بحث حول العائلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠١ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩

العائلة

يعرف البعض العائلة بأنها الأسرة، وهم مجموعة أفراد يعيشون معًا، بينما يعرف آخرون الأسرة على أساس القرابة، وتعرف الأسرة بأنها مجموعة أشخاص يتشاركون مع بعضهم في أسلاف مشتركة، أو وحدة اجتماعية أساسية تتكون من الآباء وأطفالهم، وأكد البعض أن القرابة البيولوجية هي من العناصر الأساسية للعائلة، بينما يؤكد المعارضون لهذا الكلام أن العائلات يمكن أن تكون مجموعة مختلطة من الأفراد، ترتبط بالزواج أو التبني أو الصداقة أو الشراكة.[١]


وظائف العائلة

فيما ياتي وظائف العائلة:[٢]

  • الوظيفة البيولوجية: وهي أن تقوم العائلة بوظيفة إنجاب الأطفال لحفظ البشرية من الانقراض، وعلى العائلة أن تتكلف بتربية أبنائها تربية صالحة وسليمة، ونقصد هنا بالتربية تعديل السلوك وضبطه لما فيه من مصلحة للمجموعة، وهي أيضًا من أجل القيم التي تُوَرّث من جبل إلى آخر مثل قيمة العلم والمساواة والتسامح والعمل والعدل والتعاون، وتشمل التربية أيضًا نقل العادات والتقاليد المتعارفة.
  • الوظيفة النفسية: على العائلة أن توفر لأفرادها الحب والحنان والدفء من خلال المحبة بينهم، وهو ما يحقق التوازن النفسي لدى الأطفال الذي يشعرون بوازع الانتماء.
  • الوظيفة الاقتصادية: توفر العائلة لأفرادها حاجياتهم المادية مثل الأكل، والشرب، والمسكن، وتوفر المصاريف الصحية ومصاريف التنقل من مكان لآخر والدراسة والترفيه.


أنواع العائلات

عندما أصبحت التغيرات سريعة في أنواع العائلات، اضطر أخصائيون في المجال السيكولوجي وآخرون يعملون مع العائلات إيجاد بعض العبارات الجديدة خلاف العبارات المألوفة مثل أم وأب وطفل، فاخترعوا مفردات وكلمات جديدة تصف الأدوار الجديدة لأفراد العائلة، وفيما يأتي بعض من هذه المفردات:[٣]

  • العائلة ذات المحورين: أي أن يشترك الآباء المطلقون في تربية أطفالهم، أي أن يصبح الواحد منهم هو المحور الآخر للحياة العائلية ولا يقل أهميتة عن الأم.
  • الأب الاجتماعي / الأم الاجتماعية: وذلك عندما يشترك الوالدان في العناية بالطفل وتربيته، ويكون أحد منهما فقط مرتبطًا بالابن جينيًّا وتسمى الأم أو الأب الذي لا يشترك في جينات الابن أم أو أب اجتماعي .
  • الأبوة/ الأمومة التسلسلية: ما أن وجود الطلاق والزواج مرة ثانية أصبح شيئًا مألوفًا، فإن الرجال والنساء ينجبون أطفالًا من أزواج مختلفين.
  • الأب الأم: مع ازداد تنقل الأمريكيين من مكان إلى آخر أدى ذلك إلى بعد الكثيرين من الآباء المطلقين لأزواجهم عن أبنائهم، ومع أن هذا الوضع لا يعد وضعًا طبيعيًا ولا صحيحًا، إلا أن الآباء الذين لا خيار أمامهم إلا هذا الخيار الوحيد يعتنون بأطفالهم عن بعد .
  • الأب غير المقيم مع أبنائه: دلت التقديرات الحديثة أن ما نسبته 60 % من الأطفال الذين يعيشون ويتربون في أمريكا سيأتي يوم ويعيشون بعيدين عن أبيهم أو أمهم، وهذا الوضع يجعل أب الطفل غير المقيم وهو- الذي لا يعيش مع أطفاله – هو القاعدة وليس المستثنى.
  • عائلة ما بعد طلاق الوالدين: يقول بعض المستشارين وأخصائيي العلاج أنه مع أن حدوث الطلاق ينهي العلاقة الزواجية، لكنه لا يعمل على إنهاء العائلة.


المراجع

  1. "بحث حول مفهوم العائلة ووظائفها وأنواعها"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ10/6/2019.بتصرّف
  2. "بحث حول مفهوم العائلة و وظائفها"، نقطه الحصريات،اطّلع عليه بتاريخ 10/6/2019.بتصرّف
  3. "أنواع العائلات.. ومفردات جديدة!!"، البوابة، اطّلع عليه بتاريخ10/6/2019. بتصرّف