أجمل ما قيل عن عزة النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٩

عزة النفس

عزة النفس كمفهوم يعتبر من أنواع المحفزات وهو المحفز الناتج عن الحاجة بالاحساس بالأحترام أو المحبة المبني علي التجارب السابقة وتعريفات المجتمع ,والتعريف الايجابي لعزة النفس يسمي الفخر والأحساس الناتج عن النجاح والمحفز من الطموح وهو بناء وضروري لأستمرار الانسانية بالتقدم والتطور وهو محفز من الطموح الذي يكون ناتج عن الحاجة للمحبة.


أجمل كلام عن عزة النفس

عزة النفس هي التشبث بالكرامة والأخلاق التي تعلي من منزلتك بين الناس لأنك لم تتخلي عن قناعاتك وكرامتك.

  • عزّة النفس هي الشيء الوحيد الذي إن خسارة الإنسان لن يقوى بعدها على تحدي أي شيء، ولا حتّى نفسه، فيجب على كل إنسان أن يكون من ذوي الشخصية القوية المتّصفة بعزّة النفس والقوة في اتّخاذ القرارات.
  • جميلة هي عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
  • تفسيرنا الخاطئ لمفهوم عزة النفس تجعل الفرص الثمينة هباءً منثوراً والاعتذار امراً محظوراً.
  • فى قانون عزة النفس من طال غيابه أصبح غريباً.
  • الكرم هو ان تعطي اكثر من استطاعتك، وعزة النفس هي أن تأخذ أقل مما تحتاج.
  • العزة فى القناعة والعبد متى أنزل فاقته بربه، أعزه بعزه وأغناه بغناه.
  • الفلوس عندها عزة نفس لما تصرفها مستحيل ترجعلك.
  • غالي ولكن عزة النفس يا صاحبي اغلى.
  • عزة النفس أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.
  • اعشق في نفسي العناد لأني لم أخلق لأركع إلا لربع العباد.
  • عزة النفس نقطة انتهى عندها الف صديق والف حبيب.
  • عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجه.
  • على سبيل الكرامة لا تجبر نفسك على أحد ولا تجبر احد عليك.
  • عزة النفس هي ان تتقمص دور المكتفي بأي شئ وأنت فى أمس الحاجة لكل شئ.
  • عزة النفس هي ان اضحك أمامك وفي داخلي جحيم مشتعل.
  • الحب جميل لكن عزة النفس أجمل بكثير.
  • أرقي أنواع عزة النفس , هو الصمت في الوقت الذي ينتظر فيه الناس انفجارك بالكلام.
  • عزة النفس ترغمني بأن لا أفرضها على من لا يقدرها.
  • عزة النفس أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.
  • الشوق شئ وعزة النفس أشياء.
  • ان كان عزة النفس في عينك غرور، خذها انا مغرور من ساسي لراسي.
  • عزة النفس ليست لسانا ساخرا وطبعا متكبرا عزة النفس هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك.
  • عزة النفس في إهمالها.
  • من يوم عرفت الدنيا جيدًا وأنا أتنازل، كأنني في تحدٍ مع عزة النفس، وإنني أتخفف كما لو أنّي موعود بشيء ذي قيمة في نهاية المطاف.
  • بيني وبينك واقفه عزة النفس.
  • عزة النفس يا صاحبي ثمّ أنت، وإن أقفيت ما بيلحقك غير ظلك.
  • عزة النفس مو بلسانك اللئيم ولا طبعك المتكبر عزة النفس إنك تبتعد عن كل حاجة تقلل من قيمتك .


أجمل عبارات عن عزة النفس

عزة النفس ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكرامة الشخص وشخصيته، فعزة النفس هي أساس ومنبع القوة الني يتحلى بها الإنسان، ولا ترتبط بكون الشخص غنياً أو فقيراً.

