أقوى أسماء الذكور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
أقوى أسماء الذكور

الأسماء

يحتار الأب والأم عادة عند اختيار أجمل وأفضل الأسماء الجديدة لطفلهم المرتقب، ويصبح اختيار اسم المولود أمرًا يشغل تفكيرهم حتى بعد الولادة، فالأبناء هم نعمة من نعم الله الكثيرة التي قد من بها عز وجل على الإنسان، والتي يعطيها الله لمن يشاء من عباده ويحرم منها من يشاء، والأطفال هم مصدر السعادة و الفرح في كل بيت، [١]وقد أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نختار أسماء أبنائنا بعناية، فلا تخالف الشرع، ويكون معناها حسنًا، وفيما يأتي بعض أسماء الذكور.[٢]


أقوى أسماء الذكور

نذكر فيما يأتي أقوى أسماء الذكور وأجملها ومعاني كل منها:

  • اسم بسول: من الأسماء المميزة والغريبة أيضًا اسم بسول، وهو اسمٌ عربي من المعجم، وهو اسمٌ مذكر، واسم بسول من الأسماء التي لم تنتشر كثيرًا، رغم أنه اسم من الأسماء التي تحمل معانٍ جميلة، وهو مشتق من اسم باسل، ويتميز صاحب اسم بسول بالشهامة والنخوة وهو شخصٌ جذاب وجميل، وله شخصية طيبة، يتمتع بحب الخير لكل الناس وعنده طموح كبير في تحقيق ما يريد، ويتمتع بسول بشخصية هادئة كثيرًا إلا أنه ينطبق عليه المثل القائل اتقِ شرّ الحليم إذا غضب، فهو شخصٌ هادئ ولكنه يغضب في بعض الأحيان، إلا أنه إنسانٌ طيب القلب وحنون جدًا وشخصٌ كريمٌ ومعطاءٌ لأبعد الحدود، وهو شخص مسالم يحب الخير للناس جميعًا، ولاسم بسول معانٍ عديدة سنذكر لكم أهمها:[٣]
    • اسم بسول هو صيغة وصف ومبالغة.
    • الأسد المفترس.
    • الشخص الذي يمتلك شجاعةً كبيرة.
    • الشخص الذي يغضب بسرعة وغضبه كبير.
    • الأكل الذي لا طعم له.
  • اسم فرات: إن اسم فرات من الأسماء المذكرة والمؤنثة، وهو اسم عربي الأصل، وهو من الأسماء الجميلة التي لم تأخذ حقها في الانتشار كثيرًا، وهو اسم مميز ولطيف وله نغمة جميلة، وقد ذُكر اسم فرات في القرآن الكريم، ويتميز صاحب اسم فرات بالطيبة الزائدة، وهو إنسانٌ شهمٌ وخلوقٌ، وله شخصيةٍ مؤدبة، وحياته تقتصر على البيت والعمل، وهو صديق حقيقي يحب أصدقاءه ويحب مساعدتهم ومساعدة كل من يطلب منه المساعدة، يحب عمله كثيرًا ويطمح للوصول دائمًا للأفضل، وهو يتمتع بشخصية كريمة جدًا، ولاسم فرات معانٍ عديدة ومتميزة، من أهمها:[٤]
    • الماء العذب الشديد العذوبة طيب الطعم.
    • اسم نهر مشهور جدًا في العراق.
    • الماء المختزن تحت الأرض.
  • اسم طارق: يعد اسم طارق من الأسماء العربية، وهو اسم مخصص للذكور فقط دون الإناث، وهو من الأسماء القديمة التي اشتهرت في عصر الإسلام، وما زال منتشرًا بكثرة في الوطن العربي والإسلامي، وأشهر من كان يحمل هذا الاسم القائد العسكري الإسلامي فاتح الأندلس طارق بن زياد، ويتميز صاحب اسم طارق بشخصية قيادية طموحة وصريحة، وهو شخصية صادقة وأمينة محبة للتحدي، وتتصف شخصيته بالغموض، على الرغم من أنه شخص طيب القلب وضحوكٌ جدًا، واسم طارق له معنى واحد وهو الشخص الذي يطرق على الباب.[٥]
