أين توجد مدينة كوالالمبور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
أين توجد مدينة كوالالمبور

كوالالمبور

هي عاصمة دولة ماليزيا الإسلامية وتعني ملتقى النهرين؛ نهر كلانج ونهر جومباك، وقد أُسست عليهما المدينة في عام 1800م، وهي الآن مركز عالمي للتجارة والسياسة والترفيه، واستقلت كوالالمبور عن بريطانيا عام 1957 ميلاديًا حين رُفع العلم الماليزي في ميدان التحرير، ويقصدها الآلآف من حول العالم لزيارة الأماكن الترفيهية والأثرية التي تنتشر فيها وخاصة البرجين الأطول في العالم وهما برج بتروناس بطول يصل إلى 452 مترًا، وتُعد كوالالمبور من المدن التي لا تنام، فعند حلول الليل تُنار الأضواء في شوارع المدينة ليبدأ عالم آخر من الترفيه فتصدح المسارح وتبدأ الأمسيات الثقافية وتتوفر الخدمات على مدار الساعة في الساحات والمراكز التجارية الكبيرة كما توفر الخدمات الترفيهية كلعب الجولف في الملاعب الليلية، بجانب المطاعم المُنتشرة في شوارعها والتي تُقدم المأكولات الشعبية والعالمية الشهية.[١]


موقع كوالالمبور

تقع مدينة كوالالمبور في مقاطعة كوالالمبور، وهي إحدى المقاطعات الاتحادية في دولة ماليزيا، والعاصمة الرسمية لها، وهي محاطة بمقاطعة سيلانجور، وتعد المدينة الأكبر بين المدن الماليزية؛ إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة الأراضي في ماليزيا الاتحادية وتوجد تحديدًا في وادي كلانغ وسط الطريق بين مدينتي سنغافورة و جورج تاون، وتضم مدينة كوالالمبور الكبرى مستوطنات قديمة عديدة مثل: كيبونغ وغومبيك وسنغاي بيسي، وتحتوي الآن على مبانٍ حديثة في كافة هذه المدن، ويتسم مناخ مدينة كوالالمبور بأنه حار ورطب طيلة أيام السنة، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 27 درجة مئوية، وتقدر مساحتها بحوالي 243 كيلو متر مربع.[٢]


الأصول العرقية في كوالالمبور

توجد في كوالالمبور أعراق متعددة تعكس ثقافات مختلفة، ومنها:[٣]

  • العرق الملايو: يشكل ما نسبته 67.3% من مجموع السكان وأغلبهم من المسلمين ويتوزعون على كافة أنحاء ماليزيا ويعمل الأغلبية في المؤسسات الحكومية المختلفة، ومنهم من يعمل في التجارة أو الأشغال الحرة، بالرغم من أن الحكومة تمنحهم الأولوية والكثير من التسهيلات مثل القروض الميسرة والأراضي المجانية التي تُمنح مجانًا من السلطان لأبناء الدولة الأصليين سنويًا.
  • العرق الصيني: يشكل ما نسبته 18.3% من مجموع السكان ومعظمهم يعتنقون الديانة البوذية، ومنهم من يعتنق الديانة المسيحية والأقلية من يعتنقون الإسلام، ويعمل اغلبهم في التجارة والصناعة وبعض الأشغال التي لا يعمل بها المسلمون.
  • العرق الهندي: يشكل ما نسبته 6.4% من مجموع السكان وأغلبهم يعمل في الأشغال البدنية في السكك الحديدية، وقيادة سيارات الأجرة، وأشغال الطرق والبناء ويعمل المسلمون منهم مع العرق الباكستاني في تجارة العملة والذهب، والمطاعم عامةً، ومطاعم الأكل الهندي الحلال على وجه الخصوص على خلاف المطاعم الصينية.
  • الأعراق المختلفة: يشكل العرب وبعض البرتغالين ما تبقى من التعداد السكاني.


أهم الأماكن السياحية في كوالالمبور

توجد فى مدينة كوالالمبور العديد من الأماكن السياحية المميزة والرائعة، وسنتعرف فيما يلي على بعض هذه الأماكن:[٣][٤]

