أجمل ما قيل عن الأم المتوفية

الأم المتوفية

إن الأم أقل ما نقدمه لها هو كلمات رقيقة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى عليها وقال إن الأم هي أحق الناس بالصحبة، ومهما فعلنا لا نستطيع أن نرد جميلها ووصى الرسول عن الأم وقال عنها الكثير لأن كل أم تعبت معك عزيزي القارئ فى طفولتك وبرك لها يدخلك الجنة وما أجمل طاعة الأم فما أجمل برها وما أجمل الجلوس معها الأم هي تاج الرأس وهي العيد وهي النجمة في السماء، الأم هي البهجة والخير وفي صوتها حنان وعطف.


أجمل كلام عن الأم المتوفية

الأم هي العمر وهي الطفولة وهي الذكريات وما أجمل أن تكون أمك راضية عنك لأنها تعبت كثيرًا لكي تكبر وتنمو في أمان وهي إلى ضحت لأجلك كثيرًا، ومن أجمل ما قيل عن الأم:

  • أمي يا أغلى مخلوق إلى قلبي أمي يا أجمل ما نطق به فؤادي قبل لساني رحمك ربي وطيب ثراك الطاهر وأسكنك فسيح جناته.
  • ما زلت يا أمي أتذكر نظرة المعزين ونواح المقربين من الأهل والأصحاب ووجوه تلتهمني بنظرة عطف ويد تمسح على راسي لاغتنام الأجر ولا احد يشعر بحالي لان الذي كان يشعر بي وبخلجات فؤادي رحل مع رحيلك ولن تستطع اي كلمه عزاء ان تخفف من مصابي وتواسي حزني الذي لا يعادله حزن ولن يعادله حزن بعد اليوم.
  • تفداك نساء الدنيا كلها يا امي وبعدك عقمت كل نساء الأرض أن يلدن مثلك يا والدتي فقدتك وأنا في أمس الحاجة إليك وإلى حنانك فقدت حظنك الدافي وبسمتك العذبه واريج عطرك اغتصبك القدر مني واللهم لا اعتراض سامحني ياربي وشد من عزمي وقوي اماني.
  • أماه لو تدرين كيف كان وقع الخبر علي ولو تدرين كيف عشت تلك اللحظه ما أمرها من ساعات وما اقساها من لحظات تمنيت لو ان الف الف خنجر يطنعني ولا أسمع ما سمعت تمنيت ان يكون حلما مزعجا وافيق منه بين ذراعيك ما أشد الم الفراق يا حبيبتي وخصوصا بدون مقدمات.
  • رفعت رأسي في السماء فرأيت وجه أمي في حلل ورأيت نور البدر يرسم طيفها والبسم منها كالدرر أطرقت رأسي في سكون والدمع قد ملأ الجفون والفكر مني في شتات ما بين الذكر والممات.
  • في حضن تلك الغاليه ما بين همسة صوتها ودفء يديها الحانيه مابين ضحكتها أمضي في تلك الربوع فيفوح عطر لها في آنية وتظل تلك الذكري بي تدور حتى ساعة الوداع الفاصلة رحلت فيها امي الغاليه فتزداد دموعي في نحيب وارفع الكف بخضوع يارب ارحم امي الغاليه. *لك منا كل الدعوات في السحر وفي كل الأوقات ان يجعل قبرك يا امي نوراً تغشاه الرحمات وتنالي أعلى الدرجات ولتهنأ روحك ولترضي بنعيم الجنة في الدار الآخرة.
  • امي ذلك الكيان العظيم والركن الشامخ الذي كنا نأوي لنستفيئ بظله ونحتمي به من عوائق الدهر وصوادف الأيام هي المرأة التي تشعر دائما أمامها بصغرك وضآلتك وطفولتك مهما كبرت ولو كنت أبا أوجدا المرأة التي تحمل مخزونا ضخما من الحنان والود والعطف والشفقة مالو حمّل غير قلبها لناء بحمله.
  • وإن لم يكن لي في درب السعاده خليلا سواك فكيف بك يا أمي أفضل خليلا وإن لم يكن لقلبي سواك حبيباً فكيف بك يا أمي خير حبيبة كفي بكي يا أمي خير حبيبه كيف لكي إلا تخبريني بأنه قد حان وقت الرحيل أهان حبي عليك كيف لك أن ترحلي دون أن تريني وتحضنيني.
  • لو كان ذهني حاضر بكلمات كثيرة فقد تاهت مني اللغة وكلماتها من هول فجعتي عليكي وصدمتي الكبيرة أسأل الله أن يرحمك ويسكنك عليين يا أغلى من رأت العيون وسكنت القلوب جميعا احبك الجميع كل من عرفك احبك واعزك اعزك الله في نزلٍ كريما يا أم الإناث يا ارحم الناس لكي في الجنة درجة الشهداء والصديقين، أمي تلك التي تعطرت وتطيبت بالمسك امي رفعو لي الغطاء عن وجهك لأراك لاخر مره في حياتي وأودعك نظرت إليك يا وجه القمر وقبلتك وانا ارتعد روحي تصرخ داخلي أمي لا تخدعيني ردي سلامي فقد جئت اليك اعلم اني اطلت الغياب هذه المرة أشعر أن تلك خدعة منك كي تريني لقد جئت قسما بالله جئت ولم أطل الغياب ولم أزد الرحيل رحيلا لكن فقط أجبني فهي ردي سلامي وارحمي قلبي تفتت من الانين.


