افضل برنامج كشف اسم المتصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٩
افضل برنامج كشف اسم المتصل

الاتصالات المجهولة

ينزعج معظمنا من تلقي مكالمات مجهولة الاسم، ولهذا يوجد العديد من التطبيقات التي استطاعت تسهيل تفادي هذه المشكلة على المستخدم، ولأن الهواتف المحمولة أصبحت محمولة في يد الصغير والكبير فمن الطبيعي أن تتلقى مكالمات من أرقام غريبة، لهذا فإن هذه التطبيقات مهمة لتستطيع تحديد من يتصل بك ومعرفة بعض المعلومات التي تخصه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أفضل البرامج المستخدمة في كشف اسم المتصل على الهاتف وجميع الهواتف التي تستعمل نظام الويندوز.


أفضل برنامج كشف اسم المتصل

توجد العديد من التطبيقات المجانية المتوفرة على متجر جوجل بلاي والتي تفي بالغرض، ولكن بعض هذه البرامج تفتقد إلى بعض الخيارات المهمة، ونذكر فيما يأتي أفضل برنامج لكشف اسم المتصل وهو برنامج كول آب Call App المجاني، يُعد برنامج Call App من أقوى البرامج التي تتيح كشف هوية المتصل على مستوى العالم، كما أن هذا التطبيق انتشر في أمريكا وأصبح في المرتبة الأولى، وهذا التطبيق مجاني، ما يجعل هذا البرنامج من أفضل البرامج لكشف هوية المتصل أنه يمتاز بهذه الميزات[١][٢][٣]:

  • تدوين الملاحظات: تتيح هذه الخاصية للمستخدم إضافة ملاحظة قصيرة إلى جهة اتصال معينة.
  • التذكير بالمكالمات: في حال وجوب إجراء اتصال هاتفي لاحق يمكن من خلال هذا التطبيق إضافة تذكير لإجراء هذه المكالمة بوقتها.
  • التذكير بأعياد الميلاد: يمكن مشاهدة أعياد الميلاد للأشخاص الموجودين في جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، ويمكن أيضًا إرسال التهاني لهم ومشاركتهم بالاحتفال من خلال التطبيق نفسه.


أشهر البرامج المجانية لكشف هوية المتصل

تعتمد البرامج المجانية لكشف هوية المتصل على إظهار اسم المستخدم المسجل في هاتف شخص آخر، بمعنى أنه لا يظهر اسم المستخدم حسب ما هو موجود في شركة الاتصالات التي يتعامل معها، وبالرغم من هذا يوجد تطبيقات تعتمد على قاعدة بيانات ضخمة مما يجعلها تُحقق الهدف المطلوب وهو إظهار اسم المتصل، ومن أهم هذه التطبيقات نذكر[٤]:

