أهم كتب تنمية بشرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩

التنمية البشرية

التنمية البشرية هو المفهوم القائم على استغلال الإنسان وتطويره وبناء شخصيته وتوجيه ميولاته وهواياته بعدد من الطرق والأساليب التي تؤدي بدورها إلى بلوغه لقمم النجاح ومقدرته على معاملة الأشخاص المحيطين به بأسلوب بناء قادر على نيله مصلحته دون أن يشعر الآخرين بحاجته إليهم، وانتشر هذا المصطلح مع انتشار العولمة وبعد بلوغ العالم عصر الثورة الصناعية من أجل استغلال طاقة الإنسان لتحقيق الفائدة للمصانع والمنشآت التجارية بمختلف مجالات وظائفها وطرق أداء مهماتها ومسؤولياتها.[١]


أهم كتب التنمية البشرية

تحتوي المكتبات على آلاف من الكتب التي تعبر عن مفهوم التنمية البشرية وتساعد الأشخاص إلى تطبيق مفاهيمه المختلفة على أرض الواقع، أبرز تلك الكتب متمثلة ب:[٢]

  • قـوة التفكــير الإيجابي: للكاتب وعالم النفس الأمريكي نورمان فينسينت بيل، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الأفكار والطرق والأساليب التي يجب اتباعها من أجل بلوغ القمم بالسعادة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العبارات التي تقدر على إدخال السعادة والمرح والبهجة إلى قلب القارئ، وتساعده على التخلص من مشاعر التشاؤم وتوقع الأحداث السيئة واستبدالها بتلك المشاعر والمعتقدات المعاكسة لها، وعبر الزمان ساعد هذا الكتاب مجموعة كبيرة من المرضى النفسيين بتجاوز حالات الاكتئاب والإحباط والوصول إلى قمم النجاح وبلوغ الأهداف.
  • العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعليــة: للكاتب وعالم النفس البشرية الأمريكي ستيفن كوفي، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من العادات الحياتية التي إن تبعها الإنسان واستطاع تطبيقها عبر مجموعة الطرق والأساليب المذكورة بالكتاب استطاع بلوغ القمم والتخلص من كل الأشياء التي تعثر طريقه وتؤدي إلى بروز الكثير من الصعوبات والمشاكل داخل حياتهم اليومية والتي تؤدي بدورها إلى تعقيدها ووصول الأشخاص لمستويات متقدمة من الإحباط والأمراض النفسية المستعصية.
  • فكِّــر .. تصبح غنيًا: للكاتب البريطاني نابليون هيل، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الأساليب والطرق والتصرفات والعادات والمعتقدات والمبادئ التي يجب أن يتبعها الإنسان من أجل أن يقدر على تجميع الأموال وبلوغ القمم المالية ويصبح من أحد رواد الأموال ليس على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي أيضًا، وساعد الكثير من الفقراء بتغيير حالهم ووضعهم المادي للأفضل.
  • لا تهتم بصغائر الأمـور: للكتاب وعالم النفس ريتشارد كارلسون، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الأفكار التي توجه الإنسان إلى الاهتمام بالأمور التي تساعد الأشخاص على بلوغ القمم ويعرض أيضًا مجموعة من الأمور التي يجب الابتعاد عن التفكير بها والتي لا تقدر على التأثير بحياة الأفراد بطريقة مباشرة، وبعد قراءة هذا الكتاب يتمكن من موازنة أمور حياته بدقة عالية.
  • أفضل رجل مبيعات فى العالم !: للكاتب وعالم النفس أو جي ماندينو، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الطرق والأساليب التي يجب على الإنسان اتباعها من أجل أن يستطيع تسويق أشيائه والنجاح بالحياة التجارية بطريقة مباشرة، والقدرة على بلوغ القمم في بناء الشركات وتسيير مهامها ووظائفها المختلفة، واستعان به الاقتصاديون من أجل ضمان التقدم بفترات زمنية قصيرة.
  • عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل: للكاتب وعالم النفس الأمريكي دانيال إتش بينك، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الطرق والأساليب التي يجب على الإنسان اتباعها من أجل تنشيط الدماغ وتوجيهه إلى الأشياء المفيدة التي من شأنها أن ترفع من قيمة الإنسان وتؤدي إلى توجيه تفكيره نحو قيمة عقله واستخدامه بطريقة فعالة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بالحياة، ويزيد هذا الكتاب بدوره من تقدير الكاتب لذاته بطريقة مباشرة.
  • أيقظ العملاق بداخلك: للكاتب والناطق الرسمي الأمريكي أنتوني روبنز، يعرض الكتاب بين طياته مجموعة من الأشياء التي تساعد الإنسان على استغلال قدراته الداخلية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بالحياة والمقدرة على إثبات الذات وتحري الميول والهوايات واستغلالها بطريقة دقيقة.
  • 48 قانونًا للقــوة: للكاتب وعالم النفس روبرت غرين، يعرض الكتاب بين طياته 48 طريقة تساعد الإنسان على اكتشاف نقاط قوته الداخلية وهواياته وميوله بالحياة التي يجب عليه أن يستغلها من أجل تحديد المهن والأشياء المناسبة له بالحياة والتي يجب عليه تنميتها والاعتناء بها من أجل تحقيق الأهداف وبلوغ المراد بطريقة مباشرة، ساعد هذا الكتاب آلآف وملايين المراهقين والشباب على تحقيق أهدافهم وبلوغ النجاح.


