ما اسم زوجة الاسد

ما اسم زوجة الاسد

الأسد

ينتمي الأسد إلى فصيلة السنوريات، ويعد ثاني أكبر أنواع القطط في العالم بعد النمر. يعيش الأسد البري في أجزاء واسعة من إفريقيا، وفي جنوب الصحراء الكبرى، وفي الهند. عُرف نوعين من أنواع الأسود قبل عام 2007، وهما الأسد الإفريقي الذي يتفرع منه سبعة أنواع فرعية، والأسد الآسيوي. تعد الأسود حيوانات ذات طبيعة إجتماعية، وتعيش في مجموعات كبيرة تتكون من الكثير من الإناث وعدد قليل من الذكور. يعيش عدد كبير من الأسود في الأدغال والغابات، على الرغم من كونها تفضل العيش في السافانا والمراعي. تعيش الأسود البرية مدة تتراوح بين 10 إلى 24 عام، بينما تعيش الأسود الأسيرة في أقفاص ما يقارب 20 سنة.[١]


اسم زوجة الأسد

الأسد هو حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم،ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام، ويسمى صغيره بالشبل.[٢] يختلف الأسد عن اللبؤة بشكل كبير، ويمكن التمييز بينهما بالشكل، فالأسد يمتلك شعر يحيط برأسه، بينما اللبؤة لا تمتلك ذلك. يعيش الأسد ما يقارب 12 عام، أما اللبؤة فتعيش ما يقارب ال15 عام، تعيش الأسود في مجموعات تتكون من 30 إلى 40 أسد، وتغادرها بعد عامين أو أربعة أعوام، أما اللبؤة فتبقى في مجموعتها منذ ولادتها وحتى وفاتها. تضع اللبؤة من واحد إلى ست أشبال في المرة الوحدة، ويتراوح وزن كل منهما بين رطلين إلى أربعة أرطال.[٣]


أنواع الأسود

ينتمي الأسود إلى سلالات مختلفة، فيما يأتي بيان لبعض منها:[١]

  • السلالة البربرية: يعد الأسد الذي ينتمي إلى السلالة البربرية واحدًا من أكبر أنواع الأسود، إذ يتراوح أطوال هذه الأسود بين 9.8 أقدام و 10.8 أقدام، وقد وجدت أوزان تزيد عن 200 كجم في وقت سابق. تواجدت هذه السلالة في مصر وتونس والمغرب والجزائر، ولكنها إنقرضت بسبب ممارسات الصيد العشوائي، إذ قُتل آخر أسد بربري بري معروف في 1920 في المغرب.
  • السلالة الغرب إفريقية: تعد الأسود من هذا النوع من الأسود المهددة بالإنقراض، وتقطن في غرب إفريقيا، وتحديدًا في المنطقة الممتدة من جمهورية إفريقيا الوسطى إلى السنغال. يعد الأسد الغرب إفريقي من أصغر الأسود في العالم، ويبلغ عددهم 1800 أسد صغار موزعين في غرب افريقيا.
  • السلالة الشرق إفريقية: تعرف الأسود التي تنمتي إلى هذه السلالة بأسود الماساي، وتعيش في شرق إفريقيا، وتحديدًا في كينيا وإثيوبيا والموزمبيق وتنزانيا. يتمتع أسد الماساي بظهرأقل إنحناءًا وأرجل لأكثر طولًا عن الأسود التي تنمتي إلى السلالات الأخرى.
  • سلاسلة ترانسفال: تتواجد أسود هذه السلالة في جنوب شرق إفريقيا، يتراوح طول الذكور بين 8.5 قدم و 10.5 قدم بينما يبلغ طول الإناث ما بين 7.7 قدم و 9.0 قدم، ويتراوح وزن الأسد الذكر بين 150-250 كجم بينما يتراوح وزن الإنثى 110-182 كجم.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Different Types Of Lions Are There?", worldatlas, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. "تعريف و معنى أسد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 6-5-2020. بتصرّف.
  3. "Difference Between Male & Female Lions", sciencing, Retrieved 6-5-2020. Edited.