أين يوجد أرشيف الماسنجر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
أين يوجد أرشيف الماسنجر

أرشيف الماسنجر

لا بد وأنك قد تساءلت يومًا عن سبب إعجاب الناس باستخدام فيسبوك، إذ يمكنك الملاحظة بأن هناك الكثير من الطرق الأخرى عبر الإنترنت التي يمكننا اعتمادها لغايات التواصل مع بعضنا البعض، مثل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية أو حتى التطبيقات والمواقع الأخرى الشبيهة بفيس بوك، ولكن ما يجعل فيسبوك فريدًا هو القدرة على الاتصال مع عدد كبير جدًا من الأشخاص في الوقت ذاته، وخاصة من خلال المراسلة على تطبيق الماسنجر الخاص به،[١]وكما هو الحال مع باقي الأنظمة، فإن أرشفة الرسائل في الماسنجر تختلف تمامًا عن حذفها، ومن الواضح بأن موقع فيسبوك يهتم كثيرًا بمواكبة التطورات، ويعمل باستمرار على تحسين تجربة المستخدمين وإمدادهم بالخيارات اللازمة لتسهيل التواصل مع الآخرين، وتؤدي أرشفة المحادثة على ماسنجر إلى إخفاء الرسائل لتصبح في خانة "المؤرشف" أي أنها تختفي من أمامك ولكن يمكنك الوصول إليها دائمًا، وذلك على عكس خيار الحذف، الذي يؤدي إلى إزالة الرسالة وتاريخها نهائيًا ولا يمكنك استرجاعها بعد هذا.[٢]


عرض أرشيف الماسنجر من موقع فيسبوك

الأرشفة عمومًا هي عملية نقل البيانات التي لم تعد مستخدمة بشكل نشط إلى جهاز تخزين منفصل للاحتفاظ بها على المدى الطويل، والهدف من الأرشفة هو إقصاء البيانات "دون حذفها"، وتسهيل عملية الرجوع إلى البيانات أو المعلومات المحفوظة وقت الحاجة إليها.[٣]والآن بعد أن تعرفت على ماهية أرشيف الماسنجر، لا بد وأنك تتساءل عن الطريقة التي يمكنك من خلالها عرض أرشيف الماسنجر لتتصفح رسائلك القديمة التي أرشفتها سابقًا، ومن البديهي القول إنه من الممكن الولوج إلى حسابك في الفيس بوك إمَا عن طريق الجهاز المحمول أو عن طريق الدخول باستخدام التطبيق على هاتفك المحمول، وفيما يلي سنعرض لك كيفية عرض أرشيف الماسنجر من موقع فيس بوك، إذ يُمكنك كمستخدم الوصول إلى أرشيف الماسنجر من خلال موقع فيسبوك باتباع الخطوات التالية:[٤]

  • افتح موقع فيسبوك نفسه على الويب أو باستخدام أي متصفح تريده.
  • اضغط على أيقونة الرسائل الموجودة ضمن الأدوات المثبتة على الشريط الأزرق في أعلى الشاشة.
  • ستظهر لك لائحة الرسائل، وعادة ما تجد فيها آخر الرسائل التي أرسلتها أو استقبلتها، وفي أسفل هذه القائمة، ستجد خيار "عرض الكل" في ماسنجر، اضغط عليه.
  • بعد أن تفتح الشاشة، عليك الوصول إلى الإعدادات، ويمكنك ذلك من خلال النقر على الأيقونة التي ترمز لخيار ضبط الإعدادت وهي على شكل ترس أو عجلة مسننة.
  • اضغط على خيار الرسائل المؤرشفة من القائمة الظاهرة، والآن ستُعرض لك الرسائل المُخزّنة في أرشيف الماسنجر أمامك.


عرض أرشيف الماسنجر من تطبيق فيسبوك

فيسبوك ماسنجر هو تطبيق فيسبوك الرسمي للمراسلة والمكالمات، وباستخدامه يمكنك إرسال الرسائل واستخدام الرموز التعبيرية والاتصال بأصدقائك، ولا شك بأنك تعلم أن التطبيق يتطلب اتصالًا فعّالًا بالإنترنت للعمل بشكل مناسب، إذ يوفر فيسبوك ماسنجر العديد من ميزات الاتصال والمراسلة الرائعة وسهلة الاستخدام، فيمكنك على سبيل المثال رؤية آخر ظهور للمستخدمين الآخرين في قائمتك، كذلك يمكنك معرفة فيما إذا كانوا نشطين في وقت معين أم لا، وغيرها العديد من المميزات التي تسهل عليك عمليات الاتصال والتواصل، ومن ضمنها ميزة أرشفة الرسائل التي سبق وأن وضحناها، ويعد عرض الرسائل المؤرشفة على فيسبوك ماسنجر لغزًا للعديد من مستخدمي فيسبوك، إذ يؤرشف المستخدمون محادثات معينة لعدة أسباب تختلف من شخص لآخر، لكنهم لا يعرفون كيفية عرض تلك المحادثة المؤرشفة مرة أخرى في تطبيق فيسبوك ماسنجر الخاص بهم،[٥]فإذا كنت من مستخدمي فيسبوك ولا تعرف كيف تعرض الدردشات المؤرشفة في تطبيق فيسبوك ماسنجر، عليك اتباع الخطوات التالية لتتمكن من عرضها:[٤]

