أين يقع البيت الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩

البيت الأبيض

هو مقرّ عمل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا، وهو واحد من أشهر قصور الرئاسية على مستوى العالم، سمي بهذا الاسم من قبل رئيس أميركي تيودور روزفلت سنة 1901، يتمتع بحماية أمنية عالية منها إغلاق مقطع الشارع المقابل له أمام حركة سيارات الناس العامة عدا الموظفين فيه، وحظر الطيران فوقه، والحماية بنظام الصواريخ، ويستقبل ثلاثين ألف زائر أسبوعيًا، ويعد مزارًا سياحيًا هامًا في المنطقة، كما أنه معسكر احتجاج الجماهير من مختلف الجنسيات والديانات على مواقف الإدارة الأمريكية إزاء قضية ما، وسنتحدث في هذا المقال حول موقع البيت الأبيض بالتفصيل، بالإضافة إلى سرد تاريخه وحقائق تتعلق فيه.[١]


موقع البيت الأبيض

يقع البيت الأبيض في شارع 1600 بنسلفانيا في العاصمة الأمريكية واشنطن[٢]، ولمن لا يعرف واشنطن، فإنها تقع في الناحية الشرقية من الولايات المتحدة، وتحديدًا على الضفة الشمالية الشرقية من نهر بوتومالك بين ولايتي ميرلاند وفيرجينيا، وتعرف باسم واشنطن دي سي وهذين الحرفين مأخوذين من كلمة قطاع كولوميا أو ديستركت أوف كولومبيا، وهي بذلك تختلف عن ولاية تحمل الاسم ذاته وتقع بعيدًا عنها شمال غرب الولايات المتحدة، وتحديدًا على ساحل المحيط الهادي.

وبالعودة إلى واشنطن العاصمة، فيحدها من الجهات الشمالية الشرقية والجنوبية ولاية ميريلاند، فيما تحدها ولاية فريجينيا من جهتي الغرب والجنوب، وتجدر الإشارة إلى أن الهنود الأمريكيين هم أول مَن سكنها، وفي نهاية القرن السابع عشر الميلادي بدأ السكان البيض بالتوافد إليها ثم أقاموا فيها مزارعَ وحقولًا، وفي عام 1783 قرر الكونغرس اعتمادها عاصمة، ولما كانت منشأ الرئيس جورج واشنطن أخذت اسمه.[٣]


تاريخ بناء البيت الأبيض

يعود تاريخ بناء البيت الأبيض إلى الثالث عشر من شهر تشرين الأول أكتوبر سنة 1792م، فيما افتتح في غرة تشرين الثاني نوفمبر سنة 1800، صممه مهندس إيرلندي يدعى جيمس هوبن، فيما أشرف على بنائه رئيس أمريكا جورج واشنطن، وأما أول مَن أقام فيه بعد فهو الرئيس جون آدامز.

أصابه حريقان، أولهما عام 1814، وثانيهما سنة 1929، فخضع على إثرهما لترميمات وتدشينات سنة 1942، علمًا أنه مبني بالأصل من الحجارة الكلسية البيضاء المستوردة من اسكتلندا، فيما صُمم على الطراز الكلاسيكي القديم وهو مستوحى من الطراز المعماري الروماني الإيطالي القديم الذي يعرف باسم طراز بلاديو نسبة إلى مهندس إيطالي لمع صيته إبان عصر النهضة، كما استوحى تصميمه من مجتمه لينسر هاوس في دبلن عاصمة إيرلندا.[١]


أسرار عن البيت الأبيض

فيما يأتي أسرار عن البيت الأبيض:[٢][٤]