  • اسم قيس: يعد اسم قيس من أصول عربية، وهو من الأسماء الذكورية غير المخصصة للإناث، وهو من الأسماء ذات المعنى الواضح، وقد اشتهر اسم قيس منذ القدم، وكان أشهر من حمل هذا الاسم هو العاشق الولهان مجنون ليلى الشاعر قيس بن الملوح، وما زال هذا الاسم منتشرًا في البلاد الإسلامية والعربية إلى اليوم، وقد تميز صاحب اسم قيس بأنه شخصية مجبوبة وذكية ولطيفة جدًا، ناهيك عن شجاعته وقوته وحبه للآخرين وحبه لمساعدتهم، وتتسم شخصيته بالقوة والتواضع، وهو شخص مثقف يحب أن يقرأ كثيرًا، ويحب لعب الرياضة، واسم قيس له معانٍ جميلة وهي كالتالي:[٦]
    • اسم قيس يعني الشخص الجائع.
    • يشتق اسم قيس من القياس للملابس.
  • اسم قصي: يعد اسم قصي عربي الأصل، وهو من الأسماء الذكورية غير المخصصة للإناث، وهو من الأسماء التي اشتهرت منذ القدم وما زالت منتشرة بكثرة في البلاد العربية والإسلامية، ويتصف صاحب هذا الاسم بشخصية طموحة جدًا وجريئة وشجاعة، وثقته بنفسه عالية لأبعد حدٍّ، فهو يتصف بالذكاء والثقة الكبيرة بكل ما يعمل، وهو من الأشخاص الذين يتسمون بالصبر على مصاعب الحياة، ولحامل اسم قصي شخصية متقلبه فهو عصبي في بعض الأحيان، وفي بعض الحيان يكون هادئًا، شخص مثقف يحب القراءة والرسم، ولاسم قصي معانٍ عديدة من أهمها:[٧]
    • اسم قصي يعني الشيء الذي يبعد عن ناظرنا.
    • الشخص الذي نسبه بعيد.
    • الجهة أو النواحي.
  • اسم أنس: إن اسم أنس من الأسماء المذكرة المميزة، وهو اسمٌ من أصلٍ عربي، وقد اشتهر اسم أنس من أيام الإسلام والصحابة، وكان يوجد العديد من صحابة رسولنا الكريم يحملون اسم أنس، منهم الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه، كما أن اسم أنس اسم بحروفٍ سهلة في اللفظ، ويتسم صاحب اسم أنس بشخصية شجاعة، تحبه عائلته كثيرًا وتحب مجالسته، يمتلك لسانًا فصيحًا منذ الصغر، وهو شخص معطاء جدًا، ويتمنى الخير دائمًا لجميع الناس، ويحزن لحزنهم ويفرح لفرحهم، وهو شخص صبور على مصائب الحياة، واسم أنس يعني الأُنس بضم الألف وهي التجمع مع الناس والاستئناس بهم، وهو ما نتآنس به وما تحبه قلوبنا.[٨]
  • اسم مالك: إن اسم مالك اسم عربي الأصل، وهو اسم علمٍ مذكر، وهو من الأسماء المذكورة في القرآن، واسم مالك اشتهر من أيام الإسلام وكان يوجد العديد من الصحابة الكرام الذين يحملون اسم مالك، ولم يذكر بأن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قد طلب منهم أن يغيروا أسماءهم، مثل الصحابي الجليل مالك بن أنس والصحابي مالك بن الحويرث، واسم مالك من الأسماء الجميلة والتي اشتهرت بكثرة في بلادنا العربية والإسلامية، ويتصف صاحب اسم مالك بأنه شخص منظم في حياته، ويحب الترتيب كثيرًا، خاصة ترتيب أوقاته ومواعيده وأمور حياته، وهو شخص هادئ، وعاقلٌ جدًا، وهو شخصٌ معطاء لأبعد حد، ولاسم مالك العديد من المعاني المميزة، ومن أهمها:[٩]
    • الشخص الذي يملك شيئًا ما.
    • الاسم المخصص لِلمَلَكِ الخازن على النار.
