بحث عن الأهرامات

الأهرامات

الأهرامات هي مبانٍ ضخمة هرميّة الشكل، بناها المصريون القدامى لتكون مقابرًا لملوك وأمراء الفراعنة في ذلك الوقت، وقد بُنيت هذه الأهرامات قبل ما يقارب الألفين عام، وقد استغرق بناؤها فترة زمنيّة طويلة لتصل إلى ما هي عليه الآن، ويوجد حوالي 100إلى 130 هرمًا بأشكال وأحجام مختلفة، ويعدّ الحجر المُستخدم في بنائها حجر الجير لما يتميّز به من قوة وصلابة وقدرة على مواجهة الظروف والكوارث الطبيعيّة، وتُصنف الأهرامات كإحدى عجائب الدّنيا، والتي يأتي إليها السّياح من كل حدبٍ وصوب، وحتى الآن لم تُعرف الطريقة التي رفع بها المصريون الأحجار الضخمة والتي يقدر وزنها بالأطنان للوصول إلى هذه الأبنية الشّاهقة الارتفاع. [١]


أهميّة الأهرامات

تحتوي الأهرامات بداخلها على سراديب وممرات كثيرة تنتهي بغرف في داخلها جثث لملوك الفراعنة، ومعهم مقتنياتهم من المال والذهب، لأن المصريين القدامى كانوا يؤمنون بفكرة الحياة الأخرى بعد الموت، فكانوا يحنطون الجثث عن طريق مادة تستخرج من الأشجار تُدعى النطرون، وتحتوي هذه المادة على معادن وأملاح تقتل البكتيريا فتمنع الجسم من التّحلل، وقد بُنيت على شكل هرم لأن المصريين القدامى كانوا يعتقدون أنّ الرّوح تخرج من الجسد وتبدأ بالصّعود تدريجيًا إلى حين الوصول إلى إلههم، فتبدأ الحياة الأخرى التي كانوا يعتقدون بها، وتعدّ الأهرامات دليلًا على ما وصل إليه المصريون من تطوّر كبير في البناء والعمارة والهندسة واستخدامهم لأدوات متطوّرة لإنجاز هذا البناء الضّخم. [٢]


أشهر الأهرامات المصريّة

توجد الكثير من الأهرامات في مصر مثل هرم أوناس، والهرم الأحمر، والهرم الأسود، ولكن يوجد ثلاثة أهرامات هي الأهم والأكثر شهرة وهي: [٣][٤][٥]

  • هرم خوفو: وهو من أكبر الأهرامات المصريّة، ويبلغ ارتفاعه 148 مترًا، وقد استغرق بناؤه ما يقارب عشرون عامًا، وقد بُنيت بناءً على طلب من الملك خوفو عندما تولى الحكم في مصر، وبني ليكون مقبرة له، ويحتوي على الكنوز والذهب والكثير من الأشياء الثمينة، ويوجد داخل الهرم ثلاث غرف للدفن، والعديد من الممرات والسراديب الضيّقة.
  • هرم خفرع: وهو هرم أقل طولًا وحجمًا من الهرم الأكبر، وقد بناه خفرع ابن الملك خوفو عندما تولى الحكم، ويبلغ ارتفاع الهرم 136 مترًا.
  • هرم منقرع: وهو أصغر حجمًا من الهرمين السابقين ويصل ارتفاعه 66 مترًا، وبناه الملك منقرع حفيد الملك خوفو، ويوجد بداخله تابوت للملك، ويحتوي الهرم على الكثير من الدهاليز والممرات الكثيرة، وهو مسقوف من الداخل بأحجار الجرانيت.


حقائق عن الأهرامات

فيما يأتي معلومات وحقائق عن الأهرامات: [٦]

  • أقدم الأهرامات المصريّة الموجودة حاليًا هو هرم زوسر، ويقع في منطقة سقارة، ويعود تاريخ تشييده إلى القرن 27 ق.م.
  • اختلفت التقديرات حول عدد العمال الذين بنوا الأهرامات، ولكن العدد التقديري هو 100000 شخص، على فترات زمنيّة.
  • استغرق بناء هرم خوفو وحده حوالي 200 عام لإتمامه، وقد استغرقت الأجزاء السفلى منه 10 سنين، وبنيت جميع الأهرامات على ضفاف نهر النيل.
  • حصل تطوّر كبير في بناء الأهرامات، فالأهرامات القديمة لم تكن تشبه مثيلاتها اللاحقة في طريقة البناء.
  • ارتبط البناء الهندسي للأهرامات، مع مجموعة النجوم أوريون فهذه المجموعة النّجميّة مرتبطة مع إله المصريين القدامى القادر على البعث والحياة بحسب اعتقادهم.
  • كانت الأهرامات مغطاة بطبقة من الحجر الكلسي الأبيض اللامع، الذي يجعلها تتلألأ كالجوهرة عند شروق الشمس وغروبها، لكنه اختفت هذه الطبقة بسبب عوامل التّعرية.


المراجع

  1. "ماذا تعرف عن الأهرامات"، alwaght، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.
  2. "ماذا تعرف عن الأهرامات"، alwaght، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.
  3. احمد منصور، "بالصور.. أوعى تفتكر مصر 3 أهرامات وبس.. المحروسة فيها أكثر من 100 هرم"، youm7، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.
  4. "معلومات مدهشة عن هرم خوفو في الجيزة "، universemagic، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.
  5. وليد العمري، "معلومات عن هرم منقرع"، rjeem، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.
  6. محمود خضره، "14 حقيقة لا يعرفها إلا قلّة قليلة من الناس عن الأهرامات المصرية القديمة"، dkhlak، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.

369 مشاهدة