ما لا تعرفه عن الإنترنت المظلم!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
ما لا تعرفه عن الإنترنت المظلم!

ما هو الإنترنت المظلم؟

هل سبق وأن سمعت بمصطلح الإنترنت المظلم؟ إن الإنترنت المظلم Dark Web هو شبكة إنترنت مظلمة تثير القلق في جميع أنحاء العالم لما تحتويه على أنشطة إجرامية وضارّة، ,ولا تستطيع متصفحات الإنترنت العادية أن تصل إلى الانترنت المظلم لأنه يستخدم بروتوكول الخدمة المخفية The Onion Router على خوادم Tor والتي لا يمكن اكتشافها من محركات البحث العادية، ويوفّر الإنترنت المظلم تشفير لبيانات مستخدميه، ويخفي هويتهم وأماكن تواجدهم كليًا أثناء تصفحهم لمواقع الإنترنت المظلم، وفي الوقت ذاته، فإن ناشرو مواقع الويب المظلم متخفين أيضًا ولا يمكن معرفتهم، وتوفر شبكة Tor مخزنًا لجميع المعلومات السرية، وبهذا توفر الأمان والخصوصية لجميع المستخدمين على قدم المساواة، وتنتهي عناوين مواقع الويب المظلم بـ onion. بدلًا من com. أو gov. أو غير ذلك من مواقع الويب السطحي التي تعرفها.[١]


ماذا يوجد في الإنترنت المظلم؟

يحتوي الإنترنت المظلم على نوعين من المحتوى، فيوجد فيه محتوى وأنشطة غير ضارّة ومحتوى آخر ضار يحتوي على أنشطة إجرامية، فمن أمثلة المحتوى غير الضار الموجودة على الإنترنت المظلم هي المكتبات التي تحتوي على كتب إلكترونية احترافية وقد يوفّر منتديات للأشخاص الذين يعتقدون أن حرية التعبير مهددة لديهم ولا يمكنهم البوح بآرائهم على شبكة الإنترنت العادية التي تعرفها وتستخدمها يوميًا، ولكن تشتهر مواقع الإنترنت المظلم بالأنشطة الإجرامية والمحتوى الضار وغير القانوني، ومن هذه الأنشطة التي قد لا تعرفها ما يلي:[١]

  • المعلومات المسروقة: فعندما تُخترق بيانات معينة تابعة لشركة أو شخص ما، فغالبًا ستعثر على هذه المعلومات على مواقع الإنترنت المظلم، بما في ذلك أرقام الضمان الاجتماعي وأورقام البطاقات المصرفية وغيرها من المعلومات المسروقة التي تُباع على هذه الشبكة المظلمة، ويمكن أن تجد فيه أيضًا معلومات تسجيل الدخول على بعض المواقع مع كلمات المرور الخاصة بها وغيرها من البيانات السرية.
  • مواد غير مشروعة: ستجد في الإنترنت المظلم مواقع تتداول العقاقير والأدوية غير المشروعة، كما يمكن أن تجد بعض المواد الكيميائية الخطيرة والسامة التي يمكن شراؤها واستخدامها لإلحاق الضرر بالآخرين.
  • خدمات خطيرة: يحتوي الإنترنت المظلم على أشياء أكثر خطورة من البيانات المسروقة والأدوية غير القانونية، إذ يمكن العثور من خلاله على المخدرات والأسلحة والقتلة المأجورين، ويتاجر بعض الأشخاص بالبشر من خلال بعض مواقع الإنترنت المظلم، كما يوجد فيه مواد إباحية للأطفال، ويمكن شراء أي شيء تتخيله أو لا تتخيله من مواقع الإنترنت المظلم، ويمكن أن تشاهد فيه أشياء لم يخطر على بالك أن تشاهدها في يوم من الأيام.


مميزات الإنترنت المظلم

قد تكون الميزة الأساسية للإنترنت المظلم هي إخفاء الهوية والتصفح بأمان وخصوصية، ولكن على الرغم من أنه يُعتقَد أن الإنترنت المظلم مكانًا خطيرًا وغير قانوني، إلا أن له بعض الميزات والجوانب القانونية الأخرى، إذ بدأ الإنترنت المظلم بناءً على شبكة Tor، وكانت كقناة اتصالات مجهولة الهوية، وما تزال هذه الشبكة تخدم الأشخاص وتساعدهم على التواصل في بيئات تتمتع بحرية تعبير أكبر من مستوى حرية التعبير المُتاحة على مواقع الإنترنت السطحية، وفيما يلي بعض ميزات وفوائد الإنترنت المظلم:[٢]

