إعدادات جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟

إعدادات جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟
إعدادات جهاز البصمة للحضور والانصراف: كيف تتعامل معها؟

ما الإعدادات المناسبة لجهاز البصمة للحضور والانصراف

سنأتي فيما يلي على ذكر الإعدادات المناسبة لتركيب جهاز بصمة الحضور والانصراف:[١]

  • تركيب الجهاز على ارتفاع 150 سم عن الأرض لأخذ التباين في أطوال المستخدمين في عين الاعتبار، كما يجب أن يوفر الحامل الخاص بالجهاز ميزة الأمان، كغطاء قابل للإغلاق.
  • توفير الإضاءة المناسبة ليسهل على الجهاز التعرف على شكل الوجه، فالإضاءة الخافتة أو الساطعة تؤدي إلى عدم وضوح الوجه، مما يصعب عمل الجهاز، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأجهزة يحتوي على إعداد IOS الذي يسمح بضبط إضاءة الكاميرا الخاصة به لتوفير شدة إضاءة مناسبة.
  • تحديد خلفية بسيطة ومناسبة لتمكين الجهاز من تفادي مطابقة الوجوه عن طريق الخطأ أو الصور، وهو ما قد يؤدي إلى وقوع السرقات، لذا يُفضل دومًا اعتماد الجدار ذو اللون الأبيض كخلفية للجهاز.

ما أهمية جهاز البصمة للحضور والانصراف

ينطوي استخدام جهاز البصمة في الشركات على عدة فوائد، نذكر منها:[٢]

  • منع تشكّل طابور من الموظفين عند تسجيل وقت الحضور والانصراف، وهو ما يحد من ضياع الوقت المحسوب من ساعات العمل نظرًا لسرعة الجهاز ودقته، فالطرق القديمة كانت تُكبد الشركات خسارة الكثير من ساعات العمل سنويًا وبالتالي الأموال، إذ كان الموظفون يضيعون نحو 20 دقيقة يوميًا كحد أدنى أثناء تسجيل حضورهم وانصرافهم، وهو ما يؤثر على إنتاجية الشركة الكلية.
  • منع الموظفين من تسجيل وقت الحضور والانصراف نيابة عن أصدقائهم، وهو تصرف كان يكلف أصحاب العمل خسائر مالية ضخمة، فالجهاز يخزن السمات الفريدة لكل موظف ويطابقها لمنع الاحتيال.
  • تحقيق الرضا الوظيفي عند الموظف، نظرًا لأنه يعلم أن كل شيء محسوب بدقة ولا مجال للخطأ فيما يخص عدد ساعات العمل، عندها سيشعر أن الجميع سواسية، الأمر الذي سينعكس إيجابيًا على معدل إنتاجيته، وبالتالي زيادة أرباح الشركة.
  • مراقبة الموظفين عن بُعد من خلال تقنية ربط الأجهزة المحمولة أو الإنترنت التي يوفرها الجهاز، وهي خاصية مهمة خصوصًا لأصحاب العمل الذين يمتلكون شركات ومكاتب في مناطق نائية.



قد يُهِمُّكَ: الأعطال التي قد تصيب جهاز البصمة

جهاز البصمة ليس استثناء فهو كغيره من الأجهزة الإلكترونية عرضة للإصابة بالأعطال من حين لآخر، فعلى سبيل المثال قد يتوقف قارئ الجهاز عن إعطاء نتائج بسبب تراكم الغبار والأوساخ عليه، نظرًا لطبيعة الجهاز الحساسة فإنه قد يعجز عن تحديد هوية الأشخاص بسبب إهمال تنظيفه أو صيانته، وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على كفاءة الجهاز وقدرته على التعرف على البصمات،[١] كما قد يتعرف الجهاز على بصمة أحد الأشخاص غير المخول لهم بالدخول، نتيجة تعطله أو اختراقه أو الاحتيال عليه، فهناك العديد من أجهزة البصمة التي لا تقرأ بصمة الإصبع كاملة، وهو ما يسهل من عملية خداعها، فبالرغم من صعوبة تزوير بصمة إصبع كاملة إلا أنه يمكن تزوير بصمة إصبع جزئية.[٣]



يجب عليك تركيب جهاز البصمة بشكل صحيح، للتأكد من تسجيله الصحيح لبيانات الموظفين، لمنع الأعطال أو الاحتيال على الجهاز، وتكمن أهمي الجهاز في أنه يمنع تشكل الطوابير لتسجيل الموظفين، ويوفر المال والجهد على الشركة، كما أنه يشعر الموظفين بالتساوي، لكن يجب الاعتناء بالجهاز وتنظيفه وصيانته باستمرار، لضمان دقة عمله.

المراجع

  1. ^ أ ب Garth Belic, " The Ultimate Guide to Using Biometric Time and Attendance Systems", PAYCAT, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  2. "10 Benefits of Biometric Time Clock", mitrefinch, 1/4/2019, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  3. Matt Golowczynski (1/11/2019), "Biometric authentication: Why have there been so many problems?", SMARTFRAME, Retrieved 4/6/2021. Edited.

43 مشاهدة