإرسال الرسالة، ومن ثم تحديد الشخص المناسب للاتصال به وإعلامه بالرسائل غير المرغوب بها.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is Email?", lifewire, Retrieved 2019-11-21. Edited.
  2. "How Can I Delete My Email Address Permanently?", techwalla, Retrieved 2019-11-21. Edited.
  3. "إزالة أو حذف حساب بريد إلكتروني من Outlook"، ميكروسوفت، اطّلع عليه بتاريخ 21-8-2019. بتصرّف.
  4. "Most commonly used email addresses and service providers", thewindowsclub, Retrieved 2019-11-21. Edited.
  5. "What is email?", digitalunite, Retrieved 2019-11-21. Edited.
  6. رضوى عادل (21-7-2017)، "البريد الالكتروني بحث شامل عن البريد الالكتروني ومخترعه وخطوات عمل ايميل وكتابة الايميل"، احلم، اطّلع عليه بتاريخ 21.8.2019. بتصرّف.