  • افتح تطبيق الماسنجر المثبت على هاتفك المحمول، ولا يوجد فرق بين أنظمة التشغيل المختلفة لهاتفك، سواء أكان جهازك يعمل بنظام تشغيل أندرويد، أو أنك تستخدم أحد أجهزة آيفون.
  • انقر فوق شريط البحث الموجود أعلى الشاشة في تطبيق الماسنجر، وهنا لاحظ بأن عليك أن تستخدم خانة البحث في تطبيق الماسنجر نفسه وليس تطبيق الفيسبوك.
  • اكتب اسم الشخص الذي تريد عرض الرسائل المؤرشفة الخاصة به.
  • من ضمن الخيارات، حدد الصديق المدرج في نتائج البحث الظاهرة أمامك، وانقر على الاسم.
  • ستظهر لك مباشرة الرسائل من المحادثة السابقة بينكما، وسترى جميع الرسائل الواردة من هذا الشخص والرسائل الصادرة من طرفك، إن كانت مؤرشفة.


كيف يمكنني أرشفة رسائلي على الماسنجر؟

من الجليّ أن الفيس بوك من مواقع التواصل الاجتماعي المفيدة جدًّا في حياتنا والتي نستخدمها للتواصل فيما بيننا، ولعلك تلاحظ أن الرسائل على هذه المنصة تساعدنا على التقارب، ولكن هل ترغب دائمًا في رؤية رسائلك المرسلة أو المُستقبلة؟ الإجابة هي لا، فهناك العديد من المحادثات التي قد ترغب في إزالتها مؤقتًا، لذا لا بد وأنك قد تساءلت عن كيفية أرشفة رسائلك تلك على الماسنجر، حسنًّا، الإجابة على تساؤلك بسيطة، فيمكنك كمستخدم أرشفة الرسائل لإخفائها من صندوق الوارد حتى إرسال رسالة مرة أخرى إلى ذلك الشخص الذي قمت بأرشفة رسائله مسبقًا لتظهر مرة أخرى، من خلال اتباع الخطوات التالية:[٦]

  • اضغط على أيقونة "الماسنجر" لفتح المحادثات الخاصّة بك.
  • حدد المحادثة الخاصة بالمستخدم الذي تريد أرشفة رسائله.
  • ستظهر لك عدة خيارات من ضمنها أرشفة الرسائل، اضغط عليها، بذلك تكون قد تمت أرشفة المحادثة المطلوبة، وحين تؤرشف المحادثات، فإنها تختفي من قائمة المحادثات على ماسنجر، ولكنها بالطبع لا تُحذف، ويمكنك الرجوع إليها في أي وقت تشاء.


قد يُهِمُّكَ

أحيانًا قد ترغب في البحث عن نص معين، أو رسالة من بين الرسائل المؤرشفة، وبالطبع يُمكنك كمستخدم البحث داخل المُحادثات المؤرشفة عن رسالة معيّنة، من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • اضغط على خيار البحث في المحادثات الموجود في قائمة الخيارات تحت صورة حسابك الشخصي.
  • في مربع البحث الموجود في أعلى الشاشة، اكتب كلمة البحث المطلوبة، وهي أي كلمة تتذكرها من نص الرسالة التي تبحث عنها، والتي يمكنك اعتبارها كلمة مفتاحية.
  • الآن ستظهر أمامك الرسائل التي توجد بها الكلمة التي أدرجتها، ويمكنك تصفح الرسائل من خلال التمرير بواسطة الأسهم الصغيرة للأعلى أو للأسفل حتى تصل إلى الرسالة التي تبحث عنها.


المراجع

  1. "What is Facebook?", gcfglobal, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  2. Jaeyou Park (2018-11-26), "Facebook Messenger Archive Vs Delete", tryshift, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  3. Margaret Rouse, "data archiving", techtarget, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  4. ^ أ ب ت Heinz Tschabitscher (2020-09-10), "Where to Find Archived Messages in Facebook", lifewire, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  5. Daniel Wilson (2019-11-11), "How to See Archived Messages on Facebook Messenger", medium, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  6. "How do I archive a conversation in Messenger?", facebook, Retrieved 2020-09-12. Edited.