تعرف على أفضل طريقة لصيد السمك بالصنارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
تعرف على أفضل طريقة لصيد السمك بالصنارة

مهارات صيد السمك

إن في صيد السمك مهارات مختلفة يتقنها الصيادون المحترفون، ومن هذه المهارات تعلم الطريقة الصحيحة لمسك الصنارة، والتركيز مع حركة الماء والصنارة معًا، وأن يكون الصياد مرنًا ومنتبهًا حتى يستطيع القفز في اللحظة المناسبة أو يتحرك لسحب الصنارة في اللحظة التي تلتقطها السمكة، أما الطريقة الصحيحة لإمساك الصنارة يكون بأن يبعد رجليه عن بعضهما بالتوازي مع كتفيه للحصول على الاتزان، حتى يستطيع تحريك الجزء العلوي من جسده بمهارة دون أن يختل توازنه أو تنهار قواه ويسقط، ويجب أن يكون الجزء العلوي من الجسد مرتاحًا، وكذلك أن يكون مستعدًا للتحرك في أي لحظة، والعوامل التي تتحكم في الصيد كثيرة منها؛ الطقس، ونوع البحر أو المسطح المائي، وأنواع الأسماك المتواجدة فيه، والوقت الذي تريد الصيد فيه.[١]


أفضل طريقة لصيد السمك بالصنارة

قبل اصطياد السمك يجب على الصيادين تحديد المكان المحتمل للسمك، ويمكن العثور على السمك في أي مسطح مائي كبير لتوفر الأكسجين والغذاء والحماية للأسماك، ولكن لا تعيش جميع أنواع الأسماك في نفس المياه، إذ يحتاج كل نوع إلى ظروف بيئية مختلفة خاصة به، وبمجرد العثور على الأسماك يصبح إقناعهم بالتهام الطعم من الصنارة هو التحدي، وتختلف أنواع الصيد باختلاف الأسماك المراد صيدها، إذ يمكن الصيد من قارب إذا كان عمق الماء كافيًا للوصول إلى مناطق أبعد مقارنة بالصيد من الشاطئ، فيمكن للزوارق والمراكب الشراعية أن تكون مثالية للصيد في الجداول والأنهار والبحيرات الصغيرة، وكل ما يحتاجه الشخص بعدها الصنارة والطُعم للاصطياد.[٢] عندما يشعر الصياد أن السمكة التقطت الصنارة يجب أن يدير الحبل فوق كتفه، وأن يضع بكرة الحبل في مكان ثابت، ثم يرمي الصنارة باتجاه السمكة قبل سحبها، فدون هاتين الخطوتين ستقل فعالية الصيد، وعندما يشعر بوزن السمكة يجب أن يسحب الحبل نحو كتفيه ويستمر بالضغط على الصنارة باستخدام ذراعيه، ثم يسحب السمكة عن طريق تحريك البكرة بعدة لفات.[١]


أدوات صيد الأسماك

توجد الكثير من الأدوات المُستخدمة في عملية صيد الأسماك، إلا أنه يُوجد بعض الأدوات المُشتركة والأساسية في عملية الصيد، وهي كمايلي [٣]:

  • القبضة، وبمكن أن تكون صناعية أو طبيعية.
  • الماكينة، وتُستخدم الماكينة فقط مع القبضة الصناعية.
  • الصنارة والخيط.
  • الطُعم، وهي المادة المُستخدمة في جذب الأسماك إلى صنارة الصيد، وقد تكون ديدانًا، أو طعامًا مصنعًا.
  • إناء به كمية من الثلج، وذلك لوضع الأسماك بعد صيدها فيه، وذلك حتى لا تفسد وتبقى صالحة للأكل.
  • كرسي مريح، وذلك حتى يتمكن الصياد من الجلوس عليه لأن عملية الصيد تحتاج إلى الكثير من الوقت.


أنواع صنارات الصيد

توجد العديد من أنواع وأشكال الصنارات، ومن أشهرها ما يلي:[٤]

