تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين: تتبع الخطوات بدقة!

تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين: تتبع الخطوات بدقة!
تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين: تتبع الخطوات بدقة!

بالخطوات: تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين

يجب تعريف أو تثبيت أو تحديث برامج التشغيل (Drivers) بشكل صحيح، وهذا يشمل العديد من أجزاء الحاسوب التي تُثّبت سواء كانت كارت الشاشة، أو كارت الصوت، أوالإنترنت، وتعريف الملحقات الخارجية للجهاز مثل: الطابعة والكاميرا وجهاز الواي فاي.

للتمكن من تثبيت هذه التعريفات، عليك اعتماد عدة طرق:

  • الطريقة الأولى: تثبيت التعريفات من الأقراص المختلفة منها القرص المرن أو القرص المضغوط أو محرك الأقراص (USB).
  • الطريقة الثانية: الخاصة بتثبيت التعريفات هي تثبيتها أونلاين، مع الأخذ في الاعتبار أن تعريفات الأجهزة تختلف باختلاف نوعها، والنظام التشغيلي بها، ولا يمكنك تثبيت تعريف جهاز لجهاز آخر حتى لو كانا من إصدار الشركة نفسها.[١]


فيما يلي خطوات تتبعها لتثبيت تعريفات جهاز الكمبيوتر أونلاين:[٢][٣]

  • الدخول إلى الموقع: يكون ذلك من خلال الاستعانة بموقع الشركة المصنعة للجهاز، وتنزيل الإصدار الأحدث لبرنامج التعريف للنظام سواء كان (Windows) أو (Mac)، يمكنك إيجاد ذلك الموقع على الإنترنت، أو حتى مطبوعة على علبة الجهاز الخارجية التي أتى بها.
  • تنزيل برنامج التحميل: ابحث عن تعريفات الأجزاء المراد تعريفها عند الدخول إلى الموقع، ستجدها ضمن تبويب التنزيلات (download center)، أو تبويب خدمة العملاء (customer services)، أو تبويب الدعم (support).
  • إدخال معلومات جهازك: عليك إدخال اسم جهازك، رقمه المتسلسل، نظام التشغيل للجهاز، بعدها يمكنك تنزيل تعريف الملحقات أو المراد تعريفها.


أمَّا إذا قمت بشراء جهاز مستعمل، أو لم تكن تعرف ما الأجزاء المراد تعريفها، فيمكنك إجراء الخطوات الآتية:

  • استخدم إحدى برامج تحديثات التعاريف المجانية، واختيار ما يناسبك منها.
  • حمّل البرنامج وثبّته على الجهاز.
  • عند الانتهاء من تثبيت البرنامج، افتحه من خلال أيقونته المخصصة.
  • عندها تفتح الشاشة الرئيسية للبرنامج، اضغط على زر تصفح تحديثات التعاريف.
  • سيبحث البرنامج عن التعاريف التي بحاجة للتحديث، أو البحث عن التعاريف المفقودة؛ شريطة التأكد من اتصال جهازكَ بالإنترنت.
  • ستظهر نتائج التعاريف في تبويب خاص في البرنامج.
  • سيحمّل البرنامج هذه التعاريف من خلال الزر الخاص بالتحميل والتحديث.
  • يقوم البرنامج بالتحميل والتنزيل التلقائي على الجهاز.


قائمة بأفضل برامج تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين

كشخصٍ مواكب لكل التطورات الحديثة في عالم الكمبيوتر والبرمجة، لابد من أنك سمعت أو قرأت عن البرامج المجانية. هذه البرامج تساعدكَ في تحديث أو تنزيل برامج التعاريف المختلفة مجانًا دون مقابل. ومن مميزات هذه البرامج سهولة التعامل معها، وتثبيتها على الأجهزة دون الحاجة لمشورة المختصين. لديك العديد من الخيارات المجانية لهذه البرامج، فيمكنكَ اختيار أحد البرامج في القائمة أدناه، أو البحث عن برامج أخرى تتناسب مع جهازكَ أو مع الخصائص والمميزات التي تود إضافتها له.