  • كشفت مجلة سميثسونيان أن كثيرًا ممن شاركوا في بناء البيت الأبيض كانوا عبيدًا.
  • لا يقتصر المبنى على الغرف الرسمية، بل يضم العديد من غرفة الترفيه التي أضافها الرؤساء على مر السنين، منها: غرفة ألعاب، غرفة موسيقى، متجر شوكلاتة، متجر زهور، متحف.
  • سماه بعض رؤساء أمريكا بأسماء مقيتة تدل على كراهيتهم له، فوصفه الرئيس ترومان بالسجن الأبيض الكبير، والسجن البراق.
  • الرئيس جورج واشنطن هو من اختيار مكان القصر، لكنه ترك منصبه سنة 1797، وتوفي بعد سنتين، أي قبل افتتاح المبنى بعام واحد.
  • ولادة الجناح الغربي من المبنى من روح الدعابة، فقد شيّده تيدي رزفلت كي ينعم بساعة هدوء بعيدًا عن أطفاله الستة.
  • المبنى مخصص لدخول ذوي الإعاقات الحركية بتحديث من الرئيس فرانكلين روزفلت سنة 1933.
  • عاش في المبنى حيوانات كثيرة منها تمساح جون كوينسي آدامز، وثعبان ابنة ثيودور روزفلت.
  • طلاء البيت بالأبيض لبقاء مظهره لامعًا يكلف 570 غالونًا من الطلاء.
  • زيارة البيت الأبيض تتطلب حجز رحلة مسبقًا، علمًا أنه يرحب بثلاثين ألف زائر أسبوعيًا، ويستقبل رسائل تقدر بنحو 65 ألف رسالة، و3.500 مكالمة، و100 ألف رسالة بريدية.
  • غرفة العشاء وطاقم المطبخ قادرين على استقبال 140 شخصًا في وقت واحد.
  • نقل مستلزمات الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض تستغرق 12 ساعة فقط.
  • البيت مسكون بالأشباح، وقد روى الكثيرون وقائع وقصص غريبة، وأما أبرزها فقد تفاجأ رئيس الوزراء البريطاني الذي كان زائرًا في البيت إبان الحرب العالمية الأولى بشبح الرئيس أبرهام لينكولن جالسًا أمام المدفأة وهو ما أصابه بالصدمة.
  • بناء البيت استغرق 8 سنوات، وأما تكفلته فبلغت 232.372 دولارًا أمريكيًّا وقتذاك.
  • الرئيس غروفر كليفلاند هو الوحيد الذي عقد زفافًا في البيت سنة 1886 على زوجته فرانسيس فولسون التي كانت تبلغ من العمر 21 سنة، واختاروا الغرفة الزرقاء لإتمام المراسم، وتجدر الإشارة إلى أن السيدة فولسون هي الأصغر عمرًا في التاريخ الأميركي.
  • عمر البيت الأبيض 219 سنة، إذ يُحتسب عمره من وقت افتتاحه في سنة 1800م.


مرافق البيت الأبيض

يتربع المبنى على مساحة تقدر بنحو 7 هكتارات، يحتوي على 132 غرفة، 35 حمامًا، 412 بابًا، 147 نافذة، 8 سلالم، 3 مصاعد، 28 موقدًا، 5 مطابخ، بالإضافة إلى حدائق، وملاعب رياضية، ومسرح، وسينما، ويتكون كل طابق مما يأتي:<refname="GoytDoEE7L">"البيت الأبيض.. مطبخ القرار الأميركي"، الجزيرة، 27-8-2015، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.</ref>

  • الطابق الأرضي: غرفة الخريطة، والغرفة الصينية، وغرفة اللقاءات الدبلوماسية.
  • الطابق الأول: الغرفة الحمراء، والزرقاء، والخضراء تبعًا للألونا التي زينت بها، بالإضافة إلى قاعة الدخول.
  • الطابق الثاني: الغرفة الصفراء، والقاعة المركزية، وغرفة العشاء الرئاسية.
  • الجناح الغربي من المبنى: مكتب الرئيس ويعرف باسم المكتب البيضاوي، ومركز إدارة المخابرات، وقاعة روزفلت للقاءات.
  • الجناح الشرقي: مكاتب زوجة الرئيس، ومكاتب طاقم زوجة الرئيس، ومسرح، وسينما، ومكتبة تحتضن 2.700 كتاب ألفها أمريكيون وتتحدث عن تاريخ الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حديقة ورود صممت على الطراز الأمريكي إبان القرن الثامن عشر الميلادي.


المراجع

  1. ^ أ ب "البيت الأبيض.. مطبخ القرار الأميركي"، الجزيرة، 27-8-2015، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "15 سرا غريبا عن البيت الأبيض... رؤساء كرهوه وقصص عن أشباح"، sputniknews، 4-3-2018، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  3. "واشنطن دي سي"، الجزيرة، 28-12-2014، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  4. "عمره 217 عاما.. حقائق عن البيت الأبيض"، الحرة، 2-8-2017، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.