أفضل مشروع تجاري في مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
أفضل مشروع تجاري في مصر

المشاريع التنموية

تعتمد المشاريع التنموية على التَّخطيط والإدارة من أجل إنجاح الأهداف التي ترتبط ببعضها على شكل وحدة واحدة؛ إذ إنّ ذلك يُساهم في تنفيذها وجدولتها وفق خطة زمنية ومدة محددة ومدروسة، وتعرف المشاريع بأنّها عمل مستمر يتم من الشخص نفسه أو من أحد آخر تُوكَّل إليه المهمة من أجل تحقيق هدف معين، وتشمل العملية ضبط المدخلات وتوفير المعدات الضرورية لإنجاح المشروع بناءً على طبيعته، فمشاريع البناء والعمران مثلًا تتطلب مواد بناء وآليات ثقيلة ذات كفاءة عالية ويدًا عاملة ومدربة، بينما تتطلب المشاريع التكنولوجية شبكات إنترنت قوية وسريعة ونخبة من المهندسين المبرمجين وهكذا قياسًا.

وتُؤطر تلك البنود كافة بعقدٍ يوحّد بين جميع الأطراف ويضمن سير العمل وفق مراحل ومستويات مدرسة ومشمولة بتغذية راجعة تُطبق من فترة لأخرى، ويعد التمويل أحد أهم العوامل التي تعكس نجاح المشروع أو فشله، فرأس المال هو المعطى الأبرز في تحديد نسبة الأرباح وحجم المشروع وحاجته للموظفين والقدرة على دفع رواتبهم وغيرها من المعطيات، وقد اتجه الكثير من رجال الأعمال إلى المشاريع التنموية الفردية في الفترة الأخيرة نظرًا لوجود العديد من البلدان الداعمة للاستثمار المحليّ والأجنبي على حدّ سواء، ومنها مصر، فهي واحدة من دول العالم الثالث النامية التي تحاول أن تعثر لها على مكانة اقتصادية تنتشلها من مشاكل متعددة يعاني منها المواطنون مثل؛ الفقر و البطالة والكساد، وسنخصص حديثنا في هذا المقال عن المشاريع القابلة للتحقيق في أرض الكنانة[١].


أفضل أفكار لمشاريع في مصر

توجد الكثير من الأفكار الرائدة التي من الممكن استغلالها للشروع بمشاريع تنموية أصيلة في مصر، ومنها نذكر[٢][٣]:

