اكتب أكبر عدد من فوائد الهاتف الثابت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
اكتب أكبر عدد من فوائد الهاتف الثابت

الهاتف الثابت

يمكن تعريف الهاتف الثابت بأنه جهاز يُرسل الموجات الصوتية عن طريق الكيبلات ذات الألياف البصرية والأسلاك، فالطريقة تختلف تمامًا عن تلك المستخدمة في الأجهزة الخلوية المحمولة إذ إنها لاسلكية، ويستخدم هذا المصطلح للإشارة الى الخطوط المخصصة الممتدة من موقع لآخر، كما ويوجد نوعين من الهواتف الثابتة، إذ يحتوي النوع الأول على سلك موصول بالهاتف وقاعدته، أما النوع الآخر فهو لاسلكي لكن قاعدة الهاتف متصلة بكيبل إلا أن الهاتف منفصل عن القاعدة ومتصل بها لاسلكيًّا.

وأصبح جهاز الهاتف يشكل جزءًا كبيرًا من حياتنا، وتطورت طرق التواصل مع مرور الزمن، إذ إن التواصل في البداية كان فقط عبارة عن مراسلات عن طريق الحمام الزاجل، وبعد ذلك ظهرت بعض مراكز البريد التي تُمكن الشخص من إرسال الرسائل الورقية والطرود، ومن ثم ظهرت تلك الهواتف الثابتة لتنشر فكرة المحادثات الصوتية بين الناس، ومع التطور التكنولوجي الهائل ظهر ما يسمى بالمحادثات الكتابية ثم مكالمات الفيديو المباشرة عن طريق مختلف التطبيقات، بالإضافة إلى انتشار طرق تواصل عديدة بين الناس سواءً أكانت كتابية أو صوتية أو مرئية، وهذا ما جعل من العالم قريةً صغيرةً.[١]

وعند شراء هاتف ثابت للمنزل يجب مراعاة عدة أمور قبل شرائه، إذ يجب البحث عن هاتف يمكن ربطه بالإنترنت؛ لأن بعض الهواتف الأرضية لا توفر خدمة ربط الإنترنت بها، وإذا راودك عقلك بالتعرض للمضايقات لا تقلق بهذا الشأن؛ لأن الهواتف الأرضية تحتوي على خاصية حظر المكالمات التي تزعجك والمكالمات التي لا ترغب بها، فاختر السعر البسيط وذلك بعد مقارنة أسعار الهواتف المختلفة ومواصفاتها جميعها حتى تحصل على السعر المناسب.[٢]


فوائد الهاتف الثابت

بالرغم من التطور التكنولوجي الكبير، إلا أن بعض الناس ما زالوا يستخدمون الهاتف الثابت ولا يمكنهم الاستغناء عنه، وفيما يلي أبرز فوائد الهاتف الثابت:[٣][٤][٥]