  • الفقر في النفس وفيها الغنى، وفي غنى النفس الغنى الأكبر.
  • لا ترضَ بالهون في خل تعاشره، فلن ترى غير جار الذل مهتضماً.
  • وقالوا: توصل بالخضوع إلى الغنى، وما علموا أن الخضوعَ هو الفقر.
  • وبيني وبين المال بابان حرّما علي الغنى، نفسي الأبية والدهر.
  • لا تخضعن رغباً ولا رهباً فما المرجو والمخشي إلّا الله.
  • لا تسقني ماء الحياة بـذلة، بل اسقنـي بالعزّ كـأس الحنظل.
  • عش عزيزاً أو مت وأنت كريم.
  • جميلة هي عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
  • تفسيرنا الخاطئ لمفهوم عزة النفس تجعل الفرص الثمينة هباءً منثوراً والاعتذار أمراً محظوراً.
  • في قانون عزة النفس من طال غيابه أصبح غريباً.
  • الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك، وعزة النفس هي أن تأخذ أقل ممّا تحتاج.
  • العزة في القناعة والعبد متى أنزل فاقته بربه، أعزه بعزه وأغناه بغناه.
  • غالي ولكن عزة النفس يا صاحبي أغلى.
  • عزة النفس أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.
  • أعشق في نفسي العناد لأني لم أخلق لأركع إلّا لربع العباد.
  • عزة النفس نقطة انتهى عندها ألف صديق وألف حبيب.
  • عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
  • على سبيل الكرامة لا تجبر نفسك على أحد ولا تجبر أحد عليك.
  • عزة النفس هي أن تتقمص دور المكتفي بأي شيء وأنت فى أمس الحاجة لكلّ شيء.
  • عزة النفس هي أن أضحك أمامك وفي داخلي جحيم مشتعل.
  • الحب جميل لكن عزة النفس أجمل بكثير.
  • أرقى أنواع عزة النفس، هو الصمت في الوقت الذي ينتظر فيه الناس انفجارك بالكلام.
  • عزة النفس ترغمني بأن لا أفرضها على من لا يقدرها.
  • الشوق شيء وعزة النفس أشياء.


قصيدة المتنبي عن عزة النفس

تغنى الشعراء بالعديد من القصائد والأبيات بالنفس وأهمية أن يكون الإنسان عزيز النفس قنوعاً، راضياً بما كتبه الله له من رزق ومن القصائد التي كتبت في عزة النفس ما يلي:

كفى بكَ داءً أنْ ترَى الموْتَ شافِيَا

وَحَسْبُ المَنَايَا أنْ يكُنّ أمانِيَا

تَمَنّيْتَهَا لمّا تَمَنّيْتَ أنْ تَرَى

صَديقاً فأعْيَا أوْ عَدُواً مُداجِيَا

إذا كنتَ تَرْضَى أنْ تَعيشَ بذِلّةٍ

فَلا تَسْتَعِدّنّ الحُسامَ اليَمَانِيَا

وَلا تَستَطيلَنّ الرّماحَ لِغَارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنّ العِتاقَ المَذاكِيَا

