الجهاز يعمل بينما الشاشة لا تعمل: ما السبب وما الحل؟

الجهاز يعمل بينما الشاشة لا تعمل: ما السبب وما الحل؟
الجهاز يعمل بينما الشاشة لا تعمل: ما السبب وما الحل؟

تعرّف أسباب أنّ الشاشة لا تعمل والجهاز يعمل مع الحلول!

هل سبق وأن توقفت شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب عن العمل في حين استمرار الجهاز بالعمل، وهل تعاني من هذه المشكلة حاليًا وتريد حلًا لها؟ في البداية، عليك أن تعلم أن سبب توقف الشاشة أو ظهورها باللون الأسود، يُعزى إلى العديد من الأسباب، إليك فيما يأتي بعض هذه الأسباب وحلولها:


ضبط سطوع الشاشة على مستوى منخفض

يظن البعض أحيانًا عندما تكون الشاشة فارغة أو لا تعمل، لكن من المحتمل أن تكون معلومات الجهاز ظاهرة ولا يمكنك رؤيتها لأن إعدادات العرض الخاصة بسطوع الشاشة منخفضة.


الحل تغيير إعدادات سطوع الشاشة على جهازك وذلك عن طريق الدخول إلى إعدادات الجهاز (Settings) واختيار اعدادات النظام (System) ومن ثم العرض (Display)، ستجد شريط التحكم بسطوع الشاشة وما عليك سوى تمريره إلى مستوى السطوع الذي ترغب به.[١][٢]


مشكلات الاتصال بالشاشة

من الممكن أن يكون الاتصال الضعيف بين شاشتك وجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب هو سبب مشكلتك أيضًا، ففي هذه الحالة، من المحتمل جدًا أن يكون إعادة توصيل الجهازين هو الحل الأمثل لمشكلتك، وإليك كيفية القيام بذلك:[٣]

  • اضغط على زر الباور باستمرار إلى أن يتوقف الكمبيوتر عن العمل.
  • افصل كابل الفيديو الذي يصل شاشتك بالكمبيوتر.
  • تحقق من وصلات المنفذ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وعلى الشاشة السوداء.
  • تحقق من صلاحية كابل الفيديو وعدم تلفه، فإذا كان غير تالف، أعد توصيل الكمبيوتر بالشاشة أو استخدم كابل فيديو جديد لتوصيل الجهازين.
  • شغل جهاز الكمبيوتر وتحقق من عمل الشاشة.


ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

أحد أسباب توقف شاشة الكمبيوتر عن العمل هو ارتفاع درجة حرارة معالج الكمبيوتر، فعند حدوث ذلك يتوقف تشغيلها لمنع تلف الدوائر الكهربية داخلها، وتشمل أسباب ارتفاع درجة الحرارة أيضًا تراكم الغبار أو الحرارة الزائدة أو الرطوبة أو انسداد الفتحات التي تسمح للحرارة بالخروج.


في حالة ارتفاع درجة حرارة الشاشة وكان السبب ارتفاع درجة حرارة المعالج، عليك إغلاق التطبيقات التي تستنزف طاقة الجهاز ومراقبة حرارته عن طريق بعض التطبيقات مثل: (Core Temp) و(HWMonitor) و(Speed Fan).


أما إذا كان ارتفاع درجة الحرارة مقتصرًا على الشاشة فافصلها واتركها تبرد تمامًا قبل إعادة تشغيلها مجددًا، وحاول إزالة أي غبار متراكم داخل غلاف الشاشة، ومن المحتمل أن يكون ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط بالجهاز سببًا في توقف الشاشة عن العمل، وعليك بتبريد الغرفة عن طريق تشغيل مروحة أو نظام تكييف الهواء، والانتظار إلى أن تبرد الغرفة قبل محاولة تشغيل الشاشة مرة أخرى.[٤][٥]


عطل في كارت الشاشة

كارت الشاشة والمعروف أيضًا باسم بطاقة الفيديو هو الوحدة المسؤولة عن إرسال الصور إلى الشاشة، وفي حال توقف شاشة الكمبيوتر عن العمل، عليك أن تختبر الكابلات والشاشة والتطبيقات لاستبعاد أن تكون سببًا في عطل الشاشة، فإذا شككت بوجود خلل في كارت الشاشة، بإمكانك معالجة الأمر واتخاذ التدابير اللازمة بمجرد ظهور العلامة الأولى، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • تأكد من توصيل كابل الشاشة جيدًا بالشاشة وكارت الشاشة، أو استبدل الكابل القديم بواحد جديد.
  • تأكد من توصيل كارت الشاشة بإحكام بالفتحة الخاصة به في اللوحة الأم، وربطه جيدًا بموصلات الطاقة أو الباور، وقد تتعدد هذه الموصلات أحيانًا، فعليك توصيلها جميعًا للتأكد من توفير الطاقة بالكامل.
  • أزِل كارت الشاشة وأعِد تركيبه مرة أخرى للتأكد من توصيله في مكانه الصحيح.


