أين تقع مدينة نيويورك

أين تقع مدينة نيويورك

موقع مدينة نيويورك

تقع مدينة نيويورك في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، وتوجد بين العاصمة الأمريكية واشنطن وبين مدينة بوسطن، وتقع تحديدًا عند مصب نهر يسمى نهر هدسون، وتوجد مدينة نيويورك على ثلاث جزر؛ جزيرة لونغ آيلاند، وجزيرة مانهاتن، وجزيرة ستاتن، وتقدر المساحة الكلية للمدينة بما يقارب 1214 كيلو متر مربع، ويعيش على أرض نيويورك ما يزيد عن ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة، وتمتلك مدينة نيويورك خمسة أحياء رئيسة في المنطقة التي تجمع نهر هدسون مع المُحيط الأطلسي، وتقع مدينة مانهاتن في قلب مدينة نيويورك، وتعد مدينة نيويورك إحدى أكبر الموانئ الطبيعية، وتحتوي على مناطق لجذب السياحية العالمية، وهي الموطن الرئيسي لتمثال الحرية.[١]


الاقتصاد في نيويورك

تُعد نيويورك من أهم البلدان الاقتصادية حول العالم، ففيها أهم البنوك والتعاملات المالية القائمة في الولايات المتحدة الامريكية وأكبر البورصات العالمية في شارع يُدعى وول ستريت المعروف، وأهمها بورصة نيويورك المدعوة بنيس، بجانب قطاع الاتصالات والتكنولوجيا المزدهرة فيها، كما الصناعات المُختلفة التي تقود نيويورك للعالمية بمنتجاتها المُنافسة والتي تُصدّر عن طريق الميناء الرئيسي لنيويورك، أما عن المجال الثقافي فكانت نيويورك رائدة في إصدار المجلات الثقافية والجرائد والكتب فنشرت فيها المواد الثقافية أكثر من أي مدينة أُخرى في العالم، واحتلت نيويورك المركز الثالث في تقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية وقد يصل إلى الترتيب الثالث عشر على العالم أجمع.[٢]


الأقسام الإدارية في نيويورك

فيما يأتي الأقسام الإدارية في نيويورك:[٣]

  • مانهاتن: تعد مدينة مانهاتن الأكثر كثافة من حيث عدد السكان في المدينة، وتقع على جزيرة مانهاتن عند مصب نهر الهدسون، وتحتوي مانهاتن على عدة جزر منها جزيرة راندال، وجزيرة روزفلت التي تقع في الجهة الشرقية من المدينة، وتحتوي من الجهة الجنوبية على جزيرة المحافظين، وجزيرة الحرية، وتعد مركزًا إداريًا هامًا، ومركزًا ماليًا أيضًا، ومقرًا للكثير من الشركات الكبيرة، ومقرًا رئيسيًا للأمم المتحدة.
  • برونكس: توجد مدينة برونكس في الجهة الشمالية من مانهاتن، وهي الموطن الرئيسي لنيويورك يانكيز، وأكبر منطقة تجتمع فيها الحيوانات، ومكان ولادة موسيقى الراب، وموسيقى الهيب هوب.
  • بروكلين: توجد مدينة بروكلين على الطرف الغربي من لونغ آيلاند، وتمتلك مدينة بروكلين تنوعًا ثقافيًا واجتماعيًا وعرقيًا كبيرًا، وتحتضن شاطئ البحر الطويل، وكوني آيلاند.
  • كوينز: توجد مدينة كوينز في الجزء الشمالي والجزء الشرقي من مدينة نيويورك، وتعد من أكبر المناطق الجغرافية في المدينة، ويرجع تاريخها إلى مجموعة من المدن الصغيرة والقرى التي أُسست من قبل الدولة الهولندية.


