طريقة ازالة ورق الحائط

طريقة ازالة ورق الحائط
طريقة ازالة ورق الحائط

ورق الحائط

يعتمد كثير من الناس على استخدام العديد من أنواع الدهانات من أجل تزيين المنزل، وإعداد ديكور مميز، وبالتالي يكون البيت في أبهى صورة. وفي الوقت الحالي يفضل بعضهم استعمال ورق الحائط؛ بسبب تمتعه بمزايا خاصة؛ كالتعدد في الأشكال والتصاميم المختلفة، التي لا يمكن الحصول عليها من خلال الدهانات، وسهولة إزالته ووضع بدائل، وتغيير الديكور بسهولة وبأسعار معقولة قد تكون أرخص بكثير من أسعار الدهانات والطلاء.[١]


تعريف ورق الحائط

يُعرّف بأنه المستخدم في الزينة لتغطية الجدران الداخلية، ويُكوَّن من عدة مواد؛ مثل: الأقمشة الخشنة، وألياف صناعية، ورقائق من الخشب. ويجرى تثبيته باستخدام عجينة تستخدم في الإلصاق من الجهة الملاصقة للجدار وتساعد في التحامهما، أمّا شكل ورق الحائط المبيوع يكون في هيئة صفحات كبيرة ملفوفة بطول 10متر وعرض نصف متر. ويُوظف في عدة مجالات؛ مثل: تغيير الديكور، وإضفاء أجواء تُعكَس إيجابيًا على النفس، وإخفاء تشققات الجدار، وغيرها من العيوب. وهناك أنواع تستخدم في تغطية الطوب، والقوالب الخرسانية وتكون مصنوعًا من الجصّ المقوّى بألياف نباتية.[٢]


نبذة عن ورق الحائط

تعود بدايات استخدام ورق الحائط إلى أواخر القرن الخامس عشر؛ إذ استخدم بديلًا عن النسيج ذي التكلفة المرتفعة، ولوحظ ازدهار تجارته ورق الجدران سواء أكان يدويًا أم مطبوعًا بعد مدة قصيرة من افتتاح معمل للورق في أوروبا. وفي روايات أخرى يقال إنّ الصينيين ابتكروا صناعة الورق قبل عدة قرون من ذلك التاريخ. وأخرى تقول إن نشأته الأولى في فرنسا، وفي عصر الرومان اشتملت على لوحات كبيرة لم يُقصَر استخدامها على الجدران الصغيرة بل اشتملت على جدران القصور، كذلك أُجري استعمال بدائل أقل كلفة -مثل الجلود المنقوشة- ظهرت زمن العرب خلال القرن الحادي عشر، والورق السميك المزركش أقل تكلفة، وأقدر على عزل الشتاء وحر الصيف. وفي أواخر القرن السادس عشر استخدم بديلًا لعدة مواد في تغطية الجدران، كذلك استخدم ورق جدران صيني مطلي يسمى الورق الهندي.[٣]


أفكار استخدام الورق في تصميم المنزل

تتنافس السيدات في ترتيب المنزل وتغيير ديكوره بالطريقة والشكل اللذيْن يجعلان المنزل بصورة ولمسة جديدتين. وفيما يلي ذكر بعض الأفكار المميزة في استخدام ورق الحائط بطريقة غير تقليدية:

  • تزيين الأدراج والخزائن، كذلك الأرضيات بأسلوب متفرد.
  • الاستفادة من القطع الزائدة من ورق الحائط، وتوظيفها في تكوين أشكال متميزة، وتثبيتها على الحائط مع إحاطتها بإطار.
  • تزيين صواني الشاي باستخدام بقايا ورق الحائط.
  • تزيين طاولة قديمة، وظهورها بشكل جديد وأنيق.[٤]


استخدام ورق الحائط

يجرى تركيب ورق الحائط يدويًا دون الاستعانة بعامل، كذلك يتميز بسهولة إزالته، وباستخدام طرق نوعًا ما بسيطة وغير مكلفة. وتتباين أنواع الأوراق من حيث الجودة، ومجال الاستخدام، وكيفية الاستعمال كذلك كيفية الإزالة.


