كيفية عمل حساب على سوق بلاي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
كيفية عمل حساب على سوق بلاي

بلاي ستور

مع انتشار الهواتف الذكية وحاجة أصحابها إلى التطبيقات بمختلف أنواعها ظهرت الحاجة إلى متجر افتراضي يمكن من خلاله تنزيل التطبيقات، فظهر البلاي ستور وهو المتجر الخاص بالأجهزة التي تعمل على نظام لتشغلي أندرويد، وآبل ستور وهو المتجر الخاص بالأجهزة العاملة وفق نظام التشغيل آبل، ويرجع تاريخ افتتاح بلاي ستور إلى أكتوبر سنة 2008 م، ويمكن لكل من له حساب على جوجل بلاي تحميل أي من تطبيقاته التي يتجاوز عددها الثلاثة ملايين بعضها مجاني والآخر مدفوع الثمن، وتتنوع تلك التطبيقات بين تلك الخاصة بالألعاب أو المتعلقة بالموسيقى والأفلام أو الكتب وغيرها، ويحدثها المطورون باستمرار لتواكب تطلعات المستعملين وتتفادى الثغرات الأمنية أو التشغيلية، ويبلغ عدد مرات التحميل من بلاي ستور أكثر من عشرة مليارات تحميل[١].


إنشاء حساب بلاي ستور

يحتاج صاحب الجهاز العامل على نظام التشغيل الأندرويد إلى إنشاء حساب على بلاي ستور حتى يتمكن من تحميل التطبيقات الموجودة به، وللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  • البحث عن تطبيق بلاي ستور الموجود على الهاتف أو على الجهاز اللوحي وفتحه بالنقر إليه.
  • الشروع بإنشاء حساب جديد على بلاي ستور وذلك بالنقر على جديد، وهو ثاني الخيارات المطروحة عند الولوج إلى التطبيق أول مرة، ويجب تجاوز الخيار الأول المتمثل في إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم على جيميل، إذ إن استعمال حساب جيميل يمكّن صاحبه من امتلاك حساب على جوجل بلاي بصفة تلقائية ومباشرة.
  • كتابة المعطيات اللازمة لإنشاء الحساب، وذلك عبر كتابة الاسم الشخصي والعائلي للمستخدم ثم النقر على التالي للانتقال إلى الخطوة اللاحقة.
  • كتابة البريد الإلكتروني على جيميل، وقد يقترح الموقع على المستخدم عناوين مختلفة إذا كان العنوان الذي استخدمه مستعملًا من قبل، فيختار أحدها ثم ينتقل إلى الخطوة التالية.
  • تحديد كلمة السر التي يجب أن تتكون من ثمانية أحرف وأرقام، وإعادة كتابتها في الخانة الثانية بهدف تأكيدها.
  • تعيين سؤال الأمان ثم الإجابة عنه، وبعد ذلك كتابة بريد إلكتروني قد يضطر المستخدم إلى استعمالها في حال نسيانه كلمة مرور بريده أو تعرضها إلى القرصنة.
  • الاختيار بين الإعلام بآخر الأخبار والعروض على بلاي ستور أو رفضه.
  • كتابة رمز التحقق في الخانة الخاصة به مع الانتباه التام إلى ضرورة مطابقته الكاملة للرمز المقترح.
  • الاختيار بين ربط حساب جوجل بلاي ببطاقة بنكية من أجل عمليات الشراء من المتجر أو تأجيل ذلك إلى وقت لاحق بالنقر على ليس الآن.
  • عند الانتهاء من كل الخطوات السابقة ستكون عملية إنشاء حساب بلاي ستور قد تمت بنجاح، وبذلك يمكن للمستخدم البحث عن التطبيقات وتنزيلها وتحديث ما هو موجود منها على الجهاز[٢].


أنواع الحساب في بلاي ستور

يمكن لصاحب الهاتف أو الجهاز اللوحي إنشاء نوعين من الحسابات على بلاي ستور، وهما:

  • حساب بلاي ستور المجاني المتاح لجميع مستخدمي أجهزة الأندرويد، ليتمكنوا من تنزيل التطبيقات والألعاب المجانية على السوق أو شراء التطبيقات والألعاب مدفوعة الثمن.
  • حساب بلاي ستور مدفوع الثمن الذي يبلغ ثمنه 25 دولارًا أمريكيًا، وهو حساب يمكن لصاحبه أن يستعمله لرفع التطبيقات والألعاب الخاصة التي يطورها إلى بلاي ستور حتى تصبح على ذمة أصحاب الحسابات المجانية[٣].


المراجع

  1. "ما هو غوغل بلاي"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.
  2. "إنشاء حساب في بلاي ستور"، الفارس نت، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.
  3. "كيفية رفع التطبيقات علي متجر جوجل بلاي Google Play"، اكسب أون لاين ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.