كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٩ أبريل ٢٠٢٠
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع

دراسة الجدوى

يلجأ اصحاب المشاريع والمستثمرين، قبل البدء بأي مشروع جديد إلى التأكد من مدى أمان هذا المشروع، والتعرّف على أي مخاطر أو خسائر يمكن أن تواجهه إذا فشل، وذلك من خلال وضع دراسة جدوى لهذا المشروع، ففيها يُدرس المشروع كاملًا قبل تطبيقه على أرض الواقع، من باب الطمأنينة على أنّ الأموال التي ستصرف على هذا الاستثمار، لن تذهب هدرًا، وهكذا أصبحت دراسة الجدوى في عالم الأعمال والاستثمارات ضرورة مُلحّة قبل البدء بأي خطوة استثمارية، سواء كانت مشروعًا بمليارات الدولارات أم مشروعًا صغيرًا.

دراسة الجدوى هي مجموعة الدراسات العلمية التى تُعدّ بدقة للحكم على صلاحية أو تقويم مشروع استثماري من عدة جوانب، وهي؛ القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والاقتصادية والاجتماعية، ومن ثم الوقوف على التكاليف المتوقعة حسب الأهداف المرجوة خلال عمر المشروع الافتراضى وتحديد مدى صلاحية الاستثمار في المشروع ومدى تفضيله على مشاريع استثمارية أخرى، وتعدّ دراسة الجدوى مرحلة هامة للغاية في دورة حياة أي مشروع تبدأ بعد اختيار فكرة المشروع، وتساعد على معرفة ما إذا كانت هذه الفكرة مربحة أو أنها غير مربحة.[١]


كيفية عمل دراسة الجدوى

  • دراسة السوق: وتشمل دراسة حجم الطلب على الخدمات أو السلع التي يقدمها المشروع، وحجم العرض من الخدمات أو السلع التي سوف يقدمها المشروع، ومن ثم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب، والعملاء المستهدفين لمنتجات المشروع وحاجاتهم، ونشاط المنافسين ومنتجاتهم وأسعارهم في السوق المستهدفة، والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.[٢]
  • الدراسة الفنية: وتشمل دراسة موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع، وتحديد حجم العمالة ونوعيتها ومواصفاتها وتكاليفها واحتياجاتها وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات والخدمات، مثل الطاقة والمياه وغيرها، وتشمل تحديد حاجة الوتكاليف المشروع من الخامات وتحديد مراحل الإنتاج بالتفصيل في حالة المشاريع الإنتاجية.[٢]
  • الدراسة المالية: من خلالها يستطيع المستثمر التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وبناء على ذلك يتخذ القرار الاستثماري، إما بتنفيذ المشروع أو إعادة النظر فيه أو إلغائه، والخطوات الآتية تبين كيفية إجراء الدراسة المالية للمشروع:[٣]
    • إعداد قائمة الدخل للمشروع: وهي من القوائم الأساسية في الدراسة المالية للمشروع، تُوضع فيها قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة زمنية محددة تهدف إلى تحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة، وهي تتضمن البيانات الآتية، والتي من المفترض الحصول عليها بعد إجراء دراسة السوق والدراسة الفنية، وهي:
      • الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات.
      • تكاليف تشغيل المشروع مثل الإيجارات والعمالة والخامات والمرافق والتسويق والصيانة، وغيرها.
      • صافي الربح، ويُحدد عن طريق طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإذا كانت النتيجة قيمة موجبة فهي تعني الربح، وإذا كانت النتيجة سالبة فهي تعني خسارة المشروع.
    • قياس مدى ربحية المشروع: اعتمادًا على مُخرجات قائمة الدخل الخاصة بالمشروع، تُحدد مدى ربح المشروع وذلك من خلال التحقق من إمكانية تحقيق أرباح عالية، والتأكد من قدرة المشروع على تغطية تكاليفه على المدى القصير والبعيد.
    • حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع: التكاليف الاستثمارية هي عبارة عن تكاليف رأس المال الثابت وهي الأصول الثابتة للمشروع مضاف إليها تكاليف رأس المال العامل (الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل)، وتُحسب كالآتي: قيمة التكاليف الرأسمالية (التكاليف التي أُنفقت قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.


أهمية دراسة الجدوى

فيما يأتي أهمية دراسة الجدوى:[٤][٥]

  • تمثل أداة لتوضيحِ جميع أفكار أو تفاصيل المشروع بدقة حتى يكون التعامل معه سهل.
  • تساعد صاحب المشروع على الاختيار من بين الفرص المتاحة له حتى يستثمر مشروعه بالطريقة السليمة التي التي تضمن تحقيق الربح الخاص للمستثمر والربح العام للمجتمع.
  • تعطي رؤية مسبقة لصاحب المشروع عن التغيرات المتوقعة سواء كانت تغيرات اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو قانونية أو بيئية خلال العمر الافتراضي للمشروع، وتأثير ذلك على إيرادات المشروع وتكاليفه والربحية المستقبلية للمشروع.
  • تجعل دراسة الجدوى من اتخاذ القرار بالاستثمار عملية متكاملة الأبعاد بما تحتويه من عوامل يمكن أن تؤثر على أداء المشروع، وهو ما يجعل من حساب المخاطر المتوقعة عملية أقرب للواقع.
  • تساعد في الحكم على صلاحية المشروع الاستثماري من عدمه قبل تنفيذه وأثناء التنفيذ، مما يحول بين المستثمر والوقوع في المخاطر وتحمُّل الخسائر.
  • تحقق الهدف من عمل المشروع، الذي يؤدي للحصول على نفع مادي، أو وصوله لنتيجة معينة.
  • تحدد مصادر لتوفير دخل المشروع.


المراجع

  1. "دراسة الجدوى مفهومها وأهميتها والجوانب التى تغطيها"، mashroo3k، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Mona Elmotayme (2018-10-5)، "خطوات دراسة الجدوى"، mwthoq، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5. بتصرّف.
  3. صابر (2018-3-15)، "كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة"، small-projects، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5.
  4. Hadeer Hassan ، "كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروع في 5 خطوات فقط إقرأ المزيد على معلومة ثقافية"، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5. بتصرّف.
  5. "خطوات دراسة مشروع"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5. بتصرّف.