  • اسم حسن: يعد اسم حسن من الأسماء المذكرة العربية الأصل، وهو من الأسماء القديمة التي اشتهرت في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام، فأشهر من سميّ باسم حسن هو حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام الحسن بن علي ابن فاطمة ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من الأسماء الجميلة التي تحمل قي طياتها معانٍ سامية، ويتصف صاحب هذا الاسم بأنه إنسان عفوي وصاحب مبادئ، وهو من الأشخاص الذين يتّبعون الموضة، فهو يهتم بملابسه كثيرًا ويحب العطر جدًا، فدائمًا ما يختار أغلى الأنواع، وهو من الأشخاص الذين يحبون تدليل أنفسهم، وهو شخص مرضيّ جدًا من أمه، فهو يحبها ويهتم بها أكثر من بقية إخوانه وينفذ كل ما ترغب به، وهو الذي يشتري لها حاجياتها، ويحب أسرته وأولاده وزوجته كثيرًا، وهو من الناس الذين يحبون استشارة الآخرين وخاصةً زوجته في شتى أمور حياته، وأكثر ما يزعج الناس من حول صاحب اسم حسن بأن طباعه جدًا عصبية رغم أنه سريع الهدوء، إلا إن ثورته التي يثورها في عصبيته يجعل الأمور صعبة مع غيره، ولاسم حسن معانٍ جميلة من أهمها:[١٠]
    • معنى اسم حسن هو صاحب الوجه الجميل.
    • يطلق أيضًا على كل شيءٍ له إطلالة جميلة وخلابة.
    • يطلق على صاحب الأخلاق العالية والرفيعة.
    • يطلق على الشيء المشرق والبهي.
    • اسم نوع من أنواع الشجر جميل المنظر.
  • اسم علي: يعد اسم علي من الأسماء المذكرة ذات الأصل العربي، إذ وصف الله تعالى نفسه في هذه الآية، وهو اسم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، وهو من الأسماء التي تعطي طاقة إيجابية لحاملها، ويتصف صاحب اسم علي بصفات عدة من أهمها؛ أنه شخص صبور ومتحمل لمصاعب الحياة، ويحب المغامرة، يعشق الترحال ويحب أن يسافر دائمًا، ويحب أصدقاءه جدًا، وهو شخص بطباع هادئة، وخلقه طيب، ويفكر في الأمر جيدًا قبل أن يخطو أي خطوة في حياته، ورغم أنه شخصية عنيدة لأبعد حدّ، إلا إنه إذا أخطأ يعترف بخطئه ولا يخجل من اعترافه بذنبه، ولاسم علي معانٍ عديدة من أهمها:[١١]
    • اسم علي يعني الشخص صاحب المكانة العالية.
    • يعني الرجل ذو الشرف والعزة والكرامة.
    • يدل اسم علي أيضًا على قوة الرجل وصلابته وشجاعته الفذة.
  • اسم علاء الدين: يعد اسم علاء اسم علم مذكر من أصول عربية، وهو من الأسماء المركبة، إذ إن العديد من الناس يسمّون اسم علاء فقط دون كلمة الدين، وقد اشتهر اسم علاء الدين بارتباطه الوثيق مع قصة الأطفال الخيالية علاء الدين والمصباح السحري، ويتصف صاحب اسم علاء الدين بأنه شخصية ذكية وجريئة، وهو شخص هادئ ولا يحب الضجيج، ويملك ثقة كبيرة في نفسه، وهو شخص ناجح في حياته وعملي، يتحمل المسؤولية ويكون على قدرها، مغرور بعض الشيء مما يجعل الآخرين ينفرون من غروره، وهو شخص متسلط ويحب أن يتكم في من حوله، يمتلك طباعًا عنيدة ولا يغير رأيه بسهولة، ولاسم علاء الدين معانٍ عديدة من أهمها:[١٢]
    • اسم علاء الدين يعني علو الدين ورفعته.
    • ويعني الشخص ذو المكان المرموق.