فما يَنفَعُ الأُسْدَ الحَياءُ من الطَّوَى

وَلا تُتّقَى حتى تكونَ ضَوَارِيَا

حَبَبْتُكَ قَلْبي قَبلَ حُبّكَ من نأى

وَقد كانَ غَدّاراً فكُنْ أنتَ وَافِيَا

وَأعْلَمُ أنّ البَينَ يُشكيكَ بَعْدَهُ

فَلَسْتَ فُؤادي إنْ رَأيْتُكَ شَاكِيَا

فإنّ دُمُوعَ العَينِ غُدْرٌ بِرَبّهَا

إذا كُنّ إثْرَ الغَادِرِين جَوَارِيَا

إذا الجُودُ لم يُرْزَقْ خَلاصاً من الأذَى

فَلا الحَمدُ مكسوباً وَلا المالُ باقِيَا

وَللنّفْسِ أخْلاقٌ تَدُلّ على الفَتى

أكانَ سَخاءً ما أتَى أمْ تَسَاخِيَا

أقِلَّ اشتِياقاً أيّهَا القَلْبُ رُبّمَا

رَأيْتُكَ تُصْفي الوُدّ من ليسَ صافيَا

خُلِقْتُ ألُوفاً لَوْ رَجعتُ إلى الصّبَى

لَفارَقتُ شَيبي مُوجَعَ القلبِ باكِيَا

وَلَكِنّ بالفُسْطاطِ بَحْراً أزَرْتُهُ حَيَاتي

وَنُصْحي وَالهَوَى وَالقَوَافِيَا

وَجُرْداً مَدَدْنَا بَينَ آذانِهَا القَنَا

فَبِتْنَ خِفَافاً يَتّبِعْنَ العَوَالِيَا

تَمَاشَى بأيْدٍ كُلّمَا وَافَتِ الصَّفَا

نَقَشْنَ بهِ صَدرَ البُزَاةِ حَوَافِيَا

وَتَنظُرُ من سُودٍ صَوَادِقَ في الدجى

يَرَينَ بَعيداتِ الشّخُوصِ كما هِيَا

وَتَنْصِبُ للجَرْسِ الخَفِيِّ سَوَامِعاً

يَخَلْنَ مُنَاجَاةَ الضّمِير تَنَادِيَا

تُجاذِبُ فُرْسانَ الصّباحِ أعِنّةً

كأنّ على الأعناقِ منْهَا أفَاعِيَا

بعَزْمٍ يَسيرُ الجِسْمُ في السرْجِ راكباً

بهِ وَيَسيرُ القَلبُ في الجسْمِ ماشِيَا

قَوَاصِدَ كَافُورٍ تَوَارِكَ غَيرِهِ

وَمَنْ قَصَدَ البَحرَ استَقَلّ السّوَاقِيا

فَجاءَتْ بِنَا إنْسانَ عَينِ زَمانِهِ

وَخَلّتْ بَيَاضاً خَلْفَهَا وَمَآقِيَا

تجُوزُ عَلَيهَا المُحْسِنِينَ إلى الّذي

نَرَى عِندَهُمْ إحسانَهُ وَالأيادِيَا

فَتىً ما سَرَيْنَا في ظُهُورِ جُدودِنَا

إلى عَصْرِهِ إلاّ نُرَجّي التّلاقِيَا

تَرَفّعَ عَنْ عُونِ المَكَارِمِ قَدْرُهُ

فَمَا يَفعَلُ الفَعْلاتِ إلاّ عَذارِيَا

يُبِيدُ عَدَاوَاتِ البُغَاةِ بلُطْفِهِ

فإنْ لم تَبِدْ منهُمْ أبَادَ الأعَادِيَا

أبا المِسكِ ذا الوَجْهُ الذي كنتُ تائِقاً إلَيْهِ

وَذا اليَوْمُ الذي كنتُ رَاجِيَا

لَقِيتُ المَرَوْرَى وَالشّنَاخيبَ دُونَهُ

وَجُبْتُ هَجيراً يَترُكُ المَاءَ صَادِيَا

أبَا كُلّ طِيبٍ لا أبَا المِسْكِ وَحدَه

وَكلَّ سَحابٍ لا أخُصّ الغَوَادِيَا

يُدِلّ بمَعنىً وَاحِدٍ كُلُّ فَاخِرٍ

وَقد جَمَعَ الرّحْمنُ فيكَ المَعَانِيَا

إذا كَسَبَ النّاسُ المَعَاليَ بالنّدَى

فإنّكَ تُعطي في نَداكَ المَعَالِيَا

وَغَيرُ كَثِيرٍ أنْ يَزُورَكَ رَاجِلٌ

فَيَرْجعَ مَلْكاً للعِرَاقَينِ وَالِيَا

فَقَدْ تَهَبُ الجَيشَ الذي جاءَ غازِياً

لِسائِلِكَ الفَرْدِ الذي جاءَ عَافِيَا

وَتَحْتَقِرُ الدّنْيَا احْتِقارَ مُجَرِّبٍ

يَرَى كلّ ما فيهَا وَحاشاكَ فَانِيَا

وَمَا كُنتَ ممّن أدرَكَ المُلْكَ بالمُنى

وَلَكِنْ بأيّامٍ أشَبْنَ النّوَاصِيَا

عِداكَ تَرَاهَا في البِلادِ مَساعِياً

وَأنْتَ تَرَاهَا في السّمَاءِ مَرَاقِيَا

لَبِسْتَ لهَا كُدْرَ العَجاجِ كأنّمَا

تَرَى غيرَ صافٍ أن ترَى الجوّ صَافِيَا

وَقُدتَ إلَيْها كلّ أجرَدَ سَابِحٍ

يؤدّيكَ غَضْبَاناً وَيَثْنِيكَ رَاضِيَا

وَمُخْتَرَطٍ مَاضٍ يُطيعُكَ آمِراً

