بالرغم من كورونا: قائمة بأحدث موديلات سيارات 2021

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
بالرغم من كورونا: قائمة بأحدث موديلات سيارات 2021

كيف أثر الوباء على إنتاج السيارات؟

لقد كان لوباء كورونا تأثير مُدَمّر وكبير على صناعة السيارات وإنتاجها، فمع وجود عمليات إغلاق وفرض حظر التجوّل في جميع أنحاء العالم لمنع انتشار الفيروس، توقّف إنتاج السيارات في عدد كبير من الدول، وأُغلقت معظم مصانع السيارات، كما أغلقت العديد من وكالات السيارات مما أدى إلى انخفاض مبيعات السيارات الجديدة، وقد تعرّضت العديد من شركات السيارات لخسارات ضخمة تُقَدّر بالملايين، وفي الوقت ذاته ألغي عرض معظم أحداث السيارات، كما ألغيت معظم فعاليات سباق السيارات الكبرى، وهي ضربة كبيرة في عالم صناعة وإنتاج السيارات، ولكن قد يميل هذا القطاع للتعافي مع تخفيف القيود تدريجيًا عليه ليعود كما كان عليه سابقًا فيما يخص عمليات إنتاج وبيع السيارات، وقد سعت العديد من الشركات إلى تقديم كل ما هو مبهر لعملائها بإنتاج مجموعة من السيارات الفاخرة، والتي من المقرر عرضها خلال عام 2021، فإذا كنت مهتمًا بمعرفتها سنعرض لك في هذا المقال قائمة بأبرز سيارات عام 2021.[١]


قائمة بأبرز سيارات عام 2021

وفيما يأتي قائمة بأبرز السيارات الفاخرة التي من المقرر أن تكون في صالات العرض خلال عام 2021، تعرف على مواصفات كل منها:[٢]

  • سيارة "Audi e-tron GT": عرضت هذه السيارة لأول مرة في معرض السيارات الدولي عام 2018م، ومن المتوقع أن تدخل السيارة حيز الإنتاج في أواخر هذا العام، وهي سيارة تعمل بالبطارية، ولها محرك كهربائي، وقوة تصل إلى 582 حصان، ويمكن أن تنتقل السيارة من سرعة صفر ميل إلى 60 ميل في الساعة خلال 3.5 ثانية، وتتميز مقصورتها بوجود العديد من الأنظمة التكنولوجية الحديثة.
  • سيارة "2021 BMW i4": وهي سيارة تستخدم الكهرباء وحدها للسير على الطرقات، وينتج نظام الدفع الكهربائي فيها قوة تصل إلى 530 حصان، وهي سيارة أنيقة ذات سقف منخفض، وبمجرد أن تضغط على دواسة الوقود فهي تعطيك تسارعًا مذهلًا، ويتوقع أن تكون من أسرع السيارات في عام 2021.
  • سيارة "2021 Electra Meccanica Solo": وهي سيارة تنقل فردية ذات مقعد واحد وثلاث عجلات، وتعمل السيارة على الكهرباء، وتوفر العديد من وسائل الراحة المختلفة من التوجيه المًعزز، والتكييف، والنوافذ الكهربائية، والنظام الصوتي المتصل بالبلوتوث ومجموعة أجهزة LCD، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة حوالي 80 ميل في الساعة، كما تتميز بقدرتها على التسارع من صفر إلى 60 ميل في الساعة خلال 10 ثوانٍ، وشحن السيارة يستغرق 3 ساعات باستخدام محطة شحن ذات مستوى 2220 فولت.
  • سيارة "2021 Kia K5": وهي سيارة متوسطة الحجم، وتأتي بمحرك رباعي الأسطوانات، وبقوة 180 حصان، والسيارة مزودة بشاشة لمس، وإمكانية الاتصال عبر البلوتوث، كما أنها تحتوي على نظام فرملة تلقائي، وجهاز مراقبة انتباه السائق، وفيها العديد من تقنيات السلامة المميزة.
  • سيارة "2021 Lucid Air": وهي سيارة كهربائية، يمكنها السير لمسافة تصل إلى حوالي 500 ميل بشحنة واحدة فقط، وهي سيارة بأربعة أبواب وسقف زجاجي، وتتميز بأدائها المذهل، إذ يمكنها أن تتسارع من صفر إلى 60 ميل في 2.5 ثانية.
  • سيارة "Nissan Ariya": وهي سيارة كهربائية يمكنها السير لمسافة تصل إلى 300 ميل بشحنة واحدة، وستدعم السيارة معيار الشحن المشترك لنظام الشحن CCS للشحن السريع للتيار المستمر، وتتميز بأنها تشبه الصالة من الداخل؛ وذلك لأن لها غرفة داخلية واسعة، إذ تتسع لخمسة مقاعد.
  • سيارة "2021 Polestar 2": وهي سيارة كهربائية فاخرة، بإمكانها التسارع من صفر إلى 62 ميل في الساعة خلال 4.7 ثانية، ويتوقع أن يبلغ سعرها حوالي 59,900 دولار، ويمكنها السير لمسافة تبلغ حوالي 275 ميل في شحنة واحدة فقط، وتتميز بتصميمها الداخلي البسيط، ووجود العديد من الأنظمة التكنولوجية فيها.
  • سيارة "2021 Tesla Roadster": وهي سيارة ذات دفع رباعي، يمكنها التسارع من صفر إلى 60 ميل في الساعة خلال أقل من ثانيتين فقط، ومن المتوقع أن تتجاوز سرعتها 620 ميل في الساعة، وأن تسير لمسافة 620 ميل بشحنة واحدة فقط، ويتوقع أن يبلغ سعرها حوالي ربع مليون دولار.


