خوفََا من الإصابة بكورونا : ما هي طريقة تعقيم اللابتوب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠١ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
خوفََا من الإصابة بكورونا : ما هي طريقة تعقيم اللابتوب؟

أهمية التعقيم في فترة كورونا

مع بداية عام 2020 ظهر فايروس كورونا أو كما يُسمّى COVID-19، إذ عرّفته المُنظّمات بأنّه عبارة عن فايروس ينتشر بسرعة كبيرة بين الناس، واجتاح وأصاب رُبع سكان العالم، وتبيّن أنّ أكثر المُعرّضين للعدوى هم كبار السّن والأشخاص الذين يعانون من أمراض ضعف المناعة، كما يجدر بنا ذكر أنّ العدوى تنتقل من خلال مُلامسة المريض للأسطح، ومن ثمّ لمسك للسطح نفسه، أو عن طريق ملامسة دم المريض واللُّعاب وغيرها من السوائل التي تخرج من الجسم، وتوصيك العديد من الجهات الصحيّة الدوليّة والعالميّة بضرورة التعقيم المُستمر لليدين وللأدوات المُحيطة بك؛ وذلك للتخلّص من الفايروسات والبكتيريا والفطريّات المُعدية، ويكون ذلك من خلال استخدام الماء الدافئ والصّابون لكن بطريقة صحيحة ودون الحاجة للمواد باهظة الثّمن، بالإضافة إلى استخدام السائل الذي يحتوي على الكحول الطبّي بنسة تصل إلى 65 %، إذ أثبتت الدراسات في الآونة الأخيرة أنّ أغلب الأمراض والفايروسات تقل درجة عدوتها إلى النّصف عند غسل اليدين بالطريقة الصحيحة.[١]


ما هي طريقة تعقيم اللابتوب؟

في حال خرجت بجهاز اللابتوب خاصّتك ثمّ عُدّت به إلى المنزل أو المكتب أو غيره، فأنت بحاجة لتعقيمه من الفيروسات باستمرار، لكن ما هي الطريقة التي عليك اتباعها دون إلحاق الضرر بالجهاز؟ إليك التالي:[٢]

  • استخدم مواد التطهير: يختلف التنظيف عن التطهير من خلال استخدام المواد، إذ يحتوي التطهير على مواد كيميائيّة تقتل الجراثيم والفايرسات نهائيًّا، أمّا التنظيف فيكون عبارة عن إزالة الأوساخ فقط دون قتلها.
  • استخدم المحلول الكحوليّ: استخدم المحلول الكحولي الذي يحتوي على تركيبة 30% من الماء، و70% من كحول الأيزوبروبيل.
  • افصل اللابتوب من الكهرباء: قبل البدء بالتنظيف افصل اللابتوب من الكهرباء، وفي حال كانت البطاريّة مُتحركة أزلها، بالإضافة إلى ضرورة إزالة سلك الفأرة وغيرها من القطع الموصولة باللابتوب كي تتجنب الالتماس الكهربائي أو تلف في أي جزء من أجزاء اللابتوب.
  • ارتدِ القفّازات: حاول أن ترتدي القفّازات ذات الاستخدام الواحد.
  • بلّل المنديل بالمحلول: أحضر قطعة قماش ناعمة جدًا، ثمّ بلّلها قليلًا بالمحلول الكحولي، وابدأ بعد ذلك بتعقيم الشاشّة أولًا ابتداءً من أعلى لأسفل باتجاهٍ واحد، ثمّ عقّم بقية أجزاء اللابتوب من المنافذ الخارجيّة ولوحة المفاتيح، وانتبه إلى عدم نزول قطرات من المحلول مباشرة على الجهاز، وفي حال سقطت بعض القطرات حاول تجفيفها بسرعة كبيرة قبل أن تتسرب إلى الداخل.
  • ضع اللابتوب ليجف: ضع الابتوب جانبًا ليجف، ثم انزع القفّازات بالطريقة الصحيحة عن طريق مسكها من طرفها من جهة الرسغ، وشدّها للخارج مع الحرص على عدم ملامسة القفاز لأي جزء من أجزاء يدك أو جسمك، ثم ارمها في سلّة المهملات المُغلقة، ولا تنسَ أن تغسل يديك حتى لو كنت تتأكد من نظافتهما.
  • استخدم مُنظّف الزجاج: بعد أن يجف اللابتوب، نظّف الشاشة بمُنّظف الزجاج وتأكد من نظافتها وعدم وجود أي غباش.


