محتار؟ إليك أفكار لملابس ترتديها في العيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٢٦ يوليو ٢٠٢٠
محتار؟ إليك أفكار لملابس ترتديها في العيد

ملابس العيد

العيد هو وقت الفرح والسعادة والأمل؛ وفيه يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم ويرتدون أفضل ما لديهم من ملابس جميلة وجذابة، وقد تكون من المسلمين الذين يبدؤون التحضير للعيد قبل قدومه بأسابيع وأيام، وتبدأ تجهيزاتهم بشراء الملابس وارتدائها في يوم العيد، وتعطير أنفسهم بأفضل أنواع العطور لتبدو رائحتهم طيبة، ومن ثم تأدية باقي أنشطتهم من الذهاب لزيارة الأرحام والالتقاء بالأقارب والأصدقاء، ويوم العيد هو يوم مقدّس بالنسبة للمسلمين، فقد ورد في الدين الإسلامي والأحاديث النبوية ضرورة الاحتفال به ولبس أجمل الثياب وأفضلها تأسّيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يرتدي ملابس جميلة ومُنمّقة احتفالاً بهذا اليوم؛ لإذ يفضل لأن تبدأ يوم العيد بارتداء أفضل ما لديك من ملابس، ثم تتوجه لأداء صلاة العيد، وكل بلد من البلدان الإسلاميّة لها زيها الخاص بها في يوم العيد بحسب عاداتها وتقاليدها، وتختلف هذه الثقافة من بلد لآخر ومن شخص لآخر.[١]


أفكار لملابس ترتديها في العيد

هناك عدد من الملابس التي يمكنك أن ترتديها في العيد، فقد تفضل ككثير من الرجال الملابس الرسميّة في العيد أو قد تفضل الملابس غير الرسميّة، وسنتحدّث عن أفكار لملابس العيد، ومنها:[٢]

  • البدلة الرسميّة: فالعديد من الرجال يلجؤون لارتداء البدلات الرسميّة في صباح العيد لأنها ملابس رسميّة ومناسبة للزيارات.
  • قميص أبيض مع ربطة عنق وسروال: فهذه الملابس تعد رسميّة وتختص بالعيد وغيره من المناسبات، ويمكنك ارتداء ربطة عنق بيضاء أو حتى سوداء لإكمال أناقتك.
  • قميص مع سروال: فيمكنك ارتداء قميص رسمي مع سروال من القماش، ولا يُشتَرَط ارتداء ربطة العنق حتى تظهر بملابس شبه رسميّة.
  • قميص غير رسمي مع بنطال جينز: فيمكنك ارتداء قميص سواءً أبيض أو ملوّنًا مع بنطال من الجينز وحذاء باللون البني أو البيج؛ إذ تعد هذه الملابس مناسبة لك إذا كنت ممن يحبون ارتداء الملابس غير الرسمية في العيد.[٣]
  • تيشيرت مع جينز: فيمكنك ارتداء تيشيرت خفيف مع بنطال من الجينز الفاتح والتمتع بإطلالة صيفية خفيفة ومريحة.[٣]
  • قميص من البولو مع سروال كتان: فالقمصان البولو أنيقة وجميلة في نفس الوقت، ولزيادة أناقتها يمكنك ارتداء بنطال من الكتان باللون الذي يتناسب مع قميصك لتكتمل طلّتك.[٣]


كيف تبدو بكامل أناقتك في العيد؟

عادة ما يبذل الرجل أقصى طاقته ويرتدي أفضل ما عنده في يوم العيد ليكون في كامل أناقته من جميع النواحي، فالأناقة لا تقتصر على ارتداء بدلة وربطة عنق، ولكن هناك أشياء أخرى تتعلّق بالأناقة، منها:[٤]

