من عشاق السرعة؟ إليك أسرع السيارات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
من عشاق السرعة؟ إليك أسرع السيارات في العالم

سرعة السيارات

أصبحت سرعة السيارة من أهم العوامل التي يعتمد عليها تقييم السيارة، فإذا كنت من عشاق السرعة، فلا بد وأن أول ما سيلفت انتباهك في السيارة التي تود شراءها هو مدى سرعتها قبل كل شيء، وقد كانت وما زالت السرعة من أهم العوامل التي تؤدي إلى وقوع حوادث السير، لكن أدّت التحسينات في تصماميم وأشكال السيارات مع حملات التوعية على الطرقات إلى التقليل من نسبة الحوادث المرتبطة بالسرعة، إذ إن القيادة لمسافة بضعة كيلو مترات أعلى من الحد المسموح به للسير، حتمًا يزيد من خطر وقوع حادث بدرجة كبيرة، لكن وبالرغم من ذلك، تبقى السرعة الميزة الأكثر جاذبية في السيارات، وفي هذا المقال سنعرض لك قائمة بأسرع السيارات في العالم.[١]


تعرّف عليها: قائمة بأسرع السيارات في العالم

كانت دائمًا هناك منافسة شرسة بين مصنعي السيارات لتصنيع أسرع سيارة في العالم، وقد نجحوا في ذلك وصنعوا سيارات فائقة السرعة، وفيما يلي ستتعرف على أسرع السيارات في العالم:[٢]

  • سيارة آستون مارتن "Aston Martin ONE-77": وهي صناعة بريطانية، والسيارة خارقة للعادة، إلا أن إنتاجها محدود، إذ أنتج منها فقط 77 سيارة، وتمتاز آستون بمحرك ضخم تصل قوته إلى 750 حصان، وتتسارع السيارة من 0-60 ميل في الساعة في 3.5 ثانية.
  • سيارة باجاني هوايرا "Pagani Huayra": وهي سيارة إيطالية الصنع وتمتاز بمظهرها الجميل وسرعتها الفائقة، إذ تمتلك محركًا بقوة 730 حصان، وتصل السرعة القصوى لها إلى حوالي 230 ميل في الساعة الواحدة.
  • سيارة زينفو "Zenvo ST1": وهي واحدة من أحدث السيارات الخارقة في العالم، وقد ظهرت لأول مرة في عام 2013م في معرض World Luxury Expo، وتتميز السيارة بمحرك ضخم يسمح لها بالسير بسرعة تبلغ حوالي 233 ميل في الساعة.
  • سيارة مكلارين "McLaren F1": وهي واحدة من أسرع السيارات التي صُنعت على الإطلاق، وظهرت في فترة التسعينيات، وتميزت بأدائها الذي ليس له مثيل، إذ تبلغ السرعة القصوى لها حوالي 241 ميل في الساعة مما جعلها أسرع سيارة في ذلك الوقت.
  • سيارة كوينيجسيج "Koenigsegg CCR": وقد كانت هذه السيارة أول سيارة تتفوّق على سيارة مكلارين وتحطم رقمًا قياسيًا جديدًا في السرعة، وتبلغ السرعة القصوى لها حوالي 242 ميل في الساعة، وقد ظهرت في عام 2005م وكانت أسرع سيارة في تلك الفترة.
  • سيارة "SSC Ultimate Aero": وهي سيارة من تصنيع الولايات المتحدة الأمريكية، وأنتجت لتنافس السيارات الأوروبية الخارقة التي تهيمن على سوق السيارت الخارقة السرعة، وتصل سرعة السيارة إلى 256 ميل في الساعة.
  • سيارة "9FF GT9": وهي سيارة ألمانية خارقة، وهي على طراز سيارة بورش، وتسير السيارة بسرعة 257 ميل في الساعة، وهي رابع أسرع سيارة في العالم.
  • سيارة بوغاتي فيرون "Bugatti Veyron": وقد تربعت تلك السيارة على عرش أسرع السيارت في النصف الأول من العقد الحادي والعشرين، وتمتاز بوغاتي بمحرك مكون من 16 أسطوانة سعة 8 لتر بقوة 1200 حصان، وتتسارع السيارة من 0-60 ميل في الساعة في 2.4 ثانية فقط، وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 268 ميل في الساعة.
  • سيارة هينيسي فينوم جي تي "Hennessey Venom GT": وهي سيارة خارقة من إنتاج شركة أمريكية، وهي سيارة رياضية بامتياز، وقد تفوقت على سيارة فايرون في السرعة القصوى لها، وتصل سرعتها إلى حوالي 270 ميل في الساعة.
  • سيارة كوينيجسيج ريغييرا "Koenigsegg Agera R": وقد حطّمت تلك السيارة جميع سجلات السرعة في عام 2017م، وأصبحت تُعرف فيما بعد بأسرع سيارة في التاريخ، وتمتاز تلك السيارة بمحرك توربيني سعة 5 لتر بقوة 1140 حصان، وتصل السرعة القصوى لها إلى حوالي 273 ميل في الساعة، وهي أسرع سيارة في وقتنا الحاضر.