  • تكرير النفايات: يوجد أكثر من 90 مليون نسمة في مصر وهي واحدة من الدول نامية غير المتقدمة، مما يعني أنها دولة استهلاكية تعتمد على الاستهلاك أكثر من الإنتاج في كافة القطاعات بما فيها المهملات والنفايات، وتوجد الكثير من الوديان المخصصة لإلقاء المخلفات ومن ثم حرقها منعًا لإحداث ضرر في البيئة، ولكن على صعيد آخر يمكن استغلال تلك الكميات في فرز المخلفات ومن ثم إعادة تكريرها واستخدامها في الصناعة المحلية.
  • مشاريع البناء: تعد عاصمة مصر (القاهرة) درة المدن والمحافظات فيها، وفيها تتركز الكثير من الشركات والمؤسسات ورؤوس الأموال، وهو ما جعلها جاذبة سكان المحافظات الأخرى من الخريجين وذوي الخبرة للحصول على وظائف بمداخيل ممتازة، ولكن ذلك أدى إلى اكتظاظ كبير اختلفت فيه نسب أعداد السكان مع فرص العمل، مما يطرح فكرتين لمشروعين؛ الأول هو إنشاء وحدات سكنية في المدن القريبة من القاهرة بما يساعد على التوازن السكاني، أما الثاني فهو إنشاء مشاريع استثمارية فيه توفر فرص عمل تتناسب وحاجة المدينة ومتطلباتها.
  • منظمات ضدّ الفساد: بإقامة مشروع منظمة ربحية يشترك فيها أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة بحيث تسعى لرصد حالات الرشاوى ووضع حدّ لها، وهي بنفس الوقت باب للربح على منفذيها.
  • الأعمال اليدوية: وهي واحدةٌ من المشاريع التي تشهد إقبالًا غريبًا لا في مصر فقط بل والعالم بأسره؛ وذلك لأنها تعتمد على المهارة والتعلم وامتلاك القليل من الوقت، بالإضافة إلى رأس مال بسيط، كما يمكن افتتاح مشروع بسيط في المنزل في المرحلة الأولى ومن ثم الانتقال إلى أرض الواقع مع الحفاظ على التعامل الإلكتروني مع العملاء بمصداقية وسرعة، ومن تلك الأفكار يمكن أن نقترح؛ المنحوتات الخشبية، التطريز و الحياكة، وصناعة الإكسسوارات، والأشكال الورقية، والرسم، والتصوير وغيرها الكثير.
  • مشروع رياضي: الشعب المصري واحدٌ من أكثر الشعوب العربية المتعلقة بلعبة كرة القدم، ويظهر ذلك جليًا في البطولات المحلية والدولية والعالمية، ولكن التجهيزات الخفية والرعاية ما زالت دون المستوى، وهي بحاجة إلى شركات رسمية تتولى عملية التسويق والإعلان والتنظيم، بالإضافة إلى الشركات الإعلانية التي تحظى بحق نشر المباريات وبثها سواء على التلفاز أو مواقع الإنترنت، وجميعها أبوابٌ ممتازة لمشاريع تنموية رائدة ذات أرباح كبيرة.
  • الرحلات والجولات: تعد الصناعة السياحية مساهمًا رئيسًا في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، وأي أعمال ترتكز حول هذه الصناعة ستكون بالتأكيد مربحة، ولذلك في حال الرغبة بإنشاء أيّ عمل تجاري في مصر، فمن الممكن التفكير بفتح شركة رحلات وجولات "Travels and Tours" من أجل إرشاد السياح، ولكن يجب بدايةً أخذ ترخيص من الحكومة المصرية من أجل البدء بتشغيل الشركة.
  • بيع وصيانة المعدات الطبية: تمتلك مصر قطاعًا صحيًا قويًا وحيويًا، وتتمثل إحدى الطرق التي يمكن من خلالها الدخول في هذا المجال من خلال إنشاء شركة تبيع المعدات الطبية، وليس من الضروري أن يكون الشخص الذي سيستثمر بهذا القطاع هو من يقدم خدمة صيانة المعدات، فمن الممكن توظيف فنيين مدربين ومؤهلين ليكونوا مسؤولين عن الصيانة والخدمات، وهذا بالفعل مشروع مربح جدًا.
  • توريد الفحم: في حال الرغبة بإنشاء مشروع تجاري في مصر لا يتطلب أي مهارات فنية فمن الممكن التفكير بالاستثمار في إنشاء مشروع لتوريد الفحم، والشيء الأساسي الذي يتطلبه هذا الاستثمار هو الحصول على موارد كافية من أجل توفير الفحم، وأيضًا يجب توفر شاحنة ومهارات تسويقية لتشغيل هذا النوع من الأعمال.
  • زراعة الحبوب: فبالرغم أن مصر تملك مساحة محدودة من الأراضي الصالحة للزراعة بسبب امتداد الصحراء، إلا أنها ما تزال مناسبة للغاية لزراعة الحبوب، ولأن استهلاك الحبوب يكون كبيرًا في كل أسرة في مصر، فمن الممكن الاستثمار في القطاع الزراعي في مصر، ولذلك من الممكن التفكير بالاستثمار من خلال زراعة الحبوب، وليس من الضروري تصدير الحبوب خارج مصر، إذ إنه من الممكن بيعها للسكان المحليين وجني أموال جيدة.
  • خدمات تأجير السيارات: تعد خدمة تأجير السيارات من الأعمال المزدهرة والشائعة الأخرى في المدن الكبرى في مصر وخاصة في القاهرة والإسكندرية، ومن الممكن البدء بهذا العمل باستخدام سيارتين أو ثلاث سيارات يمكن الاعتماد عليها، ومن الممكن تأسيس شركة بمستوى يمكن من خلاله إنشاء مكاتب في المدن الرئيسة في مصر.
  • السينما التجارية: في حال وجود المال اللازم لبناء سينما في أي من المدن الكبرى في مصر، فمن الممكن الاستثمار بهذا المجال من أجل الحصول على الكثير من المال؛ وذلك لأن معظم الشباب وحتى الأشخاص الذين هم في منتصف العمر في مصر يزورون السينما كجزء من أنشطتهم الاجتماعية.
  • إنشاء مركز ألعاب الفيديو: يعد إنشاء مركز ألعاب الفيديو مشروعًا مربحًا للغاية في مصر؛ وذلك ببساطة لأن 30% من سكانها تتراوح أعمارهم بين 15-24 عامًا، وهذه الفئة العمرية تهتم كثيرًا بالتكنولوجيا المتقدمة، ولذلك في حال التفكير ببدء نشاط تجاري في مصر، فمن الممكن البدء بتشغيل مركز ألعاب الفيديو.
  • متجر لبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستخدمة: الحقيقة هي أنه في مصر وعلى الرغم من أن الناس يشترون أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة، إلا أن معظم الناس يفضلون أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستخدمة إلى حد ما لأنها أرخص وأقل تكلفة، ولذلك حتى في حال الاستثمار في مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة وملحقاتها الجديدة، فيمكن أيضًا إضافة مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستخدمة نوعًا ما.


