أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

 

يعتبر الشعر الأسود دليلًا على صغر السن وعمر الشباب، وسرعان ما يبدأ الشعر الأبيض في الظهور حتى يربط الشخص هذا الأمر بالتقدم بالعمر، ولعل ظهور بعض الشعر الأشيب في الرأس أمر مألوف ومعروف، لكن ماذا عن ظهور الشعر الأبيض في الحاجب في سن مبكرة، لا بد أن هناك تفسيرًا علميًا لذلك.

 

الشعر الأبيض في الحاجب ونقص الميلانين

المُكون المسؤول عن منح شعر الجسم لونه هو ما يدعى بصبغة الميلانين وهي عبارة عن صبغة غنية بالبروتينات تُفرز من قِبل خلايا الجلد الطلائية في بصيلات الشعر.

وتؤكسد الصبغة الأحماض الأمينية وتضخها إلى الدم الذي يغذي بصيلة الشعر فيُكسبها اللون الأسود، وفي حال كانت عملية الأكسدة قليلة يكون إفراز الصبغة قليلًا مما يسبب ظهور اللون الأبيض في شعر الحاجبين.

 

أسباب ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

  • ليس التقدم بالعمر هو السبب الوحيد وراء ظهور الشعر الأبيض في الحاجبين، فقد يعاني الشخص من الشيخوخة المبكرة وهي اضطراب جيني نادر يحدث لدى الأشخاص في سن مبكرة وهم في عمر الشباب (من المراهقة حتى العشرينيات).
  • عدم توازن إفراز الصبغات وهذا ينجم عن خلل في إفراز الهرمونات أو نسبة الأحماض الأمينية مما يحرم بصيلة الشعر من الحصول على الكمية المناسبة من صبغة الميلانين وبالتالي يظهر الشعر الأبيض أو الرمادي في الحاجب.
  • من المهم أن تتحصل خلايا الجسم الطلائية الجلدية على حاجتها من المعادن والفيتامينات والبروتينات، وإذا لم يتناول الإنسان الأغذية التي تحتوي على ذلك فإن بصيلات الشعر لن تحصل على صبغة الميلانين مما يجعلها تتحول إلى اللون الأبيض في الحاجب، مما يجعل سوء التغذية واحدًا من الأسباب الرئيسية.
  • وجود خلل في الهرمونات قد يسبب تحول لون شعر الحاجب إلى اللون الأبيض أو الرمادي، كما أن يجدر الذكر أن الرجال عرضةُ لهذا أكثر من النساء ولذلك ستجد القليل من النساء اللاتي نما الشعر الأبيض في حواجبهن.
  • العامل الوراثي: ظهر تساؤل في السنوات الأخيرة عن صحة وجود علاقة بين الشعر الأبيض في الحاجب والأسباب والعوامل والوراثية وكانت النتائج إيجابية في ذلك، ففي دراسة أُجريت في إحدى دول أوروبا الغربية تبين أن الرجال الذين يحمل آباؤهم حواجب بيضاء لديهم فرصة أكبر لحمل الجينات المشابهة.
  • التدخين واحدٌ من الأسباب الرئيسية لظهور اللون الأبيض في الحاجبين وذلك بسبب مادة النيكوتين التي تعمل بطريقة عكسية مع صبغة الميلانين فتمنع ظهورها.
  • تضرر جهاز المناعة في الجسم يعني ضعف التغذية التي تتلقاها خلاياه وبصيلات الشعر فيه، فالأشخاص المصابون بعدد من الأمراض كفقر الدم والهزال والأمراض الجلدية يكونون معرضين لحدوث ذلك أكثر من غيرهم.
  • مساحيق التجميل المستخدمة بكثرة مؤثر خارجي يؤذي شعر الحاجبين على المدى البعيد، فمشقر الحواجب وأقلام رسم الحاجبين والوشوم المؤقتة أو الدائمة تضعف جذر البصيلة وتمنع وصول التغذية المناسبة لها مما يُظهر اللون الأبيض أو الرمادي بشكل سريع.

 

التعامل مع ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

  • التغذية السليمة واحدة من أهم الطرق الوقائية والتركيز على الأطعمة المطهوة بشكل جيد والتي تحتوي على الخضراوات والبقوليات والمأكولات التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات المهمة لتغذية خلايا الجسم، وهذا من شأنه محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة أيضًا.
  • الابتعاد عن التدخين وعن الأماكن التي يوجد بها المدخنون، فالتعرض للتدخين القصري واستنشاق النيكوتين لا يقل خطورة عن التدخين نفسه.
  • الاعتماد على كريمات الوجه والمرطبات وأقنعة البشرة العشبية الطبيعية، والابتعاد عن أدوات ومساحيق التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للبشرة وللحاجبين.