حل مشاكل الاتصال بالواي فاي على اللاب توب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠
حل مشاكل الاتصال بالواي فاي على اللاب توب

مشاكل الاتصال الشائعة بالواي فاي وكيفية حلها

لا بُدّ أنّك تعرّضت لبعض المشكلات عند محاولة توصيل اللابتوب بشبكة الواي فاي، فما هي هذه المشكلات؟ وكيف يمكن حلّها؟ سنقدم لك فيما يلي أكثر مشاكل الاتصال بالواي فاي على اللابتوب شيوعًا وطريقة حل كل منها:[١]

  • بُطء سرعة الإنترنت: عندما تواجهكَ مشكلة بطء السّرعة مع استمرار اتّصالكَ بالشّبكة، فقد يكون السّبب أحد ما يلي:
    • بعدكَ عن جهاز الرّاوتر اللّاسلكي، والحل أن تقرّب جهازكَ إلى مكان أقرب من الرّاوتر، وإذا استمرّت المشكلة حاول رفع الرّاوتر في مكان عالي، وبعيدًا عن الأجهزة الأخرى التي تصدر موجات قد تتداخل مع موجاته وتبطؤها.
    • كثرة الأجهزة الموصولة بالرّاوتر، وتستطيع بهذه الحالة أن تفصل الأجهزة غير المستعملة، أو توصل بعضها بالرّاوتر السّلكي لتخفيف العبء عن التردّدات اللّاسلكيّة.
    • تطفّل أحدهم على شبكتكَ وسرقة تردّداتها، فبحصول المتطفّل على اسم المستخدم الخاصّة الافتراضي بشبكتكَ الذي جاء مع إعداد الرّاوتر الافتراضيّة، لذلكَ عليكَ أن تغير اسم المستخدم لآخر يصعب تكهّنه، وتعين كلمة مرور قويّة تمنع أي أحد من سرقة الواي فاي خاصّتكَ.
    • قد لا تعاني أي من المشاكل السّابقة، ولكن تظل سرعة الواي فاي بطيئة، وهذا مردّه إلى استعمالكَ الشّبكة في ساعات الذّروة التي يكون الجميع يستعمل فيها الشّبكة، ما يشكّل ضغطًا كبيرًا عليها.
  • فقدان الاتّصال بالإنترنت: لا يوجد تفسير مُعيّن لفقدان الاتصال بالإنترنت في بعض الأحيان، وتستطيع التغلّب على هذه المشكلة بغلق الرّاوتر اللّاسلكي لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ إعادة فتحه، أمّا إذا كان المودم سلكيًا، فعليكّ هنا نزع قابسه من الكهرباء لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ أعد توصيله بالكهرباء، وفي حال لم تنفع هذه الخطوة، حاول أن تذهب إلى أحد مقاهي الإنترنت إذا كنتَ تعمل على أمر ضروري لإكماله من هناكَ، لأنّ العُطل هُنا كبير، ولا يمكن تفسيره.
  • استخدام راوتر أو مودم قديم: لا بُدّ أنّ نوع الرّاوتر، أو المودم وعمره يلعبان دورًا كبيرًا في حدوث بعض المشكلات، وهنا ننصحكَ أن تُبدّل جهازك بالإصدار الأحدث.


كيفية الاتصال بالواي فاي من اللابتوب

عند شرائك جهاز لابتوب، فإنّك تسعى في البداية لتوصيله بشبكة الواي فاي Wi-Fi المتوفرة في المكان، لتتمكّن من الاتّصال بالواي فاي فيما بعد تلقائيًّا، لكن كيف يُمكن تطبيق ذلك؟ أدرجنا لكَ فيما يلي أبسط طريقة، تعرف عليها:[٢]