  • يمكنك باستخدام الإنترنت المظلم أن تعرف أي شيء عن حماية الخصوصية والعملات المشفّرة، فالإنترنت المظلم لديه الكثير من المعلومات الهامة التي يمكن أن تفيدك بشكل من الأشكال، كما يوجد مجموعة متنوعة من خدمات البريد الإلكتروني الخاصة والمشفّرة وإرشادات لتثبيت نظام تشغيل مجهول ونصائح متقدّمة للأشخاص الذي يحاولون إدراك مفهوم الخصوصية وأساليبها.
  • يوفّر لك الإنترنت المظلم بعض المواد التي لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر على شبكة الإنترنت العادية؛ كروابط لإصدارات النصوص الكاملة للكتب التي يصعب العثور عليها في مواقع الإنترنت التي تستخدمها لتحميل الكتب.
  • يمكن أن تعثر في الإنترنت المظلم على أخبار سياسية من مواقع ويب رئيسية غير موجودة على الإنترنت العادي.
  • يمكنك أن تُجري فيه حوارات حول الأحداث الجارية دون خوف من المساءلة، أي يمكنك التعبير عن رأيك وإجراء مناقشات مع أشخاص آخرين بحرية تامة وبأمان وخصوصية دون أن يتعرّف عليك أحد.
  • يمكنك أن تعثر على نسخة الويب المظلمة من موقع ويكيليكس والعديد من المواقع التي توقفت على الإنترنت العادي.
  • تستخدم الكثير من منظمات إنفاذ القانون الويب المظلم للعثور على البيانات المسروقة نتيجةً للانتهاكات الأمنية.


هل من الآمن استخدامه؟

يمكن أن يكون استخدام الإنترنت المظلم آمنًا في بعض الحالات إذا استخدم في الأمور المشروعة والقانونية، وليس في حالات أخرى فيها خرق للقانون أو انتهاك لحقوق الإنسان، ولكن ينطوي استخدامك للإنترنت المظلم على بعض مشاكل السلامة وأهمها:[١]

  • العنصر الجنائي: احتمال كبير أن تجد مواقع على الإنترنت المظلم يُديرها مجرمون ويبيعون فيها سلعًا وخدمات غير قانونية، وقد يسعون لاستغلالك وسرقتك أو إيذائك.
  • خرق القانون: قد تتعرّض للمساءلة القانونية نتيجة ما تفعله على الإنترنت المظلم، ولهذا إذا أردت الدخول إليه فعليك أن تتصرّف بطريقة قانونية ولا تشتري أشياء غير مشروعة.
  • روابط مشبوهة: الإنترنت المظلم مليء بالروابط المشبوهة، ويمكن أن تضغط على رابط ينقلك إلى محتوى يجب ألا تراه، وقد يكون المحتوى ضار ويحتوي على أنشطة إجرامية، كما يمكن لبعض الروابط أو الملفات أن تؤدي إلى خرق جهاز الحاسوب الخاص بك وتنزيل ملفات وبرامج ضارة عليه.


مَعْلومَة

قد تخلط بين مصطلحي الإنترنت المظلم والإنترنت العميق، وقد يعتقد البعض أنهما مصطلحان للشيء ذاته، ولكن يوجد فرق كبير بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق، فبعد أن عرفت ما هو الإنترنت المظلم وعلى ماذا يحتوي يجب أن تعرف أن الإنترنت العميق يشكّل حوالي 90% من شبكة الإنترنت العالمية، ويقع مباشرة في التصنيف أسفل شبكة الإنترنت العادية التي تستخدمها يوميًا، ولكن تطلب الشركات ومطوري الويب والمواقع الإلكترونية من شركة جوجل Google عدم البحث في هذه المعلومات أو تصنيفها.

أي أنك عندما تُجري بحثًا على جوجل أو أي متصفح آخر عن مواقع في الإنترنت العميق لن تظهر لك، ولكن يمكنك الوصول إلى بعض منها إذا كنت تعرفها من خلال كتابة عنوان الويب مباشرة، ولكن شبكة الإنترنت العادية لن تخبر أي شخص عن هذه المواقع الموجودة في الإنترنت العميق، أما الإنترنت المظلم، فلا يمكنك الدخول إلى مواقعه إلا باستخدام بعض الأدوات والبرامج الخاصة، ومواقع الإنترنت المظلم لا تُفهرس من قبل محركات البحث أبدًا، وتوجد أسفل الإنترنت العميق من حيث الترتيب.[٣]ولا بد أن تعلم بأن الإنترنت العميق يحتفظ بالمحتوى غير المرئي لمحركات البحث والتي قد تتضمن؛ محتوى حسابات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ومحتوى حساباتك المصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى قواعد البيانات الخاصة بالشركات والسجلات الطبية والوثائق القانونية، وهي معلومات لا يرغب أحد بظهورها في بحث الويب لأنها خاصة وقد يساء استخدامها.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "How to safely access the deep and dark webs ", us.norton.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  2. "What is the dark web? How to access it and what you'll find", www.csoonline.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  3. "Dark Web vs. Deep Web: What Is the Difference?", www.secureworldexpo.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.