إن كنت لا تعرفها: مكونات دينمو السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
إن كنت لا تعرفها: مكونات دينمو السيارة

دينمو السيارة

تساعدك سيارتك على التنقل من مكان إلى آخر بالسرعة التي تريد، كل ما عليك فعله هو وضع المفتاح في موضع التشغيل ومن ثم الانطلاق، لكن هل تساءلت من قبل عن مصدر تلك الطاقة؟ وكيفية توليدها والحصول عليها؟ يوجد العديد من الأجزاء التي تساعد على ذلك، ومن أهمها دينمو السيارة، وهو عبارة عن مولد كهربائي يحول الحركة الميكانيكية في السيارة إلى تيار كهربائي نابض مباشر، ويعود الفضل في اختراع الدينمو إلى العالِم مايكل فاراداي وذلك في عام 1831م، ومع أنه كان مختلفًا كثيرًا عن شكله الذي نعرفه اليوم من حيث المواد والتقنيات والكفاءة؛ إلا أن الدينمو كان قادرًا على إنتاج جهد كهربائي منخفض للغاية بعد مروره في حقل مغناطيسي، وقد أجرى العالم فارادي العديد من التجارب والنماذج المخبرية الأولى التي أوصلته إلى أن زيادة عدد لفات السلك النحاسي داخل الملف يزيد من مقدار الفولتية مما ينتج تيارًا أكبر.[١]


ما هي مكونات دينمو السيارة؟

يتألف دينمو السيارة من مجموعة من القطع والأجزاء المختلفة من حيث الحجم والشكل، ولكل منها وظيفة مختلفة، ولكنها تتداخل مع بعضها البعض لجعل هيكل الدينمو يعمل بأفضل طريقة ممكنة، وفيما يلي سنعرض لك تلك الأجزاء بشيء من التفصيل:[٢]

  • الجزء الثابت: وهو عبارة عن هيكل ثابت يساعد على إنتاج مجال مغناطيسي، إذ إنه يتكون من مغناطيس كبير الحجم.
  • المبدل: وهو عبارة عن مفتاح دوار يفصل الطاقة عند عكس التيار في المحرك، وجزء مهم من أجل إنتاج تيار مباشر، فخلال تدفق التيار المباشر في اتجاه واحد فقط عبر السلك، فإن المحرك الدوار في الدينامو يعكس التيار كل نصف دورة، وبالتالي فإن المبدل يفصل الطاقة عند عكس التيار في الدينمو.
  • الفرشاة: وهي جزء من المبدل ووظيفتها تتمثل في توصيل التيار الكهربائي أثناء اتصالها مع المحرك الدوار، وهي مصنوعة من مجموعة من الأسلاك الصغيرة.
  • المحرك: وهو يتألف من لفات نحاسية متعددة تدور داخل المجال المغناطيسي الذي يصنعه الجزء الثابت من الدينمو، فعندما تتحرك اللفات تقطع خطوط المجال المغناطيسي، مما يساهم في خلق نبضات من الطاقة الكهربائية.


علامات تدل على وجود عطل في دينمو السيارة

كلما حافظت على دينمو السيارة لوقت أطول فإن ذلك سيمكنك من الحفاظ على سيارتك وأجزائها الداخلية، والكثير من الأشخاص لا يولون انتباههم لبعض العلامات التي تدل على وجود عطل يقتضي الفحص والإصلاح، ومن أهم العلامات التي يمكنك ملاحظتها عند وجود عطل في دينمو سيارتك ما يلي:[٣]

  • ضوء المؤشر الموجود على لوحة القيادة، وهو أول العلامات التي تدل على وجود عطل في الدينمو، فلا تتجاهله حتى لو كنت لا ترى أي أعراض أخرى تدل على عطل في الدينمو، واصطحب السيارة إلى الميكانيكي لإصلاحها.
  • المصابيح الأمامية التي تبدو خافتة أو مهتزة، وهي إشارة قوية على أن الدينمو الخاص بسيارتك لا يعمل جيدًا.
  • الأعطال الكهربائية التي تفقد الأنظمة عملها مثل أقفال الكهرباء وراديو السيارة وأضواء لوحة القيادة وتكييف الهواء وغيرها.
  • الأصوات الغريبة التي تسبب ضوضاء عالية في السيارة، مما يجعل المولد يفشل في العمل وبالتالي يتعطل المحرك بشكل واضح.
  • توقف السيارة المفاجىء أو صعوبة تشغليها، فعندما يتعطل الدينمو لن تتوفر طاقة كافية في شمعات الاشتعال لإبقاء المحرك في وضع التشغيل، مما يؤدي إلى توقفه دون سبب أثناء التشغيل، أو قد تواجه مشكلة عند تشغيله.
  • تلف البطارية، إذ قد يبدو أن بطارية السيارة تتلف من تلقاء نفسها، لكن الدينامو المعطل هو ما يؤدي لاستنزاف طاقتها، مما يعني ضرورة فحصها باستمرار.


