دولة الإمارات: موقعها وأهم مدنها

دولة الإمارات: موقعها وأهم مدنها

دولة الإمارات العربية

الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا في جنوب غرب القارة تطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، لها حدود مشتركة مع دولة قطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، جاءت تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبعة المكونة للاتحاد، وهي؛ دبي، أبو ظبي، عجمان، دبي، الشارقة، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة.[١]


موقع دولة الإمارات العربية

تقع دولة الإمارات العربية على امتداد الشريط الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 22 ̊ و26,5 ̊ شمالًا وخطي طول 51 ̊ و56,5 ̊ شرقًا، إذ تحدها قطر من الشمال الغربي، وتحدها السعودية من الغرب والجنوب والجنوب الشرقي، وسلطنة عُمان من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي، وتكون دولة الإمارات العربية المتحدة مساحة 83,600 كيلو متر مربع (32,400 ميلًا مربعًا) وتعادل تقريبًا مساحة البرتغال، تمتد دولة الإمارات العربية على شريطٍ ساحلي طوله 700 كيلو متر، منها 100 كيلو متر على خليج عُمان و600 كيلو متر على الخليج العربي.[٢]


مدن دولة الإمارات العربية

من أهم مدن دولة الإمارات العربية المتحدة ما يلي:[٣]

  • مدينة دبي: هي أكبر إمارة بعد إمارة أبو ظبي وتعد العاصمة الاقتصادية للإمارات، وقد لعب اقتصادها الحر النشيط وانعدام النظام الضريبي دورًا رئيسًا في جذب المستثمرين من جميع أقطار العالم دخلها المالي لا يقتصر على النفط، إنما على التجارة والسياحية والعقارات والخدمات المالية أيضًا.
  • أبو ظبي: عند ذكر تعبير السياحة في الإمارات يتبادر في مخيلة الأغلب صور دبي ومعالم جذبها السياحية، وهي أهم وجهات السياحة والسفر في الخليج العربي.
  • أم القيوين: هي عاصمة إمارة أم القيوين في الإمارات العربية وهي موقع غير اعتيادي، إذ كانت المدينة والولاية خاليتين من المياه العذبة وكان أهلها يضطرون إلى شراء المياه من الشارقة وعجمان إلى أن وضعت أنابيب مياه وهي إمارة متميزة في دول الخليج التي تتميز عادة بأنابيب النفط.
  • الشارقة: هي عاصمة الثقافة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أيضًا عاصمة إمارة الشارقة، إذ تتركز فيها مقرات الحكم، وتأسست مدينة الشارقة قبل 6000 سنة إذ كان سكانها يعيشون من صناعة السفن والتجارة والصيد والزراعة.
  • عجمان: تحتوي إمارة عجمان على مقرات الحكم والمصانع والبنوك والشركات، يقع ميناؤها على ساحل الخليج العربي، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المتوسط لدولة الإمارات، إذ أصبحت مركز جذب للمستثمرين.
  • الفجيرة: وهي عاصمة إمارة الفجيرة، فيها مقرات الحكم والدوائرالحكومية، وهي مدينة عريقة وقديمة قدم التاريخ، وتعد المحطة الأولى لهجرة الفينيقيين إلى جنوب شرق الجزيرة العربية.
  • رأس الخيمة: وهي عاصمة إمارة رأس الخيمة، وتحوي العاصمة مقرات الحكم والدوائر الحكومية، وتنقسم إلى قسمين؛ القسم الغربي ويسمى رأس الخيمة، والقسم الشرقي يتكون من أحياء عديدة كالنخيل والعريبي.


المراجع

  1. "الإمارات العربية المتحدة"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019. بتصرّف.
  2. "دولة الإمارات العربية المتحدة"، incosai، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019. بتصرّف.
  3. "مدن الإمارات العربية المتحدة"، شركة ترافل للسياحة، 06-12-2018 ، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2019. بتصرّف.