أين تقع كاليفورنيا

موقع ولاية كاليفورنيا

تقع ولاية كاليفورنيا إحدى أهم الولايات الأميركية على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية، وتحدها كل من ولاية أوريغون من الاتجاه الشمالي، وولايو نيفادا من الاتجاه الشمالي الشرقي، وولاية أريزونا من الاتجاه الجنوبي الشرقي، والمحيط الهادئ من الاتجاه الغربي، وباخا كاليفورنيا المكسيكية من الاتجاه الجنوبي، وتضم الولاية 58 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 423.970 كيلومتر مربع[١].

وتشمل جغرافية ولاية كاليفورنيا إقليم السلاسل الساحلية من الاتجاه الجنوبي بالقرب من ساحل المحيط الهادئ من جبال كلاماث وحتى مقاطعة سانتا بربارا، وتشمل إقليم الوادي الأوسط الواقع بين جبال سييرا نيفادا والسلاسل الساحلية، ثم إقليم جبال الكسكيد في الاتجاه الشمالي من الوادي الأوسط، وإقليم الحوض والسلسلة في الاتجاه الشمالي الشرقي من سييرا نيفادا، والاتجاه الجنوبي الشرقي منها، وتشمل تضاريس الولاية الشواطئ الرملية في الاتجاه الجنوبي منها، وتغطي الغابات حوالي 40% من أراضي الولاية، وحوالي ثمانية آلاف بحيرة، وأعلى الشلالات في أميركا الشمالية[١].


اقتصاد ولاية كاليفورنيا وسكانها

يصنف الاقتصاد في الولاية في المرتبة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية، والمرتبة التاسعة عالميًا، وتساهم الولاية بحوالي 13.2% من الناتج المحلي في أمريكا، ويعتمد اقتصادها أساسًا على النفط وصناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات، وعلى الترفية والسينما، وعلى صناعة الخدمات وخاصةً مجالات الصرافة والتأمين وبيع العقارات، ويشكل القطاع الزراعي عصبًا أساسيًا في اقتصاد الولاية؛ إذ تنتج منطقة الوادي الأوسط أكثر من مئتي محصول من الزهور والفواكه، والمنتجات الحيوانية كالحليب واللحوم، وتمتلك الولاية ثروات بحرية مثل الطحالب البحرية والأسماك، وثروات معدنية مختلفة ومن أهمها النفط والذهب والغاز الطبيعي[١].

تحتل الولاية المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة الأميركية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 38 مليونًا و802 ألف نسمة من عرقيات مختلفة، ويشكل البيض حوالي 57.6% من نسبة السكان، والسكان من أصول أميركية لاتينية حوالي 19.3%، والسكان من أصول آسيوية حوالي 13%، والسود أو الأفارقة حوالي 6.2%، وأقليات من عروق أخرى[١].


معلومات حول ولاية كاليفورنيا

فيما يأتي بعض المعلومات المتعلقة بولاية كاليفورنيا[١]:

  • أصبحت كاليفورنيا الولاية الأميركية الحادية والثلاثين في العام 1850م.
  • تعد ولاية كاليفورنيا ثالث أكبر ولاية أميركية من حيث المساحة.
  • تلقب الولاية بلقب الولاية الذهبية، لكونها موطنًا لمدينة هوليود وهي أشهر مدينة سينمائية في العالم.
  • عاصمة ولاية كاليفورنيا هي مدينة سكرامنتو.
  • أكبر مدينة في الولاية هي مدينة لوس أنجلوس.
  • تتمتع الولاية بمناخ متوسطي، والذي يتميز بشتائه البارد الماطر، وصيفه الجاف، ويعد أكبر معدل سنوي لتساقط الأمطار في الجزء الشمالي من الولاية مقارنةً مع الجزء الجنوبي منها.


