علاج فطريات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٣ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
علاج فطريات القدمين

فطريّات القدمين

تؤدي الإصابة بفطريّات القدمين إلى ظهور ما يُعرف بحالة "سعفة القدم" أو " قدم الرياضي"، التي منها الكثير من الأنواع، لكن أشهرها يحدث بين الأصابع ويؤدي إلى الشعور بحكة شديدة وتقشر في الجلد، ويظهر على شكل مادة لزجة بيضاء بين الأصابع، ويُعرف هذا النوع من العدوى الفطرية بكونه معديٍ وقد ينتشر إلى أظافر أصابع القدم واليدين من خلال المشي فوق الأرضيات، أو مشاركة الملابس، أو المناشف، وينتشر هذا النوع من المرض بين الأفراد الرياضيين والذين يتعرقون ويلبسون أحذية ضيقة، كما تزيد فرص الإصابة بالمرض عند ترك القدمين مبلولتين لفترة طويلة، أو عند الإصابة بمرض السكّريّ، أو عند التعرض لجرح صغير أو إصابة بأظافر القدمين، وتوصف هذه العدوى الفطرية بكونها غير جدية أو خطيرة، لكنها قد تكون صعبة الشفاء احيانًا، كما أنّها بالعادة تنجم عن نمو فطريّات السعفة في القدمين، التي تنمو في البيئات الرطبة والدافئة، وغالبًا ما توجد في أماكن الاستحمام، وفوق الأرضيات، وحول برك السباحة، وينصح الخبراء الأفراد المصابون بالسكّريّ أو الذين يُعانون من ضعف المناعة بتوخي الحذر ومراجعة الأطباء لعلاج هذه الحالة بسرعة من أجل تجنّب مضاعفاتها لديهم.[١][٢][٣]


علاج فطريّات القدمين

يرى الخبراء أنّه من غير المحتمل أن تُشفى فطريّات القدم الرياضي من تلقاء نفسها، لذلك سيكون من الأفضل الحصول على أدوية مضادّة للفطريّات من الصيدليات، كما قد ينصح الطبيب بتجربة بعض العلاجات المنزلية؛ مثل: غمر القدمين بالماء والملح أو استعمال الخل المخفّف لهذا الغرض، وعلى العموم تشتمل الخيارات العلاجية لحل مشكلة فطريّات القدم على ما يلي:[٤][٢]


أدوية لا تحتاج لوصفة طبيّة

يلجأ المصاب في البداية إلى الأدوية المضادة للفطريّات بدون وصفات طبية، وهي تتوفر على شكل كريمات، أو رذاذ، أو بودرة، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ بعض أنواعها يقتصر على فئات معينة من المصابون؛ كالبالغين مثلًا، وقد يكون من الواجب أحيانًا تجربة أكثر من نوع منها حتّى يجد المصاب ما يفيد منها، وتتضمن أهمّ أنواع هذه الأدوية كلًا من:[٤][٢]

  • الميكونازول أو الديسينيكس.
  • التيربينافين أو الاميسيل أت.
  • الكلوتريمازول أو الوترامين أف.
  • البوتينافاين أو الوترامين ألترا.
  • التولنافتات أو التناكتين.


أدوية تحتاج لوصفة طبيّة

يُمكن للطبيب وصف أدوية قوية تؤخذ عبر الفم أو وضعها فوق القدم مباشرة، وتتضمّن بعض أهمّ أنواع الأدوية الموصوفة ما يلي:[٤][٢]

  • أنواع قوية من الكلوتريمازول أو الميكونازول، التي تُستخدم موضعيًا.
  • أدوية تؤخذ عبر الفم، مثل اليتراكونازول أو سبورانوكس، والفلوكونازول أو الديفلوكان، وأشكال أكثر قوة من التيربينافين أو الاميسيل.
  • أدوية ستيرويدية موضعية لتقليل الالتهاب المؤلم.
  • مضادات حيوية تؤخذ عبر الفم في حال الإصابة بالبكتيريا أيضًا.


علاجات بديلة

يرى بعض الخبراء فائدة بتجربة زيت شجرة الشاي؛ فهنالك دراسة تتحدث عن فعالية لاستعمال محلول يحتوي نصفه على زيت شجرة الشاي في علاج فطريّات قدم الرياضي عند 64% من المشاركين بالدراسة، لكن يُفضل في البداية استشارة المختصين قبل الإقدام على استخدام هذه الطريقة في العلاج؛ لأنّ بعض الخبراء يقولون باحتماليّة أن تسبّب زيوت شجرة الشاي التهاب جلد التماسي عند بعض الأفراد.[٤][٢]


الوقاية من فطريّات القدمين

ينصح الخبراء باتباع بعض الأمور الحياتية البسيطة لتجنب الإصابة بفطريّات القدمين عند الرياضيين والمساعدة على علاجها في حال الإصابة بها، ومن بين هذه الأمور والنصائح ما يلي:[٣][٢]

  • الحفاظ على جفاف القدمين: ينصح الخبراء بالحفاظ على جفاف القدين، خاصة بين الأصابع، كما ينصحون بالمشي دون ارتداء أي شيء في المنزل قدر المستطاع لتهوية القدمين، بالإضافة إلى الحرص على تجفيف القدمين بعد الاستحمام.
  • تغيير الجوارب: يرى الخبراء ضرورة بتغيير الجوارب مرتين في اليوم الواحد في حال التعرق الشديد، كما ينصحون بغسيل الجوارب، والأسرة، والمناشف بماء تفوق درجة حرارته 60 درجة أو أعلى، كما يُمكن أيضًا الاستعانة بمناديل مطهرة قادرة على تعقيم الأحذية من الداخل.
  • ارتداء حذاء مناسب: يشير المختصّون إلى أهمية ارتداء حذاء خفيف وذو تهوية جيدة وتجنب ارتداء الأحذية المصنوعة من مواد صناعية، مثل الفينيل أو المطاط، كما أنّ من المناسب تغيير الحذاء من فترة إلى أخرى وارتداء حذا آخر من أجل إعطاء فرصة زمنية لتجفيف الحذاء الأول.
  • حماية القدمين في الأمكنة العامة: يؤكّد الخبراء على ضرورة ارتداء الصنادل أو الأحذية المقاومة للماء عند السير حول برك السباحة أو الاستحمام.
  • تجنب مشاركة الأحذية مع الآخرين: تزيد مشاركة الأحذية مع الأخرين من خطر انتشار العدوى الفطرية بين الأفراد، لذلك فإنّ تجنّب مشاركة الأحذية يُعد أمرًا مهمًا للغاية.
  • العناية بالقدم: يرى الكثير من الخبراء أهمية لغسيل القدمين بالماء والصابون كل يوم مع ووضع مسحوق طبي مضادّ للفطريّات يوميًا فوق القدمين.


المراجع

  1. Casey Gallagher, MD (1-8-2018), "Varieties of Fungal Infections and Yeast Infections"، Very Well Health, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Cynthia Cobb, APRN (27-9-2018), "Athlete’s Foot (Tinea Pedis)"، Healthline, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Athlete's foot", Mayo Clinic,16-5-2018، Retrieved 25-11-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Athlete's foot", National Health Service (NHS) ,9-2-2018، Retrieved 25-11-2018. Edited.