أهمية النيتروجين للنبات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩

النيتروجين

نيتروجين كلمة مشتقة من الاسم اليوناني نيترون والذي يعني الصودا الأصلية وهو خامس العناصر وفرة في الكون، إذ يشكل 78% من هواء الأرض وهو في شكله الغازي عديم اللون وعديم الرائحة وهو في العموم من العناصر الخاملة ويبدو مشابهًا للماء.[١] إلى جانب الماء وأشعة الشمس يحتاج النبات إلى العديد من العناصر الغذائية لتصبح بحالة جيدة مثل النيتروجين، ويعد النيتروجين أحد أهم العناصر اللازمة لبقاء النبات، ويتفاعل النيتروجين مع العديد من المركبات مثل الأمونيا وحمض النيتريك والنترات العضوية والسانيد لتشكيل مركبات أخرى ذات خصائص كيميائية وفيزيائية مختلفة لكن النبات لا يمكنه الاستفادة من النيتروجين من الجو مباشرة لأنه يتوفر على شكل غاز (N2) لذلك يمتصه النبات من خلال المركبات لتي تحتوي على النيتروجين مثل الأمونيوم والنترات[٢]، ويعد النيتروجين عصرًا أساسيًا للنبات وله دور كبير في عمليات الأيض الداخلية و والخارجية. [٣]. ويوجد النيتروجين في التربة التي ينمو فيها النبات لكن يختلف مستوى النيتروجين المتوافر في التربة تبعًا لحالتها، ويتأثر النيتروجين الموجود في االتربة بعدة عوامل منها الهواء و درجة الحرارة ونسبة الرطوبة الموجودة في الغلاف الجوي المحيط بالتربة.[٤]


أهمية النيتروجين للنبات

فيما يأتي أهمية النيتروجين للنبات:[٥]

  • يعدّ النيتروجين عنصرًا أساسيًا في جميع الأحماض الأمينية في الهياكل النباتية والتي تشكل اللبنات الأساسية للبروتينات النباتية المهمة في نمو وتطور الأنسجة والخلايا النباتية الحيوية مثل أغشية الخلايا والكلوروفيل .
  • يعد النيتروجين أحد مكونات الحمض النووي الذي يشكل مادة وراثية مهمة في نقل سمات وخصائص محاصيل معينة تساعد في بقاء النبات كما أنه يساعد في الحفاظ على الشيفرة الوراثية في نواة النبات.
  • النيتروجين ضروري في العمليات النباتية، مثل التمثيل الضوئي وبالتالي فإن النباتات التي تحتوي على كمية كافية من النيتروجين سترتفع فيها معدلات التمثيل الضوئي وعادة ما تَظهر نمو وتطور قوي للنبات.
  • النيتروجين هو جزء من الكلوروفيل الذي يعطي النبات اللون الأخضر ويظهر نقص النيتروجين من خلال ظهور اللون الأصفر.


أعراض تقص النيتروجين في النباتات

توجد عدة أعراض تظهر على النباتات في حالة نقص النيتروجين، منها:[٦]

  • في نباتات الفلقة الواحدة يظهر اصفرار في وسط نصل الورقة مع بقاء الحواف خضراء أما نباتات الفلقتين تصبح أوراقها متجانسة بلون أخضر مصفرّ، وتظهر الأعراض على الأوراق السفلى أولًا.
  • يكون نمو النبات بطيئًا ومتفرقًا.
  • لا تظهر الأعراض على الأوراق الحديثة إلا بعد فترة من من ظهور الأعراض على الأوراق الأقدم لأن النيتروجين له قدرة عالية على التحرك داخل النبات والأوراق الصغيرة تحتفظ بالنيتروجين الذي يصلها.
  • في حالات النقص الشديد تجف الأوراق السفلى وتأخذ الأوراق العليا لونًا أصفر شاحبًا.
  • ظهور صبغات مختلفة غير صبغة الكلوروفيل مثل اللون البنفسجي الذي يظهر في الطماطم.
  • تتوقف النباتات عن النمو وتنهي دورة حياتها في بعض النباتات.


العناصر المهة في النبات

على الرغم من الفوائد المهمة للنيتروجين في النبات إلا أنه توجد العديد من العناصر التي تلعب دورًا مهمًا في نمو النبات والحفاظ عليه وتعد التربة مصدرًا رئيسًا للعناصر الغذائية التي يحتاجها النبات للنمو، وأهم هذه العناصر النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم ويشكلون معًا الثلاثي المعروف باسم NPK، ومن العناصر الأخرى المهمة الكالسيوم والغنيسيوم والكبريت، وتحتاج النباتات إلى كميات صغيرة من الحديد والمنغنيز والزنك والبورون والموليبدنيوم، وفوائد مختلفة لكل عنصر على حدة، وهي:[٧]

  • الفوسفور: يساعد الفسفور في عملية نقل الطاقة من أشعة الشمس إلى النبات، ويحفّز نمو النبات في وقت مبكر عامّةً، وجذور النباتات خاصّةً، بالإضافة إلى أنه يسرع النضج.
  • البوتاسيوم: يزيد البوتاسيوم من مقاومة النباتات للأمراض ويساعد أيضًا في تحريك النشويات والسكريات والزيوت في النبات ويمكن أن يحسن من جودة الفاكهة.
  • الكالسيوم: يعدّ الكالسيوم عنصرًا مهمًا لصحة الجذور ونمو الجذور الجديدة بالإضافة إلى تحسين الأوراق.
  • المغنيسيوم: يعد المغنيسيوم مكونًا رئيسيًا من الكلوروفيل وهو المادة الخضراء الملونة في النبات وهو ضروري لعملية التمثيل الضوئي.
  • الكبريت: يعد الكبريت مكونًا من الأحماض الأمينية في البروتينات النباتية ويشارك أيضًا في عملية إنتاج الطاقة في النبات كما أنه مسؤول عن العديد من مركبات النكهة والرائحة في النباتات، مثل رائحة البصل والملفوف، لا يمثل نقص الكبريت مشكلة في التربة التي تحتوي على مواد عضوية عالية لكنها تتسرب بسهولة.


المراجع

  1. "Facts About Nitrogen", www.livescience.com, Retrieved 6/6/2019. Edited.
  2. "What's the function of Nitrogen (N) in plants?", www.greenwaybiotech.com, Retrieved 4/6/2019. Edited.
  3. "What is the importance of nitrogen in plants?", www.quora.com, Retrieved 4/6/2019. Edited.
  4. " What Does Nitrogen Do for Plants? ", www.hunker.com, Retrieved 6/6/2019. Edited.
  5. "How does Nitrogen Help Plants Grow?", www.phoslab.com, Retrieved 4/6/2019. Edited.
  6. "أهمية النيتروجين للنبات"، agronomie.info، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2019. بتصرّف.
  7. "Plant nutrients in the soil", www.dpi.nsw.gov.au, Retrieved 158/6/2019. Edited.