كم تبلغ مساحة لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٢ يوليو ٢٠١٩
كم تبلغ مساحة لبنان

لبنان

تعد لبنان دولة عربية تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تمتاز بتضاريسها الجبلية، وتبلغ مساحتها الكليَة ما يقارب 10,452 كيلو متر مربع، ومساحة اليابسة 450 كيلو متر مربع، ومساحة المياه 160 كيلو متر مربع، وطول الحدود البريَة 454 كيلو متر مربع، وطول الحدود مع فلسطين 79 كيلو متر مربع، وطول الحدود مع سوريا 375 كيلو متر مربع، تحد من جهة الشمال سوريا، وفلسطين من جهة الجنوب.

تُعرف لبنان بمناخها المعتدل والمتنوع الذي بدوره يستقطب السياح، ومنذ القدم كانت نقطة مهمة على طريق التجارة القديم بين الدول، وتسعى المؤسسات الدولية والعالمية إلى إنشاء استثمارات عدة في لبنان. [١]


أهم المناطق السياحية في لبنان

توجد في لبنان عدة مناطق سياحية، من أبرزها: [٢]

  • جبيل لبنان: تعد واحدة من أقدم المدن في لبنان، تقع على بعد 37 كيلو متر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، وتعد المدينة من أشهر الوجهات السياحية في لبنان، فهي مليئة بالمواقع الآثرية، إلى جانب وقوعها على شريط البحر المتوسط الذي يجعل منها مدينة سياحية متكاملة.
  • مدينة بعلبك: تعد مدينة بعلبك واحدة من أهم مدن لبنان السياحية، إذ إنها تضم عددًا من المناطق الآثرية الشهيرة في لبنان مثل الآثار الرومانية والإسلامية والفينيقية، كما أنها تضم عددًا من مناطق الجاذبة للسياح والمناطق الترفيهية الهامة وغيرها من الأماكن السياحية في، وتقع مدينة بعلبك وسط سهل البقاع المعروف بالمساحات الخضراء التي تغطيه.
  • جونية لبنان: تعد من أهم وجهات السياحة في لبنان، فهي تقع شمال بيروت العاصمة، وفي محافظة جبل لبنان، كما تتمتع المدينة بجغرافية مميزة، إذ إن المدينة مُحاطة بالجبال المكسوّة بالخضرة والنباتات، إلى جانب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط، وتضم العديد من الأماكن السياحية أهمها تلفريك جونيه، جميع هذه العوامل جعلت من جونيه مدينة سياحية مهمة، إذ أُطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني.
  • كفردبيان: يعد مزار كفردبيان من أهم الأماكن السياحية في لبنان، وهو يعد منطقة التزلج الأكبر في الشرق الأوسط، تبتعد عن بيروت العاصمة مسافة ساعة واحدة، وتضم 42 تلةً تتحول جميعها إلى ثلوج عادةً ما بين شهري ديسمبر وأبريل، وتشهد في هذه الفترة إقبالًا شديدًا من السياح.
  • معلم مليتا السياحي: يعرف أيضًا باسم متحف حزب الله، أنشئ هذا المتحف في الهواء الطلق في حزب الله في عام 2010 م في منطقة جبلية بمثابة قاعدة عسكرية وإستراتيجية للمقاومة ضد العدو، يستقبل المتحف زوراره من الساعة 09:00 حتى غروب الشمس.
  • صخرة الروشة: تعد صخرة الروشة فى لبنان من الصخور البحرية الطبيعية الأكثر شهرة في العالم، كما تعد من أشهر المعالم في بيروت، ولها عامل جذب سياحي كبير، يمكن العبور أسفل الصخرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتقاط أجمل الصور التذكارية عند اشهر صخور العالم ، ويوجد عدد من المداخل والكهوف في المنحدرات، أما في فصل الصيف فتوجد قوارب صغيرة تأخذ الزوار في جولة حول الصخور والكهوف مقابل مبالغ رمزية. [٣]


المراجع

  1. "تعرف على ما هى مساحة لبنان"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 29-6-2019. بتصرّف.
  2. "السياحة في لبنان"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 29-6-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في لبنان وتقرير بالصور لكل ما تحتاج معرفته قبل السفر الى هناك"، المسافر العربي. بتصرّف.