هل جرثومة المعدة معدية؟ تعرف على طرق انتقالها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
هل جرثومة المعدة معدية؟ تعرف على طرق انتقالها

هل جرثومة المعدة معدية؟

تعدُّ جرثومة المعدة من أنواع البكتيريا المعروفة باسم البكتيريا الملوية البوابية H.Pylori، التي تعيش في بطانة المعدة وقد تسبب العديد من المشاكل لدى بعض الأشخاص؛ مثل قرحة المعدة والتهاب المعدة، وتتميز هذه البكتيريا عن غيرها بقدرتها على التكيُّف لتعيش في البيئات القاسية الحمضية، بالإضافة إلى قدرتها على تغيير البيئة المحيطة بها وتقليل حموضتها حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة، كما يسمح شكلها الحلزوني باختراق بطانة المعدة حيث تكون محمية بالمخاط وتعجز الخلايا المناعية في الجسم عن الوصول إليها [١]، ومن الجدير بالذكر بأن هذه البكتيريا المسؤولة عن جرثومة المعدة شديدة العدوى وتوجد أساسًا عند حوالي 60% من سكان العالم، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 إلى أن 90% من الأشخاص المصابين قد يحملون البكتيريا في فمهم ولعابهم، مما يشير إلى أنها تنتقل عن طريق التقبيل، بالإضافة إلى أنها تنتقل من خلال الطعام والشراب الملوّث. [٢]


ما طرق انتقال جرثومة المعدة من شخص لآخر؟

تتعدد الطرق التي تنتقل بها جرثومة المعدة من شخص لآخر، وعادةً تنتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب، كما يمكنها أيضًا أن تنتشر عن طريق الطعام الملوث أو الماء الذي يحتوي على بقايا من البراز، وللأسف توجد فيالبلدان النامية العديد من الظروف التي تسهل انتقال العدوى؛ مثل المياه غير المعالجة، والظروف المزدحمة، بالإضافة إلى سوء النظافة، كما يُصاب معظم الناس بالعدوى وهم أطفال، ويبدو بان الأشقّاء والآباء يلعبون دورًا مهمًّا في انتقال العدوى. [٣]


ما خطورة جرثومة المعدة

تنسبب جرثومة المعدة في ظهور الكثير من المضاعفات الخطيرة لدى الأشخاص، والتي تشمل ما يلي: [٤]

  • قرحة المعدة: يمكن أن تدمّر البكتيريا البطانة الواقية للمعدة بالإضافة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يسمح لحمض المعدة بتكوين قرحات مفتوحة والتي قد تسبب النزيف، وفي الحقيقة فإن 10% من الأشخاص المصابين بهذه الجرثومة يصابون بالقرحة، لكن يبقى هنالك علاجات كثيرة متوفرة لقرحة المعدة وبوسعك التعرف عليها أكثر عبرالضغط هنا.
  • التهاب بطانة المعدة: يمكن لجرثومة المعدة أن تؤدي إلى تهيُّج المعدة مسببة الالتهاب.
  • سرطان المعدة: تعدُّ جرثومة المعدة من عوامل الخطر المرتبطة بظهور أنواع معينة من سرطان المعدة.


علاجات طبيعية تساعد في علاج جرثومة المعدة

يمكنك تناول العلاجات التالية للتقليل من مضاعفات جرثومة المعدة: [٥]