كيف أثر الوباء على أسعار السيارات؟

في ظل انتشار فيروس كورونا، فإن أسعار السيارت الجديدة والمستعملة ارتفعت، وذلك بسبب التباين الكبير بين العرض والطلب على السيارات، ووفقًا للعديد من وكالات السيارات فإن الطلب يفوق المعروض من السيارات الجديدة والمستعملة بعد أزمة كورونا، والسبب الرئيسي في ذلك هو توقف تصنيع السيارات في العديد من المصانع الأمر الذي أدى إلى تقليل عدد السيارات الجديدة والمتاحة في الكثير من الوكالات، مما أدى إلى انخفاض الخيارات لدى المُشترين وتقليلها.

وقد تأثر العرض والطلب على السيارات كثيرًا، فقد أغلقت العديد من وكالات السيارات الشهيرة مثل هوندا مصانعها منعًا لانتشار المرض، وانتهى الأمر بعدد أقل من السيارات، ولكن الطلب على السيارات ارتفع كثيرًا بعد الأشهر الأولى من ظهور الفيروس؛ والسبب في ذلك هو زيادة الطلب على السيارت، لأن العديد من الأشخاص لا يمكنهم المخاطرة بأنفسهم وسلامتهم من خلال استخدامهم لوسائل النقل العام، فالأسعار الآن أعلى مما هي عليه سابقًا بسبب قلة المعروض والإنتاج وزيادة الطلب على السيارات الجديدة والمستعملة.[٣]


هل الوقت مناسب لشراء السيارات؟

انتشرت جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم، وتسبت باضطرابات كبيرة في الاقتصاد العالمي، ودفعتالأسهم إلى التهاوي، وزعزعت ثقة المستهلك بالتاجر، وأفقدت الكثير من الناس وظائفهم، وزادت معدلات البطالة، ولكن مع استمرار هذه الاضطرابات الاقتصادية، هل يمكنك شراء سيارة؟ وأيهما أفضل لك شراء سيارة جديدة أم مستعملة؟ وما هي الإجراءات التي عليك اتخاذها عند ذهابك لشراء سيارة لضمان سلامتك؟

في ظل هذه الجائحة، أطلقت شركات السيارات برامج لدعم المُشترين الذين يجدون صعوبة في تسديد مدفوعات سياراتهم، وتوجّه هؤلاء التجار إلى عمليات البيع عبر الإنترنت، ولجؤوا إلى خيارات التوصيل إلى المنازل، وزادوا من نسبة الخصومات والعروض السخيّة التي تجذب المُشترين، فإذا كنت بحاجة إلى سيارة جديدة، ولديك وظيفة مؤمّنة، وعثرت على طراز سيارة يلبي احتياجاتك وتطلعاتك، يمكنك شراء سيارتك الآن، فهي فرصة مناسبة للحصول على سيارة بعروض مخفّضَة من تاجر سيارات حريص على البيع، وإذا كنت تبحث عن طراز مشهور لسيارة جديدة، عليك التحرك فورًا لشراء سيارتك؛ لأن مخزون وكالات السيارات لبعض الطرازات قليل جدًا بسبب إغلاق مصانع السيارات، وما عليك القلق بشأنه هو فقط القلق على سلامتك الشخصية أثناء عملية الشراء والاختلاط بالبائعين.