أفضل مشاريع تجارية في مصر

بالعودة إلى أرض الواقع ومحاولة رصد أنجح المشاريع التجارية التي أنشئت على أرض مصر في عام 2019، فإننا سنجد الكثير من التنوع والأفكار، وهو أمر هام يجب أن يتنبه الشخص إليه قبل البدء بمشروعه من باب معرفة المنافسين وأنجحهم، ومن ذلك نذكر[٤]:

  • إقامة عاصمة مصر الصحراوية الجديدة على مساحة 170 ألف فدان وبمشروع ضخم قيمته أكثر من 58 مليار دولار، وتعد الإمارات أحد أهم المستثمرين فيه.
  • شركة التطوير العقاري طلعت مصطفى التي تخصصت في البناء والعمران، وحصلت على جائزة أنجح المشاريع للعام المنصرم.
  • مشروع بالم هيلز الذي بدأ عام 2005م وافتُتح حديثًا، وهو مشروع إسكان ومنتجعات ترفيهية أنشئ على مراحل ومستويات عدة.
  • مشروع سوديك المتخصص في البورصة المصرية في منطقة الجيزة، وتمتلك الشركة طاقة استيعابة من الموظفين تصل إلى 500 موظف.
  • مشروع أرديك المعماري الذي توسع في مناطق عدة من مصر، وتقوم فكرته على تطوير الوحدات السكنية بما يناسب ذوق المستهلك العصري.


خطوات إنشاء مشروع تجاري

عزيزي الرّجل، يُمكنكَ إنشاء مشروعكَ التّجاريّ الخاص، ولكنّ عملية إنشاء مشروع تجاري تحتاج إلى دراسة وتأنٍّ قبل البدء بها، وذلك لما يترتب عليها من آثار اقتصادية ونفسية ومهنية على الشخص وأفراد المشروع كافة، وفيما يلي سنبين أهم الخطوات لإقامة مشروع تجاري[٥][٦]:

  • تنظيم الأفكار، إذ يجدر على صاحب المشروع أن يقوم بجلسة عصف ذهنية لجميع التصورات الممكنة عن طبيعة المشروع.
  • إجراء أبحاث موسعة عن الأفكار والتصورات الأخيرة بما يشمل الإحصاءات والموقع وطبيعة المستهلكين وغيرها من العوامل.
  • توفير المواد الأساسية اللازمة للمشروع وذلك بناءً على طبيعته، مع الحرص على اختيار أفضل الخامات للحصول على كفاءة جيدة.
  • وضع خطة شاملة تتضمن المراحل الأساسية للعمل بما يشمل؛ نسبة الإنتاج، عدد الموظفين، التسويق والإعلان وغيرها.
  • المتابعة والإشراف باستمرار لتجنب المشاكل واردة الحدوث في العمل.
  • التغطية الراجعة الدورية وهي بمثابة إضاءة ختامية على سير العمل والآداء والخدمات.


المراجع

  1. "Definition of Development Project SHARE CITE OPEN SPLIT VIEW", lawinsider, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  2. "7 Economic Ideas for a new Egypt", sandmonkey, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  3. "Small Business Investment Opportunities in Egypt", profitableventure, Retrieved 2019-11-11. Edited.
  4. "Top 11 Real Estate Developers in Egypt", archafrica, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  5. "How to Do a Project", wikihow, Retrieved 2019-12-17. Edited.
  6. "HOW TO WRITE A GOOD PROJECT PLAN IN 10 STEPS", teamgantt, Retrieved 2019-12-17. Edited.