السياحة في كاليفورنيا

تحتوي ولاية كاليفورنيا على العديد من المعالم والأماكن السياحية، ومنها[٢]:

  • مدينة سانتا كروز: تعد من أبرز المدن السياحية في الولاية وفي أمريكا وهي مدينة صغيرة، يبلغ عدد سكانها 50.000 نسمة، ولكنها تتميز بشواطئها الخلابة التي تستقطب العديد من السياح إليها في فصل الصيف سنويًا من مختلف أنحاء العالم.
  • بحيرة تاهو: تعد أكبر بحيرة للمياه العذبة في جبال الألب في أمريكا الشمالية، وتعد من أبرز الوجهات السياحية للسكان المحليين والأجانب، وتشتهر المنطقة باحتوائها على العديد من وسائل الترفيه في الهواء الطلق، مثل السباحة والغوص وركوب الأمواج، والتزلج وتسلق الجبال، وصيد الأسماك، والمشي لمسافات طويلة والتخييم.
  • مدينه سان دييغو: تعد من أبرز المدن في ولاية كاليفورنيا، وتتميز باحتوائها على العديد من الفنادق الراقية، والتي تتميز بهندستها المعمارية وخدماتها الفندقية، واحتوائها على حديقة بالبوا التي تعد من أشهر الحدائق في المدينة، لروعة المناظر الطبيعية فيها.
  • منتزه ديزني لاند: وهي أشهر وأكبر مدينة ألعاب تتيح للزوار التمتع بالأجواء الساحرة والخدمات الترفيهية، وتضم مدينة الألعاب حدائق مشكلة على شكل الشخصيات الكرتونية المحببة لجميع الفئات العمرية، مثل الجميلة والوحش وسنو وايت وميكي وميني وبطوط، كما تتيح الحديقة إقامة الحفلات فيها مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد بمشاركة أشهر شخصيات ديزني.
  • حديقة وادي الموت: تعد من أكثر المناطق إثارةً في الولاية، وتعد من أبرز الوجهات السياحية المناسبة لمحبي الإثارة والغموض واكتشاف الظواهر الغريبة.
  • وادي نابا: يعد من أبرز الوجهات السياحية المناسبة للأشخاص الباحثين عن الاسترخاء والهدوء، لاحتوائه على العديد من المناظر الحيوية والمناظر الخضراء والطبيعة الخلابة التي تبعث الراحة في النفوس.
  • جسر غولدن غيت: يعود تاريخ البدء في إنشائه إلى العام 1933م، وافتتح في العام 1937م، والجسر يربط ما بين مدينتي سان فرانسيسكو وسوساليتو[٣].
  • منتزه يوسميتي الوطني: يتميز المنتزه بانتشار غابات الأرز والصنوبر فيه، واحتوائه على أكثر من 130 صنفًا من النباتات المزهرة، و220 صنفًا من الطيور، وشلالات وأبرزها يوسمايت السفلي ويوسمايت العلوي، كما يمر نهر ميرسد من المنتزه[٣].
  • نصف القبة: تعد من أشهر المعالم في منتزه يوسميتي الوطني، وهي عبارة عن جرف صخري مصنوع من الجرانيت، يصل ارتفاعه إلى حوالي 1444 مترًا فوق أرض منتزه يوسميتي الوطني[٣].
  • سييرا نيفادا: وهي عبارة عن سلسلة جبلية يعود تاريخ اكتشافها إلى الفترة الواقعة ما بين عامي 1844 و1912 ميلاديًا، وهي تقع بين ولايتي نيفادا وكاليفورنيا، ويبلغ طولها 640 كيلومتر وعرضها 105 كيلومتر، وتتميز المنطقة باحتوائها على العديد من الحدائق والمنتزهات العامة، ومن أشهرها منتزه يوسمايت الوطني وبحيرة تاهو[٣].
  • مرسى الصيادين: يعد من أبرز المعالم التي تتيح للسياح رؤية كافة معالم كاليفورنيا، والتمتع بمشاهدة أشهر عازفي الشواع، وتناول الأسماك المطهوة على الطريقة التقليدية القديمة[٣].
  • كاسكيد رينج: وهي عبارة عن سلاسل جبلية تحتوي على العديد من القمم البركانية التي تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "كاليفورنيا.. "الولاية الذهبية" في أميركا"، الجزيرة.نت، اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2019. بتصرّف.
  2. "6 من ابرز المناطق السياحية الموجودة في ولاية كاليفورنيا"، المسافر العربي، اطّلع عليه بتاريخ 30-70-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "معالم وصور السياحة فى كاليفورنيا"، محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2019. بتصرّف.

298 مشاهدة