  • الموثوقية والدقة: يعد الهاتف الأرضي أكثر دقة ووضوح من الهواتف الخلوية المحمولة، إذ يستطيع الشخص إصلاح العطل مباشرةً من خلال الكيبلات المتصلة بالهاتف الثابت، أما الهواتف الخلوية فهي أكثر عرضة للمشكلات من ناحية الصوت والاتصال، وذلك لاعتمادها على الشبكات اللاسلكية والأقمار الصناعية.
  • سرعة الاستجابة: يحتوي الهاتف الثابت على موقع ثابت يمكن الجهات الأمنية من الوصول إليك دون الحاجة الى تحديد موقعك في حالات الطوارئ، إذ إن أغلب أنواع الهواتف الثابتة تعمل حتى عند انقطاع التيار الكهربائي، بالإضافة إلى أن المستخدم يضمن اتصال الشبكة بسرعة دون انقطاعها على عكس ما يحدث في بعض الأحيان في شبكات الهواتف الخلوية، فالشركات الكبرى غير قادرة على الاستغناء عن أجهزة الهواتف الأرضية وذلك لأنها أكثر دقة وموثوقية.
  • قلة التكلفة: قد تزيد مصاريف وفاتورة الهاتف الأرضي عند ربط الإنترنت والتلفزيون به، لكن مع ذلك لا تصل التكاليف الى الحدّ الذي تصل له الهواتف الخلوية.
  • تعليم الأطفال على الهاتف الثابت: من الصعب أن يحمل الأطفال الهواتف الخلوية المحمولة، لكن في بعض الأحيان قد يضطر الوالدان حسب ظروف معينة لتعليم أطفالهم كيفية إجراء المكالمات عن طريق استخدام الهاتف الثابت، إذ إنه يعد أكثر أمانًا من الهواتف المحمولة.
  • الراحة في الاستخدام: يجد الكثير من مستخدمي الهواتف الثابتة الراحة الكبيرة في استخدامه مقارنةً باستخدام الهواتف الخلوية.
  • الخصوصية: إذ إن الموجات الصوتية الخاصة بالهاتف الأرضي غير معرضة للظهور للغير عن طريق الخطأ مثلًا؛ لأن جميعها تنتشر في الهواء، أما موجات الهواتف الخلوية فهي أكثر عرضة لذلك.
  • البساطة: يعد الهاتف الثابت من الأجهزة البسيطة التي بإمكان كبار السن والأطفال والأشخاص غير القادرين على استخدام الهواتف الخلوية استخدامها، بالإضافة الى أن الهاتف الثابت لا يحتوي على التعقيدات التي تحتويها الأجهزة المحمولة أو أجهزة الحاسوب، ولا يحتاج المستخدم إلى المعرفة باللغة الإنجليزية القوية أو أن يكون على دراية بأساليب التكنولوجيا، وهذا الأمر جيد بالنسبة لكبار السن الذين يجدون صعوبةً في التّعامل مع أجهزة الهاتف الخلوي.
  • الهاتف الثابت متاح طوال الوقت: ليس كالهاتف النقال الذي قد تكون نغمة رنينه منخفضةً أو قد يكون مغلقًا أو خارج التغطية.
  • إمكانية ربط الهاتف الثابت بالإنترنت: فعلى الرّغم من التطور الذي وصلت إليه شركات الإنترنت والاتصالات، ما زال توصيل خط الهاتف الثابت إلى البيت من أولى الأولويات لتوصيل خط الإنترنت إلى البيت، وهذا يعني أن وسائل الاتّصال الأخرى من مكالمات الفيديو والمراسلات وفي بعض الأحيان المكالمات الصوتيّة إذا كانت تنفذ عبر الإنترنت جميعها ستصبح مجمدةً وعديمة الفائدة إذا لم يكن هناك خط ثابت لبث الإنترنت في البيت.
  • التواصل الاجتماعي: إذ تسمح الهواتف الأرضية بإجراء المكالمات الضرورية وفي أوقات معينة، ولكن بمجرد ظهور الهواتف الذكية أصبحت المكالمات قليلة جدًّا بين الناس، إذ إنّ الأغلب أصبح يفضّل التواصل عن طريق تطبيقات الدردشة، ولهذا فقد التواصل دفئه ومصداقيّته وأصبح البعيد كالقريب في نوعيّة الدردشات أو المكالمات.
  • الوقاية من الإشعاعات: يحمي الهاتف الثابت المستخدم من الأمراض والمتاعب التي قد يسببها الهاتف المحمول وذلك بسبب الأشعة الصادرة منه ووجوده مع الشخص في جميع الأوقات دون الحاجة له.


مخترع الهاتف الثابت

يُعّد العالم أليكسندر جراهام بيل أول من اخترع الهاتف، وكان ذلك في عام 1876 م، وقد وُلد جراهام بيل في اسكتلندا عام 1847 م، وتلقى تعليمه في منزله على يد والدته عازفة البيانو إليزا، وبالرغم من المستوى المتوسط للذكاء لديه إلا أنه أثبت قدرته العقلية في حل المشكلات إذ إنه في عامه الثاني عشر ذهب للعب في أحد مصانع الحبوب في اسكتلندا، ولكن أثناء اللعب لاحظ وجود بطء في عمليه تقشير حبيبات القمح مما ولد عنده الحماس لصنع جهاز يقوم بتقشير حبوب القمح بطريقة سهلة، وسريعة، وبالفعل صنع جراهام جهازًا يتكون من مجاذيف دوارة، وفرشاه للأظافر تقوم بتقشير حبوب القمح بطريقة سريعة وسهلة.

