أسرع علاج للشرخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
أسرع علاج للشرخ

الشرخ

يشير مفهوم الشرخ إلى حدوث تمزق أو تقرح في بطانة الأمعاء الغليظة القريبة من فتحة الشرج، وعادةً ما يُعاني المصابون بالشرخ من ألمٍ حاد أثناء التبرز مع وجود كمية قليلة من الدم مع البراز أو على ورق التواليت، وقد يُطلق البعض على الشرخ اسم الشق الشرجي أحيانًا، وكثيرًا ما يشعر المصابون بهذا المرض من الإحراج بسبب طبيعة المرض، إلى درجة تمنعهم من مصارحة الأطباء بهذا الأمر، ولقد أرجع الباحثون سبب الإصابة بالشرخ إلى حصول ضرر في البطانة الخاصة بالشرج والقناة الشرجية بسبب الإصابة بالإمساك أو بسبب تغوط قطع كبيرة أو جافة من البراز، كما جرى إرجاع بعض حالات الشرخ إلى الإصابة بالإسهال المزمن، أو أمراض الأمعاء الالتهابية، أو الأمراض المنقولة جنسية، أو حتى بسبب الحمل والولادة[١].


العلاج الأسرع للشرخ

تُشفى معظم حالات الإصابة بالشرخ لوحدها خلال أسابيع معدودة في حال جرى الالتزام ببعض الأمور الحياتية البسيطة التي تهدف إلى زيادة ليونة البراز؛ كشرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، لكن بعض المصابين بالشرخ قد يشكون من استمرار ظهور الأعراض والمشاكل المرتبطة بالشرخ، وقد يبدؤون بالبحث عن أسرع الطرق العلاجية لتخفيف حدة المشكلة لديهم، وفي الحقيقة تُصنف العلاجات الطبية القادرة على علاج الشرخ إلى علاجات جراحية وأخرى غير جراحية، وقد تكون العلاجات الجراحية أسرع من العلاجات غير الجراحية، لكن الأطباء غالبًا يتركون هذا الخيار للحالات المرضية المزمنة أو المستمرة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، وعلى أي حال يُمكن ذكر العلاجات الجراحية وغير الجراحية على النحو الآتي[٢]:

  • العلاجات الجراحية: قد تكون العلاجات الجراحية هي الأسرع لعلاج الشرخ، لكن الأطباء عادةً ما يلجؤون إليها فقط لعلاج الحالات الحرجة أو المزمنة، وغالبًا ما تتضمن عمل شق جراحي صغير لاستئصال جزء صغير من عضلات فتحة الشرج بهدف تقليل الألم والتشنج وتسريع وتيرة الشفاء، ولقد توصلت الدراسات إلى نتيجة مفادها أن الخيارات الجراحية هي الأفضل والأكثر فاعلية لعلاج حالات الشرخ المزمنة، لكن فرص الإصابة بسلس البراز تزداد بعض الشيء بعد إجراء هذه العملية.
  • العلاجات غير الجراحية: بوسع الطبيب أن يلجأ إلى خيارات غير علاجية كثيرة لتسريع علاج الشرخ، مثل:
    • النتروجليسرين الموضعي: يُساهم النتروجليسرين الموضعي في زيادة التروية الدموية ويُساعد أكثر على تسريع التئام الشرخ وإراحة عضلات فتحة الشرج، ويُعد النتروجليسرين أفضل علاج للشرخ عند المصابين الذين لم يستفيدوا من العلاجات الأخرى.
    • الكريمات المخدرة: ينصح بعض الأطباء بتجربة وضع كريم الليدوكائين هيدروكلوريد فوق الشرخ مباشرة من أجل تخفيف حدة الألم.
    • حقن البوتكس: تتميز حقن البوتكس بمقدرة استثنائية على شل عضلات فتحة الشرج ومنع حصول تشنجات فيها.
    • وصف أدوية ضغط الدم: تمتلك بعض أدوية الضغط قدرة على إراحة عضلات فتحة الشرج، وبالإمكان تناول بعض هذه الأدوية عبر الفم أو استخدامه موضعيًا، خاصة في حال لم يؤدي استخدام النتروجليسرين إلى الحصول على نتيجة مرضية.


مضاعفات الشرخ

توجد بعض المضاعفات المرتبطة بالإصابة بشقوق الشرج أو الشرخ، منها[٣]:

  • فشل عملية التئام الشرخ مع مرور الوقت والإصابة بحالة مزمنة من الشرخ.
  • الإصابة بالشرخ لمرات عديدة بعد شفاء المرة الأولى.
  • وصول الشق أو التمزق إلى العضلات المجاورة للشرج.


الوقاية من الشرخ

يطرح الخبراء والباحثون أساليب كثيرة لوقاية الجسم من الإصابة بالشرخ، مثل[٤]:

  • تناول الأطعمة المتوازنة التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل والماء.
  • عدم تجاهل الحاجة للذهاب إلى الحمام من أجل التبرز؛ لأن بقاء البراز لوقت طويل داخل القولون سيجعله أكثر صلابة وحجمًا.
  • تغيير حفاظات الأطفال الرضع باستمرار وعدم ترك نفس الحفاظة على أجسامهم لفترة زمنية طويلة دون تغيير.
  • تجنب تناول الأطعمة القاسية أو الحادة التي لن يكون بوسع الجسم هضمها؛ كبعض أنواع المكسرات والفشار.
  • استعمال ورق الحمام أو المحارم الناعمة أو الرطبة عند تنظيف أو مسح الشرج بعد التبرز، خاصة عند الأفراد المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالشرخ.
  • الحرص على أداء الأنشطة الرياضية أو البدنية لتخفيف خطر الإصابة بالإمساك، الذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالشرخ.
  • تجنب الشد كثيرًا أثناء الجلوس فوق مرحاض الحمام عند التبرز.


المراجع

  1. "Anal fissure-Overview", National Health Service,23-11-2018، Retrieved 21-7-2019. Edited.
  2. "Anal fissure", Mayo Clinic,28-11-2018، Retrieved 21-7-2019. Edited.
  3. "Anal fissure", Mayo Clinic,28-11-2018، Retrieved 2-5-2019. Edited.
  4. Suzanne Falck, MD, FACP (7-12-2017), "What is anal fissure and what causes it?"، Medical News Today, Retrieved 21-7-2019. Edited.