  • برجا بتروناس (البرجين التوأم): وفي ماليزيا يعد البرجان من المناطق السياحية الهامة في كوالالمبور، وحقق البرجان رقمًا قياسيًا من حيث الارتفاع على مستوى العالم، ويقع برجا التوأم في ماليزيا في وسط العاصمة كوالالمبور بالتحديد، ويطلق عليهما اسم منارة بتروناس نسبة إلى اسم شركة النفط التي سعت إلى بناء برجا بتروناس التوأم، وهما يمثلان أحد أهم وأكبر الأشغال المعمارية في العالم وأغربها.
  • حديقة الطيور في كوالالمبور:تعد من أفضل المناطق السياحية في مدينة كوالالمبور، فهي أحد أجمل المتنزهات في ماليزيا وأكبر الحدائق العامة، التي تحتوي على أصناف متنوعة ونادرة جدًا من الطيور، وتمكنت حديقة الطيور في كوالالمبور من أن تكون وجهة سياحية يرغب السياح بزيارتها عند قدومهم لماليزيا؛ بسبب موقعها الجغرافي المميز الذي يقع في وسط العاصمة، ولأنها تجمع بين بحيرة السيمفونية رائعة الجمال وحدائق الفراشات.
  • حديقة الفراشات كوالالمبور: تعد حديقة الفراشات من أفضل المناطق السياحية في مدين كوالالمبور ومن الحدائق القليلة على مستوى العالم التي تعرض عددًا كبيرًا من الفراشات بأشكال وأنواع مختلفة، وهي مكان هادئ يتميز بطبيعته الخلابة التي تُشعر الزائر بالراحة والهدوء، فهي تشكل غابة استوائية بشكل مصغر.
  • السوق الصيني في كوالالمبور: يعد السوق الصيني من أهم الأسواق الشعبية في ماليزيا، ويعد من أفضل المناطق السياحية في مدينة كوالالمبور؛ إذ إنه من الأسواق التي تجذب السياح عمومًا وعشاق التسوق على وجه الخصوص، ويقع هذا السوق في شارع بيتالينج، وهو الحي الأول في مدينة كوالالمبور الذي نشاهد فيه المزيج الثقافي بين الهندي والصيني والماليزي.
  • البرجان التوأمان : وهما من أشهر معالم المدينة فهما أطول برجين في العالم، يرتبطان بجسر في الطابق الأربعين بينهما، يتكون كل برج من 88 طابقًا، ويرتفعان مقدار 425 مترًا عن الأرض، ويحتوي البرجان على مصاعد سريعة جدًا، فهي تنزل للأدوار السُفلية بسرعة أربعة أمتار في الثانية وللأدوار العُلوية سبعة أمتار في الثانية الواحدة، ويقف البرجان فوق ساحات وأسواق للمنتجات العالمية، وأماكن مُخصصة لممارسة مُختلف الرياضات؛ كالجري والسباحة.
  • المسجد الوطني : يُقدم هذا المسجد صورة عن العمارة الإسلامية الحديثة وزخارفها الزاهية والخطوط العربية، كما يُزين المسجد من الخارج بالأحواض ونوافير المياه وما يُميزه منارته التي تُشبه المظلة الشمسية بحجمها الكبير؛ إذ يصل ارتفاعها عن الأرض 245 مترًا، ويقع المسجد بالقرب من محطة قطار المدينة الشهير ويحتوي على مُصلى للنساء وأماكن مُخصصة للاستحمام.
  • محطة قطار كوالالمبور : تتميز المحطة بالأقواس والعمارة الإسلامية المميزة فهي من أهم المعالم الأثرية في كوالالمبور وأقدمها؛ بُنيت المحطة عام 1910م واُعيد ترميمها عام 1986م.
  • مبنى السلطان عبد الصمد : بُني عام 1897م ليكون مقرًا للدوائر الحكومية البريطانية، لكن أصبح في الوقت الحالي مقرًا للمحكمة الفيدرالية للمدينة، ويتميز بالفن الهندسي العجيب في بنائه، ويقع مُقابل ساحة التحرير، ويضم متحف النسيج.
  • بحيرة تيتى وانجسا  : تبعد البحيرة عن المدينة قرابة 15 دقيقة في السيارة وتُعد من الأماكن التي يقصدها هواة ركوب القوارب ولممارسة التمرينات الرياضية المُختلفة والذين يبحثون عن الراحة الهدوء بعديًا عن ضوضاء المدينة.
  • المتاحف  : تحتوي كوالالمبور على عدد من المتاحف أشهرها متحف التاريخ القومي والمتحف الوطني ومتحف القوات المُسلحة ومتحف النسيج ومتحف الفن الإسلامي.

أهم المدن القريبة من كوالالمبور

تفصل كوالالمبور مسافات عن بعض المدن المهمة، ومنها:[٥]

  • المسافة بين كوالالمبور و جورج تاون: تبلغ المسافة بين مدينة كوالالمبور ومدينة جورج تاون حوالي 357 كيلو متر أي ما يعادل مسيرة 3 ساعات و53 دقيقة بالسيارة الخاصة خلال أسرع مسار.
  • المسافة بين كوالالمبور وشاه علم: تبلغ المسافة بين مدينة كوالالمبور ومدينة شاه علم حوالي 28.8 كيلو متر، أي ما يُعادل مسيرة 27 دقيقة بالسيارة الخاصة.
  • المسافة بين كوالالمبور وأيبوه: تبلغ المسافة بين مدينة كوالالمبور ومدينة أيبوه حوالي 198 كيلو متر، أي ما يعادل مسيرة ساعتين و13 دقيقة بالسيارة الخاصة.
  • المسافة بين كوالالمبور وجوهر بهرو: تبلغ المسافة بين مدينة كوالالمبور ومدينة جوهر بهرو حوالي 331 كيلو متر، أي ما يعادل مسيرة 3 ساعات و20 دقيقة بالسيارة الخاصة.
  • المسافة بين كوالالمبور و جنتنج هايلاند: تبلغ المسافة بين مدينة كوالالمبور ومدينة جنتنج هايلاند حوالي 54.3 كيلو متر، أي ما يعادل مسيرة ساعة و9 دقائق بالسيارة الخاصة.


المراجع

  1. "كوالالمبور"، m-arabi، اطّلع عليه بتاريخ 1-9-2019. بتصرّف.
  2. "كوالا لمبور"، aljazeera، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-25. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "أين تقع مدينة كوالالمبور ومعلومات عن كوالالمبور"، ml7zat، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-25. بتصرّف.
  4. محمد الشرقاوى (16-12-2015)، " هنا ماليزيا ( كوالالمبور بالصور ) "، sfari، اطّلع عليه بتاريخ 2-9-2019. بتصرّف.
  5. "اين تقع كوالالمبور واهم المدن القريبة من كوالالمبور"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-25. بتصرّف.