طريقة تنظيف اللابتوب

في حال أردت تنظيف جهاز اللابتوب في الأوضاع الطبيعيّة من الغبار أو الأوساخ ودون التدقيق على موضوع فايروس كورونا، اتبّع الخطوات التالية:[٣]

  • استخدم القماش الجافّ: استخدم قطعة القماش الناعمة لمسح الغُبار عن اللابتوب، إذ عليك بوضع يدك وراء الشّاشة للإمساك بها، ومن ثمّ امسح الشاشة دون الضغط عليها بقوّة.
  • استخدم إسفنجة رطبة: بلل إسفنجة بماءٍ مُقطّر أو نقيّ، ثمّ اعصرها جيدًا وامسح بها الشّاشة، يُمكنك استخدام المناديل المُبللة في حال كانت خالية من المُبيّض او الأمونيا، لكن راجع دليل المالك كي تتأكد من أمان المادة المُستخدمة.
  • استخدم قماشة جافّة: بعد الانتهاء من التنظيف، استخدم قطعة قماش ناعمة لتجفيف الشّاشة.
  • اقلب اللابتوب رأسًا على عقب: امسك باللابتوب واقلبه على رأسه للتخلّص من الفُتات والأوساخ العالقة.
  • استخدم المكنسة الكهربائيّة المحمولة والصغيرة: استخدم هذه المكنسة لتنظيف الغبار والأوساخ الخفيفة كالشّعر وغيره، وذلك من خلال تمرير المكنسة على كل صف من لوحة المفاتيح.
  • استخدم الممحاة: احضر ممحاة الأقلام، ثم افرك بها أزرار لوحة المفاتيح لإزالة الأوساخ المتراكمة، واستخدم بعدها المكنسة لإزالة بقايا الممحاة.
  • استخدم قطنة الأذان: يُمكنك تمرير قطنة الأذان بين المفاتيح لإزالة الأوساخ؛ وذلك بعد ترطيبها بكحول التعقيم.
  • استخدم قماشة مُبللة:استخدم قماشة مُبللة بالماء المُقطّر أو الكحول، بعد عصرها تمامًا.


قَد يُهِمُّكَ

في حال كنت مُضطرًا للخروج للعمل يوميًا، فإنّك بحاجة لحماية نفسك جيدًا بسبب عودة انتشار فايروس كورونا من جديد، فإليك الخطوات التي تساعدك في ذلك:[٤]

  • اعرف طريقة انتشار الفايروس: إذا كنت على بعد أقل من ستة أمتار من شخصٍ مصاب بالفايروس، فإنّك ستنعدي من الرذاذ الناتج عن العطاس أو التحدث.
  • ارتدِ الكمّامات: ارتدِ الكمّامة أنت وزملائك ليحمي كل شخص منكم نفسه والآخرين في حال كان الفايروس مُنتشر في المكان، لكن تذكّر دائمًا أنّ الأشخاص الذين يعانون من ضيق النفس لا تُلائمهم الكمّامات، أو حتّى العاجزين عن إزالة الكمّامة بأنفسهم.
  • اغسل يديك باستمرار: حاول أن تغسل يديك قبل الطعام وبعد السُّعال والعطس، وبعد الإمساك بالكمّامة أيضًا، وبعد التعامل مع المرضى والتعامل مع الحيونات الأليفة الموجودة في المكان، وفي حال لم يتوفر الماء والصابون بكثرة كونه مكان عمل، استخدم المحلول المُعقّم الذي يحتوي على حوالي 60% من الكحول، وتجنّب لمس وجهك وعينيك دائمًا.
  • تجنّب الاتصال المُباشر بينك وبين زملائك: حتّى لو لم تظهر أعراض الفايروس على العُمّال ابتعد مقدار ستة أمتار عنهم؛ لأنهم أيضًا لديهم احتمالية حمل الفايروس.
  • غطِ فمك وأنفك عند السُعال والعطس: استخدم المناديل لتغطية تلك الأجزاء عند الحاجة، وفي حال لم تتوفر المناديل استخدم أطراف ملابسك، ثمّ اغسل بعدها يديك بالماء والصابون أو استخدم المُعقّم.


المراجع

  1. "Disinfection and sterilization during an epidemic protect against infection. How to do it at home?", www.enbio.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. "Coronavirus prevention: How to disinfect your laptop", indianexpress.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  3. Jeremy Mercer (2020-06-23), "How to Clean a Laptop", www.wikihow.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  4. "How to Protect Yourself & Others", www.cdc.gov, 2020-07-31, Retrieved 2020-08-13. Edited.

94 مشاهدة