  • البروبيوتيك: يقلل استهلاك مكمّلات البروبيوتيك مع الأدوية الموصوفة يوميًّا من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التي يتم تناولها لعلاج جرثومة المعدة، وتستخدم هذه المضادات بالجرعة التي يصفها لك الطبيب، كما يمكنك تناول مصادر طبيعية من البروبيوتيك مثل اللبن أو الزبادي.
  • الشاي الأخضر: أشارت العديد من الأبحاث إلى أن بعض مركباتالشاي الأخضر لها تأثير مضاد للجراثيم ضد سلالات البكتيريا التي تسبب جرثومة المعدة، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر قد يساعد في الوقاية والعلاج من جرثومة المعدة، ويمكنك تناوله مرتين يوميًّا.
  • العسل: يمتاز العسل بخصائصة المضادة للميكروبات والتي تساعد في علاج البكتيريا المسببة للجرثومة، كما أنه قد يقلل أيضًا من وقت الشفاء عند استخدامه كعلاج مساعد مع الأدوية الموصوفة.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول التي تُظهر أنشطة مبيدة للجراثيم، حيث يمكنها ان تساعد في التخلُّص من السلالات المقاومة للمضادت الحيوية التي تستخدم في علاج جرثومة المعدة.
  • الألوفيرا: يمتاز جل الألوفيرا بأن له خصائص مضادة للبكتيريا التي تسبب جرثومة المعدة، كما أنه يستخدم كعلاج مساعد للأدوية الموضوفة، ويمكنك استخدامه من خلال استخراج الجل من ورقة نبات الصبار، ومزجه مع كوب من الماء، أو إضافة عصير الفاكهة أو عسل للخليط، كما يمكنك شربه يوميًّا أو بعد يوم لمدة أسبوعين.
  • عرق السوس: يمتاز عرق السوس بامتلاكه خصائص مضادة ضد البكتيريا التي تسبب جرثومة المعدة، كما يمكنه أنه يمنع العدوى أيضًا وله فوائد كثيرة جدًا بوسعك التعرف عليها أكثر عبر الضغط هنا.
  • الحبة السوداء: يمكن مزج العسل مع الحبة السوداء لما لهما من خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة لعسر الهضم أيضًا.
  • الكركم: يعدُّ الكركمين الكوّن الرئيسي في الكركم، والذي يمتاز بامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى خصائصه المناعية التي تساعد في علاج جرثومة المعدة.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مركبات الفينول التي تسمى الجينجيرولات والتي تمتاز بخصائصها المضادة للبكتيريا المسببة للجرثومة.
  • زيت جوز الهند: قد تكون المضمضدة بزيت جوز الهند مفيدة في التخلُّص من ميكروبات الفم المسببة لجرثومة المعدة، ويمكنك استخدام ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والضمضة بها لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة تقريبًا، ثمَّ بصق الزيت وتنظيف الأسنان جيّدًا.


مَعْلومَة: نصائح للمصاب بجرثومة المعدة

هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها أثناء إصابتك بجرثومة المعدة، والتي تتضمن ما يلي: [٦][٧]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة؛ مثل الفواكه والخضراوات، وتجنُّب تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية أو ملح او سكر مضاف.
  • تناول كميات قليلة من الطعام؛ حيث يمكن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلً من ثلاث وجبات كبيرة، للمساعدة في تقليل إنتاج حمض المعدة.
  • تناول لمكملات لغذائية مثل أحماض اوميغا 3 الدهنية والبروبيوتيك التي تقلل من تأثير الجرثومة على التهاب المعدة.
  • تجنُّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب مثل المضادات الحيوية وأخذ الجرعة الكاملة منها، والأدوية التي تغلف القرحة وتساعد على الشفاء، بالإضافة إلى الأدوية التي ىتقلل حمض المعدة والتي تسمّى بمثبطّات مضخة البروتون أو مضادات الهيستامين.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول، وذلك لمساهمتهما في حدوث قرحة المعدة.
  • إيقاف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو تناول جرعة قليلة منها.


  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية فقط مع الأدوية الخاصة التي تحمي غلاف المعدة.
  • التحكُّم في التوتر؛ وذلك لأن المستويات العالية من التوتُّر تؤدي إلى إنتاج حمض المعدة وتفاقم الأعراض.


المراجع

  1. "H. pylori Infection", healthline, 2019-03-25, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  2. "Is H. Pylori Contagious?", healthline, 2019-04-11. Edited.
  3. "H. Pylori Transmission and Spread of Infection", publichealth.arizona.edu, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  4. "Helicobacter pylori (H. pylori) infection", mayoclinic, 2020-04-07, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  5. "Helicobacter pylori Infection 11 Natural Remedies Diet Tips", stylecraze, 2019-04-28, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  6. "Diet tips for gastritis and stomach ulcers", medicalnewstoday, 2020-01-08, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  7. "What's to know about H. pylori?", medicalnewstoday, 2017-09-30, Retrieved 2020-11-25. Edited.