من الممكن أن تحتاج إلى فني مختص لحل أعطال كارت الشاشة أو إلى تركيب كارت شاشة جديد، وعلاوة على ذلك، فإن أفضل طريقة لتجنب حدوث خلل في كارت الشاشة هي إجراء الصيانة الدورية مثل إزالة الغبار والتأكد من عدم وجود فيروسات في الكمبيوتر.[٦][٤]


عطل في نظام التشغيل

في بعض الأحيان يحاول جهاز الكمبيوتر إعادة تشغيل نفسه ولكن من محرك الأقراص الخطأ، وعندما لا يعثر على نظام تشغيل، تظهر لك الشاشة سوداء.


أعد تشغيل الكمبيوتر واكتب في شريط (start) كلمة (BIOS) وادخل إلى الإعدادات التي ستظهر لك، عادة ما يمكن الدخول إلى هذه الإعدادات عن طريق الضغط على مفتاح مثل (DEL) أو (F2) أثناء التشغيل، من قائمة (BIOS)، ابحث عن خيار (Boot Order)، وتأكد من وجود محرك الأقراص الثابتة الصحيح في أعلى القائمة، ثم احفظ إعداداتك واخرج، سيُعاد تشغيل الكمبيوتر وتُحل المشكلة وتعمل الشاشة مجددًا.[٧]


الاتصال بأجهزة طرفية 

يؤدي أحيانًا وجود خلل في الأجهزة الخارجية الطرفية كالماوس ولوحة المفاتيح ووحدة تخزين (USB) إلى توقف الشاشة عن العمل، وللتحقق من ذلك عليك بفصل الأجهزة الطرفية للتأكد من أنها سبب عطل الشاشة، يمكنك فصل الأجهزة الطرفية ومحاولة وصل جهاز واحد في كل مرة للتأكد من مصدر الخلل، ويمكنك كذلك تحديث برامج تشغيل أجهزة (USB) لإصلاح هذا العطل.[٨]


نصائح وإرشادات مهمة عند حل مشكلة تعطل الشاشة

تحتوي شاشات الكمبيوتر على العديد من المكونات المعقدة، لذلك، فهي مُعرّضة للعديد من المشاكل، ويمكن إصلاح معظم المشاكل التي لا تؤدي إلى حدوث ضرر جسيم في المنزل، وفيما يأتي بعض الإرشادات التي عليك اتباعها حفاظًا على سلامتك أثناء إصلاح عطل في الشاشة، إذ إن قيامك ببعض الإصلاحات من الممكن أن يعرِّضك لصدمة كهربائية خطيرة:[٩]

  • حاول أن تشخّص المشكلة بفحص الكابلات والشاشة والأجهزة الطرفية وتطبيقات الكمبيوتر.
  • تحقق من مؤشرات الطاقة وتأكد من أن الجهاز غير موصول بالكهرباء أثناء محاولتك تفكيك أجزاءه وإصلاحه.
  • سلط ضوء على الشاشة للتأكد من عدم وجود ما يعيق عملها وتأكد من عدم وجود الغبار عليها.
  • تحقق من الضمان الخاص بك، إذ تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة مع ضمان لمدة عام على الأقل، فإذا كان الضمان لا يزال ساريًا، فاتصل بالشركة المصنعة لإصلاحه مجانًا أو بسعر مخفض.
  • أطلب مساعدة الفنيين والمختصين.


قد يهمّك: خطوات احترازية لجهازك لتلافي المشكلات

فيما يأتي بعض الوسائل للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الأعطال:[١٠]

  • احتفظ بنسخة احتياطية من بيانات الكمبيوتر.
  • حافظ على نظافة الكمبيوتر من الغبار العالق وكذلك الكابلات وجميع الأجهزة الطرفية.
  • تنظيم أقراص التثبيت.
  • أجرِ عمليات فحص دورية لبيانات الكمبيوتر باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس.
  • حافظ على بياناتك ونظام التشغيل خالية من البرامج الضارة.
  • حدّث نظام التشغيل بشكل دوري.
  • اطلع دائمًا على المعلومات التي تساعدك الحفاظ على جهازك.


المراجع

  1. Tim Fisher (15/4/2021), "How to Test a Computer Monitor That Isn't Working", lifewire, Retrieved 24/6/2021.
  2. microsoft editors (24/6/2021), "Change screen brightness in Windows 10", microsoft, Retrieved 24/6/2021.
  3. Ellie Zhuang (1/2/2021), "[Solved Computer Turns On but No Display | 2021 Tips"], drivereasy, Retrieved 24/6/2021.
  4. ^ أ ب Computer Hope (13/11/2018), "Why does my computer monitor randomly turn off?", computerhope, Retrieved 24/6/2021.
  5. Brent Hale (28/8/2019), "9 Best CPU Temperature Monitor Tools for Windows [FREE"], tech guided, Retrieved 24/6/2021.
  6. msi (24/6/2021), "How to fix a PC with powers up but no display?", msi, Retrieved 24/6/2021.
  7. Whitson Gordon (28/5/2021), "What to Do When Your Computer Screen Won't Show a Picture", pcmag, Retrieved 24/6/2021.
  8. hardsoft (24/6/2021), "Computer or Application has Frozen", hardsoft, Retrieved 24/6/2021.
  9. wiki how editor (29/3/2019), "How to Repair LCD Monitors", wiki how, Retrieved 24/6/2021.
  10. Melissa Hermanson (29/4/2008), "Top 10 things you should be doing to maintain your computer", puget systems, Retrieved 24/6/2021.

48 مشاهدة