تركيب ورق الحائط

تختلف الخطوات المستخدمة في تركيب ورق الحائط حسب خبرة الشخص، والمكان المُعدّ لتثبيت الورق عليه، ومنها ما يلي:

  • التأكد من اتجاه الشكل الموجود في ورق الحائط؛ لأنه يلصق للأعلى، وفرد الطرفين اللذَين يُعَلّقا لأعلى، والبدء من عند خط ميزان الماء من الناحية اليسرى.
  • في المنطقة الوسطى يُفرَد الورق على الحائط من أعلى لأسفل، وتُستخدَم قطعة إسفنجية في إزالة التعرجات أو أية فراغات للهواء.
  • تُوضَع قطعة أخرى من الورق بالخطوات السابقة نفسها، وفي حال كان هناك خطأ في التركيب تُنزَع الورقة بالكامل وتُلصَق من جديد.[٢]


نصائح تركيب ورق الحائط وتحذيراته

خلال عملية تركيب الورق هناك بعض الإرشادات لتجنب الوقوع في الأخطاء، وهي ما يلي:

  • يجب أن تكون الحواف إلى جانب بعضها خلال عملية تثبيت القطع ببعضها.
  • لإزالة الفواصل يُضغَط عليها باستخدام القطعة الإسفنجية بعد ربع ساعة من تركيب الورق، أمّا الزوائد الناتجة من التثبيت تُزال من خلال استخدام المعجون اللاصق، أو سكين تسمى سكين الأسطح مع أخذ الحيطة من كشط الورق المثبت على الحائط، وأما النهايات فتزال بقطعة إسفنجية مبللة قبل جفافها.
  • من المواد المستعملة لإزالة ورق الحائط مادة لدائنية تسمى الفينيل (منظف مخفف بالماء)، ويجدر بالذكر أنّ هناك نوعًا من ورق الحائط يدعى ورق الحائط سهل الخلع، الذي يتميز بسهولة خلعه دون تخريب للجدار.
  • اللجوء إلى تجريب استخدام ثلاث قطع من هذا الورق والانتظار لمدة يوم لرؤية النتيجة، بعدها تستمر عملية التثبيت. [٢]


إزالة ورق الحائط

تتطلب عملية إزالة ورق الحائط معرفة نوع الورق المستخدم، إذ يتفرد كل نوع بطريقة خاصة به، وفيما يلي ذكر لبعض منها:

  • عملية تليين العجينة، تهدف إلى تليين العجينة المستخدمة في لصق الورق على الحائط من خلال خلط مواد التنظيف بالماء الساخن وسكبها على الحائط، والانتظار لمدة خمس دقائق أو عشر. ومع الوقت تُلاحظ عملية تهتك الورق عن الحائط، ولزيادة فاعلية الطريقة يجرى استخدام عجينة السيليلوز مع الماء الساخن. ومن مميزاتها أنها طريقة سهلة بسيطة سريعة آمنة؛ بسبب عدم استخدام الكثير من المواد الضارة.
  • استخدام المواد الكيميائية، تجرى من خلال عمل ثقوب في الحائط تكون المسافة بينها نصف متر تقريبًا، واستخدام عبوات الرش لمذيبات كيميائية معينة، وتترك لمدة عشرين دقيقة، ويُنتَظر حتى تجف بعدها يُكشَط الورق باستخدام السكين. إلا أن هذه الطريقة لا يحبذ استخدامها؛ بسبب التعرض لاستنشاق الكثير من الروائح الكيميائية الضارة.
  • استخدام عملية التبخير، يغلى الماء حتى درجة الغليان، ويُعرَّض ورق الحائط للبخار ثم تُستخدم السكين لإزالته، وهذه الطريقة غير عملية نوعًا ما، ولا تكون نتائجها مرضية.[٥]


المراجع

  1. ايمي زايد، "ورق حائط بأشكال رائعة و حديثة و كيفية شراؤه و استخدامه"، مجلة رقيقة.
  2. ^ أ ب ت "كل ما يجب معرفته عن ورق الحائط لتزيين منزلك"، موقع يالالة، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/17.
  3. تشارلز باناتي (2017/11/28)، "ما هو أصل ورق الجدران؟"، موقع الأوائل التعليمي، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/17.
  4. "أبدعي في استخدام ورق الجدران في ديكور المنزل بـ10 أفكار المزيد على دنيا الوطن .. https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/11/30/1103346.html#ixzz5iTATzcSm Follow us: @alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook"، دنيا الوطن، 2017/11/30، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/17.
  5. معاوية صالح (2017/8/10)، "كيف تقوم بإزالة ورق الحائط بطرق سهلة دون الحاجة لعامل؟"، مجلة تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/17.

360 مشاهدة