وفي عام 1898 م تولى العالم جراهام منصب رئيس مجموعة علمية أمريكية صغيرة عُرفت بالجمعية الجغرافية الوطنية، ومن الجدير بالذكر أن جراهام حصل على 18 براءة اختراع منها: اختراع الهاتف، واختراع التلغراف، ونقل الأصوات بين الأسلاك، وطائرة رباعية السطوح، وتطوير مجموعة من آلات الطيران، والقوارب، وتوفي جراهام في عام 1922 م في منزله في كندا، وتقديرًا لجهوده، واحترامًا له أغلق نظام الهاتف بشكل كامل لمدة دقيقة واحدة حدادًا عليه.[٦]


تاريخ الهاتف الثابت

تُعّد كلمة الهاتف ذات أصول يونانية، والتي تعني الصوت، وبدأ تاريخ الهاتف النقال في الفترة الزمنية التي اختُرع فيها الترانزستور في عام 1947 م الذي تم من خلاله عملية لاستبدال الأسلاك المعدنية، والقطع الكهربائية ذات الوزن الثقيل بالدارة الكهربائية إلى قطع صغيرة الحجم، وذات وزن خفيف، وساهم ذلك في تطور المجال الالكتروني الذي أدى إلى تحسين التصميم، والأداء له، وساهم أيضًا في إدخال ميزات إضافية مثل: إعادة الإتصال، وتحديد أرقام الإتصال، وغيرها الكثير، ويُعّد الهاتف الثابت التاريخ لتطور مراحل الهاتف الذي اخترعة العالم ألكساندر جراهام بيل في عام 1876م، ويتكون هذا الجهاز من عده عناصر أساسية لإتمام وظيفته التي أُنشأ لأجلها، وهي: مصدر الطاقة، والمرسل، والمستقبل، والجرس، وجهاز الإرسال، وجهاز الاستقبال، وهذه العناصر تطورت خلال نشأتها بعدة مراحل، وهي كالتالي:[٧]

  • التيار الكهربائي: يُعّد التيار الكهربائي مصدر الطاقة في الهاتف، والذي بدورة يشغل الدارة الكهربائية للهاتف في جهاز الإرسال، وتتم هذه العملية من خلال مغناطيس كهربائي حساس للصوت الواصل له من المُكبرات، ولكن نظام واحد غير قادر على توليد جهد بكمية كافية لإتمام عملية الإتصال، وبسبب ذلك زود العالم بيل كل جهاز إرسال بتيار مباشر منفصل عن الآخر، ومن مصادر عدة مستقلة، وبدأت المصادر بشكل أولي من البطاريات الموجودة في الأجهزة نفسها، ومن ثم تطورت ليصبح التزويد من خلال إنشاء تيار كهربائي في مكاتب التبديل المحلي، وكان ذلك في القرن التاسع عشر.
  • مفتاح هوك: يُعّد مفتاح هوك أداه الربط بين سماعة الهاتف، و تيار الكهرباء المباشر للهاتف، ويكون استخدامه من خلال وضع سماعة الهاتف عليه، ويكون استقبال المكالمات أو إنهائها من خلال رفع السماعة عن هذا المفتاح أو وضعها عليه.
  • المرسل: يُعّد المرسل اللوحة الهاتفية التي تضم الأرقام من صفر إلى تسعة، والذي يُستخدم لإدخال رقم الجهة المستقبلة لإتمام عملية الاتصال، وتكون آلية إدخال الأرقام في القرن التاسع عشر من خلال تدوير جهاز الاتصال إلى الأرقام المراد إدخالها ثم تعود إلى وضعها الطبيعي لإكمال إدخال رقم الوجهة المطلوبة.
  • الرنين: تُستخدم آلية الرنين لإخبار المستقبل بوصول مكالمة، وذلك من خلال إصدار صوت نغمة معينة، والتي تقسم إلى نوعين هما: النغمة الإلكترونية، والنغمة الميكانيكية، والتي تفعل عند وصول تيار كهربائي مقدارة 75 فولت.
  • المرسل: يتكون الجهاز المرسل من ميكروفون صغير يوضع في الجهه السفلية لسماعة الهاتف، والذي بدوره يحول اهتزازات الصوت الواصلة له إلى تيار كهربائي بأشكالة المختلفة، وكان يُستخدم في الأجهزة القديمة التقليدية طبقة رقيقة تسمح بمرور التيار من خلالها، والذي بدوره يقوم بإنشاء اهتزازات في مكبر الصوت الذي بدوره ينشئ تقلبات في المقاومة الكهربائية.


المراجع

  1. "landline", techtarget, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  2. "9 best landline phones 2019", t3,30-9-2019، Retrieved 30-9-2019. Edited.
  3. Nicholas Gilmore (30-9-2019), "7 Reasons to Hang on to Your Landline Phone"، saturdayeveningpost, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  4. https://go.hfcu.org/blog/7-reasons-to-keep-your-landline (30-9-2019), "7 Reasons to Keep Your Landline"، hfcu, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  5. "Alexander Graham Bell", biography, Retrieved 9-9-2019. Edited.
  6. "Telephone", britannica, Retrieved 9-9-2019. Edited.