نصائح لتطبيق أساليب التنمية البشرية

توجد مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب اتباعها من أجل بلوغ القمم في تدريب الأشخاص والذات على أساليب التنمية البشرية المختلفة وتحقيق الأهداف المرجوة منها، أبرز تلك النصائح متمثلة ب:[٣]

  • العلم بالشيء: قبل التوجه إلى تطبيق مبادئ التنمية البشرية المختلفة يجب التأكد من أن الشخص يمتلك معلومات كافية تمكنه من تنفيذ ذلك بطريقة سلسة دون مواجهة أي صعوبات في ذلك.
  • تقديم الاحتياجات: عندما يقدم مدرب التنمية البشرية إلى الأشخاص الأشياء التي يحتاجها لنفسه فإن ذلك يساعدهم على التمكن منها.
  • الهواية: عندما يتجه مدرب التنمية البشرية لتنفيذ المبادئ عن رغبة داخلية وليس فقط كمهنة أو مجموعة تعليمات عليه تنفيذها فإنه يقدر على إيصال الأشخاص للقمم بسهولة.
  • البيئة المنزلية: على من يفكر بتنفيذ مبادئ التنمية البشرية البدء بتغيير محيطه والأشخاص المؤثرين عليه.
  • التميز: قبل البدء بتطبيق أساليب التنمية البشرية يجب اكتشاف الشخص للأشياء التي تميزه من أجل استغلالها كنقطة بداية وتنميتها بتلك الأساليب وتطويرها.
  • تبسيط المشاكل: عند البدء بتنفيذ أساليب التنمية البشرية يبدأ الشخص برؤية المشاكل بطريقة مبسطة ووضع الحلول بطريقة مباشرة.


المراجع

  1. "التنمية البشرية: مفهومها، أهدافها، مقوّماتها، ومعوقاتها"، النجاح، 12-9-2018، اطّلع عليه بتاريخ 17-7-2019. بتصرّف.
  2. "افضل 10 كتب تنمية بشرية لكل الأوقات"، اراجيك، 30-11-2017، اطّلع عليه بتاريخ 17-7-2019. بتصرّف.
  3. "نصائح مهمة للنجاح من مدرب التنمية البشرية"، النجاح، 28-9-2018، اطّلع عليه بتاريخ 17-7-2019. بتصرّف.