  • الصنارة ذات الطعم: ولها عدة أشكال مختلفة، والطعم الأكثر شيوعًا فيها هو الخبز الأبيض، وقد تكون ذات حبال طويلة، وهي مفيدة لتعليم الأطفال الصيد.
  • الصنارة الدائرية: وتسمى بهذا الاسم لأنها تأتي على شكل دائري، يوضع فيها طعم حيّ مثل الديدان، وهذه الصنارة تزيد من نسبة الصيد مقارنة بالأنواع الأخرى، ومن مميزاتها عدم قطع حبل الصنارة بسهولة عند الصيد أو سحب الحبل، وعند حدوث أي حركة مفاجئة تحاول السمكة الهرب ويلتف حبل الصنارة باتجاه حلق السمكة ويثبت عند زاوية فلا تضيع السمكة.
  • الصنارة الثلاثية: تتميز بثلاثة حبال تتجمع في نقطة واحدة، ويوفر هذا النوع من الصنارات تغطية أكبر للطعوم المصنعة، ومن الأمثلة على الطعم المستخدم فيها الطعم المصنوع من سمك السلور لصيد سمك السلمون.
  • الصنارة ذات العين المفتوحة: تحتوي على ساق طويلة وعين مستقيمة لضمان بقائها بصورة صحيحة، وتعد بديلًا ممتازًا عن السنانير الثلاثية.
  • صنارة أبردين تتكون من حبل أخف من الحبل المستخدم في الصنارة ذات العين المفتوحة، ويربط المعدن الرقيق بسهولة ليبقى الطعم حيًا ولا يتضرر من الحركة، والسلك الخفيف يجعلها خيارًا جيدًا عند صيد بعض الأسماك مثل؛ الكريب عند التعثر، ويمكن ثني الخطاف وسحبه مع القليل من الضغط.
  • الصنارة الأخطبوطية: صنارة ذات ساق قصير مستديرة ومثنية، غالبًا ما تسخدم لصيد السمك عندما تحتاج صنارة كبيرة الحجم، إذ إن حجمها كبير جدًا، ويستخدم البعوض كطعم فيها.
  • الصنارة الدودية: توجد مجموعات متنوعة منها، وغالبًا ما تكون مصنوعة من البلاستيك اللين، وتتميز بانحناء بسيط أسفل العين ووجود فجوات واسعة لتتسع السمك فيها، وهذه السنانير قوية جدًا لربط الأسماك.
  • الصنارة الهزازة: صممت لأن الصنارة تكون في وضع الاهتزاز، وتتميز بكونها مثنية بزاوية 90 درجة تحت عين الصنارة مباشرة.


عوامل مهمة عند شراء صنارة للصيد

توجد بعض العوامل التي تؤثر في اختيار صنارة الصيد، ومن أهمها ما يلي:[٥]

  • الجودة: من الأفضل دائمًا استخدام الصنارة ذات النوعية الجيدة؛ نظرًا لأنها تستخدم بانتظام، ولا داعٍ لتغييرها.
  • القوة: البحث عن صنارة صيد قوية بما يكفي لتحمل جميع أنواع الضغوط، ومرنة بما يكفي للمساعدة في اصطياد السمك الذي تريده، وحتى لا تنفصل عن فمها أو تمزقها السمكة.
  • الميزانية: اعتمادًا على ما تسمح به ميزانية الصياد وعلى الميزات التي يحتاجها في صنارة الصيد التي يريد الصيد بها، في بعض الأحيان يحتاج الصيادون المحترفون إلى شراء أكثر من صنارة في وقت واحد، في حين يبدأ المبتدئون بواحدة للتدريب، وأفضل أنواع الصنارات ليست باهظة الثمن، لذلك يجب عدم التنازل عن الجودة.
  • أنواع الأسماك المراد صيدها: قبل اختيار صنارة الصيد، من المهم أن يفكر الصياد في أنواع الأسماك التي برغب بصيدها، إذ إن كل نوع من الصنارات يصطاد أنواعًا معينة من الأسماك.
  • نوع المسطحات المائية الذي سيصطاد فيه: يميل بعض الصيادين إلى تجاهل هذا العامل، في حين أن بعض صنارات الصيد مصممة بصورة مختلفة سواء للمياه المالحة أو المياه العذبة، وتلك التي تصنع لاستخدامها في المياه المالحة تأتي مع طلاء مضاد للتآكل لمنعها من الصدأ، ويزيد هذا الطلاء أيضًا من عمر المنتج وقوته، والصنانير المصممة لاستخدام المياه العذبة مغلفة بالورنيش، وقد تطلى بعضها أيضًا بألوان معدنية مثل القصدير والذهب والنيكل والبرونز، لذا إذا استخدم الصياد الصنارة المصممة للمياه العذبة في المياه المالحة، فسوف تتلف ويخسرها.