  • استخدم كيبل التوصيل: أحضر كيبل لتوصل اللابتوب بالرّاوتر الثّابت، أو الرّاوتر اللاّسلكي.
  • افتح المتصفح: افتح المتصفّح واكتب عنوان URL الخاص بالرّاوتر اللّاسلكي، للوصول إلى صفحة الويب الخاصّة بمعلومات الرّاوتر، وعادةً هناك ثلاث احتمالات للعناوين الافتراضيّة إمّا 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1، ويمكنكَ الاطّلاع على دليل الرّاوتر لمعرفة العنوان الدّقيق.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور: يُمكنك أخذ كل من كلمة المرور واسم المستخدم من دليل الرّاوتر أيضًا، وفي الغالب يستخدم Admin كاسم مستخدم افتراضي، تستطيع تغييره للاسم الذي ترغبه فيما بعد، وكذلكَ تستطيع تغيير كلمة المرور لاحقًا.
  • اختر اسمًا لشبكتكَ: عند ولوجكَ لصفحة الويب الخاصّة بمعلومات الرّاوتر، اختر اسمًا لشبكتكَ لتميّزها عن الشّبكات الأخرى القريبة، ليسهل عليكَ معرفتها.
  • اختر نوع الأمان الذي ترغب به: يُمكنك اختيار إما WPA أو WPA2، إذا كان جهازكَ يدعم هذا النّظام، لأنّه يُعطي حماية أعلى من WEP، ثمّ اختر كلمة مرور عالية الأمان خاصّة بشبكة الواي فاي، وحاول أن تحفظها في مكانٍ ما لكي لا تنساها، وعادةً ما يكون هناك تعليمات في صفحة الويب الخاصّة بالرّاوتر لكيفيّة اختيار كلمة المرور، مثل أن تحتوي على أرقام، وأحرف، وبعض الرّموز الأخرى التي ترفع من درجة أمان كلمة مروركَ.
  • انقر على أيقونة الإنترنت: تُشبه أيقونة الإنترنت مقياس الإشارة الموجود على هاتفك، إذا كان نظام تشغيل الجهاز ويندوز، أمّا إذا كان نظام تشغيل اللّابتوب ويندوز إكس بي Windows XP، ادخل إلى لوحة التّحكّم، ثمّ انقر على اتصالات الشبكة، بعدها انقر على الأيقونة التابعة لاتصال الشّبكة اللاسلكيّة، واختر زر عرض الشبكات المتاحة، ومنها اختر شبكتك التي أنشأتها من قبل، وأدخل كلمة المرور التي أنشأتها في الخطوة السّابقة.


مَعْلومَة

أصبح من المستحيل أن تستخدم جهاز الحاسوب المكتبي خاصّتك دون الاتصال بالإنترنت، وبالتالي أنت مُضطر لتوصيله بشبكة الواي فاي، لكن توصيل الحاسوب المكتبي مختلف قليلًا عن توصيل الجهاز المحمول Laptop، لذلكَ ننصحكَ باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • اشترك بخدمة الإنترنت من مزّود الخدمة: وعادةً تقدّم شركات الهواتف مثل هذه الخدمات، وبعد الاشتراك ستحصل على مودم أو راوتر من الشّركة، قم بتوصيله مع جهاز الحاسوب المكتبي خاصّتكَ، باتّباع المعلومات المكتوبة، إذا كان المودم أو الرّاوتر لاسلكي، وفي حال كان خط الاشتراك خاصّتك DSL، صل المودم بمقبس الهاتف العاديّ.
  • ضع الرّاوتر في مكان مناسب: ضع الرّاوتر في مكان عالٍ يتميّز بقوّة الشّبكة، وحاول أن تتخلّص من جميع الحواجز الماديّة الموجودة بين الرّاوتر وجهاز الحاسوب المكتبي.
  • صل الحاسوب بشبكة الواي فاي: انقر على أيقونة الواي فاي التي تشبه الموجات الخارجة، يمكنك اختيارها من شريط الشّاشة السُفلي، ثمّ اختر اسم الشبكة خاصّتك، وضع كلمة المرور أو ما يسمّى بمفتاح الأمان، وانقر على اتصال، وبهذا تكون وصّلت جهاز الحاسوب المكتبي خاصّتكَ بشبكة الواي فاي.


المراجع

  1. Taylor Martin, "The most common Wi-Fi problems and how to fix them", cnet, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  2. HOWSTUFFWORKS.COM CONTRIBUTORS, "How to Set up Wi-Fi on your Laptop", computer, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  3. "Setting up a wireless network", support.microsoft, Retrieved 2020-11-16. Edited.