وصفات لازالة اثار الحروق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ٧ يوليو ٢٠٢٠
وصفات لازالة اثار الحروق

آثار الحروق

لا بد أنك تعرضت في مرحلة ما من حياتك للإصابة بالحروق التي تركت أثرًا قد يبدو مزعجًا، وتحدث الحروق نتيجة تعرضك للأسطح الساخنة، أو مصدر حرارة، مما يتسبب في حدوث تدمير لطبقة الأدمة؛ أي الطبقة السميكة والعميقة من طبقات الجلد، وبعدها يشكل الجسم أليافًا جديدة مصنوعة من بروتين الكولاجين، مما يؤدي إلى تكوين ما يعرف بالندوب، وتجدر الإشارة إلى أن آثار الحروق تظهر بعد شفاء منطقة الحرق تمامًا، ولكن قد يبدو الأثر بلون غير اللّون الطّبيعي للجلد، لذلك من الأفضل أن يُوحَّد لون الندب أو الأثر مع الجلد.[١][٢]


وصفات لإزالة آثار الحروق

تتوفر هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تفيدك في التخفيف من آثار الحروق والتخلص منها، ولعل من أبرز هذه الوصفات:[٣][٤]

  • وصفة هلام الألوفيرا: يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال استخلاص هلام الألوفيرا، وتطبيقه على المنطقة المصابة بالندب باستعمال حركات دائرية، ومن ثم اتركها على المنطقة لمدة 30 دقيقة تقريبًا، وبعدها اغسلها بالماء البارد، ويفضل أن تكرر هذه الوصفة مرتين يوميًا.
  • وصفة زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بفوائده العظيمة في إزالة آثار الجروح والحروق؛ إذ يمكنك استعمال زيت شجرة الشّاي المُخفّف من خلال تطبيقه على المنطقة التي تظهر عليها آثار الحروق عدّة مرات في اليوم؛ لضمان التخلص من الآثار.
  • وصفة فيتامين هـ: يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال استعمال كبسولات فيتامين هـ المتواجدة في الصيدليات، إذ تفتح الكبسولات وتفرغها من محتواها على منطقة الندوب، ثم دلك منطقة الندوب لمدة عشر دقائق تقريبًا، ومن ثم اتركها عليها لمدة 20 دقيقة، وبعدها اغسل هابالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا.
  • وصفة زيت الزيتون وزيت اللافندر: امزج ثلاث ملاعق من زيت الزيتون البكر مع ثلاث قطرات من زيت اللافندر الأساسي، وبعدها دلّك المنطقة التي تظهر عليها آثار الحروق به ما يقارب خمس دقائق، ومن ثم اترك الزيت على المنطقة لمدة 30 دقيقة تقريبًا، واغسل المنطقة بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.
  • وصفة العسل: طبّق هذه الوصفة من خلال وضع العسل على المنطقة التي تظهر عليها آثار الحروق، ومن ثم غطِّ المنطقة جيدًا قبل النوم، واترك عليها العسل لمدة ليلة كاملة، في صباح اليوم التالي اغسل المنطقة بالماء الفاتر.
  • وصفة الحلبة: تحضر الوصفة من خلال نقع كميّة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ومن ثم اطحنها بعد نقعها لتُصبح كالمعجون، ثم طبق هذا المعجون على المنطقة التي تظهر عليها أثر الحرق، واتركه لجف تمامًا، ومن ثم اشطف المنطقة بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة عدّة مرات في اليوم لضمان التخلُّص من الآثار.
  • وصفة زيت جوز الهند: تحضر الوصفة عن طريق تسخين كمية مناسبة من زيت جوز الهند، ومن ثمّ دلّك المنطقة التي تظهر عليها الآثار بالزيت لمدة عشر دقائق تقريبًا، ومن ثم اترك الزيت عليه على الأقل لمدة ساعة، ويفضل تكرار هذه الوصفة أربع مرات في اليوم الواحد.


طرق طبية لإزالة آثار الحروق

يوجد العديد من العلاجات الطبية المتبعة لإزالة آثار الحروق؛ فما هي هذه الطرق:[٥]