أسماء ذكور وردت في القرآن الكريم

نذكر فيما يأتي بعض الأسماء المشهورة التي وردت في القرآن الكريم:[١٣]

  • مُبشر: اسم ينتشر في العديد من دول الخليج، ويقصد به الشخص الذي يجلب الأخبار السعيدة إلى غيره من الأشخاص، و قد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}[١٤].
  • مَآب: ويعني السلامة والرجوع، وحسن الثواب، وجمال المصير، ونعم الملجأ، وقد ورد ذكره قوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}[١٥].
  • مالك: وهو من يمتلك الشيء ويتمكن منه أو يُساعد على القيام به، وهو اسم أحد أئمة الإسلام الأربعة الإمام مالك، وقد جاء ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[١٦].
  • مؤمن: يعد من الأسماء العربية الأصيلة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ}[١٧]، كما أخبر المولى على أن المؤمن له مكانة عظيمة عند الله يوم القيامة، وذلك لأنه على درجة عالية من الإيمان.
  • مُنير: هو الذي يعد مصدرًا للضوء والنور، وذكره عزّ وجل في قوله: {وَسِرَاجًا مُّنِيرًا}[١٨]، ويعد ذلك الشخص النبراس الذي يهتدي به القوم.


أجمل أسماء الذكور

نذكر فيما يأتي بعض أبرز أسماء الأولاد ومعانيها:[١٩][٢]

  • خاطر: ويعني ما يجول بالنفس.
  • عادل: ويعني عدم الظلم والعدل.
  • نايف: ويعني المرتفع والعالي.
  • مروان: مثنى مرو، ويعني الحجر الأبيض.
  • كنان: يعني الوقاية والستر.
  • حيدر:وهو اسم من أسماء الأسد.
  • مهند: وهو أحد أسماء السيف.
  • حاتم: ويعني القاضي.
  • لؤي: ويعني الثور الوحشي.
  • كريم: ويعني السخي كثير العطاء.
  • تامر: ويعني كثير الرزق.
  • داني: ويعني القريب.
  • راجح: ويعني رزين العقل.
  • كاظم: ويعني الساكت.
  • بشّار: ويعني البشوش كثير السرور، وطلق الوجه.
  • ذمار: اسم لمدينة يمنية، وأحد ملوك اليمن.
  • زهير: وهو نوع من أنواع النبات.
  • أدهم: ويعني ما يخالطه السواد.
  • فراس: ويعني الذكي والفطن.
  • عمار: ويعني الحليم وكثير البناء.
  • مصعب: وهو الذي يتحمل الشدائد.
  • بشر: ويعني اللطف وطلاقة الوجه.
  • أمجد: ويعني من ازداد على غيره في طلب المجد ونيل العلا.
  • نيار: ويعني ضوء النار الشديدة وحرها.
  • صفوان: ويعني الصخر الأملس.
  • طاهر: ويعني النقي والشريف.
  • نبراس: وهي كلمة تركية تعني سنان الرمح أو المصباح.
  • هاشم: ويعني الكاسر والذي يحلب اللبن الحاذق والجبل الرخو.
  • نادر: ويعني الفريد من نوعه.
  • بدر: ويعني اكتمال القمر في ليلته، فيملأ الدنيا نورًا.
  • باهر: وهو الذي يبهر من يشاهده بوجهه المنير.
  • مصطفى: وهو المفضل المختار.
  • لامي: ويعني الهواء، وشجرة العلك.
  • أنس: ويعني مصدر أُنس لمن يعيش معه.
  • منصف: ويعني العادل.
  • وافي: ويعني المخلص الوفي.
  • نايف: ويعني المرتفع والعالي.
  • بَشار: وهو كثير البشر والسرور، ومن يحمل البشرى للناس.
  • سفيان: وهو اسم مشتق من السافي على وزن فعلان، ويعني ما سفته الريح من تراب ونحوه.
  • شادي: ويعني المغني ومن يطلب العلم والأدب.
  • أديب: ويعني الأخذ بمحاسن الأخلاق.
  • آدم: وهو من كان به سمرة أو طويل العنق والقوائم.
  • ثامر: ويعني الشجر المثمر.
  • جاد: ويعني المعطي أو من أتى بالجود.
  • راجي: وهو الذي يرتقب أمرًا.
  • راني: ويعني الطموح.
  • عاصم:وهو الواقي من أمرٍ مخيف.
  • باهي: ويعني كثير الحسن والجمال.
  • راسل: وهو الطويل.
  • نيروز: ويعني الربيع بالفارسية.
  • ساري: ويعني المرافق في الليل.
  • ساهر: وهو الذي لا ينام.
  • سهيل: وهو النجم.
  • يزيد: بمعنى يكثر.
  • سراج: ويعني المنير.
  • فارس: وهو الماهر في ركوب الخيل.
  • حمزه: اسم من أسماء الأسد.
  • فادي: وهو من يفدي نفسه بغيره.
  • غسان: ويعني ناضر الشباب.
  • بلال: الماء النديّ، أو ما يرطب الحلق من الماء، وهو اسم مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بلال بن رباح.
  • تامر: من يمتلك الخير.
  • بهاء: الجميل أو الحسن الباهر.
  • جاد: الذي يجود بالخير والمال.
  • جبر: هو من يحب مساعدة الآخرين.
  • جلال: الجلال هو العظيم.
  • جمال: الحسن والبهاء.
  • جعفر: النهر الصغير.
  • جاسم: الشخص الضخم، وكبير الجسم.
  • سامر: الشخص الذي يجالس الأصدقاء ويتسامر معهم حتى الليل.
  • حمزة: هو اسم من أسماء الأسد.
  • حسن: الجمال.
  • حسين: هو تصغير حسن.
  • خالد: الباقي والدائم.
  • خليل: الصديق والصاحب المخلص.
  • ساري: المرافق في الليل.
  • ضياء: النور.
  • فارس: الشجاع.
  • ريان: هو الذي يروي الآخرين من العطش.
  • ليث: اسم من أسماء الأسد.
  • بسّام: كثير التبسم.
  • وسيم: الحسن الجميل.
  • مجدي: صاحب المروءة.
  • معاذ: المحصن باسم الله.
  • يامن: الذي يجلب اليمن والبركة.
  • هتان: المطر الخفيف.
  • وائل: طالب العون.
  • إبراهيم: اسم عبري الأصل وأبو الجمهور أو الحكيم.


