عدد افراد العائلة المالكة السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
عدد افراد العائلة المالكة السعودية

بواسطة: فرح بسام

 

المملكة العربية السعودية

   تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا في الجهة الجنوبية الغربية، وتعتبر من أكبر الدول العربية ودول الشرق الأوسط مساحة، حيث تقدر مساحتها بما يقارب 2 مليون كيلو متر مربع، وتعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تضم عددًا كبيرًا من السكان، إضافة إلى وجود عدد كبير من الوافدين والعمال فيها، حيث يقارب عدد سكانها الأصليين 18 مليون نسمة، ويساوي عدد الأجانب المقيمين فيها 8 مليون نسمة، حسب الإحصاءات الأخيرة في عام 2016م، ويحكم المملكة العربية السعودية سلالة ملكية تدعى آل سعود، حيث حكمت هذه العائلة منطقة الدول العربية في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية على مر قرون، ويبلغ عدد الأمراء والملوك في المملكة العربية السعودية ما يقارب 5000 حاكم، ويتولى معظمهم أعمال الحكم والقضاء ومختلف المهام الرسمية في المملكة.

 

عائلة آل سعود

   عائلة آل سعود هي أسرة أقامت الحكم على أرض المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد أفرادها حاليًا ما يقارب 10000 فرد، وأقاموا 3 دول وهي: الدولة السعودية الأولى أو إمارة الدرعية، وهي دولة تأسست في وسط الجزيرة العربية عام 1744م، أسسها الأمير محمد بن سعود آل مقرن، والذي اتّخد منطقة الدرعية عاصمة لدولته، واستمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع، حتى عام 1818 قضي على الدولة على يد العثمانيين بقيادة إبراهيم باشا، والثانية سميت بالدولة السعودية الثانية، وهي الدولة التي أنشاها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود في عام 1818م، بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، وخلال السنوات التي انتقلت فيها من الدولة السعودية الأولى إلى الثانية انتقلت عاصمة الدولة من الدرعية إلى الرياض، وسّع أميرها حدود الدولة بشكل كبير مقارنة بالدولة الأولى، وذلك أدى إلى حدوث صراعات داخلية وعشائرية بين سكان الدولة، إضافة إلى صراع الحكم بين أبناء فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، مما فكك الدولة وبذلك سقطت في عام 1891م، وحاليًا أقاموا المملكة العربية السعودية.

 

أفراد العائلة المالكة السعودية

  • أمراء الدولة السعودية الأولى:
    1. الأمير محمد بن سعود: هو مؤسس الدولة السعودية الأولى واستمر حكمه من عام 1710 إلى 1765م، واختار منطقة الدرعية عاصمة لدولته ولقب بأمير الدرعية.
    2. الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود: وهو ابن الأمير محمد بن سعود، تولى حكم الدولة السعودية الأولى بعد وفاة والده عام 1765م، وفي عهده بنيت الدولة العربية السعودية ونشر الدعوة الإصلاحية، واتسعت الدولة السعودية الأولى في عهده إلى حدود مدينة الرياض، واغتاله الشيعة عام 1803م.
    3. الأمير سعود الكبير بن عبد العزيز: هو أكبر أبناء الأمير عبد العزيز بن سعود، استلم حكم الدولة السعودية الأولى بعد وفاة والده عام 1803م، واستمر حكمه حتى وفاته عام 1814م.
    4. الأمير عبد الله بن سعود: وهو الابن الأكبر للأمير سعود الكبير بن عبد العزيز، وهو آخر أمراء الدولة السعودية الأولى، واستمر حكمه لمدة 4 سنوات، حتى قدوم الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا الذي أسره إلى اسطنبول والتي أعدم فيها عام 1818م.
  • أمراء الدولة السعودية الثانية:
    1. الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود.
    2. الأمير مشاري بن عبد الرحمن بن مشاري آل سعود.
    3. الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود.
    4. الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن آل سعود.
    5. الأمير عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود.
    6. الأمير عبد الله بن فيصل.
    7. الأمير سعود بن فيصل.
    8. الأمير عبد الرحمن بن فيصل.
  • ملوك المملكة العربية السعودية:
    1. الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
    2. الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
    3. الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
    4. الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
    5. الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
    6. الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
    7. الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 .