الآثار في فلسطين

الآثار في فلسطين

تاريخ فلسطين

ذكر بعض المؤرخين بأن نشأة فلسطين كانت منذ أكثر من 7500 سنةً قبل الميلاد، وقد أكد بأنها كانت فيها حياةً بسيطة، وأول مدينة أسست هي أريحا، ولم تكن أريحا أقدم مدينة في فلسطين فحسب وإنما أقدم مدينة في العالم أجمع، إذ وجد لها بعض الآثار القريبة من مدينة عين السلطان، وقد عرف النحاس في فلسطين قبل 4000 سنة قبيل الميلاد، وقد بدأ الناس باستخدامه في صناعة الأشياء البسيطة، لذا سمي ذاك العصر آنذاك بالعصر النحاسي . بدت الهجرات تتوالى على فلسطين قبل 3000 سنة قبيل الميلاد، إذ إبتدأها الكنعانيون، وقد سميت فلسطين بأرض كنعان نسبة لهم، إذ أن اللغة الكنعانيية واللغة الآرامية هي اللغات المشهورة قديمًا في فلسطين، واللغة العربية كانت اللغة الأساسية في دولة فلسطين، بقي اسم فلسطين بلاد كنعان إلى عام 1200 قبل الميلاد إلى أن تم الغزو الكريتي، سميت بفلسطين نسبةً للكريتين الذين اندمجوا مع السكان الكنعانيين الأصليين، ومع مرور السنين أصبح سكان فلسطين منتسبين إلى الكنعانيين. وفي 3000 ق.م هاجر نبي الله سيدنا ابراهيم عليه أفضل السلام إلى فلسطين حيث كان في العراق، ورزقه الله بسيدنا إسحاق أبو سيدنا يعقوب عليه السلام، واذي يسمى أيضًا إسرائيل، إذ أن الإسرائيلين ينتسبون له.[١]


أهم الآثار في مدينة فلسطين

توجد العديد من الآثار والمعالم الدينية في فلسطين، من اهمها:

  • المسجد الأقصى المبارك: وهو من أهم وأقدم المعالم الدينية والأثرية والتاريخية في العالم أجمع، فهو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، وقد ذكر في القرآن الكريم، فهو جزءٌ من معجزة الإسراء والمعراج، ويوجد المسجد الأقصى المبارك في القدس، وقد ذكر بعض المؤرخين بأنه بني بعدما بنيت الكعبة بأربعين سنة، وقد سمي بالمسجد الأقصى لبعده عن الكعبة المشرفة.
  • المسجد الإبراهيمي: يقع المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وقد سمي المسجد الابراهيمي نسبة لسيدنا إبراهيم علي السلام، وهو أول مسجد بني في الخليل، ويوجد فيه ضريحه عليه السلام، ويوجد حول المسجد سورًا قديمًا يرجع إلى أكثر من آلفي سنة .
  • كنيسة المهد: توجد كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، وهي تعد من الأماكن الخاصة بالحج عند المسيحين، فهي المكان الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام ومهده، ولهذا سميت بكنيسة المهد .
  • كنيسة القيامة توجد كنيسة القيامة في مدينة القدس، وهي بجانب المسجد الأقصى، تعد مكانًا مهمًّا ومقدسًا للمسيحين، ومن أماكن الحج لهم، فقد بنيت على صخرة الجلجه، وهي المكان الذي صلِب فيه شبيه سيدنا عيسى عليه السلام، ويوجد فيها قبره على اعتقاد المسيحين بأنه قبر سيدنا عيسى عليه السلام .
  • خان العمدان: بني هذا الخان في مدينة عكا، بناه الباشا أحمد الجزارعام 1890 ميلاديًّا، وقد كان الطابق الأول منه كالمخازن الخاصة بالتجار، والطابق الثاني كان فندقًا، فقد كان التجار يأتون إلى فلسطين من البلدان المجاورة ويذهبون إلى ذلك الخان، ويضعون بضاعتهم في المخزن، ويستأجرون غرفة من الفندق ليرتاحوا من عناء السفر.
  • قصر هشام يقع قصر هشام في مدينة أريحا، بناه هشام عبد الملك وهو خليفة أموي، يتميز قصر هشام بقاعاته الكبيرة وأعمدته التاريخية، ونقوشه الفسيفسائية .[٢]


أهم المعلومات عن فلسطين

  • أن اللغة العربية الفلسطينة قديمًا كانت تحتوي على أكثر من 34 حرفًا، لكنها اندثرت مع الزمن وضاعت، لأن الإسرائيلين قد سرقوا العشرات من الكلمات الفلسطينية وضموها إلى لغتهم العبرية.
  • تتعدد المناخات في فلسطين رغم صغر حجمها، ففيها مناخ ساحلي ومناخ صحراوي ومناخ جبلي ومناخ غوري .
  • من الأماكن الغريبة والمميزة في فلسطين هو الجبل الأبيض الذي يقع في نابلس، إذ أن هذا الجبل يمشي كل يوم واحد ميليمتر، وقد أقامت بلدية فلسطين حاجزًا إسمنتيًّا تحطم فيما بعد من حركة الجبل الدائمة .
  • أنشئت أول صيدلية في التاريخ في فلسطين، وقد كانت تدعى سيرين، كانت تزرع فيها الأعشاب الطبية كالميرامية والنعنع.
  • اشتهرت فلسطين في القدم بزراعة التمر، وقد اكتشف التمر فيها.
  • تعد فلسطين من أول الدول التي أقسم الله تعالى فيها في القرآن الكريم .
  • فلسطين كانت منذ الأزل مطمعًا للعديد من الشعوب، وقد تعرضت للكثير من الغزوات والحروب .[٣]


المراجع

  1. "فلسطين عربية منذ استوطنها الكنعانيون"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 7ـ7ـ2019. بتصرّف.
  2. "أهم المعالم السياحية والدينية والتاريخية في فلسطين"، بطوطة، اطّلع عليه بتاريخ 7ـ7ـ2019. بتصرّف.
  3. "معلومات عامة عن فلسطين"، فلسطين في الذاكرة، اطّلع عليه بتاريخ 7ـ7ـ2019. بتصرّف.