طريقة تلميع السيارة باليد

طريقة تلميع السيارة باليد
طريقة تلميع السيارة باليد

طلاء السيارة

يفقد طلاء السيارة بريقه ولمعانه مع مرور الوقت وذلك بسبب عوامل الطقس مثل؛ أشعة الشمس وفضلات الطيور، والأتربة والأمطار التي تتساقط على سطح السيارة الخارجي، وينصح خبراء السيارات بإجراء عملية تلميع السيارة بالشمع مرتين سنويًا، قبل موسم البعوض في الصيف ونثر الأملاح في الشتاء، وأشاروا إلى أن مواد تلميع السيارة عادة ما تحتوي على عناصر تساعد في إزالة الخدوش الصغيرة وكشط طبقات الطلاء المتهالكة، بجانب احتوائها مواد عناية تعيد لطلاء السيارة لمعانه وبريقه وتوفر له الحماية ضد عوامل الطقس، وفي هذا المقال سنبين لكم طرق تلميع السيارة يدويًا.[١]


طريقة تلميع السيارة باليد

يمكن تلميع السياة يدويًا دون الحاجة للتوجه إلى محال التلميع كما يأتي:[٢]

  • تستخدم أي مادة من مواد تلميع الطلاء وإظهار ألوانه؛ إذ نحضر زجاجة من الملمع ومعها قطعة إسفنجية خاصة بها لتوزيع المادة على كامل السيارة.
  • توضع المادة الملمعة على الإسفنجة كوضع الشامبو لغسل الشعر؛ أي كمية قليلة منه، ثم توزع المادة على سطح السيارة باستخدام الإسفنجة.
  • ترك المادة على طلاء السيارة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم تختبر بعدها للتأكد من جفافها.
  • باستخدام قطعة قماش ناعمة تزال المادة وتلمع السيارة، ويمكن تكرار هذه العملية كل 6 أشهر لضمان طلاء مميز لامع وخال من الخدوش والصدأ.


طرق مختلفة لتلميع السيارة

توجد بعض الطرق المنزلية التي تساعد في تلميع السيارة، وهي كما يأتي:[٣]

  • خميرة الخبز: وذلك بوضع ربع كوب من الخميرة في 4 لترات من الماء، ثم يضاف ربع كوب من سائل تنظيف الأطباق، ثم تمزج معًا وتلمع السيارة بهذا المزيج، ويحتفظ بالفائض لعمليات التنظيف اللاحقة.
  • مناديل الأطفال: أجمع المعنيون بتنظيف السيارات أن مناديل الأطفال هي الحل المثالي والأسهل لتنظيف السيارة والنوافذ.
  • بلسم الشعر: وذلك بغسل السيارة ببلسم الشعر؛ إذ يحتوي على مادة اللانولين الذي يعطي مظهرًا جذابًا للسيارة كما لو أنها خضعت للتلميع بالشمع.


تنظيف السيارة من الداخل

يجب الاعتناء بالسيارة من الداخل، إذ لا يقل تنظيفها من الداخل أهمية عن تنظيفها من الخارج، ولتنظيف السيارة جيدًا من الداخل اتبع الخطوات والنصائح الآتية:[٤]

  • إزالة الأوساخ: أزل الأوساخ باستخدام المكنسة الكهربائية
  • تلميع الأبواب: نظّف الأبواب من الداخل وخاصة المنطقة المتصلة بين الباب وجسم السيارة، باستخدام قطعة قماشية رطبة.
  • مسح جميع أجزاء السيارة من الداخل: امسح جميع أجزاء السيارة، وابدأ بالمقود والأبواب وسطح السيارة من الداخل، ويمكنك استخدام منظف خاص يمكنك إحضاره من المحلّات الخاصة، مع الانتباه ألا تستخدم هذا المنظف على المقود لأنه يؤدي إلى انزلاق اليد عليه عن الإمساك به.
  • تنظيف زجاج السيارة: من أفضل الطرق لتنظيف زجاج السيارة استخدام المنظف الخاص بزجاج السيارة واتباع التعليمات الخاصة به التي تُوَضح على العلبة.
  • تنظيف المقاعد: إذا كانت مقاعد سيارتك من القماش، استخدم الفرشاة لفركها وتنظيفها مع سائل إزالة البقع الخاص، أما إذا كانت مقاعد سيارتك من الجلد يمكنك مسحها مع سائل إزالة البقع فقط.
  • غسل أرضيات السيارة: ضع أرضيات السيارة خارجها، واغسلها جيدًا بالماء وتأكد من إزالة كافة الأوساخ عنها، وضعها خارج السيارة واتركها لتجف جيدًا قبل وضعها مرة أخرى داخل السيارة.


نصائح للحفاظ على طلاء السيارة

مما لاشك فيه أن وجود الخدوش في السيارة يجعل مظهرها غير لائق، إذ تحدث نتيجة احتكاك أيّ جسم صلب بالسيارة أو ناتجة عن حادث، وبالرغم من أن تلك الخدوش قد تبدو بسيطة، إلا أن وجودها على هيكل السيارة يسبب القلق والإزعاج لسائق السيارة، لذلك يجب حماية السيارة من الخدوش، وعند الذهاب إلى ورشات الصيانة تتواجد العديد من السيارات التي تسعى لإزالة الخدوش عنها لتعود جديدة كما كانت، لكن هذا الأمر يتطلب أموالًا كثيرة، وفيما يأتي بعض النصائح للحفاظ على السيارة وهي:[٥]

  • استخدام غطاء مبطن للسيارة يساعد في منع الأتربة من التراكم على هيكلها الخارجي.
  • يفضل استعمال الشمع اللامع أو البولش؛ إذ يمنح طلاء السيارة طبقة مقاومة للخدوش.
  • الحرص على إيقاف السيارة بعيدًا عن الأماكن ذات الكثافة المرورية أو التي تعاني من ازدحام مروري.


المراجع

  1. "تلميع السيارة .. نًائح ومحاذير"، 24، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  2. "تشميع وتلميع السيارة بأبسط الطرق.. جربها الآن"، سيدي، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  3. "مواد لن تتخيلها لتنظيف وتلميع سيارتك"، روتانا، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  4. Marissa Laliberte, "This Is How Often You Should Really Clean the Inside of Your Car (Hint: It’s More Than You Think!)"، Reader's Dgest, Retrieved 2019-8-31. Edited.
  5. "كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك"، سيارات خليجية، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.

437 مشاهدة