  • المرطبات التي تصرف دون وصفة طبية: تتوفر العديد من المرطبات التي لا تحتاج لوصفة طبية للتخفيف من الحكة المستمرة التي تعد من أهم الأعراض المزعجة لآثار الحروق؛ والتي تحدث بسبب تدمير وإضعاف الغدد الدهنية المتواجدة في المنطقة المصابة، مما يتسبب في الحكة، وجفاف البشرة.
  • العلاج بالليزر: يستعمل العلاج بالليزر للتقليل من الانزعاج، والألم الناجم عن آثار الحروق، بالإضافة إلى التقليل من الاحمرار.
  • العلاج بالضغط: تعد من العلاجات المستعملة منذ القدم لمعالجة آثار الحروق، ويلجأ إلى هذا العلاج، إذا كانت آثار الحروق بارزة، إذ يتمثل هذا العلاج بارتداء ملابس الضغط، وهي ملابس مرنة تتسبب بالضغط على منطقة آثار الحروق، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوجب استعمال العلاج لمدة تتراوح من 6-12 شهرًا تقريبًا للحصول على نتائج مرضية.
  • رقائق جل السيلكون: تعرف بأنها عبارة عن قطع رقيقة من السيليكون الطبي تطبق حول الجلد للمساهمة في معالجة آثار الحروق، وتجدر الإشارة إلى أنها استعملت في معالجة الندوب لأكثر من 30 عامًا.
  • العلاج بالتدليك: يستعمل هذا العلاج للتقليل من حساسية الجلد، والتقليل من الألم، والحكة الشديدة، ويستهدف هذا العلاج الأنسجة المتواجدة تحت الجلد.
  • حقن الستيرويد: يلجأ إلى استعمال حقن الستيرويد لعلاج آثار الحروق، إذ حقن الستيرويدات القشرية في المنطقة التي تظهر عليها الآثار، بالإضافة إلى أنها تفيد في التقليل من الحكة، والألم المرافق لندبات الحروق.
  • العلاج الجراحي: يلجأ الأطباء إلى الإجراء الجراحي في حال الندوب التي تنتج عن الحروق الشديدة والخطيرة، والتي تتسبب في فقدان وتلف مساحات كبيرة من الجلد، والذي يؤدي إلى تضيق الجلد، بحيث يجعل نطاق الحركة محدودًا للمنطقة.


أنواع آثار الحروق

تصنف الحروق لعدة أنواع تعتمد علة حدة ظهور الآثار، وتصنف الحروق وفقًا لمقدار المنطقة المتضررة بالحرق كما يأتي:[٦]

  • الحروق من الدرجة الأولى: تتسبب الحروق في هذه الدرجة ضررًا بالطبقة الخارجية من الجلد، إذ تسبب الألم، والاحمرار وتشفى غالبًا في غضون 6 أيام تقريبًا دون أن تتسبب في حدوث تندب في الجلد.
  • الحروق من الدرجة الثانية: تسبب الحروق من هذه الدرجة أضرارًا على كل الطبقة الخارجية من الجلد، وأيضًا طبقة تحت الجلد، إذ تسبب في احمرار، وألم وقد تعاني من ظهور البثور، ويستغرق الشفاء منها ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا، وتجدر الإشارة إلى أنها أكثر احتماليةً لترك آثار.
  • الحروق من الدرجة الثالثة: تلحق الحروق من هذه الدرجة الضرر بالطبقتين العلويتين من الجلد، بالإضافة إلى أنها تلحق الضرر بالأوتار، والعظام وقد تؤثر على النهايات العصبية، وتجدر الإشارة إلى أن الجلد قد يتغير لونه في هذا النوع إلى الأسود، أو الأبيض، ويستغرق وقتًا طويلًا للتعافي، ويتسبب في حدوث التندب.


قد يُهِمُّكَ

إن اتباع الطريقة الصحيحة لعلاج الحروق يقيك من بقاء آثارها، إذ إن هناك بعض الطرق الوقائية التي تفيد في الحد من ظهور أي آثار للحروق، ومن أبرز هذه الطرق:[٧]

  • احرص على حماية المنطقة من التعرض لأشعة الشمس بالكريمات الواقية من الشمس، أو الملابس، إذ إن هذه المنطقة ستكون حساسةً للغاية لبضعة أشهر.
  • اغسل المنطقة التي تعرضت للحرق بالماء الفاتر، أو البارد، واحرص على ترك الجلد حتى يجف تمامًا.
  • غطِّ المنطقة المصابة بالحرق بضمادة غير لاصقة، ومن ثم لف الشاش حولها.
  • احرص على استعمال أداة نظيفة ومعقمة لوضع مرهم مضاد حيوي على منطقة التي تعرضت للحرق، إذ يفيد ذلك في الحد من العدوى.
  • قم بشدّ وتمديد المنطقة المصابة بالحرق لعدة دقائق يوميًا للحد من تعرضها للانكماش، وتجدر الإشارة إلى أنه في حال ظهرت فقاعات يتوجب الانتظار لتتلاشى من تلقاء نفسها.


المراجع

  1. "BURN SCARS", asds, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  2. "Scars and Your Skin", webmd, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  3. "How to Get Rid of Scars with Top 10 Natural Scar Erasers", fabhow, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  4. "How to Get Rid of Old Scars: Top 10 Remedies", healthline, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  5. "How Burn Scars Are Treated", verywellhealth, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  6. "How to get rid of burn scars", medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  7. "What Burns Cause Scars and How Are Burn Scars Treated?", healthline, Retrieved 2020-6-30. Edited.