يمكنك الاستفادة من أحد برامج تعريف جهاز الكمبيوتر أونلاين ومنها ما يلي:[٤]

  • (Driver Booster): وهو من البرامج الأكثر شهرة وطلباً؛ لمجانيته وعدم وجود حد للتنزيلات والتحديثات، حيث يتوافق مع جميع إصدارات (Windows)، ومن ميزاته إمكانية تشغيله على البرامج القديمة أيضًا، كما يُثبت البرنامج القديم احتياطيًّا في نقطة استعادة التثبيت، فلو حدث خطأ في التحميل يمكن للكمبيوتر العودة للبرنامج القديم دون خسارته، يمكن تحميل برامج التشغيل من داخل البرنامج دون الاضطرار لفتح العديد من النوافذ المنبثقة.
  • (DriverPack Solution): يُعتبر هذا البرنامج هو الأسهل مقارنة مع البرامج الأخرى من إيجابيات هذا البرنامج تثبيته لأي برنامج نشغيل قديم دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، بحيث تثبّت بصورة تلقائية دون الحاجة لتدخل المستخدم في حالة "الوضع العادي"، أو اختيار المواد المراد تثبيتها من خلال "وضع الخبراء"، قد يصبح البرنامج بطيئًا عند استخدامه، لذلك أنصح بتعيين وقت التحميل والتثبيت في أوقات عدم استخدام الجهاز.
  • (Snappy Driver Installer): قد يكون هذا البرنامج مفضلًا لمن ينزعجون من ظهور الإعلانات، كما لا يحتاج لأي عملية تثبيت، فيمكن تحميل وتنزيل العديد من برامج التشغيل المختلفة، مع الوصول الفوري بوجود أو عدم وجود اتصال بالإنترنت.
  • (DriverIdentifier): من مميزات هذا البرنامج بالإضافة لعمله دون اتصال بالإنترنت، سهولة تحميله على الهواتف الخلوية أو المحمولة، كما أنَّه من البرامج سهلة الاستخدام والفهم، حيث يحتوي معلومات قيّمة عن برامج التشغيل للمستخدم، لكنك ستقوم بتنزيل هذه البرامج يدويًا، ولربما يصعب التحقق من وجود البرامج التشغيلية القديمة.
  • (Driver Talent): يجمع هذا البرنامج ما بين مميزات (Driver Booster)، و(DriverPack Solution)، تم تحديث برنامج (DriveTheLife) لتحديث برامج التشغيل دون البحث عن روابط التنزيل بشكل رسمي، ومن هنا ظهر برنامج (Driver Talent)، ينال هذا البرنامج إعجاب مستخدميه لتحديثه لبرامج التشغيل القديمة والمفقودة، مع إصلاح أي برامج تالفة أو نسخ احتياطية لكل برامج التشغيل المثبتة مع أو دون اتصال بالإنترنت.
  • (Free Driver Scout): من مميزات هذا البرنامج أنك يمكن أن تهيئه للتحديث التلقائي الواقعي للبرامج التشغيلية أي القيام بالتحديثات والتنزيلات والتثبيت التلقائي للبرامج دون التدخل المباشر من المستهلك، ولدى البرنامج القدرة على التشغيل المتعدد للملفات والبرامج التشغيلية مرة واحدة، مع دعم عمليات الفحص التي يجدولها المستخدم لبرامجه القديمة، لكنه قد يكون مزعجًا للبعض بسبب محاولته لتنزيل برامج أخرى مشتركة، كما أن الشركة المصنعة للإصدار لم تقم بتحديثه منذ فترة طويلة.


قد يُهِمُّكَ: ما أهمية تحديث تعريفات الكمبيوتر؟

قد تلاحظ أحيانًا وجود بعض الصعوبات التشغيلية للأنظمة والتطبيقات على جهازكَ، ولا بُدَّ أنك استنتجت الآن أنَّ السبب هو ترك جهازك بلا تحديث لتعريفات برامجه، أو التأكد من صلاحيتها، إنَّ الاستمرار في عدم إجراء تلك التحديثات سيمنعك من العمل أو يصبح أداء جهازكَ بطيئًا ومزعجًا، تخيل حاجتك للعمل على إحدى برامج الفوتوشوب، أو عمل تسجيل صوتي لبرنامج تسويقي، ثم تكتشف أن برامجكَ تلك لا تعمل، لتظهر رسائل تشير لوجود خطأ، ومع تكرار ظهورها وحدوثها ستعرض جهازك للخطر وتدني أدائه العام، أعظم فائدة قد تجنيها عند القيام بالتحديثات وخاصة برامج تشغيل الأجهزة هي القضاء على الفجوات الأمنية في تلك البرامج، فيقلل الاختراق والرقابة من قبل قراصنة الإنترنت.[٥]


المراجع

  1. Computer Hope (2/8/2020), "How to install computer hardware", computerhope, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  2. Andre Da Costa (20/1/2016), "How to: Install and Update Hardware Drivers in Windows 10", Microsoft, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  3. "Top download categories", Microsoft.com, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  4. Tim Fisher (2/6/2021), "11 Best Free Driver Updater Tools", life wire, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  5. LOWELL HEDDINGS (12/7/2017), "When Do You Need to Update Your Drivers?", how to geek. Edited.

73 مشاهدة