  • تطبيق تروكولر(TrueCaller): نشأ تطبيق التروكولر عام 2009 في السويد، وتأسس من قبل طلاب أرادوا أن يوفروا خدمة معرفة جهات الاتصال غير المعروفة بسهولة، واستُخدم التروكولر في البداية على أجهزة البلاك بيري، ومن ثم أصبح متاحًا في أجهزة الأندرويد والأيفون، ويعد تطبيق التروكولر تطبيقًا مجانيًا، إذ يحتوي على قاعدة بيانات كبيرة لتحقق الهدف المطلوب من التطبيق، وهو إيجاد أسماء جهات الاتصال المجهولة، إذ يُظهر اسم جهة الاتصال حسب تسجيلها في الشركة[٥]، ومن مميزات تطبيق التروكولر[٦] :
    • تطبيق موثوق ويستخدمه الملايين من الأشخاص حول العالم بسبب قدرته على كشف هوية المتصل في وقت قصير نسبيًا.
    • وجود سجل في البرنامج يتضمن كافة الأرقام الصادرة والواردة مع تاريخ ومدة المكالمة للرجوع إليه من قبل المُستخدم وقت الحاجة.
    • معرفة آخر ظهور للمستخدمين وهذا ما يُمكّن المستخدم من معرفة الأوقات التي يُمكن لمعارفه استقبال المكالمات.
    • إمكانية حظر العديد من المتصلين باستخدام الاسم أو الرقم.
  • تطبيق Hiya App: تطبيق أُطلق سنة 2016 وبالرغم من أنه ليس قديمًا جدًّا إلا أنه يجذب ملايين المستخدمين في 196 دولة مثل لندن وبودابست وسياتل وغيرها، إذ يساعد في عملية كشف اسم ومعلومات جهة الاتصال غير المعروفة بغض النظر عن نظام تشغيل الجهاز، بالإضافة إلى تمكين المستخدم من حظر الأرقام التي لا يرغبها في قائمة جهات الاتصال لديه، أو ربما حظر المكالمات المزعجة من المجهولين[٧].
  • تطبيق clever dialer: هو تطبيق حماية للجهاز، ويساعد في كشف جهات الاتصال غير المعروفة، ويحمي من تلقي الرسائل المزعجة، إذ يكشف التطبيق العديد من المعلومات التي تخص جهة الاتصال المجهولة، كما أنه يُظهر اسم الشخص، بالإضافة إلى مساعدة المستخدم في تحديد الأماكن المعروفة والمطاعم والأطباء ومكاتب المحامين وغيرها من المناطق المحيطة بحامل الجهاز، كما يُحّذّر التطبيق من مكالمات ورسائل النصب والاحتيال، ويُمكّن أيضًا من حظر المكالمات غير المرغوب بها وليس المزعجة فقط، فقد تضطر إلى حظر شخص قريب لأمرٍ ما أو ضروري، ويعمل تطبيق الكليفر ديلر دون اتصال بالانترنت، ولا يحتوي على إعلانات، ويوفر التطبيق خدمة تقييم المتصلين بإضافة تعليقات[٨].
  • تطبيق whoscall: أحد التطبيقات التي تستخدم لكشف أسماء جهات الاتصال غير المعروفة وحظرها، بالإضافة إلى حظر الرسائل النصية الواردة أيضًا، لكن من المؤسف القول بأن هذه التطبيقات جميعها غير قادرة على كشف أسماء الارقام الخاصة (private number)، لكنه يحتوي على ميزة التحدث والدردشة مع الآخرين عن طريق الكتابة، لكن يبقى تطبيق whoscall تطبيقًا جديرًا بالثقة، وحصل على جوائز عديدة من جوجل لأنه أجمل تطبيق سنة 2015 و2016، وجائزة للابتكار سنة 2013،[٩].
  • تطبيق Mr.number: يساعد تطبيق مستر نمبر في إظهار أسماء أرقام الاتصال غير المعروفة لدى المستخدم، بالإضافة إلى حظر مكالمات النصب والاحتيال والمكالمات المزعجة، كما يحظر الرسائل النصية المزعجة غير المرغوب بها والواردة إلى البريد، وباستطاعة المستخدمين تفعيل خدمة حظر الأرقام المُبلّغ عنها من قبل أشخاص آخرين، كما يمكن للمستخدم نفسه حظر تلك الأرقام حتى يُحذّر المستخدمين الآخرين منها[١٠].
  • برنامج دليلي الخاص بالآيفون: وهو تطبيق يخص الأجهزة التي تعمل بنظام IOS، وهو سريع في كشف هوية المتصل كما يُتيح البحث عن أرقام الأشخاص باستخدام الاسم ويمتاز هذا التطبيق أيضًا بالمميزات التالية [١١]:
    • عرض جميع الأسماء التي تُشير إلى رقم معين.
    • إظهار الصورة الشخصية لصاحب الرقم وعنوانه وبريده الإلكتروني وأيضًا الحسابات المتصلة بالرقم عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهما.
    • إمكانية معرفة الأشخاص الذين أجروا بحثًا عن اسم المستخدم أو رقمه.
    • إمكانية تخزين جهات الاتصال في نسخة احتياطية وإرسالها لحفظها في البريد الإلكتروني.
    • إمكانية تعديل المعلومات الشخصية عبر البرنامج ومشاركة مقاطع الفيديو بحرية، كما أنه يتضمن واجهة استخدام سهلة وبسيطة.


برامج تعريف المُتّصل التي تعمل على الكمبيوتر

نذكر فيما يأتي التطبيقات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر والهواتف النقالة التي تعمل بنظام ويندوز:[١٢]

  • التروكولر(Truecaller).
  • كول كليرك(CallClerk).
  • (Caller ID spoofer).
  • (NumBuster).
  • (Number Guru).
  • (Ascendis Caller ID 3).


المراجع

  1. "What is CallApp?", callapp,30-9-2019، Retrieved 30-9-2019. Edited.
  2. "About CallApp", callapp,30-9-2019، Retrieved 18-10-2019. Edited.
  3. "What are the best features on CallApp Caller ID & Block", callapp,30-9-2019، Retrieved 18-10-2019. Edited.
  4. "Top 10 Best Free Caller ID Apps For Android", andytips,30-9-2019، Retrieved 10-10-2019. Edited.
  5. "We’re on a journey.", truecaller,30-9-2019، Retrieved 30-9-2019. Edited.
  6. Mihir Patkar (30-9-2019), "6 Amazing Truecaller Features You Need to Use Regularly"، makeuseof, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  7. "Hiya"، hiya، 30-9-2019،Retrieved 3-10-2019. Edited.
  8. "Clever Dialer - caller ID for Android", cnet,30-9-2019، Retrieved 1-10-2019. Edited.
  9. "whosecall", google,30-9-2019، Retrieved 1-10-2019. Edited.
  10. Carrie B Kelly (30-9-2019), "5 Best Caller ID Apps For Android, Try It!"، gothambeautylounge, Retrieved 1-10-2019. Edited.
  11. "Dalily - Caller ID", play.google,30-9-2019، Retrieved 7-10-2019. Edited.
  12. Radu Tyrsina (7-10-2017), "7 best caller ID apps to find out who’s been calling you"، windowsreport, Retrieved 6-11-2019. Edited.