ما هو نظم المعلومات

ما هو نظم المعلومات

نظم المعلومات

يلقى تخصص نظم المعلومات شعبيةً كبيرةً من قِبل الطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعة، وهو يعني الأنظمة التي تعبر عن البيانات والعمليات التلقائية والبيانية والأشخاص ثم إجراء عملية معالجة لها جميعًا، ويُعرفها مختصون وخبراء آخرون على أنها العناصر التي تعمل معًا لجمع ومعالجة وتخزين البيانات بأسلوب ممنهج حتى يتم تنظيمها وتحليلها، وعمل دراسة حالية لها ثم تصور مستقبلي، وهي تعتمد على برامج محددة توصِل المحللين إلى نتائج واضحةً ومطلوبةً باستخدام تقنيات خاصة ترتبط بتكنولوجيا المعلومات، ويعود تاريخ نظم المعلومات إلى سنوات قريبة، إذ كان جزءًا من علم الحاسوب قبل أن ينفصل عنه ويصبح علمًا مستقلًا بذاته، وقد حظي بالعديد من التطورات التي أعلت من أهميته، ولهذا فإن العاملين في هذا المجال يمكنهم التحكم بصنع القرار في الشركات الكبرى والناشئة[١].


أنواع نظم المعلومات

تعتبر الحوسبة من مكونات نظم المعلومات المهمة القادرة على حل البيانات وتقديم الإجابات لدى المستخدمين، وهي تنقسم بناءًا على ذلك إلى عدة أنواع هي[٢]:

  • نظم إدارة قواعد البيانات: وهي مجموعةً من النظم التي توظف في جمع البيانات من المصدر، ثم معالجتها وتخزينها والعمل على استرجاعها عبر مجموعة من البرامج الحاسوبية مثل هيكلة البيانات ولغة النمذجة ولغة الاستعلام.
  • نظم دعم اتخاذ القرار: وهي سلسلة من نظم المعلومات التي تلعب دورًا أساسيًا في عملية دمج البيانات وربطها مع بعضها البعض باستخدام نماذج تحليلة معقدة بواسطة أدوات التحليل من أجل الحصول على قرارات جديدة وغير تقليدية وبوجود جهاز دعم الأنشطة.
  • نظم استرجاع المعلومات: ويقوم هذا النظام على عملية استقطاب المعلومات من أجل الحصول على وثائق مخزنة في نطاق (الميتا داتا) المقترنة بمجموعة من البيانات والوثائق الأساسية لإصدار القرار.
  • نظم المعلومات الإدارية: وهو عبارة عن علم جامع لكل من تقنية المعلومات، وعلم الحاسوب والإدارة في نفس الوقت، وكي يقوم بأداء الوظائف المطلوبة منه، فإنه ينبغي توفير مجموعةً من العناصر هي: البيانات، والأشخاص، والإجراءات، والعناصر، وتعتمد على عدد من المعايير، مثل: الحداثة، والملائمة، والدقة، والتكاملية، والإيجاز.
  • نظم المعلومات الجغرافية: وهي نظم رئيسية لاتخاذ القرار من خلال مجموعة من العمليات والأنشطة، والفضاء المحيط، والبرمجيات المتعلقة بالبيانات الرقمية، والبيانات المتعلقة بالأرض وإحداثياتها.


أهداف نظم المعلومات

يمكن للمستخدم تحقيق الكثير من الفوائد والأهداف المرجوة من خلال اتباع الخطوات السليمة لبرمجيات نظم المعلومات، ومن أبرز تلك الأهداف نذكر[٣]:

  • العمل على ربط الأهداف الفردية في المؤسسة بالهدف الرئيسي، والحرص على اتباعه لتحقيق الغاية.
  • توفير البيانات المطلوبة من أجل الرقابة، والتخطيط، ومراجعة عملية الحصول على البيانات من بدايتها حتى الختام.
  • ربط النظم الفرعية في المؤسسة الواحدة ببعضها البعض، مما يعني توفير الكثير من الوقت والجهد على الموظفين.
  • استذكار الموعد النهائي المطلوب لإنجاز العمل خلاله بشكل دوري، مما يجنب المؤسسة الوقوع بالأخطاء وتراجع الإنتاج.
  • التنسيق بين الأنظمة الفرعية في المؤسسة، بحيث تصبح آلية العمل تكاملية ومتممة لبعضها البعض.
  • المساهمة في التوصل إلى القرارات النهائية التي من شأنها أن ترفع من قيمة العمل وتحقق له النجاح المطلوب.

المراجع

  1. "5 معلومات أساسية حول نظم المعلومات"، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-15.
  2. "أنواع نظم المعلومات"، محطات، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-15.
  3. "بحث عن نظم المعلومات الإدارية"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-15.