طريقة إعداد طعم الأسماك

تُعد الطعوم المصنوعة من الخشب أو من البلاستيك من الطعوم التي يُفضلها الكثير من الصيادين، إلا أن تكلفتها مرتفعة، مما يدفع الكثير منهم إلى استخدام الطعوم الطبيعية، وهي الديدان أو الأنواع الصغيرة من الأسماك، ويُمكن استخدام الطعوم المصنوعة من العجين، إذ يُعد هذا النوع من الطعوم غير مُكلف ويُمكن تحضيرها يدويًا مع مراعاة العجينة المفضلة لكل نوع من الأسماك، ومن طرق تحضير طعوم الخاصة بصيد السمك ما يلي[٦]:

  • عجينة صيد السمك: ولتحضير هذه العجينة يجب مزج كمية من الخميرة والسكر الأبيض وملح الطعام مع بعضها البعض مع مقدار كافٍ من الماء، ومن ثم إضافة مقدار كيلو من الدقيق الأبيض تدريجيًا، مع الحرص على عجن المُكونات جيدًا للحصول على عجينة متماسكة وجامدة، ومن ثم يجب إدخالها الفرن لمدة 5 دقائق، ومن ثم معاودة عجنها مرة أخرى، وتقطيعها إلى قطع صغيرة وحفظها في أكياس مصنوعة من البلاستيك، مع مراعاة حفظها في مكان بارد حتى يحين وقت الصيد.
  • طعم السردين: تُستخدم أسماك السردين كطعم لاصطياد الأسماك الكبيرة، وذلك بسبب رائحتها القوية، ويُمكن عجنها مع القليل من الماء والدقيق والبيض، حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة.
  • الطعوم المطاطية: يتميز هذا الطعم عن غيره بسهولة تحضيره وتشكيله، كما أنه يُمكن الاحتفاظ به لوقت طويل في الماء دون أن ينزلق عند ربطه في صنارة الصيد، ولتحضير الطعم المطاطي يلزمنا دقيق، وكمية قليلة من الحليب السائل، ومقدار أربع ملاعق من الجلي المغلي، وزيت علبة تونة، والقليل من بودرة بياض البيض، ومن ثم يجب عجن المُكونات جيدًا للحصول على عجنة متماسكة، ومن ثم إدخالها الفرن لمدة ثلث ساعة، بحيث تُساعد هذه الخطوة على جعل الطعم مطاطيًا، مع العلم أن هذا الطعم يُمكن تخزينه في الثلاجة لمدة شهر كامل.
  • لحوم الحبار: يُعد لحم الحبار الطعام المُفضل لدى الكثير من الأنواع من الأسماك، وذلك تبعًا لمذاقه ورائحته القوية التي تجذب السمك إليه بمختلف أحجامه.


تعليم الصيد للأطفال الصغار

مع الاستخدام المتزايد للإنترنت قلت النشاطات الحركية للأطفال، إذ اعتادوا على استخدام الأجهزة الالكترونية في سن مبكرة جدًا، لكن الطفولة تقتضي اكتشاف العالم، والنشاطات الحركية تجعل من الطفل عالمًا ومخترعًا صغيرًا، ويعد الصيد من الأنشطة التعليمية إذ يعلم الطفل الطبيعة وعالم البحار والأسماك بطريقة ممتعة، ومن طرق تعليم الطفل مهارة الصيد:[٧]

  • الشرح المبسط: أن يبقى المدرب مع الأطفال ويشرح لهم الأساسيات بأقصى قدر ممكن من التبسيط، ومع التدريب سيأتي الإتقان.
  • الإرضاء الفوري: يعاني الأطفال من تشتت الانتباه، لذلك الحل أولًا هو تشجيعهم، ويكون ذلك بأخذهم أولًا إلى بحيرة صغيرة حيث يمكن صيد الأسماك بوفرة وسهولة، فيشعرون بالحماس عندما يرون المدرب قد اصطاد سمكة بسهولة ويرغبون بالتجربة والحصول على سمكة خاصة بهم.
  • مناقشة الطفل وتعليمه كل ما يجري حوله: مع استخدام المصطلحات البسيطة غير المعقدة، يمكن أيضًا للمدرب أن يشرح للطفل عن البحر والأسماك بطريقة محببة مضحكة، فيكسب التعلم مع المتعة.
  • الأمان: بأن يكون الطفل في وضع آمن بعدم استخدامه صنارة حادة، وأن ينتبه المدرب له كي لا يؤذي نفسه، وأن يساعده ويشجعه في الاستمرار وعدم اليأس نتيجة فشله أول مرة.


المراجع

  1. ^ أ ب Tim Allard (6-6-2013), "The Fishing Basics You Need to Know to Set a Hook"، 1source.basspro, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. "Best Freshwater Fishing Techniques", discoverboating, Retrieved 6-1-2020. Edited.
  3. "طريقة صيد السمك بالصنارة"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019.
  4. "A Simple Guide to the Most Popular Fish Hook Styles", 1source, Retrieved 6-1-2020. Edited.
  5. "Best Fishing Hooks 2019 – Reviews & Buyer’s Guide", catskillflyfishing, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  6. حسام سعيد (4-1-2018)، "كيف تصنع طعم صيد الأسماك من مواد متوفرة منزليًا"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019.
  7. "Outdoor Fishing for Kids: Games & Skills Building", unicefkidpower, Retrieved 22-12-2019. Edited.