السياحة في نيويورك

أطلق على مدينة نيويورك لقب قلب أمريكا النابض، وتشتهر بأنها المدينة التي لا تنام لعدد سكانها كبير، وبالرغم من أنها عاصمة تجارية واقتصادية عالمية؛ إلا أنها تعد وجهة سياحية مميزة من أكثر البلدان وأشهرها للسياحة في العالم؛ فهي تحتوي على العديد من الوجهات السياحية والثقافية بجانب المنتزهات الوطنية التي تعد من أكبر المنتزهات في العالم، كما أنها موطن للعديد من النشاطات الثقافية والترفيهية والغنائية مثل المسارح ودور العرض، ولا يجب إهمال أكبر وأشهر المطاعم والفنادق وناطحات السحاب فيها، ومن أشهر الأماكن الجديرة بالزيارة في نيويورك ما يلي:[٤]

  • ميدان سكوير تايمز : وهو أحد الأماكن التي لا تنام في العالم، يزوره ما يُقارب 50 مليون شخص في كل عام، يمتاز ميدان سكوير بمبانيه المرتفعة الشاهقة التي تُغطي واجهاته لوحات متحركة للإعلانات وكاميرات رقمية يستطيع المواجد في الميدان رؤية المارة ونفسه على واجهات المباني وأخذ الصور التذكارية.
  • سنترال بارك : يبلغ عدد زوار الحديقة ما يزيد عن 42 ألف زائر سنويًا، لكونها منطقة كبيرة جدًا وفيها خدمات كثيرة، كالأماكن الساحرة للجلوس والتأمل بجانب الألعاب الترفيهية مثل؛ المسارح وأماكن انعقاد الحفلات الغنائية والتزلج على الجليد، كما فيها حديقة للحيوان وتعد من أجمل الأماكن للسياحة والاسترخاء والتصوير؛ إذ إن العديد من الأفلام والأعمال التلفزيونية والمسلسلات صُوّرت في سنترال بارك أهمها مسلسل الاصدقاء (Freinds).
  • تمثال الحرية  : وهو نصب تذكاري يُمثل الحرية على شكل تمثال ضخم يحتوي بداخله على متحف فيه العديد من المقتنيات الغريبة، كما يمكن للزائر الصعود إلى اعلى التمثال ومراقبة شروق الشمس أو غروبها بمشهد ساحر يخطف الأنفاس، وفيه أدلاء سياحة يتواجدون عند بوابة دخول التمثال ويشرحون عن تاريخ التمثال وأهميته التاريخية بالنسبة لنيويورك، كما في الجزيرة التي يقع عليها التمثال عدد من المطاعم تُقدم العديد من المأكولات الأمريكية التقليدية وعدد من الفنادق الممتازة للإقامة.
  • متحف التاريخ الطبيعي: وهو من أكبر المتاحف في العالم، يتمكن زائر المتحف من التعرف على تاريخ الأرض ومراحل تطوّر الحيوانات، فهو يحتوي على 45 قاعة للعرض، ويحتوي على ما يزيد عن 33 مليون عينة من النيازك والصخور وبقايا حيوانات وبقايا بشرية، كما فيها قبة فلكية ساحرة بجانب مكتبة ضخمة تحتوي على أرشيف ومخطوطات وكتب لا يمكن إيجادها في أيّ مكان آخر في العالم.
  • إمباير ستيت: وهو من أعلى المباني في العالم، يبلغ ارتفاعه 102 طابقًا على ارتفاع 381 مترًا في السماء، وهو من أبرز المعالم في نيويورك للزيارة.
  • متحف مدام توسو للشمع: وهو متحف يحتوي على أبرز الشخصيات في العالم مصنوعة بالكامل من الشمع، وقد أصبح من أبرز المعالم المهمة في نيويورك للزيارة، فالتماثيل الشمعية موجودة بالمتحف بالحجم الطبيعي لأصحابها ويُسمح للزائرين التقاط الصور مع الشخصيات المُفضلة لديهم بلا حواجز.
  • جسر بروكلين: وهو الجسر الفولاذي الذي يربط بين مدينة بروكلين ومنهاتن عن طريق كابلات فولاذية ضخمة، وقد عُدّ من عجائب الدنيا لطوله وغرابة شكله الجميل، فهو خلفية مدينة نيويورك الجميلة وممر مهم فوق النهر وحديقة بروكلين، ويمر من فوقه ما يزيد عن 150 ألف مركبة يوميًا، كما يتمكن الزائر من قطع الجسر بالمشي أو بركوب الدراجات للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للمياه من تحته وحديقة بروكلين الجميلة والتقاط الصور التذكارية.


المراجع

  1. "اين تقع مدينة نيويورك"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-1. بتصرّف.
  2. "اقتصاد نيويورك: 6 صناعات تساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي"، ar.talkingofmoney، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.
  3. "نيويورك الولاية"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-1. بتصرّف.
  4. "السياحة في نيويورك "، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2019. بتصرّف.