  • احلق ذقنك: فالذقن من أهم مقومات الأناقة، وحلاقة الذقن لا يعني التخلص منها نهائيًا، ولكن تشذيبها وتطييبها ووضع البلسم المناسب وتمشيطها وتحديد المنطقة بالقرب من الذقن لتبدو بكامل أناقتك وجمالك، وكنصيحة فإذا لم تكن معتادًا على حلاقة ذقنك بانتظام فيجب عليك الحلاقة قبل 6 ساعات من دخول وقت العيد، لأن جلدك سيحمّر وربما يتحسس، وهذه الفترة كافية ليعود الوجه لطبيعته.
  • حافظ على استقامة ظهرك: فلطريقة جلوسك ومشيتك علاقة كبيرة بأناقتك، فعند وقوفك عليك أن تقف أو تجلس باستقامة، فالظهر المنحني والكتفان المتراخيان يعطيان شعورًا بعدم ثقتك بنفسك وانعدام احترامك لذاتك، لذلك حافظ على استقامة ظهرك عند جلوسك ومشيك ولا تمل إلى الأمام، لتكمّل أناقتك.
  • ارتدِ بدلتك: في صباح يوم العيد ارتدِ بدلتك، ولكن قبل ذلك تأكد من أنها نظيفة وخالية من التجاعيد والنتوءات، وحل جميع المشاكل فيها إذا لم تكن جديدة، وأما إذا كانت جديدة فما عليك إلا أن ترتديها، وتمتّع بأناقتك.
  • لمّع حذاءك: فحتى تكتمل إطلالتك من الأعلى إلى أسفل قدميك عليك الاهتمام بحذائكح فالحذاء هو جزء أساسي ولا يتجزأ من أناقتك، لذلك لا تهمل هذه النقطة المهمة لتظهر بأبهى طلاتك في صباح يوم العيد.
  • اعتنِ بالإكسسوارات: فإذا كنت ترتدي بدلة أنيقة وجميلة، فأنت بحاجة إلى بعض الإكسسوارات الفاخرة التي تكمل طلّتك، مثل حزام من الجلد، وساعة أنيقة، ومحفظة أنيقة، وكل هذه الإكسسوارت مهمة في إكمال أناقتك وجاذبيتك.
  • صافح بقوة: فطريقة مصافحتك للآخرين تعكس شخصيتك الحقيقيّة، فمصافحة الآخرين من خلال إمساك يدهم بقوة وعدم ترك يدك إلا عندما يترك الطرف الآخر يده، من أساسيات مصافحة الآخرين، وهذا النوع من المصافحة يُظهرك بمظهر الرجل الواثق من ذاته، ويُكسبك احترام الآخرين.
  • اغسل سيارتك: فمن غير الجميل أن تكون بكامل أناقتك وملابسك الجميلة والمرتبة، وسيارتك تعاني من تراكم الأوساخ والغبار عليها، فحتى وإن كانت سيارتك باهظة الثمن عندما يراها الناس غير نظيفة، فهذا سيعطي انطباعًا غير جيد عنك وعن نظافتك وأناقتك، لذلك اقضِ قليلًا من الدقائق في تنظيف سيارتك، لتكون في أبهى طلة في يوم العيد وبكامل أناقتك.


قد يُهِمُّكَ

عند قدوم العيد هذا يعني تقديم الهدايا لأهلك وللمقربين منك، كي تكون بديلًا عن عيدية المال التقليدية، وهذه بعض نصائح التي ستساعدك على تقديم الهدايا المميزة:[٥]

  • ساعة يد: فشراء ساعة يد فاخرة سواءً للزوجة أو الأصدقاء تفيده في معرفة المواعيد والأوقات وهي هدية جميلة ومكمّلة لأناقته.
  • سجادة صلاة: فالصلاة هي من أهم جوانب الحياة اليومية، وجلب سجادة جميلة ومميزة يعد هدية مثالية وقد يأخذها الشخص معه حيث ذهب سواء في العمل أو في السيارة أو في البيت.
  • لوحات زخارف جداريّة: فالزخارف الجدارية الإسلامية المكتوبة بالخط العربي موجودة في كل بيت ولا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يمكن ببساطة إهداء الشخص هذه اللوحة لتعليقها على الحائط في منزله أو مكتبه.
  • العطور: فيمكن جلب عطر مميز وفريد للشخص، لأن العطور من الهدايا المفضلة للرجال، ويمكن اختيار الرائحة التي تتناسب مع مزاج الشخص وميوله وشخصيته سواء رائحة الخزامى، أو المسك، أو الياسمين أو البرغموت، أو البخور العربي وغيرها من الروائح.
  • أجهزة إلكترونيّة: فالتكنولوجيا أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليوميّة للأشخاص، لذلك فجلب جهاز لابتوب أو هاتف ذكي هدية في قمة الرّوعة والأهمية للشخص، خصوصًا إذا علمت بأنه يبحث عن جهاز ليشتريه.
  • محفظة جلدية: فالمنتجات الجلدية مفضلة للجميع، فالجلد يدوم لفترة طويلة وهو هدية مناسبة ويجب وضعها في عين الاعتبار عند التفكير في هدية لمقربيك.
  • مصباح (LED): وهو مصباح ذكي وجميل ويمكن استخدامه لعدد من المهام، كالقراءة ليلًا، وإضاءة لوحة المفاتيح في الظلام، أو استخدامه كضوء سريع في حال انقطاع التيار الكهربائي.


المراجع

  1. Salma Zahid, "How Muslims around the world dress up for Eid-ul Fitr"، islamicfinder, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  2. "A Guide To Social Dress Codes For Men (Clothing Etiquette Rules)", realmenrealstyle, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Casual Style Guide For Men: 7 Expert Tips To Look Great While Relaxing", luxe.digital, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  4. Guest Post, "7 Ways To Become An Elegant Man"، thedailypositive, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  5. "Eid Gifts ", guide, Retrieved 26-7-2020. Edited.