أين يوجد الطين الاخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩

أين يوجد الطين الأخضر

الطين مادة موجودة في معظم أنواع التربة، وتستخدم في صناعة الطوب والسيراميك، وهي ذرات أو جسيمات صغيرة جدًا من التربة، ويبلغ حجمها أقل من أربعة ميكرو مترات، وتعرف الطين على أنها مادة من الأرض مكونة من أنواع معينة من معادن السيليكات التي تكسرت بفعل عوامل التعريّة، إذ يقل حجمها عن 1/256ملم.

والمصدر الرئيسي للطين هو الصخور السيليكاتية للفساد، ولا بد أنها الصخور النارية المفتقرة لفلزات الحديد، وتنتقل المواد الطينية الناتجة عن الفساد إلى أماكن بعيدة عن مصدرها الأصلي، وتصنف في توضعات رسوبية أو تتراكم في مكانها الأصلي، وتسمى عندئذ بتواضعات متبقية ويمكن للتوضعات الطين الرسوبية أن تكون بحرية أو جليدية أو نهرية أو دلتاوية. [١]


أنواع الطين

فيما يأتي أنواع الطين:[٢]

  • الطين الأخضر: يمتص الطين الأخضر الدهون من الجلد، كما أنه يزيل البثور والحبوب الدهنية بلطف، فهو يناسب البشرة الدهنية أكثر من غيرها، ويستخدم ملعقتين كبيرتين من الطين الأخضر، مع إضافة القليل من الماء، ثم حركيه جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة سائلة نوعًا ما، وطبقي الماسك على البشرة مع التدليك واتركيه مدة نصف ساعة حتى يجف، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر، وكرري هذا القناع مرتين أسبوعيًا.
  • الطين الأحمر : يناسب الطين الأحمر جميع أنواع البشرة حتى البشرة الحساسة، وينشط الدورة الدموية، ويزيل الأوساخ العالقة داخل المسامات ويجعل البشرة تبدو أكثر إشراقة ونضارة، ويستخدم أربع ملاعق من الطين الأحمر، بإضافة القليل من الماء، ثم يُفرد الماسك على البشرة باستخدام القفازات، ويُترك القناع مدة عشرين دقيقة حتى يجف، ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر أو البارد.
  • الطين الزهر: يُنصح باستخدام الطين الزهري للبشرة الحساسة، وذلك لقدرته على معالجة البشرة الحساسة التي تعاني من الاحمرار والتهيج الجلدي والالتهابات، ويستخدم ملعقتان من الطين الزهري مع أربع ملاعق من الماء الدافئ، ثم يُفرد المزيج على البشرة ويُترك مدة عشرين دقيقة، ثم تُشطف البشرة بالماء الدافئ ثم البارد.
  • الطين الأصفر : يحتوي الطين الأصفر على معدن يسمى المنغنيز، يُحفز إنتاج الكولاجين، ويحتوي الطين الأصفر على نسبة عالية من الحديد التي تمد الخلايا بالأكسجين وتمنع ظهور التجاعيد، وينصح باستخدامه على البشرة المتقدمة في السن، ويستخدم بإضافة ماء الورد مع ملعقتين من الطين الأصفر وقليل من الماء الدافئ، وتُطبق هذه العجينة على البشرة مدة نصف ساعة، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • الطين البحري: يناسب هذا الطين جميع أنواع البشرة، فهو يرطب البشرة ويلينها ويحميها من التجاعيد، كما أنه يمنع من جفاف الجلد ويخلصه من البقع الداكنة، وتُستخدم ملعقتان من الطين البحري بإضافة ملعقة من زيت اللوز ونصف فنجان قهوة وعصير اليمون، ثم يُطبق الماسك على البشرة، ويُترك مدة نصف ساعة، ثم يُشطف بالماء الفاتر.
  • الطين الأزرق: يساعد على تنظيف المسام وتطهيرها، ويمنح البشرة الكثير من النضارة، ويلائم جميع أنواع البشرة، ويُستخدم بإضافة ملعقتين من مسحوق الطين الأزرق والقليل من الماء المقطر، ثم يُوضع على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ثم يُشطف جيدًا دون أن يُفرك.


فوائد الطين الأخضر

فيما يأتي فوائد الطين الأخضر:[٣]

  • يزيل الخلايا الميتة من الجلد ويغذي جذور الشعر.
  • ينشط الدورة الدموية، كما أنه فعال في توازن حرارة الجسم.
  • يخلص البشرة من الشوائب العميقة للجسم.
  • يقضي على الالتهابات ويغذي الأعصاب.
  • يستخدم على أنه شامبو طبيعي.
  • يمكن استخدامه لغسل الملابس التي تحتوي على زيوت ودهنيات، إذ إن له فاعلية قوية في إزاله البقع الزيتية من الملابس.


المراجع

  1. "طين"، marefa، 2019-8-19. بتصرّف.
  2. " تعرفي على أنواع الطين وفوائده للبشرة"، uaewomen، 2019-8-19. بتصرّف.
  3. "الطين الاخضر المغربي او الغاسول المغربي فوائد ومميزات"، group-oriental، 2019-8-19. بتصرّف.