وأما إذا كنت تعمل في وظيفة غير مؤمّنة، وهناك احتمالية لتقليل ساعات العمل أو تسريح العمال، عليك الانتظار لبضعة أشهر والتفكير مليًا قبل اللجوء لخيار شراء سيارة، ولكن قد تتساءل، هل الوقت مناسب الآن لشراء سيارة مستعملة؟ سنجيبك بنعم، فالآن هو الوقت المناسب لشراء سيارة مستعملة، فقد انتعش سوق السيارات المستعملة بدرجة كبيرة خلال انتشار وباء كورونا؛ وذلك بسبب انخفاض رواتب العديد من العائلات، والحرص على الابتعاد عن التجمعات في وسائل النقل العام لحماية أنفسهم وأطفالهم من الفيروس، ولأن السيارات المستعملة أرخص بكثير من السيارات الجديدة، لذلك فالطلب على السيارات المستعملة آخذ بالازدياد.

ولكن ما هي الخطوات التي عليك اتباعها لحماية نفسك عند ذهابك لشراء سيارة؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك عند ذهابك لشراء سيارتك، فاحرص أولًا على البحث على الإنترنت، فيمكنك تحديد نوع سيارتك، وملء طلب الشراء، والتوقيع على المستندات إلكترونيًا، ومن ثم تحويل الأموال مباشرة إلى الوكالة، وحاول البحث عن خدمة التوصيل إلى المنازل، فالعديد من وكالات السيارات المعروفة اعتمدت هذه الخدمة منعًا للاختلاط أو الإصابة بالفيروس، واسأل الوكلاء عن الاحتياطات التي يتخذونها لحماية عملائهم من الفيروس، وإذا لم تكن راضيًا عن هذه الإجراءات، يمكنك اختيار تاجر آخر لدية إجراءات أكثر صرامة، واحرص على أن تعقّم نقاط اللمس في أي سيارة تختبر قيادتها، فأنت لا تعرف عدد الأشخاص الذين وضعوا أيديهم على مقبض السيارة أو الباب فعليك تعقيمها قبل لمسها، وتجنب مصافحة البائع عند إنهائك لصفقة شراء السيارة، وإذ حدث وصافحته اغسل يديك مباشرة بعد ذلك.[٤]


مَعْلومَة

كيف تُنظّف وتُعقم سيارتك في عصر فيروس كورونا؟ سواء كنت قد اشتريت سيارة جديدة أو مستعملة، أو كنت ترغب في بيع سيارتك القديمة، عليك التأكد من تنظيفها من الداخل والخارج للتقليل من الجراثيم والفيروسات عليها، وحماية نفسك من انتقال أي عدوى من السيارة، لذا اتبع النصائح التالية لتعقيمها عند شرائها:[٥]

  • استخدم الصابون السائل: أو صابون جلي الأطباق، فهو يزيل كافة الجراثيم والبكتيريا داخل السيارة ويقلل من فرصة انتقال العدوى، أو يمكنك شراء مستلزمات خاصة لتنظيف السيارات واستعمالها لتعقيم سيارتك.
  • استخدم المناديل المُعطرة: فيما يتعلق بقطع السيارة الداخلية المصنوعة من الجلد، يمكنك استخدام المناديل المُعطرة لتحافظ على نظافة جلد سيارتك.
  • استخدم المُبيّض لتعقيم المفاتيح: لتنظيف مفاتيح سيارتك، يمكنك استخدام مواد التبييض بدلًا من استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على الكحول، وذلك لأن المُبيّض سيزيل أي فيروسات عن الأسطح دون إتلافها، وتجنب استخدامه على أي أجزاء أخرى في السيارة كعجلة القيادة أو المرآة أو ناقل الحركة.
  • عقّم سيارتك من الداخل والخارج باستمرار: إذا كنت تريد شراء سيارة أو تريد بيع سيارتك، عقمها من الداخل ومن الخارج للتقليل من احتمالية نقل الجراثيم والفيروسات.
  • احتفظ بالمناديل المبللة والمُعقمة في سيارتك: وامسح بها جميع نقاط اللمس من المقابض والأبواب وسلاسل المفاتيح وعجلات القيادة بعد كل استخدام للسيارة.


المراجع

  1. James Attwood, "Coronavirus and the car world: New guidance for driving lessons", autocar, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  2. John M. Vincent, Brian McHugh, "Future Cars: The Best New Cars Arriving by 2021", cars.usnews, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  3. Kristen Lee , "Prices for new and used cars are soaring as the COVID-19 pandemic skews supply and demand", businessinsider, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  4. John M. Vincent, "Coronavirus and Cars: What You Need to Know", cars.usnews, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  5. Tom Harbid, "How Will Coronavirus Impact Car Buying And Car Prices?", cashcarsbuyer, Retrieved 2020-09-21. Edited.

37 مشاهدة