كيفية فحص وصيانة دينمو السيارة

طريقة فحص دينمو السيارة

من المهم أن تعرف كيفية فحص دينمو سيارتك وصيانته فذلك سيساعدك في الحفاظ عليه طويلًا، وإذا كنتَ تجهل كيفية ذلك فاتبع الخطوات التالية:[٤]

  • صل السلك الموجب للفولتوميتر بالطرف D من الدينمو، وصل الطرف السالب بالأرض، ويمكنك استبدال الفولتوميتر بجهاز اختبار الدائرة الكهربائية أو مصباح الاختبار في حال لم يكن متوفرًا.
  • صل الفولتوميتر عبر أطراف البطارية أثناء تشغيل المحرك، واطلب من شخص ما مساعدتك في رفع سرعة المحرك بدءًا من سرعة التباطؤ.
  • لاحظ جيدًا إذا ارتفع جهد البطارية أو إذا أضاءت مصابيح الاختبار أو مصابيح السيارة الأمامية، وإذا لم يحدث ذلك تحقق ثانية من التوصيلات المعدنية وحزام القيادة.
  • يجب أن تكون قراءة عداد الفولتميتر حوالي 14 فولت، فإذا كان الأمر كذلك فالدينمو يعمل بشكل جيد، وإذا كان غير ذلك فهو بحاجة إلى صيانة.
  • أوقف تشغيل المحرك وافصل الكابلين عن اللوحة النهائية لدينمو السيارة وبهذا تكون قد أنجزت المطلوب.

طريقة صيانة دينمو السيارة

قد تتعرض بعض الأجزاء الموجودة في دينمو السيارة للتآكل والتلف؛ كفرشاة الكربون أو المبدل، الأمر الذي يؤدي إلى تلف بطارية السيارة أو عطل في بعض أجزائها، وهنا لا بد من صيانة الدينمو بعد فحصه واكتشاف مكان العطل، ويمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٥]

  • ثبّت الدينمو من خلال اثنين من البراغي الطويلة لإزالة الغطاء الخاص به، ويمكنك إزالة الصفيحة الخاصة به بنقرة خفيفة باستخدام مطرقة.
  • فك البراغي لإزالة باقي غطاء الدينمو.
  • تحقق من الفرش الموجودة في الدينمو واستبدلها إن كانت تالفة.
  • تحقق من نظافة جميع أجزاء الدينمو وأزل الأوساخ والغبار عنها باستخدام فرشاة ناعمة، كما تأكد من نظافة اللوحات الخاصة به.
  • تحقق من أن فتحات التهوية نظيفة.
  • تحقق من سلامة المحرك إن كان فيه أي علامات ناتجة عن احتكاكه بالأجزاء الأخرى، وتحقق من وجود أي تآكل في أجزائه.
  • تحقق من سلامة أسلاك الدينمو، إذ يمكنك استخدام جهاز اختبار الدارة الكهربائية والذي سيضيء إذا كانت الأسلاك سليمة.
  • بعد أن تتحقق من سلامة جميع أجزاء الدينمو وتصلح التالف منها، أعد تركيبه في السيارة.


كيف يمكنني المحافظة على دينمو سيارتي؟

بلا شك، هنالك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لتحافظ على سلامة دينمو سيارتك، والتي يقدمها الخبراء ومهندسو ميكانيكا السيارات، ومن أبرزها ما يلي:[٦]

  • افحص حزام الدينمو باستمرار لتتأكد من عدم تعرضه للتشقق، وذلك لأنه مصنوع من المطاط، مما يزيد من كفاءة تشغيل المحرك.
  • احرص على المحافظة على نظافة الدينمو من الأوساخ والغبار والحطام والأتربة، فمع الوقت ستشكل تلك الأمور طبقة تمنع وصول الهواء إلى داخل المولد، كما أنها ستؤثر على درجة حرارة المحرك وترفعها.
  • احرص على محاذاة مولد التيار المتردد وكذلك بكرة العمود الأفقي، فذلك سيمنع تشكل قوة دفع تؤثر على البكرات وتقلبها خلال السير على الطريق، مما سيجعل حواف الدينمو قوية وثابتة ويزيد من عمرها الافتراضي.


مَعْلومَة

لكن ما هو مبدأ عمل دينامو السيارة؟ ينشأ التيار الكهربائي بداية في المحرك الدوار، ويحتوي دينمو السيارة على مجموعة من المغانط الثابتة، إذ ينتج تيار من مجموعة ملفات ملفوفة على عمود تقطع خطوط المجال المغناطيسي، ومن الجدير بالذكر أن مبدأ عمل الدينمو يشبه مبدأ عمل المولد الكهربائي، إلا أن التيار ينتقل إلى المبدل من خلال حلقة معدنية تنقسم إلى مجموعة من الأقسام الموصولة بفرش من الكربون المثبتة بنابض محمول، وكلما لمست الأجزاء فرش الكربون غُذيت من التيار الكهربائي، ومع دوران المحرك، يغير التيار الكهربائي اتجاهه،مما يساهم في خلق حركة دينامو السيارة وعملها بالشكل الصحيح، وتجدر الإشارة إلى أن زوجًا جديدًا من مقاطع المبدل أصبحت تُستخدم في الوقت الحاضر أسفل الفرشاة، الأمر الذي يسهل تدفق التيار الكهربائي عبر الدينمو.[٧]


المراجع

  1. "Dynamo", targetstudy, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  2. "Generators & Dynamos", edisontechcenter, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  3. "6 Symptoms of a Failing Alternator", automotiveolympia, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  4. "Testing a dynamo and checking output", howacarworks, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  5. "How to fix a dynamo", howacarworks, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  6. "3 Tips for Keeping Your Car's Alternator in Top Condition", nearsay, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  7. "How the charging system works", howacarworks, Retrieved 2020-09-12. Edited.