أسماء ذكور حسب ترتيب الأحرف الأبجدية

نذكر فيما يأتي بعض الأسماء الجميلة المرتبة حسب الأحرف الهجائية:[٢٠][١]

  • أسماء تبدأ بحرف الألف: ومنها:
    • أخزم: ذكر الأفعى.
    • أرسلان: الأسد.
    • أصهب: الأشقر أو صاحب اللون الأصفر المختلط بالبياض والاحمرار.
    • أيهم: هو اسم من أسماء الأسد.
    • إبان: الظاهر والواضح.
    • المجد: العزّة والرّفعة.
    • أحمد: ما يحمد عليه ومن أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
    • أديب: الأخذ بمحاسن الأخلاق الحميدة، والخلق الحسن.
    • الأشهب: البياض الذي لا يخالطه أي سواد.
    • أشرف: صاحب شرف.
    • أمجد: بمعنى المجد والعطاء أو الأكثر مجدًا وعطاءً، والماضي العريق.
    • اياس: معناها الذئب، والرجل المعطاء.
    • أيمن: الرجل المبارك.
    • إيهاب: إعداد شيء ما ووهبه لشخصٍ آخر.
    • أمير: من يتولّى إمارة القوم وتدبر أرزاقهم.
    • إلياس: بمعنى المنقطع للعبادة، والحذق الفطن، وهو اسم من أسماء أنبياء الله.
    • أوس: كلمة قبطية تعني الذئب، وهو اسم قبيلة مصرية قبطية.
    • أصيل: رجل ذو أصالة، ويأتي بمعنى الوقت بين العصر والمغرب.
    • إبراهيم: اسم غير عربي قيل أن معناه أب راحم، وهو اسم من أسماء أنبياء الله.
    • أيوب: أيوب القائم من الأوب وهو الرجوع، وهو اسم من أسماء أنبياء الله.
    • ارغد: الخصيب، وهو الأكثر سعةً وهناءً.
    • آصف: كاتب سليمان، وبمعنى الحاذق.
    • إيليا: اسم أعجمي بمعنى بداية الشيء.
  • أسماء تبدأ بحرف الباء: ومنها:
    • باتر: هو اسم من أسماء السيف والقاطع والحاسم.
    • بادي: الظاهر والجلي.
    • بشّار: كثير السّرور، وصاحب الوجه البشوش.
    • بسّام: كثير الابتسامة.
    • بهاء: الجمال وحسن المنظر والهيئة.
    • باهر: ساطع الإضاءة، ويبهر من يراه.
    • باسل: الشجاع.
    • براء: البريء خلقًا وتصرفًا.
  • أسماء تبدأ بحرف التاء: ومنها:
    • تامر: كثير الرزق.
    • تركي: اسم منسوب إلى دولة تركيا.
    • تليد: المجد القديم.
    • تامر: كثير الرّزق والترزق.
  • أسماء تبدأ بحرف الثاء: ومنها:
    • ثابت: الدائم المستقيم بأخلاقه وصفاته ولا يتغير.
  • أسماء تبدأ بحرف الجيم: ومنها:
    • جاسم: العظيم، والضخم.
    • جابر: مصلح الكسر، والمعوض عن الفقد ومرجعه.
    • جاسر: الرجل المقدام.
  • أسماء تبدأ بحرف الحاء: ومنها:
    • حمادة: الحامد الشّاكر لله.
    • حسن: الجميل الخلق.
    • حسام: السّيف القاطع.
    • حمزة: من أسماء الأسد.
  • أسماء تبدأ بحرف الخاء: ومنها:
    • خالد: طويل العمر.
    • خاطر: ما تفكر النفس فيه.
    • خميس: الجيش الكبير العظيم، وهو يوم من أيّام الأسبوع.
  • أسماء تبدأ بحرف الدال: ومنها:
    • داغر: المهاجم القوي.
  • أسماء تبدأ بحرف الراء: ومنها:
    • رابح: ذو الكسب والغانم.
    • راوي: المحدث.
    • رضوان: ويقصد به خادم الجنة يوم البعث.
    • راني: الطّموح كثيرًا.
    • ريان: كثير اللحم أي السّمين.
    • راجح: رصين العقل والتصرفات.
  • أسماء تبدأ بحرف الزاي: ومنها:
    • زياد: النموّ والعطاء الكثير.
    • زهير: نوع من أنواع النبات.
  • أسماء تبدأ بحرف السين: ومنها:
    • سراج: المنير للدرب.
    • سطام: الضارب بالسيف.
    • سنمار: اسم من أسماء القمر.
