أجزاء البيانو

البيانو

كلمة إيطالية تعني الرقيق اللين، وهي آلة وترية ذات مفاتيح تصنع من العاج والابنوس، صوتها ينتج عن اهتزاز ثلاثة أوتار مترابطة ومشدودة ببعضها، تشبه الآلة العربية "القانون".

يتكون البيانو من اثنتي عشرة نغمة أساسية، وتكون المفاتيح البيضاء مسؤولة عن سبع نغمات، والسوداء عن خمس نغمات، وتختلف سماكة الصوت وحدته إذا بدأنا من اليمين، وتنخفض حدته كلما اتجهنا إلى اليسار. [١]

كان يطلق على آلة البيانو قديمًا اسم" Un cimbalo di cipresso di piano e forte"، وبالإيطالية تعني "لوحة المفاتيح المصنوعة من الخشب والتي تصدرالصوت العالي" ثم اختصر الاسم ليصبح "piano forte "، إلى أن وصل إلى اسمه الحالي فقط، وتعني الصوت اللين الناعم الرقيق.[٢]


تاريخ البيانو

بدأ استخدام البيانو في أوروبا تحديدًا إيطاليا عام 1709 كنسخة معدلة ومحسنة من آلة " الهاربسيكورد"، يعود الفضل في اختراع هذه الآلة لـ " بارتولوميوكريستوفوري " صانع الآلات الموسقية الإيطالي ومطوّر آلة الكلافيسان، والتي فتحت المجال أمامه لصنع البيانو، وقد كان عاملًا بسيطًا في أحد مصانع الكلافيسان، إلى أن تمت دُعي من قبل "مديتشي" ليصبح القيّم لدى متحف الآلات الموسيقية بفلورانسا، وقد أتاحت له هذه الفرصة الاطلاع على كتب عن الآلات الموسيقة وتعديلها وتطوير القديم منها، وقد كان لديه الوقت الكافي لاختراع آلة جديدة، وفي عام 1720 انتهى من اختراعه الجديد وهو آلة البيانو، ويعود أقدم بيانو إلى عام 1720، الموجود حاليًا في متحف متروبوليتان للفنون – سنترال بارك /امريكا. [٣]


أنواع البيانو

توجد ثلاثة أنواع رئيسية للبيانو:[٤]

  • البيانوالقائم.
  • البيانوالجراند.
  • البيانوالإلكتروني اوالكهربائي.

وتختلف خصائص كل نوع من الأنواع باختلاف الهدف من شرائه، وحجم المكان الذي سيستخدم به، إن كان في قاعة أو منزل، ولكن كل أشكال البيانو تحتوي على ثمانية وثمانين مفتاحًا، والتي تعمل عن طريق مطرقة تكون بالأجزاء الداخلية للبيانو، والتي بدورها تضرب الأوتار عند الضغط على أحد المفاتيح، من ثم يصدر الصوت.


اجزاء البيانو

فيما يأتي أجزاء البيانو: [٥]

  • الأوتــار: وعددها مئتان وعشرون وترًا، طول كل وتر 20سم، مصنوعة من الفولاذ وكل مفتاح من الثمانية والثمانين يعطي نغمة مختلفة ونوتة موسيقية مختلفة.
  • لوحــة المـفـاتيــح : باللون الأبيض والأسود، المفاتيح البيضاء مصنوعة من العاج والسوداء من الأبنوس وعددها 88 .
  • أجهزة الأداء: مكونة من 4 آلاف قطعة خشبية، تتوزع بين الأوتار ولوحة المفاتيح، وآلية عملها تكون بالضغط على المفتاح فتنقل هذه الأجهزة إلى الأوتار وتصدر الصوت.
  • الــدواسات: موجودة أسفل البيانو، يُضغط عليها بواسطة أقدام العازف، فاليمنى من أجل تخفيف صدى صوت الوتر، واليسرى للتنقل بين النغمات.
  • الإطـار: تكمن أهميته في قوة تحمله أثناء شد الأوتار، وهو مصنوع من الحديد، يتحمل شد ما يقارب عشرين ألف كجم من شد الأوتار وجذبها.
  • لـوحـة الصـوت : موجودة تحت الأوتار مباشرة ومصنوعة من الخشب الرقيق جدًا، تستخدم في تضخيم صوت الوتر.
  • الصنـدوق: أو البيت، يغطي تقريبًا كل أجزاء البيانو، كالأوتار وأجهزة الأداء والإطار ولوحة الصوت.


أشهر عازفي البيانو

فيما يأتي أشهر عازفي البيانو: [٦]

  • لودفيغ فان بيتهوفن: ألماني الأصل، اُشتهر في الفترة الكلاسيكية، ألّف 32 مقطوعة موسيقية، أشهرها "ضوء القمر".
  • فريدريك شوبان: بولندي الأصل، ساهم في إنتاج المعزوفات الحديثة للبيانو، اشتهر بمعزوفاته الرومانسية، وأهمها "فيونيرل مارتش".
  • بيلا بارتوك: هنجاري الأصل، تعلّم العزف من أمه التي كانت معلمة موسيقى في إحدى المدارس، وتلقّى دروسًا على البيانو الخاص بها، وأهم معزوفاته " العالم الصغير ".
  • إسحاق ألبينيز: إسباني الأصل، ظهرت موهبته وحبه للعزف في عمر صغير، يشتهر بالمعزوفة التي توصف بأنها تعبر عن الروح الإسبانية وهي (إي بيريا ).
  • موتسارت: نمساوي الأصل، وهو الأكثر شهرة وشعبية عالميًا، تُعرف معزوفاته بأنها ذات طابع كلاسيكي، ومن أهم أعماله "كونشيرتو-24".


المراجع

  1. ايمان عماد (2015-2-19)، "كيف تتعلم العزف على الة البيانوبمنهى الاحتراف"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.
  2. صبري هلال (2015-5-15)، "مترجم: من هومخترع البيانو؟ ولماذا لم يشتهر بذلك؟"، ساسة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.
  3. SILA (2017-10-8)، "قصة مخترع البيانو"، قصص، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.
  4. "معلومات عامه عن البيانو"، Google Sites، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.
  5. علاء العبادي (2010-4-23)، "اجزاء البيانو"، علاء العبادي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.
  6. "أشهر عازفي البيانو"، اوتار، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.

431 مشاهدة