كيفية قياس سرعة السيارات

من المعروف بأن عداد السرعة الذي يُستخدم في قياس سرعة السيارة وجميع المركبات هو الكيلو متر في الساعة (كم/س)، ويقيس عداد السرعة سرعة السيارة بالكيلو متر في الساعة،[٣]وأكثر ما تخشاه على الطريق هو أن يوقفك ضابط الشرطة ويخبرك بأن سرعتك تخطت الحدود المسموحة للقيادة، فهل فكرت يومًا في ماهية السرعة وكيفية قياسها على الطريق وما هي أنواع عدادت السرعة؟

المقصود بالسرعة هي المسافة التي تقطعها مقسومة على الوقت، فإذا قطعت مسافة 200 كم واستغرقت لذلك 4 ساعات فإن متوسط سرعتك يكون 50 كم في الساعة، ولمعرفة متوسط سرعتك من نقطة إلى نقطة معينة عليك تقسيم المسافة على الوقت الذي استغرقته، ولكن كيف يمكن قياس السرعة بجهاز الرادار؟ تستخدم أجهزة الرادار الحديثة ضوء الليزر المنعكس بدلًا من التي كانت تستخدم موجات الراديو المنعكسة، ويثبت جهاز الرادار باستخدام اليد أو داخل كاميرا السرعة، إذ يُطلق الجهاز أشعة كهرومغناطيسيّة غير مرئية على سيارتك بسرعة الضوء، ثم تعكس سيارتك الشعاع مرة أخرى، ثم يلتقط الرادار الشعاع المنعكس من سيارتك ويحسب سرعتك، وهناك عدة أنواع من عدادات السرعة منها؛ العدادات الميكانيكيّة، وعدادات السرعة الإلكترونيّة، وعدادات السرعة الكهرومغناطيسيّة.[٤]


قد يُهِمُّكَ

لماذا تمتلك السيارات حدودًا معيّنة للسرعة؟ وهل تتساوى جميع السيارات في هذه الحدود؟ وما هي أهمية حدود السرعة؟ وهل هي عملية فيزيائية أم مجرد عملية رياضية بسيطة؟ هذه الأسئلة قد تخطر في بالك فيما يخص سرعة سيارتك، لا بد أن تعلم بأن السيارات حتى أقوى الأنواع منها والمخصصة للسير على الطرقات تميل لأن تكون سرعتها القصوى ما بين 300- 350 كيلو مترًا في الساعة، فكمية الطاقة التي تحتاجها السيارة لتعمل بشكل أسرع تزداد أضعافًا مضاعفة، ولمضاعفة السرعة القصوى للسيارة يجب أن يكون محركها أقوى بثمانية أضعاف مما هي عليه، كما أن قوة الرفع ستزداد كثيرًا في حالة رغبتك بمضاعفة سرعة سيارتك، كما يجب أن يكون عامل حركة أو جر الإطارات أفضل لتوفير الطاقة القصوى المطلوبة على الطريق، كل هذه العوامل ستحتاجها لمضاعفة سرعة سيارتك، وبالتالي فإن تكلفة السيارة ستكون أضعافًا مضاعفة، ولن يكون بمقدرة عدد كبير من الأشخاص شراء هذا النوع من السيارات وبتلك المواصفات.

وفي الوقت ذاته، يرى الكثير من الأشخاص بأنه لا فائدة من امتلاك سيارة ثمينة كهذه فقط لمضاعفة السرعة على الطرق، وغالبًا ما يكتفي هؤلاء بسياراتهم الحالية، وقد بلغت تكلفة أسرع سيارة صنعت حاليًا وهي سيارة Koenigsegg حوالي 6.5 مليون دولار أسترالي، وتصل سرعة السيارة القصوى إلى 483 كم في الساعة الواحدة، فصناعة سيارة تزيد سرعتها على 300 كم في الساعة هي عملية صعبة ومُكلفة للغاية، وحتى وإن تم تصنيعها، فإن إطارات هذه السيارة يجب أن تكون جديدة لتعمل بأمان، فيجب تغيير الإطارات كل بضعة أسابيع لضمان السلامة على الطريق، والسبب الآخر لوجود حدود معينة لسرعة السيارة هو السائق نفسه، فأنت تقطع مسافة أكثر من 80 متر في الثانية، بمعنى أنك لن تتمكن من السيطرة على السيارة إذا واجهك جسم قريب على بعد 100 متر وستصطدم به.[٥]


المراجع

  1. Professor Neville Fletcher, "The physics of speeding cars", science, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  2. "10 Fastest Cars in the World", caradvise.com, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  3. Siddhanti Garg, "Speedometer measures the speed of the car in ", toppr, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  4. Chris Woodford, "Speedometers", explainthatstuff, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  5. Gordon Drennan, "Why do cars have speed limits is it physics or just practicality?", newscientist, Retrieved 2020-09-10. Edited.