وَيَعصِي إذا استثنَيتَ أوْ صرْتَ ناهِيَا

وَأسْمَرَ ذي عِشرِينَ تَرْضَاه وَارِداً

وَيَرْضَاكَ في إيرادِهِ الخيلَ ساقِيَا

كَتائِبَ ما انفَكّتْ تجُوسُ عَمائِراً

من الأرْضِ قد جاسَتْ إلَيها فيافِيَا

غَزَوْتَ بها دُورَ المُلُوكِ فَباشَرَتْ

سَنَابِكُها هَامَاتِهِمْ وَالمَغانِيَا

وَأنْتَ الذي تَغْشَى الأسِنّةَ أوّلاً

وَتَأنَفُ أنْ تَغْشَى الأسِنّةَ ثَانِيَا

إذا الهِنْدُ سَوّتْ بَينَ سَيفيْ كَرِيهَةٍ

فسَيفُكَ في كَفٍّ تُزيلُ التّساوِيَا

وَمِنْ قَوْلِ سَامٍ لَوْ رَآكَ لِنَسْلِهِ

فِدَى ابنِ أخي نَسلي وَنَفسي وَمالِيَا

مَدًى بَلّغَ الأستاذَ أقصَاهُ رَبُّهُ

وَنَفْسٌ لَهُ لم تَرْضَ إلاّ التّنَاهِيَا

دَعَتْهُ فَلَبّاهَا إلى المَجْدِ وَالعُلَى

وَقد خالَفَ النّاسُ النّفوسَ الدّوَاعيَا

فأصْبَحَ فَوْقَ العالَمِينَ يَرَوْنَهُ

وَإنْ كانَ يُدْنِيهِ التّكَرُّمُ نَائِيَا


أروع الأقوال عن عزة النفس

من أروع الأقوال والحكم التي قلت في عزة النفس ما يلي:

  • جميعنا نمتلك نفس العين، ولكن هل الجميع يمتلك نفس النظرة للأشياء والأشياء تتحرك وتتغير.
  • التسويف خدعة النفس العاجزة والهمة القاعدة.
  • الكمال هو أن تسعى لبلوغ الكمال ما بقي في صدرك نفس يتردد.
  • مستحيل أن يجتمع أمران حب الراحة وحب المجد.. وطاعة النفس وطاعة الله.
  • أخرج الله ابليس من رحمته وحرم عليه جنته لأنه لم يعترف للإنسان بالكرامة.
  • إن من الكرامة ما يستجيب للمال كما يستجيب الحديد لدعاء المغناطيس.
  • الكرامة ألا نتعلق بمن لا يحبنا.
  • وعمل الشيطان هو تشييع الماضي بالنحيب والاعوال، هو ما يلقيه في النفس من أسى وقنوط على مافات.
  • الطائر الذي يفر لا يعود وحتى إذا عاد سوف يكون مهيض الجناح لن يكن أبدا نفس الطائر.
  • إلى متى سوف تظل مفزوعاً من كل شيء هكذا، لماذا لا تخرج من داخلك تلك النفس المرتعدة.
  • لا نراهم لكنهم يشاركوننا نفس الهواء.
  • لا يمكن أن يخلق الله رجال من أرحام النساء ثم لا يجعل لهن كرامة فوق كرامة الرجال.
  • لن يكون بمقدورنا الثأر لأخواننا اذا كنا بالمقابر.
  • أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ولا تكرم النفس التي لا تهينها.
  • الموتى رغباتهم كوصايا الأنبياء يبقى صداها زمناً في النفس.
  • خبايا النفس تظل في النفس وآلامي تظل لي وحدي ما دامت لا يفهمها أحد.
  • ما في الحياة من خير أو شرّإنتعرف ما هو أثر لما يقع بين عوامل الحياة والنفس الإنسانية من تفاعل.
  • إذا مات رجل من شدة الجوع فهذا لا يرجع إلى شيء سوى أن رجلا آخر قد مات في نفس اللحظة من فرط الشبع.
  • التاريخ لا يُعيد نفسه، بل نحن مَن نواصل إعادتهُ وتكرار نفس الأخطاء حتّى مَلَّ منا.
  • فالقهوة هي القراءةُ العلنية لكتاب النفس المفتوح والساحرة الكاشفة لما يحمله النهار من أسرار.
  • أشد الآلام على النفس: الام لا يكشفها الطبيب ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض.
  • غربت الشّمسُ تماماً ودّعنا ما ظلّ لنا من كرامة معها، وبكيتُ في أعماقي كما لم أبك من قبل.
  • لا حريات ولا كرامة للإنسان ما دام يهدده الجوع والمرض، والتحرر المادي أول مرحلة في سبيل التحرر الفكري والمعنوي.