حذف علامات التبويب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
حذف علامات التبويب

علامات التبويب

نستخدم متصفحات الويب مثل جوجل كروم، ومايكروسوفت إيدج، وفايرفوكس، وآبل سفاري كل يوم، ولكن هل نفهم ما هي وكيف تعمل؟ في فترة قصيرة من الزمن، انتقلنا من الانبهار بالقدرة على إرسال بريد إلكتروني إلى شخص حول العالم، إلى تغيير في طريقة تفكيرنا في المعلومات، ولا يعد هذا سؤالًا عن مدى معرفتك بعد الآن، ولكن ببساطة يعد سؤالًا عن المتصفح أو التطبيق الذي يمكن أن ينقلك إلى هذه المعلومات بشكل أسرع.[١]

عند استخدام متصفح الإنترنت قد تتفاجأ بعد فترة بفتحه لعدد كبير من علامات التبويب، وعلامة التبويب هي جزء صغير جدًا معنون "له اسم" ويمكن النقر عليه، وتقع في أعلى النافذة وهي جزء من الشريط العلوي للنافذة نفسها، تسمح لك علامات التبويب بالتبديل بين صفحات الويب والتنقل بينها دون خسارة المعلومات فيها أو الاضطرار لحفظها. وعادةً ما تميّز علامة التبويب التي تكون قيد العمل بلون مختلف عن غيرها من علامات التبويب المجاورة لها، وفي متصفح الإنترنت مثلًا، تتيح لك علامات التبويب تحميل مواقع ويب متعددة والتبديل بينها بسرعة، دون الحاجة لفتح وتشغيل كل منها في نافذة منفصلة.[٢]


حذف علامات التبويب

هناك عدة طرق سهلة وبسيطة لحذف علامات التبويب وإغلاق سطح المكتب في جوجل وويندوز، منها:[٣]

  • النقر فوق الزر الذي يتكون من ثلاثة خطوط متوازية ويوجد في الزاوية العلوية اليمنى من نافذة متصفح ثم تحديد زر الخروج وهو حرف الإكس X ، سيؤدي هذا إلى إغلاق جميع علامات التبويب والنوافذ وإنهاء أي عمليات جارية على سطح المكتب.
  • الطريقة الثانية لحذف علامات التبويب تعتمد على الأزرار في لوحة المفاتيح وذلك بالضغط على أحد الاختصارات التالية: Ctrl + Shift + Q أو Alt + F4 + Q.
  • الطريقة الثالثة المستخدمة لحذف علامات التبويب، والمتوافقة فقط مع أجهزة أبل Apple Mac وتكون بالضغط على الأزرار التالية في لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز: Cmd + Q⌘.


طريقة استعادة علامات التبويب التي حذفت بالخطأ

من الممكن استعادة علامات التبويب أو الصفحات التي أغلقت بالخطأ، وتتشابه طرق استعادتها بين الأنواع المختلفة لمحركات البحث ولكن سنستعرض كيفية استعادتها في متصفح جوجل كروم Google Chrome بالتحديد كونه أصبح المتصفح الأكثر شعبية في العالم من خلال تقديم أدائه ولاحتوائه على ميزات أفضل من منافسيه. إذ إن هذا الارتفاع في الشعبية دفع بالكثير من المستخدمين لهذا المتصفح إلى التساؤل عن كيفية استعادة صفحات الويب بعد فقدانها بالخطأً، وفيما يلي طرق استعادة علامات التبويب نظرًا لإغلاقها بالخطأ في عدة حالات، منها:[٤]

  • في حال أغلقت علامة التبويب دون قصد يمكنك استرجاعها إذا قمت ببساطة بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق منطقة فارغة في قسم شريط علامات التبويب الموجود بأعلى واجهة المتصفح واختيار إعادة فتح علامات التبويب المغلقة من ضمن الخيارات الظاهرة.
  • يمكنك أيضًا استخدام اختصار لوحة مفاتيح Ctrl + Shift + T، أو باستخدام Command + Shift + T على جهاز أبل Mac وستفتح علامة التبويب الأخيرة التي أغلقتها في صفحة علامة تبويب جديدة.
  • في حال تعطل جهاز الحاسوب أو انقطاع التيار لا داعي للقلق بشأن فقدانك لعلامات التبويب الأخيرة، فعندما تفقد جميع علامات التبويب المفتوحة عند إعادة تشغيل كروم، سيظهر لك زر "استعادة علامات التبويب" restore tabs، سيؤدي هذا الخيار إلى استعادة جلسة التصفح الأخيرة بالكامل، انقر فوقه، وستعود من حيث توقفت.


قد يُهِمُّكَ

قد تؤدي ضغوط العمل إلى فقدان علامات التبويب الهامة، لذا يُنصح باستخدام الإشارات المرجعية Bookmarks، وهي وسيلة لحفظ الصفحات الهامة في المفضّلات وتسهيل استعادتها مرة أخرى، ويمكن القيام بذلك بالضغط على Ctrl + D، وبذلك يُحفظ وقت ثمين في محاولة استعادة الصفحات مرة أخرى، كما يمكن الوصول إلى المفضّلات في متصفح الإنترنت باستخدام اختصارات Ctrl + Shift + O أو Cmd + Shift + B لأجهزة أبل في حالة استخدام متصفح كروم، أو بالضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + B عند استخدام متصفح فايرفوكس، أو Ctrl + I في حالة استخدام إنترنت إكسبلورر أو مايكروسوفت إيدج.[٥]


المراجع

  1. "What is a web browser?", mozilla, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  2. "Tab", computerhope,30-4-2020، Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. "How to Close Chrome Tabs, Windows, and Processes on Desktop", cloudhq, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. Arthur Puszynski (11-3-2020), "How to Restore Tabs on Chrome: Restore Your Last Session and Pages"، freecodecamp, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  5. "Bookmark", computerhope,16-5-2020، Retrieved 9-6-2020. Edited.