    • سامر: المتحدّث ليلًا، والذي يسهر ليلًا.
    • سادن: خادم الكعبة المشرفة.
  • أسماء تبدأ بحرف الشين: ومنها:
    • شادي: المغرّد المنشد بصوت جميل.
  • أسماء تبدأ بحرف الصاد: ومنها:
    • صالح: الرجل المؤمن الصّالح.
    • صفوان: الصخر الأملس.
    • صابر: شديد التحمّل.
  • أسماء تبدأ بحرف العين: ومنها:
    • عياش: صيغة مبالغة بمعنى الباقي على قيد الحياة.
    • علوش: هو أحد أسماء الذئب، وهو اسم موجود بكثرة في الخليج العربي ودول الشام.
    • عاكف: هو اسم مشتق من الفعل يعتكف، أي يعتكف في المسجد بقصد العبادة وفقط، ومن أهم وأفضل أوقات الاعتكاف في الإسلام أواخر شهر رمضان المبارك.
    • عاشور: وهو اسم مشتق من يوم عاشوراء.
    • عبد الله: الخضوع لله تعالى، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى.
    • عبد الرّحمن: الخضوع للرّحمن، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى.
    • عز: العروبة والشّجاعة.
    • عثمان: اسم فرخ الثّعبان.
    • عمّار: عمّر الدار، أي بناها.
    • عادل: الرجل المنصف.
    • عادل: العدل وعدم الظلم.
    • عوني: المساعد للنّاس.
    • عامر: أي العمر الطويل.
  • أسماء تبدأ بحرف الغين: ومنها:
    • غسان: ناضر الوجه، واسم للشباب.
    • غياث: الرجل المنجد المغيث.
  • أسماء تبدأ بحرف الفاء: ومنها:
    • فادي: من الفداء أي الرجل المنقذ للغير.
    • فواز: الرجل الفائز دائمًا.
    • فارس: المحارب، والرجل الماهر في ركوب الخيل.
    • فراس: الذّكي.
  • أسماء تبدأ بحرف القاف: ومنها:
    • قيس: القوّة والشدّة.
  • أسماء تبدأ بحرف الكاف: ومنها:
    • كنان: الغطاء والستر.
    • كريم: الرّجل الزّاهي غير البخيل.
    • كنان: ستر ووقاية.
    • كاظم: السّاكت عن غيض.
  • أسماء تبدأ بحرف اللام: ومنها:
    • لؤي: الثور الوحشي، والإبطاء والاحتباس.
    • لبيد: الزعيم الصغير.
  • أسماء تبدأ بحرف الميم: ومنها:
    • محمّد: كثير الحمد، وهو اسم من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    • محمود: الشّخص المحمودة عواقبه، وهو اسم من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    • معاذ: محصن باسم الله ويحميه الله تعالى.
    • معاوية: الداعي إلى الحرب.
    • موفّق: الشّخص الّذي يوفّقه الله تعالى.
    • معتز: القويّ العزيز الأبيّ.
    • مصعب: الشخص الذي يتحمل الشدائد.
    • مهنّد: نوع من أنواع السّيوف.
    • مروان: مثنى مرو وهو الحجر الأبيض الريحان الذي تقدح منه النار.
    • ماهر: البارع في عمله.
    • مؤيد: الذي يؤيد رأي الغير.
  • أسماء تبدأ بحرف النون: ومنها:
    • نبراس: كلمة تركية بمعنى سنان الرمح أو المصباح.
    • نايف: العالي، والمرتفع.
    • نضال: الشّجاعة والإقدام للأمام.
  • أسماء تبدأ بحرف الهاء: ومنها:
    • هيثم: الصّقر أو ابن النّسر، وهو اسم من أسماء الأسد.
  • أسماء تبدأ بحرف الواو: ومنها:
    • وائل: طالب العون.
    • وليد: خادم أهل الجنّة، وهو المولود حديثًا.
    • وسيم: الجميل الأنيق، حسن المنظر والهيئة.
    • وسام: الشيء الذي يعطى بشرف ويعلق على الصدر.
  • أسماء تبدأ بحرف الياء: ومنها:
    • ياسر: الميسور، سهل المنال.
    • يوسف: نسبة إلى نبي الله يوسف عليه السلام.
    • ياسر: الميسور السّهل.


