خجل المراة من زوجها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٩
خجل المراة من زوجها

 

تُبنى العلاقة بين الرجل والمرأة على أساس التفاهم والتواد والتراحم والتشاركية، وعلى كل من الرجل والمرأة عند الزواج أن يُقدم نفسه للآخر بمشاعره وأحاسيسه، فهما يصبحان كالجسد الواحد، وإن العلاقة الزوجية التي لا يكون فيها تشاركية وتفاهم تنبت فيها المشاكل التي الزوجين عن بعضهما، ومن المشاكل التي قد تصاحب الزوجة وتجلب لها المشاكل مع الزوج هي الخجل، وبدقة أكبر الخجل دون وجود تبريرات وعلى غير الطبيعة.

 

الخجل

الخجل هو أحد المشاعر التي تؤثر على الشخص، وتُعتبر من المشاعر السلبية، إذ يشعر فيها الفرد بالنقص وعدم ثقة بنفسه مما يفقده الإدراك والتركيز بما حوله، كما يصاحب هذا الشعور التوتر والرهبة والخوف، وينتج الخجل نتيجة تعرض الشخص للإهانة والتعنيف وهذا ما يسمى بالخجل الحقيقي، أو ينتج نتيجة تخيلات وهواجس ويُدعى بالخجل المزيف.

 

خجل المرأة من زوجها

يُعد خجل المرأة من زوجها من الأمور الهامة التي يجب معرفة أسبابها لتفادي المشاكل التي قد تؤدي بها إلى الانفصال، ومن هذه الأسباب:

  • ثقافة المجتمع: تربية المجتمع الشرقي للفتاة تجعلها أكثر محافظة على مشاعرها ورغباتها، كما أنها تمنعها من الحديث مع الرجل أو عنه مما يكسبها الخوف والرهبة، وعند زواجها ينعكس ذلك مع تعاملها مع زوجها نتيجة تأثر شخصيتها من الصغر، فتبقى خجولة إلى الحد الذي لا يحتمله الزوج.
  • الثقافة الجنسية: عدم وجود تثقيف جنسي بالحد المقبول فيه في مجتمعاتنا الشرقية، واعتبار الحديث بهذا الجانب من المحرمات، يجعل المرأة أقل إدراكًا لما قد يحدث عند الزواج، فتصبح خجولة، خائفة من الحديث أو ممارسة العلاقة مع زوجها مما يسبب لها الكثير من المشاكل.
  • قسوة الرجل في التعامل مع الزوجة: بعض الرجال في المجتمعات وخاصة الشرقية منها يتصرفون بقسوة مع زوجاتهم ظنًا بأنهم سيكونون الرجال الآمرين الناهين على المرأة، وبعضهم يعرضها للضرب، مما يكسب الزوجة الخوف والرهبة من إقامة العلاقة الزوجية مع زوجها.
  • جهل الرجل لرغبات الزوجة: كثير من الرجال لا يتفهم أساسيات العلاقة الحميمة من حنان واحتواء يُعطي للمرأة الأمان، بل يهتمون في حصولهم على المتعة دون إدراك لمشاعر المرأة مما يولد لديها مشاعر متضاربة مملوءة بالارتباك والخوف والرهبة.

 

علامات خجل المرأة من زوجها

قد لا تدرك المرأة أنها تخجل من زوجها وتظن بأن ما يحصل معها شيء طبيعي، لكن قد يلاحظها الرجل ويمكن للمرأة معرفتها للكشف عن الخجل لديها ومن هذه العلامات:

  • رفض ممارسة العلاقة الحميمة عند طلبها من قبل الزوج دون وجود مبررات وأسباب مقنعة.
  • عدم الحديث بالعاطفة أثناء العلاقة الحميمة، حتى لو طلب الزوج منها ذلك، مما يسبب نفور الزوج من زوجته.
  • الروتين في العلاقة الحميمة، بالرغم من أن التغيير يصدر من الزوج إلا أن الزوجة قد ترفض أي تغيير في العلاقة.
  • عدم تزين المرأة لزوجها والابتعاد عنه عند اقترابه منها، أو الفزع.

 

علاج خجل المرأة

  • أخذ دورات متخصصة بالعلاقة الجنسية بين الزوجين، والتثقيف الجنسي للزوجة لكي تعرف ما لها وما عليها وكيفية تقديمه دون خوف أو خجل.
  • الحرص على زرع الأهل الصراحة والثقة بين الإناث وفق منهج ديني سليم.
  • تفهم الزوج لزوجته ومناقشتها في مشاعرها وإعطائها الأريحية في الحديث، فأهم سُبل العلاج التفاهم والصراحة بين الزوجين.

 

أضرار خجل المرأة من زوجها

يسبب خجل المرأة نفور الزوج من البيت، فالرجل عندما لا يحصل على رغباته من زوجته يبحث عن الطرق الأخرى، وقد يتسبب في الوقوع في الحرام والخيانة الزوجية، كما أن بعض الرجال يصبحون عصبيين إلى حد كبير قد تسبب اعتداء الرجل على زوجته بالضرب والتعنيف.