أجمل عبارات عن الأم المتوفية

فراق الأم صعب وعندما تموت يموت معها كل شئ جميل وتفقد الحياة بريقها وجمالها لأن الأم هي الجمال والبريق لكل شئ فكل بيت لا يوجد به أم بيت حزين وكئيب:

  • أمي لا زلت أبحث عن وجهك المبتسم بيننا بلا شعور اللهم إجعل ذلك الوجه المُنِير في أعلى مراتب النعيم.
  • وإن ألمي يا أمي ليفوق وصفي وإن قلمي ليختتق في كفي وإن حزني لا يحيط به حرفي آه يا أمي يا وجعي يا ألمي.
  • ماذا افعل يا امي وأزهاري ذابلة لا يرويها شئ سوى عطر حنانك ماذا أفعل وجرحي كل يوم يكبر ويحفر ذكراك في الأعماق وكلما أتذكرك يتجدد في ذكراك ألف جرح.وأموت أكثر.
  • منذ رحيلك يا أمي والصمت يعذبني يرهقني ويزيد آهاتي لا أجد من أبوح له عن ما في داخلي غيرك دموعي لا تجدي ونسيانك لا أقدر عليه وفراقك اصعب مما توقعت.
  • أمي يا من انتظرتيني أيام وليالي أمي يا من جعلتي نبضي جار قلبك تسعة أشهر يا من تحملتي الآلم فقط لأجل ان أبصر النور أمي يا من اغمضي عنيكي ورحلتي.
  • رحلت عنا سريعا ولكأن حكاية رحيلك كانت حلما والوداع كان وهما اطمئني يا أمي نحن بموتك مصدقون ونحن على فقدانك ان شاءالله صابرون محتسبون.


أجمل ما قيل عن الأم المتوفية

إنها الصدمة والطامة التي قد تصيب الأبناء عند فقدان والدتهم، حيث أن الأم هي دائما عمود البيت، وسند الزوج قبل الأبناء، وهي أدرى الناس بخبايا أبنائها:

  • بدونك يا أمي اصبحت الحياة لا تطاق اصبحت وحيدا لا اجد من الجأ اليه في حزني وحتى في فرحي، كم هي قاسية الحياة بدونك
  • الأشياء الثمينة لا تتكرر لهذا السبب لنا أم واحدة.
  • اللَّهُمَّ أجزى أمى منْ مواهبِ فضلِكَ وهباتِك ومتِّعها بالنظرِ إلى وجهِكَ الكريمِ برحمتِكَ يا أرحمَ الراحمينَ، اللَّهُمَّ اجعلْ أمي رفيقةَ نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم في الجنةِ.
  • اللهم أرحم أمي و أغفر لمن رحل جسدها عنا و بقي طيفها يلازمنا أينما كنا، ربي آنس وحشتها و زد في حسناتها و اسكنها الفردوس الأعلى من الجنة. اللهم ارزقها بكل حرف في القرآن حلاوة ، وبكل كلمة كرامة ، وبكل آية سعادة ، وبكل سورة سلامة ، وبكل جزء جزاء.
  • رحلت أمي وفي جوفي لهب اتنفس فقدها، اللهم ارحم أمي ونور قبرها واجعل مقامها الفردوس الأعلى واغمرها برحمتك وعفوك واجعلها في مساكن جنتك أمنة مطمئنة ياأرحم الراحمين.
  • الله يرحمك يا امي كنتي اجمل ما الدنيا وأخذت معك كل جميل لم يبقي بعدك الا حبك لنا ودعواتك لنا لقد تعبتي من أجلنا واحسنتي تربيتنا فيارب اسكنها الجنه وافرش لها من الجنه واجعل قبرها روضه من رياض الجنه يارب اجعلها ممن يدخلون الجنه بسلام وتشرب من يد حبيبك سيدنا محمد شربه هنيئة لا تظمأ بعدها ابدا.
  • أمي لو كان بكائي يجدي لبكيتك دهرا وأجريت من دموعي نهرا ولو كان الرثاء يطفئ في قلبي الجمرا أو يمنحني يوما بدونك صبرا لملأت الكون اناشيد ومن أجلك سطرت الكلمات شعرا وجعلت من دموعي يا أماه لكلماتك حبرا امي.
  • كنتي ليه احسن الناس وأقرب الناس إلى قلبي أمي الدنيا مش حلوة من غيرك كنتي ليه الحياة الحلوة انتي الله يرحمك احبك إلى آخر يوم فى حياتي إلى أن أموت وأذهب لكي.
  • كنت ترسمين ابتسامة على شفتيك بمجرد ان تري وجوهنا مقطبة تحاولين أن تتحدثينا عن الآتي والمستقبل تواسيننا وتبثين في أرواحنا روح الأمل. هل أقول لك وداعا يا أمي هل يودع المرء قلبه ويظل نابضا بالحياة.


أروع شعر عن الأم المتوفية

قد ينقطع عمل الإنسان عند وفاته، لكن الله سبحانه وتعالى قد أوصانا ببر الوالدين بشكل عام و بر الوالدة بشكل خاص، وليس البر هو ما نقدمه في الحياة فقط، ولكنه يشمل الوفاة أيضًا:

اسألوا دمي وسعادتي وهمي

اسألوا التوفيق ..

والكدر والضيق

اسألوا الطيب في صفاتي ..

الدعاء اللي في صلاتي ..

اسألوا شهودي ..

الدموع اللي في سجودي ..

اسألوهم وأسألوا دمي عن غلا أمي


أمِّي أتيتُكِ أشواقِي توجِّهُني

وما مشيتُ ولكن بي الهَوى طارا


أريجُ ذكرك طيَّبتُ الفؤادَ به

وبثّ حبُّك في دُنياي أعطارا


فنقشُ إسمكِ محفور على كَبِدي

ونبضُ قلبِي يضخُّ الحبَّ مِدرارا


ونورُ وجهك في الظلماء يصحبُني

كالبدرِّ يضفي على الأنوارِ أنوارا


أمِّي أدقُّ ببابِ البيتِ مرتقبَاً

وما عهدتُّ سوى أحضانِك الدَّارا


أمي

وكم وصٓى بها ربّٓ رحيمّ

على أقدامها روض الجٓنان


ومهما الدٓهر يسعدني بعمرٍ

فعرفاني لقلبٍ قد حواني


وحضنك يا أميرة كل كوني

يدثٓرنى بعطفٍ والامان


ساختزل الزٓمان بعيد أمٓى

واهديها الدٓعاء مدى زماني


قطوف العفو دانية لأمٓي

رضاها من رضا الرٓحمن داني

458 مشاهدة