المراجع

  1. ^ أ ب "أسماء أولاد جديدة عربية وإسلامية وأجمل أسماء أولاد ومعانيها"، rqeeqa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-10. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "أجمل أسماء الذكور"، nawa3em، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-10. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى بسول في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 11-7-2019. بتصرّف.
  4. "صفات حامل اسم فُرات و معنى اسم فُرات في قاموس المعاني و الأسماء "، meaningnames، اطّلع عليه بتاريخ 11-7-2019. بتصرّف.
  5. "معنى اسم طارق Tareq وشخصيته وصفاته "، mammeto، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.
  6. "معنى اسم قيس Qais وأسرار شخصيته وصفاته "، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.
  7. "معنى إسم قصي"، altkia، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.
  8. "معنى اسم ” أنس” وصفات حامل الاسم"، thaqafnafsak، اطّلع عليه بتاريخ 22-7-2019. بتصرّف.
  9. "معنى اسم مالك"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 22-7-2019. بتصرّف.
  10. "معنى اسم حسن وصفات حامل الاسم"، thaqafnafsak، اطّلع عليه بتاريخ 27-7-2019. بتصرّف.
  11. "معنى أسم علي Ali وصفاته في علم النفس"، mammeto، اطّلع عليه بتاريخ 5-3-2020. بتصرّف.
  12. "معنى اسم علاء وشخصيته"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 27-7-2019. بتصرّف.
  13. "اسماء اولاد بحرف الميم ومعانيها"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8. بتصرّف.
  14. سورة الأحزاب، آية: 45.
  15. سورة الرعد، آية: 29.
  16. سورة آل عمران، آية: 26.
  17. سورة البقرة، آية: 221.
  18. سورة الأحزاب، آية: 46.
  19. "أسماء اولا من القرآن 2020 وأسماء جديدة ومعانيها"، vb.3dlat، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8. بتصرّف.
  20. إيمي زايد (21-05-2019)، " أسماء أولاد جديدة عربية واسلامية وأجمل أسماء أولاد ومعانيها"، rqeeqa، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019. بتصرّف.